مراجعة Galaxy A5 – هاتف متوسط بسعر مرتفع!

أصدرت سامسونج هاتفا Galaxy A3 وGalaxy A5 كخيارين جديدين للباحثين عن هواتف بمواصفات وأسعار متوسطة، ويعتبر هاتف Galaxy A5 الهاتف الأكبر بين الهاتفين، لذا سيكون الهاتف خيارًا أفضل لمحبي الشاشات الأكبر في حال كانت بقية المواصفات في مستوى توقعات المستخدم.


مواصفات Galaxy A5


 

  • أبعاد الهاتف: 144.8x71x7.3 ملم.
  • الوزن: 155 غرام.
  • الشاشة: Super AMOLED بحجم 5.2 بوصة، دقة 1080×1920 – كثافة 424 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 399 دولار.
  • البطارية: 2900mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 13MP، تركيز تلقائي، فلاش LED، تثبيت الصور OIS، فيديو 1080p. الأمامية بدقة 5MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.1.1 لولي بوب.
  • المعالج: Exynos 7580 ثماني النواة بسرعة 1.6GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 2 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 16 جيجابايت. يدعم بطاقات الذاكرة microSD لغاية 128 جيجابايت.

التصميم


 

Galaxy A5 Design

يأتي الهاتفان الجديدان بتصميم مشابه، حيث يتميزان بتصميم معدني مثل هاتف جالكسي إس 6، وقد يبدو هاتف Galaxy A5 شبيهًا إلى حد كبير بهاتف جالكسي إس 6، إلا أن هاتف Galaxy A5 يحتوي في الواقع على تصميم معدني وزجاجي مدمج بشكل أكبر. ويستقر هاتف Galaxy A5 بشكل جيد للغاية في يد المستخدم، مع عدم تأثر الهيكل المعدني بالخدوش بسهولة، مع كونه ذا بنية جيدة، وحماية Gorilla Glass 4 من الأمام والخلف.

Galaxy A5 buttons

وتعتبر الأزرار المعدنية التي تتمركز على الجانب متينة هي الأخرى، ويعتبر الهاتف سهل الاستخدام بيد واحدة. ويتوفر الهاتف باللون الأسود، الأبيض والذهبي. ويتميز الهاتف بشاشة Super AMOLED بمقاس 5.2 بوصة بدقة 1080×1920 بكسل، والتي تقدم ألوانًا غنيّة وعميقة، مع تباين جيد. وتوفر الشاشة تجربة استخدام مميزة عند لعب الألعاب واستعراض مختلف النصوص واستخدام التطبيقات.


النظام


 

Galaxy A3 Software Touchwiz

تستمر شركة سامسونج في التقليل من إضافاتها البرمجية في أجهزتها، وهي خطوة جيدة تعني أن نظام التشغيل أسرع وأخف، مع إمكانية تسريع وصول التحديثات وحماية أفضل. ويأتي هاتف Galaxy A5 بنظام أندرويد 5.1.1 لولي بوب، مع واجهة سامسونج TouchWiz، إعدادات سامسونج المعتادة ومحرك ثيمات يتيح تخصيص النظام بعدة ميّزات. وقد تم تقليص قائمة التطبيقات غير القابلة للإزالة، مع وجود عدد من تطبيقات مايكروسوفت مثل إكسل، ون درايف، وورد وسكايب بالإضافة إلى تطبيقات جوجل وتطبيقات سامسونج.


الأداء


Galaxy A5 bottom

يأتي هاتف Galaxy A5 بمعالج Exynos 7580 الذي نجده كذلك في لوحي Galaxy View الكبير وGalaxy Tab S2، المعالج ثماني النواة بسرعة 1.6GHz، مع ذاكرة عشوائية بسعة 2 جيجابايت ومساحة تخزين داخلية 16 جيجابايت يمكن زيادتها عبر بطاقات الذاكرة لغاية 128 جيجابايت. وهي ميزة لا تتوفر في هاتف جالكسي إس 6 كما هو معلوم. وقد حقق هاتف Galaxy A5 نتائج متوسطة في مختلف اختبارات الأداء التي مر بها، مع نتائج مقاربة لهواتف مثل Nexus 5X وHonor 7، لذا فإن الهاتف لا يعتبر بارزًا مقارنة بمنافسيه ولا يقترب من هواتف الطّليعة، لكنه لا يُظهر تأخيرات مزعجة بشكل بارز عند الاستخدام، حتى عند لعب بعض الألعاب المتطلبة. ويحتوي الهاتف على مكبر صوت mono في الأسفل، والذي يقدم أداء متوسّطًا.


الكاميرا


 

Galaxy A5 Camera

تعتبر كاميرا هاتف Galaxy A5 شبه مطابقة لكاميرا هاتف Galaxy A3، حيث يأتي بكاميرا بنفس دقة 13 ميغابكسل مع غالق f/1.9، وكاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل بغالق f/1.9، لكن عكس هاتف Galaxy A3، يتميز هاتف A5 بميزة تثبيت الصور التي تساعد على تجنب الصور ذات التأثير الضبابي. عند التصوير في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة، يصبح من الصعب الحصول على صور في المستوى، لذا سيقدم الهاتف صورًا جيدة فقط في ظروف إضاءة جيدة.


البطارية


Galaxy A5 Metal frame

يعمل هاتف Galaxy A5 ببطارية سعتها 2900mAh، ليكون الهاتف قد شهد تحديثًا كذلك على مستوى سعة البطارية مقارنة بسلفه الذي يحتوي على بطارية 2300mAh، كما أن الهاتف الجديد يدعم ميزة الشحن السريع التي تتيح شحنه خلال ساعة تقريبًا. وتقدم بطارية الجهاز أداء جيدًا للغاية حتى عند استخدام الهاتف بكثافة، كما يتميز الهاتف بوضع حفظ طاقة مدمج يعمل على تحديد التطبيقات التي تعمل في وضع الاستعداد، ما يساهم في توفير ساعات استخدام أكثر قبل نفاذ البطارية.


خلاصة


 

يتميز هاتف Galaxy A5 بشاشة حادة ذات ألوان بارزة وتباين جيد، كما أن عمر البطارية جيد للغاية يصل إلى يومين من الاستخدام، كما أنّ التصميم الجذّاب ودعم بطاقات الذاكرة الخارجية يزيدان من قيمة الجهاز. من جهة أخرى، يعتبر أداء الكاميرا مخيّبًا للآمال، كما أنّ سعر الهاتف يضعه في خانة هواتف ممتازة جدًّا وقوية مقارنة به، وذات أسعار أرخص منه حتّى، لذا سيكون اقتناء هاتف آخر مثل OnePlus 2 أو حتى جالكسي إس 6 -الذي لا يوجد فارق كبير بينه وبين Galaxy A5 من حيث السعر حاليًّا- قرارًا صائبًا.

 

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً