كيفية البحث في جوجل بشكل أفضل؟

بين عدد من محركات البحث الموجودة على الإنترنت، يتربع محرك البحث جوجل على عرش هذه المحركات، منذ سنين بلا أي منازع، وصفحة جوجل الرئيسية هي أكثر صفحة يتم فتحها في الإنترنت يومياً، والأغلب الأعم من المستخدمين حول العالم يستخدمون جوجل ويفضلونها على غيرها من مواقع البحث، والسبب في ذلك يرجع إلى أسرار عديدة تقوم بها شركة جوجل لا يمكن حصرها في مقالة ولا حتى عشر مقالات، ولكن بشكل أو بآخر البحث في جوجل يعني حصولك على أفضضل النتائج التي تريد الوصول إليها دون عناء تصفح عدد من المواقع التي لن تجد فيها غايتك، فهو يظهر لك النتيجة الأفضل على الإطلاق ويرتب النتائج بنائاً على ذلك، لكنك ستحصل من خلال البحث في جوجل على النتائج الأفضل بمعرفتك لطرق البحث وأسراره في جوجل.

توفر شرجة جوجل العديد من الخيارات والمزايا التي من شأنها أن توصلك لما تريده بدقة، ونحنُ في هذا المقال بصدد شرح كل هذه الطرق، التي ستوفر عليك عناء البحث الطويل، ولن تضطر لإضاعة الوقت أو حتى بذل الجهد من أجل الوصول إلى مرادك، هل تذكر آخر مرة تصفحتَ فيها عدداً من المواقع بحثاً عن حالة الطقس الصحيحة في مدينتك؟ حسناً، بعد اليوم لن تضطر إلى ذلك! لأننا سضع أمامك طرق البحث في جوجل والخيارات المتاحة لك كلها.

click_me_button


أسرار البحث في جوجل :

أريد البحث عن هذه الجملة بالتحديد

أحياناً نقوم بالبحث عن جملة مثل: حل مشكلة ظهور رمز الخطأ كذا ، وفي هذه الحالة قد تصادف عدداً من النتائج التي أظهرها البحث في جوجل وتحتوي كلمة أو كلمتين من الجملة وقد لا تكون ذات علاقة بما تبحث عنه، فما الحل؟ إذا كنت تريد البحث عن هذه الجملة بدون تفريق بين كلماتها، ما عليك إلا تنصيصها بعلامات التنصيص: “حل مشكلة ظهور رمز الخطأ كذا”، وهكذا ستظهر لك النتيجة التي تريدها، مع عدم البحث عن الكلمات بشكل منفصل.

 google_search_2

أريد البحث عن نتائج في أعوام محددة

إذا أردت العثور على نتائج لبحث معين في نطاق محدد من السنين، مثلاً تريد العثور على التقارير الصحفية حول دراسات تأثير القهوة التي صدرت في الأعوام من 2010 حتى 2016، فبإمكانك ذلك، بحيث بعد كتابتك للأمر الذي تريد البحث عنه، أضف السنة التي تريدها ونقطتين ثم السنة الأخرى، بهذه الطريقة: 2010..2016 هكذا ستصل لما تريده في هذه السنوات بالتحديد.

google_search_3

أريد البحث في موقع محدد من خلال جوجل

عندما تريد البحث عن شيء معين في موقع ما، أي تريد حصر النتائج في ذلك الموقع بدون غيره، فعليك كتابة هذا الأمر قبل موضوع البحث، فمثلاً تريد البحث عن أغنية لأحد الفنانين في الساوند كلاود، إذن فقط أضف هذا الأمر قبل البحث: site: soundcloud.com ثم ما تريد البحث عنه، وستظهر لك النتائج من هذا الموقع فقط.

google_search_4

معرفة الطقس من خلال البحث في جوجل

بدلاً من تضييع الوقت في عدد من المواقع المختصى بالطقس ما لم تكن محتاجاً لمعلومات تفصيلية دقيقة، فإن جوجل يوفر عليك الكثير الكثير من الوقت، فأنت تستطيع من خلاله معرفة الطقس في أي مدينة في العالم، ما عليك سوى كتابة كلمة “الطقس” متبوعة باسم المدينة التي تريد معرفة الطقس فيها، مثلاً: الطقس اسطنبول ، وستخرج لك النتيجة كما في الصورة.

google_search_5

استعمل جوجل كآلة حاسبة مميزة

من الرائع أن يقوم محرك البحث الذي نستعمله في كل شيء بدور الآلة الحاسبة، هذه المرة بدلاً من أن نبحث عن مقال أو موضوع، سنبحث عن اجابة العملية الحسابية التي نريدها، وجوجل يوفر علينا الوقت من جديد، أدخل العملية الحسابية في صندوق البحث وجوجل سيتكفل بالأمر، مثلاً: 3*65 + 212 وسيقوم جوجل بحساب العملية على الفور، سترمي حاسبتك الأثرية بعد اليوم، أو تضعها في المتحف!

google_search_6

قم بالتحويل بين الوحدات المختلفة من خلال جوجل

التحويل بين القياسات أمر مرهق، بالتحديد عندما يواجهنا هذا الأمر عدة مرات في اليوم، فالقياسات والأوزان حول العالم عديدة، كيلو، رطل، باوند، جرام، متر، قدم، انش، سم.. إلخ، وغالباً ستجري عملية حسابية للوصول إلى كل جواب في هذه القياسات. الآن لا! جوجل سيقوم بالأمر، تريد تحويل 25 متر إلى وحدة القياس بالقدم؟ حسناً، أكتب في صندوق البحث: 25 متر إلى قدم !

google_search_7

عرف لي هذه الكلمة يا جوجل

هل تبحث عن تعريف لكلمة معينة؟ جوجل سيقدم لك تعريفاً علمياً واضحاً للكلمة التي تبحث عنها، بحيث سيعرض جوجل المواقع التي تقدم تعريفاً واضحاً للكلمة، أو تعطي تركيزاً عليها، فعندما مثلاً تريد البحث عن تعريف معين للطاقة، فسيتعين عليك كتابة كلمة Define قبل الكلمة التي تريد تعريفها، مثلاً: define energy .

google_search_1


فيديو يشرح ما ورد أعلاه:


هكذا أصبحت الآن باحثاً مميزاً في جوجل، البحث في جوجل ليس عملية صعبة أو معقدة، إنما هذه الأسرار لا يعرفها كثير منا، والآن ستسهل عليك الكثير من الخطوات الصعبة وستستفيد من جوجل بشكل أفضل، تابعنا في جديد النصائح والشروحات التقنية بكل بساطة!

حازم المزين
كاتب ومحرر، ابتداءاً بالقصة والسيناريو والحوار.. إلى كتابة وانشاء المحتوى العربي والإبداعي والمقالي. خلاصة سنوات من العمل والخبرة في المجال التحريري والكتابي والتأليفي بكافة أنواعه. مهتم بالتقنية والبحث العلمي.

اترك تعليقاً