كيف أحتفظ بملفاتي للأبد؟ أفضل خدمات التخزين السحابي

كثيراً ما ننتقل من هاتف محمول أو حاسوب صغير إلى آخر أكثر تطوراً، وخلال هذه المرحلة الانتقالية نفقد كثيراً من ملفاتنا بسبب المسح الخاطئ أو فقدانها عن غير قصد، وكثيراً ما تتلف الأجهزة بحوزتنا وتضيع أعمالنا وملفاتنا الهامة ونضطر للبدء من جديد، أيضاً عندما نعمل على أجهزةٍ لا تخصنا قد لا نتمكن من تخزين ملفاتنا على تلك الأجهزة بسبب خصوصيتها أو بسبب عدم توفر مساحة لتلك الملفات؛ كل تلك الأسباب والأمور كانت تقف خلف تقديم خدمات التخزين السحابي أو التخزين عبر الإنترنت، حيث أن خدمة التخزين السحابي هي ببساطة مساحة توفرها لك شركات معينة لتستخدم هذه المساحة في تخزين الملفات وتداولها أو الاحتفاظ بنسخة احتياطية لملفاتك الهامة.

تتعدد خدمات التخزين السحابي والتخزين عبر الإنترنت وتتنوع، ويوجد تقريباً أكثر من 50 مزوداً معروفاً لخدمة التخزين السحابي، لكن عدداً قليلاً من هذه الخدمات يحقق ما يرغب به المستخدم من توفر مساحةٍ جيدة، وآلية سلسة وسهلة للتعامل مع الملفات وتخزينها وترتيبها، والوصول إليها في أي وقت.


 

ما هي أفضل خدمات التخزين السحابي وتبادل الملفات؟

تتنافس عدد من الشركات الكبرى في تقديم الخدمة الأفضل في التخزين عبر الإنترنت (التخزين السحابي)، مثل شركة جوجل التي تقدم خدمة “Google Drive جوجل درايف”، وشركة مايكروسوفت التي تقدم خدمة “One Drive ون درايف”، وشركة آبل في خدمة “iCloud آي كلاود”، وكذلك شركة “Dropbox دروب بوكس”، وسيتم تفصيل مزايا وعيوب وخصائص كل خدمة من هذه الخدمات، بدءاً بأفضلها وأقواها:

أولًا: جوجل درايف Google Drive:

google-drive

تمنحك خدمة Drive للتخزين السحابي التي تقدمها جوجل مساحة 15 غيغابايت، لتخزين ملفاتك أياً كانت من صور وفيديو ووثائق أو كتابات، ويمكنك من خلال هذه الخدمة تخزين ملفاتك بشكل آمن تماماً والوصول إليه عبر موقع درايف في الإنترنت، أو عبر تطبيق درايف المتوفر لكلاً من “الآندرويد والـ آي أو اس”، ويمكنك من خلال درايف دعوة أي شخص تحدده للاطلاع على ملف معين دون أن يضطر لإرفاقه بالبريد، مما يسهل إلى حد كبير مشاركة الملفات بين العائلة والأصدقاء أو زملاء العمل.

ولأنَّ جوجل تولي جانب الأمان اهتماماً كبيراً؛ يتم تشفير Drive باستخدام بروتوكول طبقة المقابس الآمنة، وهو بروتوكول الأمان نفسه المستخدم في Gmail وخدمات Google الأخرى. يمكنك أيضاً من خلال جوجل درايف Google Drive إنشاء الملفات وتعديلها والوصول إليها من أي نظام تشغيل، أو عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

يمكنك الاطلاع على الحزم الإضافية من المساحة من هنا.
لمعرفة المزيد حول جوجل درايف، أو البدء بالاستخدام من هنا.



 

ون درايف OneDrive:

How-to-use-OneDrive-main

في الحقيقة تقف خدمة OneDrive في نفس مستوى خدمة جوجل على كل الأصعدة تقريباً، وثمّة الكثير من المستخدمين ورواد الأعمال يجدون أن OneDrive أكثر سلاسة وراحة في التخزين والتعامل مع البيانات وانشائها، وربما يعود ذلك لوجود حزمة الأوفيس Microsoft Office ضمن هذه الخدمة بشكل مجاني، يمكنك الوصول إليه في أي وقت على الإنترنت.تقدم خدمة OneDrive سعةً أساسية مجانية تصل إلى 15 جيجا بايت، ويمكنك بالطبع زيادة هذه المساحة بالقدر الذي تحتاجه لإدارة أعمالك وتخزين بياناتك، وتتوفر OneDrive على الإنترنت في أجهزة الحاسوب العادية أو من خلال تطبيقاتها في الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، فضلاً عن أن مايكروسوفت تتيح لك تجربة خدمة OneDrive المخصصة للأعمال لمدة شهر مجاناً.

يمكنك الاطلاع على الحزم الإضافية من المساحة من هنا.
لمعرفة المزيد حول ون درايف، أو البدء بالاستخدام من هنا.



 

دروب بوكس Dropbox:

Dropbox

خدمة دروب بوكس رائعة بكل معنى الكلمة، واجهة دروب بوكس البسيطة والسهلة في تبادل الملفات مع الآخرين وترتيبها والتحكم فيها، وتعتبر هذه الخدمة من أشهر خدمات التخزين السحابي وأفضلها، وتنافس في هذا المجال خدمات الشركات الكبرى بل وتضاهيها. وتقدم لك خدمة دروب بوكس Dropbox مساحةً مجانية 2 غيغابايت، نعم هذه المساحة صغيرة جداً، ولكن الشركة قد تمنحك مساحةً مجانية تصل إلى 16 غيغابايت في حال دعوتك لعدد من أصدقائك، وعدا عن ذلك تضع الشركة عدداً من حزم المساحات الإضافية بأسعار منافسة جداً، كذلك تتيح لك الشركة تجربة Dropbox for business لمدة شهر مجاناً، وهي الفئة المخصصة للشركات، والتي تحظى بالكثير من الخصائص والإضافات المميزة الأخرى، فضلاً عن السعة الكبيرة، فتمنح 5 تيرا بايت لكل 5 مستخدمين في الشركة ويمكن زيادة هذه المساحة إذا تطلب الأمر.يمتاز تطبيق دروب بوكس للهواتف الذكية بمرونته وقوته وحفظه الآمن تماماً للملفات، وبساطته أيضاً، إذ يمكنك من خلاله مشاركة الملفات عبر روابط سريعة ومباشرة حتى مع الأشخاص الذين لا يمتلكون حسابات دروب بوكس.

يمكنك الاطلاع على تفاصيل خدمة دروب بوكس والتسجيل فيها، من هنا.
يمكنك البدء بتجربة دروب بوكس للأعمال أو الشراء، من هنا.



 

آبل آي كلاود Apple iCloud: (متوفر للـ PC ويندوز):

Untitled-1

في الحقيقة، تقدم آبل في خدمة التخزين السحابي لديها، مميزات تجعل من الآي كلاود iCloud عالماً آخراً أكثر روعة، فعدا عن التميز المعروف لدى المنتجات والتطبيقات والخدمات التي تقدمها آبل لزبائنها، يعتبر آي كلاود أكثر خدمات وتطبيقات آبل تميزاً، إذ أن آي كلاود يعتبر المكان الآمن لصورك ومقاطع الفيديو والملفات الخاصة، ومكاناً وطريقاً لمشاركتها مع العائلة أو الأصدقاء بسهولة، كما يمكن من خلال آي كلاود مشاركة الموسيقى والأفلام، وإيجاد كل ما يهمك من صور أو ملفات شخصية أياً كان الجهاز الذي تحمله، لأن آي كلاود يقوم بالتحديث الدوري للملفات التي تقوم بتخزينها، ليسهل وصولك إليها من أجهزتك الأخرى. يتيح لك آي كلاود مساحة تخزينية 5 جيجابايت مجاناً، ويمكن رفع هذه المساحة لتصل إلى 1 تيرابايت بأسعار جيدة ومنافسة، وتأخذ آبل بعين الاعتبار مسألة الأمان والخصوصية بكل جدية، لتكون خدمة الآي كلاود بين الأكثر والأعلى أماناً وخصوصية في خدمات التخزين عبر الانترنت، وتقسم آبل خدمة آي كلاود إلى ثلاثة جوانب، آي كلاود للصور، آي كلاود درايف للملفات، وFamily Sharing المخصص لمشاركة الملفات أو الصور أو المقاطع التي تريدها مع العائلة، كذلك يتم مزامنة والاحتفاظ بالملاحظات والكتب والموسيقى وغيره وايجادها من الجهاز الذي تستخدمه دون عناء.تضيف آبل لـ آي كلاود عدد من الإضافات الأخرى مثل: Find My iPhone, iPad, or Mac ، و Safari and iCloud Keychain وأيضاً إمكانية النسخ الاحتياطي لهاتفك في آي كلاود.

للاطلاع على تفاصيل ومميزات آي كلاود، من هنا.
لتجربة آي كلاود في جهازك الماك، من هنا.
لتجربة آي كلاود في جهازك بنظام ويندوز، من هنا.


 

هذه هي الخدمات الأكثر تميزاً وشهرة في التخزين السحابي، ويوجد عدد آخر أيضاً من الخدمات الأخرى المميزة مثل خدمات شركة “Box” وشركة “Amazon” وغيرها. التخزين السحابي فكرة رائعة ستضمن من خلاله بقاء ملفاتك في أمان طوال الوقت، والوصول إليها في أي حين.

حازم المزين
كاتب ومحرر، ابتداءاً بالقصة والسيناريو والحوار.. إلى كتابة وانشاء المحتوى العربي والإبداعي والمقالي. خلاصة سنوات من العمل والخبرة في المجال التحريري والكتابي والتأليفي بكافة أنواعه. مهتم بالتقنية والبحث العلمي.

تعليق واحد

اترك تعليقاً