مراجعة الحاسب اللوحي Surface 3 من مايكروسوفت

SurfaceSurface

كشفت شركة مايكروسوفت أمس عن حاسبها الجديد Surface 3 من نوع 2 في 1 والذي حصل على تغييرات وتحسينات ملفتة من أبرزها تبني نظام التشغيل Windows 8.1 بدلاً من نظام Windows RT المرافق للإصدارات السابقة Surface 2 و (Surface 2 (4G.

 

التصميم

يُعد الحاسب اللوحي Surface 3 من أخف أجهزة مايكروسوفت وأقلها سماكة ضمن سلسلة Surface، حيث يأتي بسماكة تبلغ 8.7 ملم وبوزن لا يزيد عن 622 غرام وشاشة عرض Full HD بحجم 10.8inch حساسة للضغط تعمل باللمس المتعدد بدقة وضوح 1920×1280، كما يوجد خلف الجهاز مسندة يمكن استخدامها في ثلاث وضعيات، مع إمكانية ربط الجهاز اللوحي بلوحة مفاتيح تتضمن لوحة اللمس من أجل الحصول على حاسب محمول كامل (تباع لوحة المفاتيح بشكل منفصل بسعر غير معلن حتى الآن).

Surface F

زوّد الحاسب بمنفذ USB 3.0 ومنفذ لسماعة الرأس وفتحة بطاقات microSD بالإضافة إلى تغيير منفذ الشحن عن الإصدارات السابقة واستبداله بمنفذ micro-USB كما في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، كما زوّد الحاسب بكاميرا خلفية بدقة 8 ميغابكسل وكاميرا أمامية بدقة 3.5 ميغابكسل وكلاهما يمكن أن يلتقطا مقاطع الفيديو بدقة 1080p.

 

الأداء

طرحت شركة مايكروسوفت نموذجين من حاسبها اللوحي الجديد Surface 3 بمعالج رباعي النواة AtomX7 مقدم من شركة “إنتل – Intel” وبتردد 1.6GHz، حيث زوّد النموذج الأول بذاكرة عشوائية 2 غيغابايت وذاكرة تخزين داخلية بسعة 64 غيغابايت وذلك بمبلغ 499 دولار، أما النموذج الثاني فقد زوّد بذاكرة عشوائية 4 غيغابايت وذاكرة تخزين داخلية بسعة 128 غيغابايت وذلك بمبلغ 599 دولار.

يمكن أن نسأل هنا “هل يمكن لمعالجات Intel Atom من تشغيل التطبيقات الكبيرة بشكل جيد مثل برنامج فوتوشوب ؟”
في الحقيقة لا يمكن الإجابة عن هذا السؤال حتى يتثنى لنا تجربة الجهاز مع الأخذ بعين الاعتبار وعود مايكروسوفت بتشغيل كافة تطبيقات سطح المكتب بسلاسة تامة لاسيما بعد تبني نظام التشغيل Windows 8.1.

Surface tapl

يمتلك الجهاز بطارية قوية تعمل بشكل متواصل عند التصفح ومشاهدة الأفلام لمدة تزيد عن 10 ساعات وفق ما ذكرته مايكروسوفت في موقعها الرسمي.

بإمكانك الآن طلب الجهاز بشكل مسبق من الموقع الرسمي حتى يتم الإفراج عنه في الخامس من مايو/أيار حيث يتم شحن الجهاز بنظام التشغيل Windows 8.1 كما ذكرنا سابقًا إلى أن يتم إصدار نظام Windows 10 بشكل رسمي عندها يمكن للمستخدمين الترقية والحصول عليه مجانًا، بالإضافة إلى اشتراك لمدة عام واحد بحزمة برامج Office 365، ومساحة تخزين مجانية بحجم 1 تيرابايت في خدمة التخزين السحابي “OneDrive”.

وجهة نظر!

قدمت شركة مايكروسوفت لنا جهاز بمواصفات جيدة وسعر معقول، بالإضافة إلى التصميم الخفيف والنحيف واستبدال منفذ الشحن بمنفذ micro-USB، وتبني نظام التشغيل Windows 8.1 بدلاً من Windows RT ويمكن أن تشكل هذه الأسباب مجتمعة قصة نجاح ثانية كقصة الحاسب اللوحي Surface Pro 3.

من ناحية أخرى هناك سلبيات عدم إرفاق لوحة المفاتيح وقلم سورفيس مع الجهاز وبيعها بشكل منفصل، كما أننا لا نعلم هل سيتمكن معالج Intle Atom من تلبية كافة الاحتياجات.

محمد البحّاح
مُتابع للتقنية وأنقل لكم جديد أخبارها، مع أهم الدروس والمعلومات القيمة التي أستمتع بنقلها لكم بأبسط أسلوب.

اترك تعليقاً