دليلك المُبسّط لاستخدام سناب شات

Snapchat

يحظى تطبيق سناب شات بشعبية واسعة لدى مستخدمي الهواتف الذكية حالياً، حيث يعتبر من أشهر تطبيقات التراسل في الوقت الحالي وذلك عطفاً على طريقة التواصل الفريدة التي يقدّمها والتي تعتبر ممتعة إلى حدٍّ ما وذات إقبال كبير من طرف الجمهور الناشئ على وجه الخصوص.

يتيح تطبيق سناب شات الذي تم إصداره سنة 2011 للمستخدمين إضافة نصوص تظهر على الصور والفيديوهات المرسلة، بالإضافة إلى إمكانية إضافة رسوم وتأثيرات كذلك، فهو على عكس تطبيقات المحادثات الأخرى حيث يمكنك رؤية المشاركات على سناب شات والتي تُسمّى Snaps لمدة 10 ثوان فحسب كأطول فترة، ثم تختفي الرسالة بعدها، وهي ميزة أساسية في التطبيق حيث أن كافة المشاركات تعتبر ذاتية التدمير ولا تترك أي أثر بعد انتهاء فترتها.

في حال كنت قد سمعت كثيراً عن تطبيق سناب شات وتود أن تجربه بدورك، فهذا دليل مُبسّط لكيفية التسجيل والتعرّف على كيفية المشاركة خطوة خطوة.


 

1- تحميل تطبيق سناب شات والتسجيل


 

يمكنك تحميل تطبيق سناب شات مجاناً على أندرويد وiOS، حالما تنصّبه على هاتفك ستكون أمام خياران، إما فتح حساب جديد أو تسجيل الدخول لحساب موجود. وسنسرد لكم الآن طريقة فتح حساب جديد:

snapchat sign up

Sign Up choose username

Snapchat phone number

Snapchat activation

Snapchat contact list

Snapchat import contact list

——————————

سياسة الاستخدام

يجب أن يكون عمر المُستخدم أكبر من 13 عام لاستخدام تطبيق سناب شات، في حال كان أقل من ذلك، فسيتم تحويله إلى نسخة مقيّدة من التطبيق تدعى سناب كيدز، والتي لا تتيح لمستخدميها إرسال أو استقبال Snaps أو إضافة أصدقاء، وتتيح لمستخدميها بدلاً من ذلك إمكانية التصوير، إضافة وصف ورسم بشكل محلي على أجهزتهم.

# تعِد سناب شات المستخدمين بعدم مشاركة أرقام هواتفهم التي تستخدم في تفعيل حساباتهم عند التسجيل.


 

2- إضافة جهات الاتصال


 

يمكن إضافة أصدقائك على تطبيق سناب شات بطريقتين، الطريقة الأولى هي المذكورة أعلاه في الشرح حيث يمكن السماح لتطبيق سناب شات باستيراد جهات اتصالك، أو يمكنك إضافة أصدقائك بشكل فردي عبر كتابة أسمائهم المستخدمة على سناب شات في أداة البحث ضمن تبويبة أصدقائي أو My Friends.

وتعتبر تبويبة My Friends المكان الذي يمكنك أن تطلع فيه على أصدقاءك، إضافة أصدقائك والبحث عن آخرين من خلال أسمائهم على سناب شات، يمكنك إيجاد هذه الصفحة من خلال السحب إلى اليمين، أو الضغط على الخطوط الثلاثة المتواجدة أسفل يمين شاشة الكاميرا.

Snapchat My friends

ولإضافة أصدقاء جدد، اسحب من الأعلى إلى الأسفل في شاشة الكاميرا حيث تظهر أيقونة الشبح أو رمز التطبيق، حيث يمكنك أن ترى من أضافك بالضغط على Added Me، إضافة صديق جديد عبر الضغط على Add Friends وعرض قائمة أصدقائك بالضغط على My Friends.

Snapchat My Friends' tab


 

3- تعيين خياراتك الشخصيّة


 

قبل استخدام تطبيق سناب شات، ألقي نظرة على إعداداتك من خلال الضغط على الزر المربع الأحمر أعلى يمين الشاشة التي تظهر عند السحب من الأعلى، من هنالك تستطيع تحديد الأشخاص الذين يمكنهم إرسال Snaps إليك وعرض مشاركاتك أو Stories (سنتطرق للحديث عنها بعد قليل). في حال لم ترد أن يجد أصدقائك رقم هاتفك فاضغط على خيار Mobile Number واختر تعطيل تلك الخاصية.
Snapchat disable phone number display

——————————

تفعيل ميّزات إضافية

من نفس الشاشة في حال ضغطت على Manage تحت عنوان Additional Services فسيمكنك تفعيل التأثيرات، فلاش الكاميرا الأمامية، ووضع السفر. عند تفعيل خاصية التأثيرات سيطلّب التطبيق إذن الوصول لمكان تواجدك.

Manage Snapchat


 

4- إنشاء Snaps


 

تفعّل سناب شات الكاميرا بشكل تلقائي على هاتفك، وتوفّر طريقة استخدام سهلة، فإذا أردت تعديل تركيز الكاميرا ما عليك سوى الضغط على أي مكان في شاشة الكاميرا، وعند الضغط على أيقونة الكاميرا أعلى يمين الشاشة سيمكنك التحول بين الكاميرا الخلفية والأمامية، كما يمكنك تفعيل الفلاش من الزر المتمركز أعلى يسار الشاشة، في حين يمكنك تصوير صورة عبر زر التصوير وسط أسفل الشاشة أو الضغط المستمر عليه من أجل تصوير فيديو، ولا يمكنك تصوير فيديوهات تفوق مدتها 10 ثوان.

Snapchat Camera Options

تُتيح سناب شات إضافة نص لمشاركات Snaps التي تضيفها، حيث يظهر النص على الصورة أو الفيديو المرسل عند فتح المُرسَل إليه للسناب، ويمكن إضافة النص عبر الضغط على زر T بعد تصوير الصورة أو الفيديو، ويمكنك كذلك الرسم بحرية عبر زر القلم الموجود في أعلى يمين الشاشة، والذي يظهر معه زر التراجع للوراء عند استخدامه من أجل مسح ما رسمته في حال لم يرُقك، كما يمكنك إضافة تأثيرات متنوعة بالسحب إلى اليمين أو اليسار واختيار التأثير الذي يناسبك، طبعاً يمكنك هذا بعد تفعيل خاصية التأثيرات كما وضحنا سابقاً. ويمكنك تحديد المدة الزمنية التي يمكن للمُرسَل إليه عرض Snap خاصتك والتي لا يمكن أن تتعدى 10 ثوان.

Snapchat editing

يمكنك حفظ صورتك أو الفيديو الملتقط إلى جهازك قبل إرساله، ويجب أن يكون لسناب شات إذن الوصول إلى معرض صورك من أجل حفظ الفيديو أو الصورة الملتقطة، وتذكّر أنك لا تستطيع حفظ الصورة أو الفيديو بعد إرساله.


 

5- إرسال السناب


 

بعد الانتهاء من تجهيز السناب، اضغط على زر السهم أسفل يمين الشاشة حيث ستظهر قائمة جهات اتصالك، يمكنك اختيار الأشخاص الذين تود أن ترسل إليهم هذه السناب، بعدها اضغط على السهم الذي يتمركز أسفل يمين الشاشة كذلك.

حالما يفتح المُرسل إليه السناب، سيظهر المُثلّث (المخصص للصور) أو المربّع (المخصص للفيديو) وهو غير ممتلئ إلى جانب اسم صديقك المرسل إليه، في حين تشير الأيقونة الممتلئة إلى أن السناب الذي أرسلته قد تم إرساله وأنه لم يتم فتحه بعد.

ماذا يحدث للسناب خاصتك عند إرسالها؟ تفيد سياسة استخدام سناب شات إلى أنه حالما يستعرض المُرسل إليهم السناب، تحذف سناب شات بشكل تلقائي السناب من خوادمها المبرمجة على حذف السناب من تطبيق سناب شات لدى المُرسل إليهم.


 

6- عرض السناب المُتلقاة


 

يمكن لأصدقائك أن يرسلوا لك سنابس أيضاً، والتي يمكن أن تعرضها من خلال زرّ العَدَدِ الذي يوجد أسفل يسار شاشة الكاميرا، ذلك العدد يعرض عدد السنابس غير المفتوحة التي تتوفر عليها.

اضغط باستمرار على السناب التي تود استعراضها، ويمكنك إفلات إصبعك عند انتهائك من عرضها، مع ظهور عدّاد في أعلى اليمين والذي يظهر المدة التي يمكنك أن تعرض فيها السناب، وعند انتهاء العدّاد تختفي السناب نهائياً.

هام: في حال التقاطك لصورة شاشة – Screenshot – من هاتفك لسناب أحد أصدقائك، سوف يتم إعلام صديقك عبر تنبيه بأنك قد التقطت صورة لمشاركته.


 

إنشاء وإرسال Stories


 

تختلف طريقة عرض Snap و Stories لكنها تكون صورة أو فيديو، الفرق هو أنك تستطيع وضع ستوري ضمن ملخص مشاركاتك والذي يمكن أن تراه أنت وأصدقاؤك، حيث تم تصميم Stories لتبقى لمدة 24 ساعة مع إمكانية إعادة مشاهدتها لمرّات غير محدودة خلال الـ24 ساعة.


 

الدردشة المباشرة


 

إرسال النصوص، الصور والفيديوهات

Snapchat live chat

توفّر سناب شات خاصية الدردشة المباشرة مع أصدقائك، يمكنك بدء محادثة من خلال التوجه إلى صندوق الرسائل من خلال الأيقونة التي تجدها أسفل يسار الشاشة، ثم اتجه إلى اسم الصديق الذي تود التحدث معه واسحب إلى اليمين من أمام اسمه، في حال أردت إرسال صورة أو فيديو اضغط زر الكاميرا الأصفر أسفل الشاشة.

حالما تغادر شاشة المحادثة سيتم حذف كافة الرسائل بينك وبين صديقك، في حال أردت حفظ رسالة ما، سيكون عليك إما أخذ صورة شاشة لها أو الضغط على المحادثة لحفظها، وعند ضغطك على الرسائل سيتغير الخط وتصبح ملوّنة باللون الرمادي، ما يعني أنك قد حفظت الرسالة.


 

محادثة فيديو مباشرة


 

إذا كنت أنت وصديقك داخل المحادثة في نفس الوقت، سيتحوّل لون زر الكاميرا إلى اللون الأزرق، لبدء محادثة فيديو مباشرة، يجب أن تضعا أنت وصديقك إصبعكما على زر الكاميرا باستمرار في نفس الوقت، لتتحول الشاشة إلى محادثة فيديو مباشرة.


خلاصة


 

كانت هذه بعض المعلومات التي ستساعدك على بدء تجربتك مع تطبيق سناب شات، مع مرور الوقت واستخدامك للتطبيق واعتيادك عليه ستجد نفسك مُتقنا لاستخدام ميّزات التطبيق ونشيطاً على مستوى الخدمة في حال أعجبتك فلسفة التطبيق ولقيت تفاعلاً من طرف أصدقائك… نتمنى لكم أوقاتاً مُمتعة.

 

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً