مراجعة Huawei P8 – آيفون الأندرويد!

Huawei-P8

لا تكِل شركة Huawei ولا تمل من تقديم أجهزة ذات تصميم شبيه بأجهزة شركة آبل، حتّى أن واجهة استخدام الأندرويد الخاصة بها تعدّ أقرب واجهات الأندرويد شبهًا لنظام iOS، هذا التّشبّه قد يؤثر كثيرًا على مدى اقتناع مستخدمي ومحبي نظام أندرويد باقتناء هاتف Huawei P8 الذي يجرد نفسه بنفسه من تجربة استخدام نظام أندرويد المعروفة.


 

مواصفات هاتف Huawei P8


 

  • أبعاد الهاتف: 144.9×72.1×6.4 ملم.
  • الوزن: 144 غرام.
  • الشاشة: IPS بحجم 5.2 بوصة، دقة 1080p – كثافة 424 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 590 دولار.
  • البطارية: 2600mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 13MP، فلاش DualLED، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 1080p. الكاميرا الأمامية بدقة 8MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.0.2 لولي بوب.
  • المعالج: HiSilicon Kirin 930/935 ثماني النواة بسرعة 2GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 16/64 جيجابايت مع دعم بطاقات الذاكرة الخارجية microSD لغاية 128 جيجا.

التصميم والميّزات


 

Huawei P8 vs iPhone 6

يمكن القول أن تصميم هاتف Huawei P8 هو نتاج دمج ميّزات تصميم هاتف آيفون 5 وحواف هاتف آيفون 6 الدّائرية، لكن بغض النّظر عن هذا يعتبر هاتف Huawei P8 أحد أفضل هواتف الأندرويد من حيث التصميم، بنحافته التي لا تسلبه ميزة المتانة التي يضفيها التّصميم المعدني، ما قد يدفع عدة مستخدمين لتفضيله من حيث الملمس والشكل على هاتف آيفون 6، خصوصًا أنه لا يحتوي على الحواف المنزلقة والكاميرا البارزة.

Huawei P8 Display

يأتي هاتف Huawei P8 بشاشة LCD بحجم 5.2 بوصة ودقة 1080p، وتتميز الشاشة بحدّة ألوانها وسطوعها مع زوايا عرض واسعة، ما لا يدع مجالًا للشك حول جودتها العالية، إلا أنها تبقى غير قادرة على التّفوّق على شاشتي جالكسي إس 6 وLG G4 بدقة Quad HD، نفس الشيء بالنسبة لمكبري الصوت المتواجدين أسفل الجهاز، فهما جيّدان لكنهما ليسا بحجم صوت مكبر صوت جالكسي إس 6 ولا جودة مكبرا صوت هاتف HTC One M9 الأماميين. يدعم هاتف Huawei P8 شبكات 4G، شبكات واي فاي 802.11b/g/n (دون دعم تردد 5GHz)، بلوتوث 4.1، GPS وNFC.


الأداء والنّظام


Huawei P8 back

يعمل هاتف Huawei P8 بمعالج HiSilicon Kirin 930 ثماني النواة بسرعة 2GHz وهو معالج مصنع من طرف Huawei نفسها، كما يأتي الهاتف بذاكرة عشوائية 3 جيجابايت، ويقدم المعالج والذاكرة العشوائية أداء جيّدًا لكن الأداء لا يصل لمستوى معالجات Qualcomm أو Samsung الجديدة، وهو ما يتضح جليًّا في نتائج اختبارات مكثفة لأداء المعالجات التي تضع هاتف Huawei P8 في مرتبة أقل من هواتف مثل جالكسي إس 6 وLG G4.

وتعود شركة Huawei لإظهار مدى إعجابها بشركة آبل في واجهة الأندرويد الخاصة بها EMUI التي تعمل في هاتف Huawei P8 على نظام أندرويد 5.0 لولي بوب، إذ تم إعادة تصميم كافة أوجه النظام تقريبًا لتبدو أقرب إلى نظام iOS، فعند السحب إلى الأسفل في أي مكان على الشاشة الرئيسة تظهر ميزة البحث ضمن النظام، في حين أن السحب إلى الأعلى في شاشة القفل سيظهر صفحة الاختصارات، كما تخلت Huawei عن درج التطبيقات تمامًا، ما يجعل تجربة عرض التطبيقات مشابهة لنظام iOS بحيث يتم عرض كافة التطبيقات ضمن الشاشة الرئيسة، وأضافت Huawei العديد من الخيارات والتخصيصات على واجهتها، ما يجعل واجهة سامسونج TouchWiz المعروفة بتعديلاتها الكثيرة تبدو واجهة أندرويد طبيعية مقارنة بواجهة EMUI.

في اختبار لعمر بطارية الجهاز، دام هاتف Huawei P8 خلال عرض فيديوهات يوتيوب عبر شبكة اتصال LTE مع رفع درجة السطوع إلى أقصى حدّ 3 ساعات و47 دقيقة فقط، وهي نتيجة مخيّبة للغاية مقارنة ببطارية جالكسي إس 6 التي دامت 7 ساعات و48 دقيقة خلال نفس الاختبار، في حين دام هاتف آيفون 6 في نفس الاختبار 4 ساعات و33 دقيقة.


الكاميرا


Huawei P8 camera iphone 6

تلتقط كاميرا Huawei P8 ذات دقة 13 ميغابكسل صورًا ثابتة جيدة في مختلف ظروف الإضاءة، إذ تتميز الصور الملتقطة خارجًا في إضاءة جيدة بحِدّة التفاصيل وحيوية الألوان، وإن كانت بعض الصور الملتقطة قد أبانت عن بعض الزيادة على مستوى التعرّض، مع بعض الليونة في حواف الإطار. تبدأ معاناة كاميرا هاتف Huawei P8 في الأماكن المغلقة ذات الإضاءة المنخفضة أو القوية، إذ تحتوي الصور الملتقطة على تشويش في الإضاءة المعتدلة، مع عدم تناسق توازن اللون الأبيض. ويحاول P8 التركيز بشدة غالبًا، ما يؤدي إلى بطء التقاط الصور المتتالية. بصفة عامة، يعتبر هاتف Huawei P8 هاتفًا ذا كاميرا جيدة، إلا أنه لا يضاهي كاميرا جالكسي إس 6 عند مقارنتهما جنبًا إلى جنب.


السّلبيات


يحتوي هاتف Huawei P8 على عدد من السلبيات التي قد تدفع المستخدمين لصرف النظر عن اقتنائه، فقد لا يرحب متعصبوا نظام الأندرويد بكثرة القواسم المشتركة بين هاتف Huawei P8 وهواتف الآيفون، سواء على مستوى التصميم أو النظام، خصوصًا هذا الأخير الذي جرّد نظام الأندرويد تقريبًا من شكله المعتاد واختار إضافة عدة لمسات تغير من تجربة استخدام أندرويد المعتادة، الشيء الذي سيؤثر بشكل كبير على تقبّل المستخدم لهذه التجربة الجديدة التي يمكن وصفها بالمقيّدة. من جهة أخرى، مازالت شركة Huawei في حاجة لتطوير معالجها الخاص HiSilicon الذي يبقى بعيدًا من حيث الأداء عن أحدث المعالجات المتوفرة: Snapdragon 808 وSnapdragon 810 من Qualcomm، بالإضافة إلى معالج سامسونج القوي Exynos 7420 الذي يقدم أداء ممتازًا على هاتفي جالكسي نوت 5 وجالكسي إس 6، وهو ما يؤثر على قيمة هاتف Huawei.

عمر بطارية الجهاز يعتبر مخيبًا للآمال، فتحقيق جالكسي إس 6 لضعف ما حققه Huawei P8 خلال اختبار تحمل البطارية يثير القلق بالنظر إلى عمر البطارية القصير الذي قد لا يدوم طوال اليوم في الاستخدام العادي غالبًا.


خلاصة


وضعت شركة Huawei هاتفها P8 في منطقة خطرة، فإصرارها على تقديم واجهة استخدام أندرويد شبيهة بنظام iOS يثير الكثير من علامات الاستفهام، بالنظر إلى المنافسة الشديدة بين النظامين، وكون إحدى النقاط التي يفضلها المستخدمون في نظام الأندرويد هو الحرية التي يمنحها، لكنها من جهة أخرى قد تكون نجحت في جذب مستخدمي iOS الباحثين عن اكتشاف تجربة استخدام أندرويد غير مختلفة كثيرًا عن نظام آبل. يبقى هاتف Huawei P8 موجّهًا لمن يركز على تصميم معدني مميز دون التّعصب لأي نظام تشغيل.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً