هل تختفي سامسونغ من عالم الهواتف الذكية خلال 5 سنوات؟

العملاق الكوري الجنوبي سامسونغ، إحدى أشهر الشركات في مجال التقنية بشكلٍ عام وأحد أكبر المصنّعين في مجال الهواتف الذكية بشكلٍ خاص. تعدّ مبيعات هذه الشركة بالملايين ومداخيلها بمليارات الدولارات، لكن يبدو أنّ توقّعات بعض المحلّلين تشير إلى مستقبلٍ قد لا يكون مزهراً للشركة في عالم الهواتف الذكية.

Ben Bajarin أحد المحلّلين المختصّين قال أن سامسونغ قد تضطرّ إلى الخروج من عالم الهواتف الذكية خلال خمس سنوات!

هذا المحلّل قال إن سامسونغ ستواجه ما يعرف بـ “معضلة المبتكر” The Innovator’s Dilemma، وهي المرحلة التي لا تستطيع فيها إحدى الشركات العملاقة مسايرة التغيّرات الطارئة في مجال عملها من خلال الإبداع والابتكار إضافةً إلى وجود شركات جديدة منافسة بابتكارات مشابهة أو أفضل وبأسعار منخفضة وبالتّالي وجود أجهزة “جيّدة بشكلٍ كافي” يتراوح ثمنها بين 200 و 400 دولار تغنيك عن أجهزة مشابهة بثمن 600 دولار فما فوق.

samsung's end (2)

Ben Bajarin قال أن الشركة عندما تقدّم أجهزةً بنظام تشغيل مشابه لنظام تشغيل المنافسين (أندرويد) فهي لا تبتعد كثيراً عن هؤلاء المنافسين وهذا ما أصبحنا نراه في عدد من الأجهزة ذات المواصفات العالية، نفس نظام التشغيل والثمن المنخفض، ذات المحلّل أضاف أن سامسونغ تعرف هذا الشيء ولذلك بدأت في تطوير نظام Tizen OS الخاص بها.

بخصوص آبل، قال Ben Bajarin أن الشركة هي الوحيدة التي تستخدم نظام iOS لأجهزتها الذكية وبالتالي فلا وجود لشركات توفّر أجهزة مشابهة بأثمنة أقلّ مما يعني أن آبل لا تقلق بخصوص مبيعات الآيفون وثمنه عندما يتعلّق الأمر بهذه النقطة.

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.