مراجعة ون بلس ون – أقوى هاتف رخيص!

OnePlus One

رغم صدور الجيل الثاني من هاتف ون بلس ون إلا أن هذا الأخير مازال أحد أفضل الهواتف القوية الرخيصة، خصوصًا بعد تخفيض الشركة لسعره بعد إصدارها للإصدار الثاني. وقد اخترنا الهاتف بالفعل كأفضل هاتف رخيص في مقال “أفضل الهواتف الرخيصة التي يمكنك شراؤها في 2015“. وبعد أن جابه هاتف ون بلس ون هواتف شركات عملاقة خلال سنة 2014 بمواصفاته القوية وسعره الرخيص، مازال الهاتف هاتفًا ممتازًا بالنظر إلى مواصفاته الجيدة جدًّا وسعره الرخيص، فقد أصبح سعره أرخص بعد التخفيض الذي جعل سعر نسخة 16 جيجابايت 249.99 دولار ونسخة 64 جيجابايت 299.99 دولار.


 

مواصفات ون بلس ون


 

  • أبعاد الهاتف: 152.9×75.9×8.9 ملم.
  • الوزن: 162 غرام.
  • الشاشة: LCD بحجم 5.5 بوصة، دقة 1080p – كثافة 401 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 250 دولار.
  • البطارية: 3100mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 13MP، فلاش DualLED، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 2160p. الكاميرا الأمامية بدقة 5MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.1.1 لولي بوب.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 801 رباعي النواة بسرعة 2.5GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 16/64 جيجابايت دون دعم بطاقات الذاكرة.

 

التصميم


OnePlus one front

يأتي هاتف ون بلس بتصميم بسيط ومتين، إذ لا يبدو الهاتف هاتفًا رخيصًا أبدًا رغم بنيته البلاستيكية، كما أن الهاتف ذو حجم كبير، ويتوفر باللونين الأبيض والأسود، اللون الأبيض يأتي بملمس ناعم للغاية في حين يأتي الإصدار الأسود بإصدار خشن يسهل إمساك الهاتف بشكل جيد في اليد. غطاء هاتف ون بلس ون الخلفي قابل للإزالة، إذ توفر الشركة عددًا من الأغطية الجذابة مثل الغطاء الخشبي وغطاء من مادة الكربون. ورغم إمكانية إزالة الغطاء الخلفي إلا أن البطارية غير قابلة للإزالة كما لا يتوفر خيار توسعة الذاكرة الداخلية عبر بطاقات microSD، مع ذلك فإن هاتف ون بلس ون يتميز ببطارية رائعة دامت لغاية 17 ساعة من المكالمات المستمرة مع بقاء 10% في أحد الاختبارات، ما سيتيح للمستخدمين استخدام الهاتف بشكل معتدل ليوم كامل أو أكثر.

يتميز ون بلس ون بشاشة IPS بحجم 5.5 بوصة بدقة 1080p تعدّ منافسة لشاشات هواتف مثل HTC One M8 وجالكسي إس 5، كثافة الشاشة تبلغ 401 بكسل لكل إنش، في حين تصل زوايا العرض إلى 180 درجة، تحت الشاشة تتمركز أزرار محسوسة يمكن الاستغناء عنها وتفعيل أزرار الشاشة. وتتمركز فتحتا مكبر الصوت في الجهة السفلية مع مدخل USB، والتي تنتج صوتًا صاخبًا. يدعم ون بلس ون شبكات واي فاي 802.11b/g/n/ac ثنائية النطاق، NFC وبلوتوث 4.0.


 

الأداء والنظام


OnePlus One Software

يأتي هاتف ون بلس ون بمعالج Snapdragon 801 رباعي النواة بسرعة 2.5GHz ورام 3 جيجابايت، المعالج كان من أفضل معالجات العام الماضي ومازال يقدم أداء ممتازًا، ما يزيد من قيمة الهاتف بالنظر إلى سعره، لذا فإن أداء الهاتف سريع وسلس خصوصًا أنه يأتي بروم أندرويد CyanogenMod المصممة خصيصًا له، والتي تعتبر سريعة للغاية على الهاتف، كما أصبح الهاتف الآن يدعم نظام الشركة الخاص Oxygen OS المبني على نظام أندرويد كذلك. الفكرة هنا على كلا النظامين هي تقديم أسرع تجربة ممكنة من خلال تبني نظام أشبه بنظام أندرويد الخام، مع توفير عدة ميّزات خاصة وقدرات تخصيصيّة هائلة.

يدعم نظام الهاتف الأوامر الصوتية والحركية بشكل افتراضي، إذ يمكن الضغط مرتين على الشاشة لإيقاظها، رسم حرف V على الشاشة عندما تكون مطفأة لتشغيل المصباح ورسم دائرة لتشغيل الكاميرا، بصفة عامة تعمل هذه الأوامر بشكل جيد في معظم الأحيان. من جهة أخرى، فإن الأوامر الصوتية ليست بكفاءة الميزات السابقة، خصوصًا عندما تكون الشاشة مطفأة. ويتيح النظام قدرات تخصيص كثيرة إذ يمكن للمستخدمين تغيير الأيقونات، الخطوط، الخلفيات وشاشات القفل، مع توفر متجر ثيمات داخلي علمًا أن متجر جوجل بلاي يحتوي على العديد من الثيمات المتوافقة. وتوفر ون بلس خدمة تراسل مشفرة للأجهزة التي تعمل بنظام CyanogenMod وتحكم محبب بتصريحات التطبيقات، إذ يمكن التحكم بتصريح كل تطبيق على حِدة ما يتيح تعطيل تصريحات تطبيقات دون أخرى.


 

الكاميرا


OnePlus One Camera

يأتي هاتف ون بلس بكاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل وفلاش Dual-LED وكاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل، وتدعي ون بلس أن كاميرا الهاتف تم تحسينها لتكون مناسبة لحالات الاستخدام الواقعيّة، وهو ما ينعكس فعلًا خلال الاستخدام اليومي. في ظروف الإضاءة الجيدة، تبدو الصور الملتقطة حيويّة وذات تفاصيل واضحة وألوان حقيقية. التركيز التلقائي أثناء التقاط الصور يكون فوريًّا تقريبًا، لكن جودة الصور تصبح غير طبيعية وغريبة في أطراف الصور. أثناء التقاط صور في أماكن مغلقة، تؤدي الكاميرا بشكل جيد، إلا أن الصور تبدو ليّنة خصوصًا إن لم تكن العناصر ثابتة تمامًا، لكنها تبقى أفضل عند مقارنتها بنتائج صور كاميرا جالكسي إس 5 في الإضاءة المنخفضة، لكن هاتف HTC One M8 يبقى أفضل من حيث التصوير في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة.

يستطيع هاتف ون بلس ون تصوير فيديو بدقة 4K، لكن الجودة تعتبر منخفضة مقارنة بتصوير دقة 1080p، خصوصًا في الأماكن المغلقة، في حين ينخفض معدل الإطارات لغاية 15 إطار في الثانية ويصبح التركيز التلقائي بطيئا للغاية. فيديوهات 1080p تبدو حيويّة للغاية في الإضاءة الجيدة، لكن الجودة تقل في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة.


 

سلبيّات


OnePlus One Back White

يصعّب هاتف ون بلس ون تحديد سلبيّات معينة بالنظر إلى مواصفاته وسعره، لكن جودة المحادثات الصوتية قد تكون أبرز سلبيات الهاتف بحيث لا يقدم الهاتف تجربة جيدة مع كون صوت المخاطب منخفضًا للغاية، كما أن استجابة مستشعر الجهاز أثناء إبعاد الهاتف عن الأذن بطيئة قد ترغم المستخدم على استخدام الأزرار من أجل تفعيل الشاشة وإنهاء المكالمة.


 

خلاصة


 

مازال هاتف ون بلس ون أحد أفضل الخيارات الرخيصة المتوفرة حاليًّا، فمواصفاته مازالت مواصفات قوية، وبالسعر الذي يتوفر به حاليًّا مازال الهاتف ينافس عدة هواتف ويتفوق على عدة هواتف من هواتف هذه السنة التي تتوفر بسعر مشابه.

 

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً