اعرف أداء وسرعة موقعك الالكتروني مع موقع GTMetrix

اعرف أداء وسرعة موقعك الالكتروني مع موقع GTMetrixاعرف أداء وسرعة موقعك الالكتروني مع موقع GTMetrix

رغم أننا نعيش في عصر السرعة ومعظمنا يدخل عالم الانترنت بوسائل عالية السرعة ولكننا أيضاً نلاحظ أثناء تصفحنا اليومي وجود بعض المواقع بمحتوى رائع ومفيد ولكن للأسف بطيئة التحميل في ذات الوقت، أي تحتاج إلى زمن لا بأس به لظهور كافة محتويات الصفحة رغم أنك تملك السرعة الكافية والجهاز الجيد.

إنّها مشكلة يعاني منها أصحاب بعض المواقع الالكترونية وهي بطء في تحميل صفحاتهم مما يجعل مواقعهم الالكترونية غير مرغوبة حتى وإن كان محتواها فعالاً ومفيداً.

هذا التأخر في التحميل سببه ليس دائماً إمكانيات المستخدم المتواضعة بل أيضاً ربما الكود البرمجي للموقع أو الاعلانات الكثيرة والعديد من الأسباب الأخرى.

سنقدم لأصحاب المواقع اليوم موقع GTMetrix الذي يقوم بتحليل موقعك الالكتروني وتقديم تقرير حول الأداء والسرعة اضافة لبعض المقترحات لتحسين هذا الأداء.

كيف يعمل موقع GTMetrix

إن استخدام GTMetrix مجاني في معظمه حيث تستطيع الذهاب إلى الصفحة الرئيسية من هنا ومن ثمّ وضع رابط موقعك لتبدأ أدوات الموقع بتحليل أداء وسرعة موقعك. ولكن عندما تمتلك حساب مسجل أو مدفوع ضمن موقع GTMetrix فإن هذا يفتح أمامك المزيد من الخيارات مثل اختيار مكان الاختبار ووسائل تحسين وتطوير الموقع وتحديد مكامن الخلل والبطء.

قمنا بتجربة هذا الموقع وتبين لنا النتائج التالية والتي تعتبر جيدة نوعاً ما:

كيف يعمل موقع GTMetrix

يظهر لنا في هذه النتائج نوع المتصفح الذي اعتمد في الفحص والموقع الذي اعتمد أيضا للاختبار بالإضافة إلى سرعة الصفحة وأداة YSlow score وزمن تحميل الصفحة وعدد الـ request والحجم الكلي لصفحة الموقع.

تعتبر هذه النتائج رائعة لتحليل أداء أي موقع الكتروني ولكنها غير كافية لمعرفة أسباب بطء الموقع لذلك ربما علينا البحث بشكل أعمق عن الأسباب أو إنشاء حساب مدفوع لدى موقع GTMetrix ليساعدنا بشكل أكبر على تحسين أداء أي موقع عبر مقترحاته.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية

اترك تعليقاً