مراجعة هاتف Asus Zenfone 2 ذو المواصفات القوية والسعر الرخيص

ZenFone 2

يعتبر هاتف Asus Zenfone 2 أحد الهواتف الأخرى التي تقدم مواصفات أكثر بسعر أقل، حيث يأتي الهاتف بمواصفات قوية مقابل 299 دولارًا فقط، فهو يحتوي على مساحة تخزين داخليّة 64GB بالإضافة إلى توفيره مدخل لكروت microSD، مدخل لشريحتي اتصال، كاميرا جيّدة وأداء قوي. ورغم قوة مواصفاته إلا أن هاتف ZenFone 2 لن يكون أحد الخيارات المفضلة للمستخدمين الذين يولون اهتمامًا كبيرًا بالتصميم، حيث أنه هاتف كبير وثقيل، مع شاشة باهتة وواجهة أندرويد مُثخَنة بإضافات غير ضرورية. وهنالك نسخة أخرى من الهاتف يبلغ سعرها 199 دولار، مساحة تخزين 16GB بدلا من 64GB، معالج أبطأ، ونصف سعة الرام.


 

مواصفات هاتف Asus ZenFone 2


 

 

    • الشاشة: IPS بحجم 5.5 بوصة بدقة 1080×1920 وكثافة 401 بكسل لكل إنش وحماية Corning Gorilla Glass 3.
    • المعالج: Intel Atom Z3580 رباعي النواة بسرعة 2.3GHz أو Intel Atom Z3560 رباعي النواة بسرعة 1.8GHz.
    • البطّارية: 3000mAh.
    • الذاكرة العشوائية: 4 جيجابايت أو 2 جيجابايت.
    • مساحة التخزين الداخلية: 16/32/64 جيجابايت. يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية إلى غاية 64 جيجابايت.
    • أبعاد الجهاز: 152.5×77.2×10.9 ملم.
    • الكاميرا: 13MP، تركيز تلقائي وفلاش DualLED، تصوير فيديوهات 1080p. كاميرا أمامية بدقة 5MP.
    • الوزن: 170 غرام.
    • نظام التشغيل: أندرويد 5.0 لولي بوب.
    • السعر: 199/299 دولار.

 


 

التصميم والميّزات


 

ZenFone 2 Colors

حاولت Asus إضفاء تصميم عصري على هاتف Zenfone 2 إلا أن محاولتها اصطدمت بكونه ثقيلا، مع تقديمها لتوزيع غريب لأزرار الهاتف، فأزرار الصوت تتمركز في خلفيّة الجهاز وهو شيء يمكن القول أنه لا بأس به بالنظر إلى هواتف LG، إلا أن الغريب في الأمر والخطوة غير الموفّقة هو وضع زر التشغيل أعلى الهاتف، ما يجعل عملية الوصول إلى الزر والضغط عليه عمليّة صعبة بالنظر إلى كبر حجم الهاتف، لذا تم توفير طريقة الضغط المزدوج على الشاشة من أجل إيقاظ الهاتف.

يتميز هاتف ZenFone 2 بشاشة IPS حجمها 5.5 بوصة بدقة 1080×1920 وكثافة 401 بكسل لكل إنش، قد تكون هذه الأرقام مُغرية نوعًا ما إلا أن الشاشة تبدو باهتة وذات زوايا عرض ضعيفة، صحيح أن Asus قدّمت عددًا من الأدوات الداخليّة التي يمكن أن توازن ألوان الشاشة لحدّ ما، إلا أن هذه الأدوات لا تساهم إطلاقًا في جعل الشاشة أكثر سطوعًا.

غطاء الهاتف الخلفي قابل للإزالة، حيث يمكن الوصول إلى مدخل شريحتي الاتصال ومدخل بطاقة الذاكرة microSD، إلا أن بطارية 3,000mAh غير قابلة للإزالة، لكن الهاتف يقدّم عمر بطارية جيّد للغاية، حيث دامت البطارية لغاية 6 ساعات و50 دقيقة في اختبار عرض فيديوهات عبر شبكة LTE.

يعتبر دعم هاتف بسعر 299 دولار لشريحتي اتصال إضافة كبيرة له، حيث ستكون هذه الخاصّية ذا نفع كبير بالنسبة للمستخدمين الذين يسافرون باستمرار، مع دعم إحدى المدخلين لشبكات LTE.


 

النظام والأداء


 

ZenFone 2 Case

أظهرت نتائج اختبارات معالج Intel Z3580  بسرعة 2.3GHz أن المعالج يصنف ضمن مصافّ المعالجات العالية الجودة، حيث تضعه نتائجه بين معالج Snapdragon 801 و805 بناء على نتائج اختبارات Antutu، إذ يتجاوز أجهزة مثل One Touch Idol 3 وMoto G 3rd gen في حين لا يصل إلى مستوى هواتف مثل نكسس 6 وجالكسي إس 6، إلا أن هذه الأخيرة تتوفر بسعر مضاعف.

وتلعب سعة ذاكرة الهاتف العشوائية التي تبلغ 4GB دورًا فعالًا في تسهيل المهام المتعددة، فنظام أندرويد يتعامل مع تعدد المهام بإيقاف عمل التطبيقات القديمة – أو التي قمت بفتح عدة تطبيقات بعدها – عندما تمتلئ مساحة الذاكرة العشوائية، أي أنك عندما تكون بصدد لعب لعبة ما، في حال فتحت مثلا 6 تطبيقات أخرى ثم عُدت إلى اللعبة ستجد أحيانًا أنّ اللعبة قد أعيد تشغيلها، لكن مع هاتف ZenFone 2، يمكن لعب لعبة متطلّبة مثل Asphalt 8 والقيام بعدّة مهام أخرى مثل تصفح الويب، الرد على رسائل إلكترونية، لعب لعبة أخرى ثم العودة إلى لعبة Asphalt 8 دون أن تتأثر اللعبة.

كما ذكرنا آنفًا فالهاتف يحتوي على العديد من الإضافات البرمجيّة غير الضرورية، حيث يأتي بعدة تطبيقات غير معروفة لن تكون غالبًا في حاجة إليها، الأمر الجيد هنا هو أن بإمكانك حذف هذه الإضافات غير الضرورية، عكس بعض الهواتف الأخرى التي لا تسمح بحذف الإضافات البرمجية التي تأتي مع النظام وتتيح تعطيلها فقط.

واجهة النظام ZenUI الخاصة بشركة Asus تعتبر من بين أثقل واجهات الأندرويد، حيث تقدّم العديد من الخيارات التي تسمّيها بالذّكية، عدة تطبيقات معاد تصميمها، عدة حركات بطيئة – قابلة للتعطيل – وعدة تطبيقات Asus حصريّة. ستجد صعوبة في التعرّف على إصدار الأندرويد الذي يعمل به الهاتف بسبب الإضافات الكثيرة، مع العلم أن الهاتف يعمل بنظام أندرويد 5.0 لولي بوب.

رغم كل هذه الإضافات السابقة، إلا أن نتائج اختبارات الهاتف قبل وبعد تعطيل هذه الإضافات لم تتغير تقريبًا. مع سعة 64GB المتوفرة على الهاتف، والتي توفر 54GB من المساحة الفارغة، يمكنك إضافة العديد من الملفات الخاصة بك، كما يمكنك توسيع سعة التخزين عبر مدخل كرت الذاكرة microSD الذي يدعم كروت ذاكرة تصل سعتها إلى غاية 64GB.


 

الكاميرا والملتميديا


 

ZenFone 2 Camera

يأتي هاتف ZenFone 2 بكاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل، وتقدّم أداءً جيّدًا للغاية، حيث تركّز بشكل جيّد عند التقاط الصور، ما ينتج عنه تصوير صور ضبابيّة أقل، وتبدو الصور الملتقطة واضحة مع تقديم جودة دقيقة.

ويحتوي تطبيق الكاميرا على عدد من أوضاع التصوير التي تساهم في تحسين جودة الصور في حالات معينة، مثل وضع الإضاءة الخافتة الذي يعمل على تخفيض الدقة إلى 2.36 ميغابكسل مقابل تقديم أداء أفضل بكثير، كما هنالك أوضاع تصوير أخرى جيدة أيضًا مثل وضع HDR، وضع تصوير صور Selfie يعمل بشكل ممتاز على التعرف على الأوجه. على مستوى تصوير الفيديو، يدعم الهاتف تصوير فيديو بدقة 1080p بمعدل 30 إطارًا في الثانية، بالكاميرا الخلفية والأماميّة.

يدعم هاتف ZenFone 2 معظم صيغ جوجل الموسيقيّة، إلى جانب دعم صيغة الفيديو MPEG4، لكنه لا يدعم DivX أو Xvid إلى جانب عدة صيغ أخرى، لكن يمكن تشغيلهذه الصيغ عبر تطبيقات أندرويد. مكبر الصوت الذي يتمركز في خلفيّة الجهاز يعتبر سيئًا، حيث يصدر صوتًا منخفضًا ومزعجًا إلى حدٍّ ما.


 

خلاصة


يعتبر هاتف Asus ZenFone 2 أقوى هاتف يمكنك شراؤه بسعر 299 دولار، فمواصفات مثل الكاميرا الجيّدة للغاية، مساحة التخزين الداخلية 64GB والذاكرة العشوائية بسعة 4GB، إلى جانب دعم شريحتي اتصال تجعل من الهاتف خيارًا رائعًا بالنظر إلى سعره. من جهة أخرى، حجم الهاتف وثقله إلى جانب شاشته الباهتة يجعل من خيارات أخرى مثل Alcatel One Touch Idol 3 أكثر عقلانية بالنسبة للمستخدمين المهتمين بالشاشة والحجم الكلي للجهاز خصوصًا النساء اللواتي يمتلكن غالبا أيدٍ صغيرة، حيث سيواجهون صعوبة جمّة في التعامل مع الهاتف.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

تعليق واحد

اترك تعليقاً