مقارنة أندرويد نوجا وأندرويد مارشميلو – نفس الميزات؟

تتوفر نسخة أندرويد الجديدة نوجا على عدد من أجهزة أندرويد بالفعل، مع تميزها بعدد من التحسينات الجيدة مقارنة بالإصدار السابق الذي مازال لا يختلف كثيرًا عن النسخة الجديدة، يتعلق الأمر بنسخة أندرويد مارشميلو التي تعد حاليًّا ثاني أكثر نسخة أندرويد استخدامًا، في حين تشهد نوجا نموًا بطيءًا.

تنبيهات جديدة

Android Nougat vs Marshmallow Notifications

يتميز نظام أندرويد نوجا بآلية تنبيهات جديدة، حيث كانت التنبيهات إلى وقت قريب متعلقة فقط بتنبيه المستخدم حول حدوث شيء ما، لكن مع نوجا، أحدثت جوجل عددًا من التغييرات، بداية بتجميع التنبيهات حسب التطبيق، وهي ميزة متوفرة بالفعل في مارشميلو، مع إضافة قوائم منسدلة للتنبيهات، حيث تظهر قائمة تظهر كافة التنبيهات عند النقر على سهم التنبيهات، دون الحاجة إلى فتحها بشكل مباشر. كما يمكن اختيار الرد أو مشاركة إحدى التنبيهات مباشرة من القائمة، مع إمكانية إخفاء التنبيهات عند السحب يمينًا أو يسارًا كالعادة، لكن في حال السحب قليلًا فقط، فسيظهر رمز يتيح للمستخدم التوجه إلى إعدادات تنبيهات التطبيق المعني.

ميزة Doze محسنة

Android Nougat vs Marshmallow Doze

كانت ميزة Doze هي الميزة الثورية الأبرز في مارشميلو، حيث تعمل الميزة على إطفاء كافة الموارد غير الحيوية عندما لا يكون الهاتف قيد الاستخدام، وبالتالي يتم الحفاظ على عمر البطارية. ومع أندرويد نوجا، تم تحسين هذه الميزة بشكل أكبر، حيث يتم تفعيلها حال إطفاء الشاشة، لكن في مارشميلو، يتم تفعيلها فقط عندما يكون الجهاز مرتاحًا تمامًا.

تقسيم الشاشة

ميزة تقسيم الشاشة هي إحدى الميزات الجديدة ضمن أندرويد نوجا، حيث تعد الميزة إحدى الميزات الأساسية التي يتميز بها النظام، إذ يكفي التوجه إلى صفحة المهام المتعددة والسحب إلى الأعلى ضمن إحدى التطبيقات، ليشغل التطبيق نصف الشاشة العلوي، ويبقى النصف السفلي في انتظار اختيار المستخدم للتطبيق الآخر، على أن تنقلب التطبيقات عندما يحرك المستخدم الجهاز. وفي حال أراد المستخدم الخروج من هذا الوضع، سيكون عليه فقط السحب على الخط الذي يفصل التطبيقين سواء إلى الأعلى أو الأسفل، ليبقى تطبيق واحد.

إغلاق كافة التطبيقات فورًا

لم تتح نسخة مارشميلو الخام إمكانية إغلاق كافة التطبيقات من قائمة المهام المتعددة بنقرة واحدة، حيث كان على المستخدمين السحب على كل واحدة إلى الجانب، لكن مع أندرويد نوجا، أعادت جوجل خيار إغلاق كافة التطبيقات المفتوحة في آن واحد.

وصول سريع

Android Nougat vs Marshmallow quick access

لطالما قدمت عدة شركات مثل سامسونج وLG في هواتفها ميزة الوصول السريع عبر قائمة التنبيهات، حيث حال فتح شريط التنبيهات، تظهر عدة ميزات وصول سريع، أما في نوجا، فعند سحب شريط الحالة إلى الأسفل، تظهر أول 5 خيارات وصول سريع ضمن قائمة الوصول السريع في الجانب العلوي من الشاشة، كما يمكن تعديل خيارات الوصول السريع حسب تفضيل المستخدم، عبر إضافة الميزة أو إعادة ترتيبها.

خلاصة

من خلال استعراض الميزات السابقة، لا يبدو أن هنالك تغييرًا جذريًا في نظام أندرويد نوجا مقارنة بالإصدار السابق، ويمكن القول أن التحسينات المستقبلية قد لا تكون كبيرة، شأنها شأن التحديثات التي عرفها نوجا مقارنة بالإصدار السابق.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.