مراجعة Blu Life One X – المتوج الجديد بلقب أفضل هاتف رخيص!

هاتف Blu Life One X هو أحدث الهواتف الرخيصة من شركة Blu، مع اقتراب عام 2015 من الانتهاء بعد صدور العديد من الهواتف الذكية الرخيصة الجيدة. ما يميز الهاتف الجديد هو مزيج التصميم، العتاد والنظام الذي ينافس بشدة الهواتف الذكية الأخرى التي تتوفر بنفس سعره الذي يبلغ 149 دولار لنسخة 16 جيجابايت أو سعر مقارب. حتى هاتف Moto G 2015 لا يبدو جيّدًا للغاية أمام هاتف Life One X الذي يقدم تصميمًا أفضل وشاشة أفضل مع أداء جيد على مستوى الكاميرا ووعد الشركة بتوفير تحديث لنظام أندرويد 6.0 مارشميلو، ما يجعل من هاتف Blu الهاتف الذي سيكون على الشركات التفوق عليه في 2016.


مواصفات هاتف Blu Life One X


  • أبعاد الهاتف: 149.5×73.6×8.6 ملم.
  • الوزن: 141 غرام.
  • الشاشة: LCD بحجم 5.2 بوصة، دقة 1080p – كثافة 424 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 149 دولار.
  • البطارية: 2900mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 13MP، فلاش LED، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 1080p. الكاميرا الأمامية بدقة 5MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.1 لولي بوب.
  • المعالج: MediaTek MT6753 ثماني النواة بسرعة 1.3GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 2 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 16 جيجابايت مع دعم بطاقات الذاكرة الخارجية microSD لغاية 200 جيجابايت.

التصميم والشاشة


Blu Life One X back

لا تبدو مكونات هاتف Blu Life One X وكأنها مكونات هاتف رخيص، فالهاتف يتميز بهيكل معدني كلاسيكي وغطاء جلد مزيف ذو ملمس جيد للغاية في الخلف شبيه بغطاء هاتف جالكسي نوت 4، مع كون الهاتف ذو مقاسات أفضل من هاتف Moto G. ويحتوي الهاتف على أزرار التشغيل والصوت على اليمين، مع كون الأزرار ذات استجابة جيدة، ويمكن إزالة الغطاء الخلفي الذي يغطي مدخلي شريحة، مدخل بطاقات الذاكرة microSD الذي يقبل بطاقات تصل مساحتها لغاية 200 جيجابايت، علمًا أن البطارية غير قابلة للإزالة.

الهاتف يحتوي على شاشة LCD بحجم 5.2 بوصة والتي تعتبر غنية، ساطعة وحادة بدقة 1080p، وهي بالتأكيد شاشة ممتازة للغاية بالنسبة لهاتف بهذا السعر، كما تبلغ كثافتها 424 بكسل لكل إنش، وهو معدل أعلى من كثافة شاشتي Alcatel One Touch Idol 3 وMoto G. إنتاج الألوان هو الآخر جيد ضمن شاشة هاتف Life One X، مع كونها واضحة حتى في ضوء الشمس المباشر، بالإضافة إلى توفير الشركة لعدد من الملحقات التي تتيح تغيير التباين، الحدة وحرارة الألوان حسب ذوق المستخدم. ويدعم هاتف Blu Life One X شبكات واي فاي ثنائية النطاق، بلوتوث 4.0 وNFC، وهي ميّزات لا تتوفر غالبًا ضمن هواتف بهذا السعر. مكبر صوت الهاتف يتمركز في الجهة الخلفية، ولا يقدم أداء جيّدًا كما هو متوقع، علمًا أن الهاتف يقدم صوتًا بجودة جيدة عند اقترانه بمكبر صوت بلوتوث أو سماعات.


 

الأداء


Blu Life One X side

يأتي هاتف Blu Life One X بمعالج MediaTek MT6753 المتوسط، والذي يقدم أداء أقوى مما هو متوقع على مستوى الأداء العام والألعاب، كما يحتوي الهاتف على ذاكرة عشوائية بسعة 2 جيجابايت، وهي أكثر من سعة ذاكرة هاتف Moto G الذي يأتي بحجم 1 جيجابايت فقط في نسخة 8 جيجابايت ذات السعر المقارب لهاتف Blu، هذا الأخير لا يواجه مشاكل في المهام المتعددة مع ظهور تأخيرات بسيطة للغاية. على مستوى الألعاب، يقدم الهاتف أداء جيدًا عند لعب ألعاب متطلبة مثل Asphalt 8 وMortal Kombat X.

لا تعتبر بطارية هاتف Blu Life One X قوية للغاية رغم أن سعتها 2,900mAh، فقد دام عمر البطارية 4 ساعات و4 دقائق في اختبار عرض فيديوهات عبر LTE مع رفع درجة سطوع الشاشة لأقصى حد، وهو معدل أقل من معدل عمر بطارية هاتف Moto G الذي يتمثل في 6 ساعات و32 دقيقة في نفس الاختبار، وقد يكون هذا عائدًا إلى شاشة هاتف Blu Life One X الساطعة التي تستهلك موارد أكثر من شاشة هاتف Moto G ذات دقة 720p. وبالتالي فإن عمر بطارية الجهاز لا يخدمه في المنافسة، وإن كان هذا التصنيف هو الوحيد الذي لا يقوى فيه الهاتف على المنافسة.


 

الكاميرا


Blu Life One X Camera

يقدم هاتف Blu Life One X أداءً جيدًا على مستوى التصوير بفضل الكاميرا الخلفية التي تتميز بدقة 13 ميغابكسل وكاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل، التصوير في الأماكن المفتوحة والمغلقة ينتج عنه صور واضحة مع إنتاج جيد للألوان والتفاصيل. وتصور الكاميرا الخلفية فيديوهات بدقة 1080p بوضوح جيد، كما أن الكاميرا الأمامية تعتبر جيدة لتصوير صور السيلفي والمحادثات المرئية.


 

النظام


Blu Life One X Speaker

يعمل هاتف Blu Life One X بنظام أندرويد 5.1 لولي بوب أقرب إلى الخام، كما تعد الشركة بتوفير تحديث أندرويد 6.0 مارشميلو في وقت مبكر من العام المقبل، ولا توجد واجهة استخدام حقيقية خاصة بالشركة ضمن نظام الهاتف، مع توفيرها لتطبيق تنظيف تطبيقات، تطبيق لوحة مفاتيح SwiftKey وبعض حركات التحكم. وهنالك عدد من تطبيقات أمازون الافتراضية على الهاتف وتطبيق Yahoo Weather، لكن يمكن للمستخدم إلغاء تنصيبها جميعًا.


 

خلاصة


 

نصب هاتف Blu Life One X نفسه كأحد أفضل الهواتف الرخيصة من خلال تفوقه على أسماء مرموقة مثل هاتف Moto G الذي لطالما اعتبر الأفضل في هذا المجال، لكن هاتف Blu يتفوق عليه بكل تأكيد سواء من حيث السعر وعدة ميّزات أخرى، فهاتف Life One X يقدم أفضل توليفة من تصميم، عتاد ونظام يمكن إيجادها بسعر 149 دولار.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً