ما هو يوم الجمعة السوداء، وكيف بإمكاننا الاستفادة منه كعرب؟

يعد هذا اليوم يومًا مرتقبًا للكثير من عشّاق التسوّق حول العالم، إنه يوم “الجمعة السوداء – Black Friday” فما هو هذا اليوم؟ ولماذا كل هذه الضجّة حوله؟ وكيف بإمكاننا الاستفادة منه نحن العرب؟

الجمعة السوداء – Black Friday

هو يومٌ مرتبط بتقاليد غربية نابعة من الولايات المتحدة الأمريكية ثم شملت بلدان عديدة نذكر منها كندا، المكسيك، فرنسا، المجر، الهند، النرويج وبلدان عديدة أخرى لدرجة أنه بات يومًا عالميًا ذائع الصيت. يحدّد هذا اليوم عادة بأنه يوم الجمعة الذي يكون في نهاية شهر نوفمبر من كل عام، حيث يعتبر بداية لموسم شراء هدايا الميلاد بحسب التقاليد الغربية.
أما عن أصل التسمية فبحسب ويكيبيديا “تعود تسمية الجمعة السوداء إلى القرن التاسع عشر، حيث ارتبط ذلك مع الأزمة المالية عام 1869 في الولايات المتحدة والذي شكل ضربة كبرى للإقتصاد الأمريكي، حيث كسدت البضائع وتوقفت حركات البيع والشراء مما سبب كارثة إقتصادية في أمريكا، تعافت منها عن طريق عدة إجراءات منها اجراء تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات لبيعها بدل من كسادها وتقليل الخسائر قدر المستطاع ومن ذلك اليوم أصبح تقليد في أمريكا تقوم كبرى المتاجر والمحال والوكالات بإجراء تخفيضات كبرى على منتجاتها تصل إلى 90% من قيمتها لتعاود بعد ذلك الى سعرها الطبيعي بعد انقضاء الجمعة السوداء أو الشهر الخاص في هذا اليوم.” المصدر-ويكيبيديا

blackfriday2


 

كيف نستفيد من تخفيضات الجمعة السوداء كعرب؟

على الرغم من ارتباط الجمعة السوداء بتقاليد وعادات غربية وبالتالي توفر هذه العروضات ضمن متاجر بلدانهم، إلّا أنه بإمكاننا نحن العرب الاستفادة من العروضات الضخمة التي توفرها معظم المتاجر الالكترونية العالمية، أو المتاجر الوسيطة التي تقدم الخدمات اللوجستية والتي تتوجه بدعمها لمنطقتنا العربية.

قائمة بأهم المتاجر العالمية التي يجري عليها عروضات مذهلة حاليًا:

متجر Amazon

متجر eBay

متجر علي بابا

متجر GearBest

متجر Currys

متجر سوق.كوم

 

قائمة بالخدمات المساعدة على التسوّق:

موقع BlackFriday: هذا الموقع أشبه بدليل كامل لأهم المواقع التي يجري عليها التخفيضات حاليًا.

موقع MyUs: يقدم هذا الموقع خدمة إعطاء عنوان ضمن أمريكا لشحن المنتجات إليه، ثم يقوم بعد ذلك بشحن المنتجات بحسب خدمات الشحن المتوفرة في بلدك العربي.

موقع إدفعلي: الموقع متوفر ضمن مصر فقط، وهو يقدم خدمة متكاملة لشراء المنتجات من المتاجر العالمية من خلاله وايصالها إليك.

لأي مواقع أو خدمات أخرى مشابهة وقمت أنت بتجربتها الرجاء أن تتفضل بذكرها لنا.


 

أخيرًا نود الإشارة بأنه يرتبط مع هذا الموسم كذلك يوم آخر ويدعى Cyber Monday أو ما ندعوه بـ “الإثنين الخرافي” وهو يوم الإثنين الذي يلي يوم الجمعة السوداء وهو مخصص بشكل أكبر للمتاجر الالكترونية ويستطيع الاستفادة عروضاته من فوت على نفسه يوم الجمعة السوداء.

نتمنى لكم أوقات تسوق مليئة بالمتعة والترفيه.

محمد البحّاح
مُتابع للتقنية وأنقل لكم جديد أخبارها، مع أهم الدروس والمعلومات القيمة التي أستمتع بنقلها لكم بأبسط أسلوب.

اترك تعليقاً