مراجعة Blu Pure XL – هاتف لوحي بمواصفات عالية وسعر رخيص!

أصبحت شركة Blu معروفة ببيعها لأجهزة ذات مواصفات عالية وتصاميم معدنية بأسعار منخفضة، وهو ما أكدته من جديد عبر هاتفها الجديد Blu Pure XL الذي يأتي بسعر 349 دولار بمساحة 64 جيجابايت، مع هيكل معدني، شاشة Quad HD AMOLED وأداء قوي بالإضافة إلى سعره الرخيص الذي يضعه كخيار جيد للغاية لمن لا يود اقتناء هاتف ذو سعر مرتفع مثل جالكسي نوت 5 أو iPhone 6S Plus.


 

مواصفات Blu Pure XL


  • أبعاد الهاتف: 164×82.2×9.3 ملم.
  • الوزن: 207 غرام.
  • الشاشة: AMOLED بحجم 6.0 بوصة، دقة 1440×2560 – كثافة 490 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 349 دولار.
  • البطارية: 3500mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 24MP، فلاش LED ثنائي، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 2160p. الكاميرا الأمامية بدقة 8MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.1 لولي بوب.
  • المعالج: Mediatek MT6795 Helio X10 ثماني النواة بسرعة 2GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 64 جيجابايت مع دعم بطاقات الذاكرة الخارجية microSD لغاية 64 جيجابايت.

 

التصميم والبطارية


 

Blu Pure XL - back

يعتبر هاتف Blu Pure XL هاتفًا كبيرًا للاستخدام بيدين، كما أنه أثقل وأكبر من معظم الهواتف اللوحية المعروفة بما في ذلك هاتفا Nexus 6P وموتو إكس ستايل، عِلمًا أن تصميم الهاتف كلاسيكي بهيكل مربع مع غطاء خلفي قابل للإزالة، أزرار أسفل الشاشة دون توفر خيار لتفعيل أزرار الشاشة عبر النظام، قد يكون توفر الأزرار للحفاظ على مساحة الشاشة جيّدًا إلا أن حجم الهاتف يصعب من مهمة التعامل معها بسهولة.

يحتوي هاتف Blu Pure XL على قارئ بصمة في الخلف، والذي يمكن الوصول إليه لكن ليس بسهولة الوصول لقارئ بصمة Nexus 6P، كما أن قارئ البصمة ليس بسرعة ودقة قارئ النكسس إذ يتطلب الأمر أحيانًا عدة محاولات قبل أن يؤدي المطلوب. عند إزالة الغطاء الخلفي، يمكن الولوج إلى مدخلي الشريحة ومدخل بطاقات الذاكرة microSD الذي يدعم بطاقات بسعة تصل إلى 64 جيجابايت، كما يمكن تغيير الغطاء الخلفي بالغطاء القابل للطيّ الذي يأتي مرفقًا مع الهاتف، والذي يحتوي على نافذة أمامية لعرض الوقت، التاريخ والتنبيهات. بطارية الجهاز غير قابلة للإزالة، عِلمًا أن سعتها 3,500mAh.

Blu Pure XL - Screen

عند تجربة عرض فيديوهات متواصلة عبر شبكة LTE، دام عمر بطارية هاتف Blu Pure XL لغاية 5 ساعات و58 دقيقة وهو معدل أقل بكثير من معدل هاتف Nexus 6P الذي دامت بطاريته 9 ساعات و58 دقيقة، لكنه أفضل من معدل موتو إكس ستايل الذي دامت بطاريته 4 ساعات و42 دقيقة في نفس الاختبار، مع ذلك، سيكون بإمكان المستخدمين الحصول على يوم كامل من الاستخدام العادي للجهاز.

أحد أسباب استنزاف البطارية هي شاشة الجهاز التي يبلغ حجمها 6 بوصات وتأتي بدقة 1440×2560 بكسل، ببساطة، تعتبر شاشة الهاتف ممتازة بالنسبة لهاتف بهذا السعر، أو حتى هاتف بسعر أعلى، حيث تقدم الشاشة ألوانًا غنية مع تفاصيل كثيرة وكثافة 490 بكسل لكل إنش، فحتى عند وضع الهاتف جنبًا إلى جنب مع هاتف جالكسي نوت 5 الذي يتميز بأفضل شاشة هاتف ذكي حاليًّا، يمكن القول أن فارق الجودة بين الهاتفين يكاد يكون غير قابل للتمييز. يدعم هاتف Blu Pure XL شبكات واي فاي ثنائية النطاق، بلوتوث 4.0 وNFC.


 

المعالج


 

Blu Pure XL - Bottom

يعمل هاتف Blu Pure XL بمعالج Mediatek MT6795 Helio X10 مع ذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت، قد لا تحظى معالجات Mediatek بنفس سمعة معالجات مثل Qualcomm Snapdragon 810 وSamsung Exynos 7420 المتوفرة على Nexus 6P وجالكسي نوت 5، إلا أن المعالج يقدم أداءً جيّدًا. وحقق هاتف Blue Pure XL معدل 49.116 نقطة في اختبار AnTuTu، وهو معدل مماثل تقريبًا لمعدل هاتف موتو إكس ستايل الذي يعمل بمعالج Snapdragon 808 الذي حقق 42,257 مع ابتعاده عن Nexus 6P الذي حقق 56,621 نقطة خلال نفس الاختبار، مع ذلك، قد لا تنطبق هذه الأرقام على أرض الواقع، فأداء الجهاز العام سريع وخفيف، كما أن تعدد المهام والتحول بين التطبيقات يتم بسلاسة تامة دون أي تأخير أو بطء، حتى أن أداء اللعب جيد للغاية، إذ يتعامل معالج رسومات الجهاز – Power VR G6200 – مع ألعاب متطلبة مثل Asphalt 8 وGTA: San Andreas بسهولة.


 

الكاميرا


 

Blu Pure XL - Camera

لا ترقى كاميرا هاتف Blu Pure XL لمستوى التطلعات التي تؤجّجها دقة الكاميرا التي تبلغ 24 ميغابكسل، إذ تُظهر الكاميرا تأثيرات ضبابية عند تشغيلها، ويتطلب الأمر عدة ثواني حتى يتم تفعيل التركيز التلقائي، والذي بدوره يؤدي بشكل ضعيف في التقاط ما يجب أن يركز عليه المستشعر، لذا سيكون على المستخدم اللجوء إلى التركيز اليدوي من أجل تحديد المناطق التي يود التركيز عليها. ويتحسن أداء الكاميرا بشكل كبير حالما يتم التركيز، إذ تنتج الكاميرا صورًا ذات تفاصيل جيدة في إعدادات الإضاءة الجيدة، في مستوى مشابه لهاتف موتو إكس ستايل.

على مستوى تصوير الفيديو، لا تقدم الكاميرا نفس الأداء الجيد من حيث تصوير الصور، إذ أن الفيديوهات المصورة في الأماكن المفتوحة في يوم غائم تعاني غالبًا من عدم التركيز والضجيج. أما الكاميرا الأمامية فتقدم أداءً جيّدًا للغاية، فالصور الملتقطة عبرها تكون ذات تركيز جيد وتفاصيل جيدة مع وضوح وحِدة جيدين، كما أن أداءها جيد أيضًا في الإضاءة المنخفضة.


 

النظام


 

Blu Pure XL - Flip cover

يعمل هاتف Blu Pure XL بنظام أندرويد 5.1 لولي بوب، مع واجهة استخدام ذات شكل شبيه إلى حد بعيد بنظام iOS، كما لا يحتوي النظام على درج التطبيقات المعهود، لذا سيتم بعثرة كافة التطبيقات في الشاشة الرئيسة، وهو ما يشكل إزعاجًا لبعض المستخدمين. وهنالك تعديلات كبيرة على مستوى قائمة الإعدادات مع عدد قليل من التطبيقات المنصبة مسبقًا، ولن يواجه المستخدمون غالبًا مشاكل مع مساحة الجهاز الذي يأتي بمساحة تخزين داخلية 64 جيجابايت، مع إمكانية استغلال مدخل بطاقة الذاكرة لإضافة 64 جيجابايت إضافية.


 

سلبيات


 

بداية، قد تكون السلبية البارزة في الهاتف هي حجمه الكبير، صحيح أن حجم الهواتف أصبح مسألة أذواق الآن، لكن التعامل مع الهاتف بيد واحدة سيكون صعبًا على معظم المستخدمين، كما أن تجربة استخدام هاتف بهذا الحجم لن تكون عملية. قد تكون البطارية قادرة على تقديم يوم كامل من الاستخدام المعتدل، إلا أنه يفترض أن تكون أفضل بكثير بالنسبة لهاتف بهذا الحجم الكبير. من جهة أخرى، ليس من المحبب غالبًا رؤية هذا الحجم الكبير من التعديلات على نظام أندرويد، والتي تؤثر سلبًا على تجربة الاستخدام الكلية للجهاز، كما أن تحديثات نظام أندرويد قد لا تتوفر على هاتف Blu Pure XL، وهي نقطة يجب أخذها بعين الاعتبار.


 

خلاصة


 

يقدم هاتف Blu Pure XL مواصفات عالية بسعر رخيص، إذ يقترب من عدة هواتف رائدة من حيث جودة الشاشة والأداء، لكنه كأي هاتف آخر يحتوي على بعض السلبيات التي قد لا تروق لشريحة معينة من المستخدمين، لكن في حال البحث عن هاتف لوحي بسعر رخيص فسيكون هاتف Blu Pure XL خيارًا مناسبًا.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً