مراجعة Oppo R5 – تصميم معدني رائع!

Oppo R5

تعرف هواتف شركة Oppo بتصميمها الفاخر الذي يميز هواتفها بفضل المواد التي تستخدم في تصنيعها والمقاسات النحيفة التي تعتمد عليها الشركة في فلسفتها التصميمية، فنحافة هواتف Oppo دائما ما تدفع المستخدمين للتساؤل عن كيفية عمل أجهزة بهذه النحافة والجودة، أي أن عشاق التصميم سيكونون دائمًا مع موعد مع هواتف مرضية للغاية من حيث التصميم، وهو ما ينطبق على هاتف Oppo R5 الذي يجذب الأنظار بتصميمه النحيف الجميل. صحيح أن عشاق التصميم قد يتجاوزون عن غياب عدة مزايا أخرى في الهاتف، لكن التصميم يبقى جزءًا فقط من ميّزات الهاتف الذي يجب أن يحقق درجات عالية في مختلف الجوانب حتّى يمكن التوصية به لعموم المستخدمين، لكن هاتف R5 رغم تصميمه الأخّاذ إلا أنه بعيد نوعًا ما عن عدة منافسين عندما يتعلق الأمر بالأداء، كما أن سرعة الاتصال المنخفضة على شبكات الجيل الرابع وغياب دعمه لبعضها، لا يصبان في مصلحة الهاتف.


 

مواصفات هاتف Oppo R5


 

أبعاد الهاتف: 148.9×74.5×4.9 ملم.
الوزن: 155 غرام.
الشاشة: AMOLED بحجم 5.2 بوصة، دقة 1080p – كثافة 423 بكسل لكل إنش.
السعر: 399 دولار.
البطارية: 2000mAh.
دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 13MP، فلاش LED، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 1080p. الكاميرا الأمامية بدقة 5MP.
نظام التشغيل: أندرويد 4.4.4 كت كات.
المعالج: Qualcomm Snapdragon 615 ثماني النواة بسرعة 1.7GHz.
الذاكرة العشوائية: 2 جيجابايت.
مساحة التخزين الداخلية: 16 جيجابايت دون دعم بطاقات الذاكرة.


التصميم والميّزات


Oppo R5 Back

يستطيع هاتف Oppo R5 بتصميمه الأخّاذ أن يمحو أي ذرة شك لدى أي مستخدم حول جودة تصاميم بعض الشركات الصينية الصاعدة والقادمة بقوة مثل Oppo، كما أن هذه الشركات تغرد خارج السرب وتتنافس فيما بينها حول ميّزات تصميم مثل نحافة التصميم، فبعد أن كان هاتف R5 فيما مضى أحد أنحف الهواتف في العالم، اندفعت شركة Meizu وأصدرت هاتفًا أنحف من R5 بتصميم عالي الجودة أيضًا. ويبقى هاتف R5 هاتفًا نحيفًا دون التخلي عن قوة بنية الهاتف، مع هيكل معدني ذو جودة عالية، ويمكن ملاحظة حدبة كاميرا في خلفية الجهاز، لكن حجمها البسيط لا يفسد جمالية تصميم الجهاز.

وتسبب تركيز شركة Oppo على نحافة هاتف Oppo R5 في استغنائها عن مدخل السماعات التقليدي، مع وجود زر تشغيل وزري الصوت في الجانب الأيمن، مع مدخل microUSB في الأسفل، ولحل مشكلة عدم توفر مدخل خاص بالسماعات، أضافت الشركة ملحق USB-to-3.5mm للاستفادة من مدخل USB واستخدامه كمدخل سماعات، ما يعني أن المستخدمين لن يكونوا قادرين على شحن الهاتف واستخدام السماعات في نفس الوقت، ما قد يشكل إزعاجًا لعشاق سماع الصوتيات عبر السماعات، لكن انتشار سماعات البلوتوث والسماعات اللاسلكية يسهل من حل هذه المشكلة.

Oppo R5 front

يأتي هاتف Oppo R5 بشاشة 5.2 بوصة تحيط بها حواف كبيرة استغلتها الشركة في إضافة أزرار تحت الشاشة، وتبدو شاشة AMOLED التي يتميز بها الهاتف حادّة بدقة 1080p وكثافة 423 بكسل لكل إنش، كما تصل درجة زوايا العرض إلى 180 درجة، لكن الألوان لا تبدو قريبة من الواقع كثيرًا، ففي حال مقارنتها بهاتف جالكسي إس 5، يظهر فارق واضح في السطوع لصالح هاتف سامسونج. وتعتبر سماعة الأذن الخاصة بالهاتف مكبر صوت الجهاز نفسه، والذي يقدم أداء متوسّطًا مع الاستفادة من موقعه في الواجهة الأمامية للجهاز. ويدعم هاتف Oppo R5 خيارات اتصال مثل شبكات واي فاي 802.11b/g/n ثنائية النطاق، GPS وبلوتوث 4.0.


الأداء والنظام


Oppo R5 Side

يأتي هاتف Oppo R5 بمعالج Qualcomm Snapdragon 615 ثماني النواة بسرعة 1.7GHz الذي نجده يعمل على عدة هواتف بمواصفات متوسطة، مع ذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجابايت، وفي اختبارات الأداء يحقق هاتف Oppo R5 نتائج تضعه خلف معالجات Qualcomm الأخرى 801، 805 و 810. أداء الهاتف أثناء تشغيل ألعاب متطلبة يعدّ جيّدًا في الإعدادات العادية، لكن حالما يتم زيادة خيارات الجرافيكس، ينخفض أداء الهاتف نوعًا ما. ومثل معظم الهواتف ذات التصميم المعدني، بدأت درجة حرارة هاتف R5 بالارتفاع بعد دقائق من لعب لعبة GTA: San Andreas المتطلبة، إذ أصبح الهاتف ساخنًا جدًّا، لكنه لم يظهر أي مشاكل برمجية مثل إغلاق اللعبة أثناء اللعب أو أي مشكل آخر مرتبط بحرارته. ويمكن وصف أداء الجهاز الكلي بالسلس، لكنه ليس سريعًا للغاية، فتشغيل التطبيقات أو التحول بينها غالبًا ما يتسبب في تأخر مثل هذه المهام.

يعمل هاتف Oppo R5 بنظام أندرويد 4.4 مع واجهة ColorOS ذات الإضافات البرمجية الكثيفة التي تزيل درج التطبيقات وتضيف العديد من خيارات التخصيص لتغيير شكل وأداء النظام، وهو ما قد يزعج بعض المستخدمين ويروق مستخدمين آخرين. بعض الميّزات البرمجية الأخرى التي يتميز بها هاتف R5 تتمثل في دعم الحركات مثل الضغط المزدوج لإيقاظ الشاشة، وخيارات المحافظة على عمر البطارية التي تعمل على تعطيل بعض الوظائف ووسائل الاتصال من أجل زيادة عمر البطارية.

Oppo R5 buttons

وفي اختبار لعمر البطارية، تم عرض فيديوهات يوتيوب عبر شبكات HSPA+ مع رفع درجة سطوع الشاشة إلى أقصى حد، دام عمر بطارية الجهاز 4 ساعات و53 دقيقة، وهي نتيجة جيدة أفضل من هاتف آيفون 6 الذي دام 4 ساعات و33 دقيقة، عِلمًا أن شبكات HSPA غير متطلبة للطاقة مثل شبكات LTE التي تم اختبار هاتف آيفون 6 عليها. وتتوفر مساحة 11.5 جيجابايت من بين مساحة 16 جيجابايت الكلية في هاتف R5 الذي لا يحتوي على العديد من التطبيقات، إذ يأتي بتطبيقات Oppo الخاصة بالتخزين السحابي والحماية بالإضافة إلى Kingston Office.


الكاميرا


Oppo R5 Camera

يأتي هاتف Oppo R5 بكاميرا خلفية دقتها 13 ميغابكسل بمستشعر Exmor R IMX214 الذي نجده كذلك على هاتف ون بلس ون ونكسس 6، والذي يقدم أداء جيّدًا على مستوى التصوير، فالصور الملتقطة عبر الهاتف تحتوي على تفاصيل غنية في ظروف إضاءة متنوعة، مع ظهور تأثيرات خشنة على الصور في الأماكن ذات الإضاءة الخافتة ما يؤثر على التفاصيل البارزة في الصور. التركيز يعتبر دقيقًا في معظم الأحيان، لكن من الملاحظ ظهور تأثير وردي في الصور الملتقطة في إضاءة خافتة.

تصل دقة الفيديوهات المصورة عبر هاتف Oppo R5 إلى 1080p وتبدو جيّدة للغاية في ظروف إضاءة جيدة، لكنها تشهد ظهور تفاصيل ضبابية عند تصويرها في الأماكن المغلقة، ويجد الهاتف صعوبة في التركيز أحيانًا حتّى عند تصوير فيديوهات ثابتة، أما الكاميرا الأمامية فتلتقط صورًا أماميّة ذات جودة لا بأس بها، لكنها لا تصل إلى صور كاميرا هاتف N3 المتحوّلة التي تبلغ دقتها 16 ميغابكسل.


سلبيّات


صحيح أن شركة Oppo ركزت على التصميم الجذّاب في هاتف Oppo R5 إلا أن مواصفات الهاتف كانت تحتاج لعدة تحسينات أخرى، كما أن ارتفاع حرارة الهاتف المبالغ فيها يجعل من استخدام الهاتف مزعجًا للغاية، فرغم عدم حدوث مشاكل على مستوى النظام أثناء ارتفاع حرارته إلا أنّ استخدامه يصبح صعبًا للغاية مع درجة الحرارة المرتفعة. توفير مدخل واحد للشاحن والسماعات يعتبر حلًّا غير عمليًّا لشريحة معينة من المستخدمين، كما أن سرعات شبكات LTE على الهاتف بطيئة مقارنة بالمنافسين.


خلاصة


نجحت شركة Oppo في تقديم تصميم رائع وفخم لهاتف Oppo R5، لكن رغم جمالية الهاتف إلا أنها ضحّت ببعض الميّزات الأخرى مثل شبكات LTE ذات السرعة المتوسطة ومدخل السماعات، كما أن أداؤه لا يصل إلى أداء عدة منافسين له. مع ذلك، سيجد الهاتف ترحيبًا كبيرًا من طرف المستخدمين المحبين للتصاميم الجذّابة ذات الجودة العالية.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً