جالكسي إس 7 – مقارنة بين معالجي Snapdragon 820 وExynos 8890

عادت سامسونج هذه السنة لتقديم هاتف جالكسي إس 7 الجديد بنسختين، إحداهما تحتوي على معالج Qualcomm Snapdragon 820 رباعي النواة الجديد، وهي النسخة الأمريكية، أما النسخة العالمية من الجهاز فتأتي بمعالج سامسونج الجديد Exynos 8890 ثماني النواة. وهي خطوة كانت قد نهجتها سامسونج سابقًا قبل أن تكتفي العام الماضي بإصدار هاتف جالكسي إس 6 بمعالجها الخاص فقط بسبب المشاكل التي احتوى عليها معالج Qualcomm Snapdragon 810 التي دفعت الشركة لإلغاء فكرة تبني هذا المعالج إلى جانب عدة شركات أخرى. هنالك بعض الاختلافات على عدة مستويات بين معالجي Qualcomm وسامسونج ضمن جالكسي إس 7، نستعرضها كالآتي:

نسخة جالكسي إس 7 الأمريكية: معالج Snapdragon 820 رباعي النواة، 14nm، نواتين بسرعة 1.59GHz، ونواتين بسرعة 2.15GHz، معالج رسومات Adreno 530 بسرعة 624MHz.

نسخة جالكسي إس 7 العالمية: معالج Exynos 8890 ثماني النواة، 14nm، أربع بسرعة 1.59GHz وأربع أنوية بسرعة 2.3GHz، معالج رسومات Mali T880MP12 بسرعة 650MHz.


الأداء


 

Galaxy S7 Battery

تشير عدة اختبارات أداء إلى أن النسخة الأمريكية من جالكسي إس 7 التي تحتوي على معالج Qualcomm Snapdragon 820 أسرع من النسخة العالمية التي تحتوي على معالج Exynos 8890، حيث تم إجراء اختبارات تصفح واختبارات استخدام أنوية المعالج المتعددة على كلا الجهازين بالإضافة إلى عدة اختبارات أخرى. مع ذلك، فإن أداء المعالجين يبقى متقاربًا كثيرًا ولن يشكل اختيار المستخدم لنسخة عن أخرى ملاحظته لاختلاف كبير في سرعة الأداء، فالسرعة مضمونة في هاتف جالكسي إس 7.


الفعالية


 

Galaxy S7 back

إذا كان معالج Samsung Exynos يحتوي على عدد أنوية أكثر من معالج Qualcomm Snapdragon، فسيستهلك نظريًّا طاقة أكبر من تلك التي سيستهلكها معالج Qualcomm، لكن ذلك يبقى على المستوى النظري فقط، كوننا لا نمتلك قياسات دقيقة تؤكد هذه النظرية.


التخصيص


 

Galaxy S7 software modification

أحد الاختلافات البارزة بين نسخة جالكسي إس 7 بمعالج Qualcomm ونسخة معالج Samsung هي إمكانية تنصيب أنظمة أخرى، كما أن العديد من المستخدمين يولون أهمية كبيرة لسهولة عمل روت للجهاز، وهو ما يتفوق فيه معالج Qualcomm حاليًّا، حيث تشارك سامسونج وثائق معالج Qualcomm مع المطورين، ما يتيح لهم إنشاء نسخ من برمجياتهم لنسخة جالكسي إس 7 بمعالج Qualcomm Snapdragon 820. ويتوقع أن تتوفر روم CyanogenMod التي تعتبر أحد أشهر رومات الأندرويد، للنسخة الأمريكية من جالكسي إس 7، في حين لا يتوقع أن توفر النسخة العالمية التي تحتوي على معالج Exynos 8890 أي إمكانيات تخصيص أخرى غير إمكانية عمل الروت.


خلاصة


 

لا يعد قرار سامسونج بتقديم هاتف جالكسي إس 7 بنسختين مختلفتين بمعالج Qualcomm Snapdragon 820 ومعالجها الخاص Exynos 8890 قرارًا مفاجئًا، وعلى الرغم من التفوق الطفيف لإصدار النسخة الأمريكية إلا أن النسخة العالمية لن تشكل خيبة أمل لمستخدميها، حيث سيؤدي الجهاز بشكل ممتاز كما هو منتظر من هاتف سامسونج المرشح ليكون من بين أفضل هواتف سنة 2016.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً