ثغرة أمنية تهدّد مُستخدمي أجهزة الجالاكسي

خلال الأسابيع الماضية شغلت أخبار الثغرات والهجمات الإلكترونية حيّزاً مهمّاً من العالم الافتراضي فبعد مشكلة الرسائل على أجهزة الآيفون ثُم ثغرة خدمة سكايب ها هي سامسونج تعترف بوجود ثغرة أمنية خطيرة على مستوى أجهزة الجالاكسي.

batllo-0853

أفادت بعض المصادر مؤخراً أن 600 مليون مستخدم لأجهزة Galaxy من سامسونج معرّضون لتهديد أمني بسبب ثغرة على مستوى لوحة مفاتيح هذه الأجهزة، التهديد الأمني يجعل المستخدمين في مواجهة إمكانية سرقة بيانتهم، التجسس على مكالماتهم، الولوج إلى: نظام تحديد المواقع GPS، الكاميرا، المايكروفون، الرسائل، الصور المخزنة… وكذلك تثبيث البرامج الضارة، مما يعني أن الثغرة جد خطيرة إلّا أنه حسب سامسونج فإنه من غير المحتمل أن يستطيع الهاكرز استغلال الثغرة بالشكل المذكور.

السّبب حسب التقارير الواردة هو لوحة مفاتيح SwiftKey والتي كما قلنا تتواجد في أكثر من 600 مليون جهاز جالاكسي حول العالم بما في ذلك أحدث أجهزة هذه السلسلة كـ Galaxy S6 المعلن عنه قبل بضعة أشهر فقط، SwiftKey و Samsung قالتا أيضاً أن الثغرة لا تتعلّق بتطبيق SwiftKey الذي يتم تحميله من Play Store إنما بالنسخة التي أصبحت تدمجها سامسونج في بعض الأجهزة بشكل افتراضي.

تم اكتشاف الثغرة من قبل شركة NowSecure المُختصة والتي قالت أنها قد قامت بتحذير سامسونج في خريف سنة 2014 أي منذ سنة تقريباً، رد هذه الأخيرة جاء مؤكّداً لهذه الأخبار كما أنها وعدت بإرسال تحديثات لهذه الأجهزة من أجل ترقيع الثغرة في أقرب وقت. وحرصاً على سلامة المستخدمين فقد نصحت NowSecure مالكي هذه الأجهزة بتجنّب الاتصال عبر نقاط الوايفاي غير الموثوقة أو التفكير في استخدام هاتف آخر لا يُعاني من المشكلة إلى حين إرسال الترقيعات اللّازمة حيث أن التهديد يبقى قائماً رغم تغيير لوحة المفاتيح المستعملة.

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.

اترك تعليقاً