الجمعة, مايو 7, 2021
مراجعات

مراجعة لعبة Root Film

Root Film لعبة رواية قصصية ذات عنوان هادف ومعبر، لأن الهدف النهائي للأبطال هو أن يصبحوا مخرجين لأحد المسلسلات التليفزيونية المشهورة، ويناقش العنوان كيف أن صناعة الأفلام هي جزء هام من عملية الوصول إلى هذا الهدف.

يعتبر المطور أن الفيلم التقليدي أفضل من التصوير الرقمي من حيث تأثيرات الآلوان، وهذا معنى آخر مهم وراء اختيار كلمة “فيلم”، حيث تُعد فكرة الفيلم عنصرًا مهمًا جدًا في حبكة هذه القصة.

تتشابه اللعبة في الاسم ومكان الإعداد في اليابان مع الإصدار السابق للمطور Root Letter، ولكن على الرغم من ذلك فإن Root Film ليست مرتبطة بسابقتها، ويمكن اعتبارها قصة جديدة بشخصيات جديدة وسرد ذو طابع بالغ وناضج أكثر من السابق.

Root Film متوفرة الآن على منصّة PS4, Nintendo Switch. (تمت التجربة على منصّة PS4).

مراجعة لعبة Root Film ..

قصة غموض بنكهة سينمائية فريدة


Root Film تحكي قصة Rintaro Yagumo، مخرج الأفلام الشاب الذي كان يسعى جاهدًا لإعادة تصوير المسلسل التليفزيوني المفقود منذ فترة طويلة “Shimane Mystery Drama Project”.

تم إلغاء هذا العرض في ظروف غامضة بعد أن تم تصوير بضع حلقات تجريبية فقط، وبعد ذلك تم حفظه بعيدًا وخسره العالم بأكمله، ولكن لكون البطل من حبي الألغاز الغامضة وغير المحلولة، لم تكن رغبته الوحيدة هي إعادة إحياء المسلسل وحسب.

أراد ياجومو حقًا وضع يديه على اللقطات الأصلية التي تم تصويرها ودراستها، ومعرفة سبب اختفائها، وإذا كان الفيلم بعيد المنال حقًا ملعونًا كما يصوره الناس في الإشاعات والجرائد والأخبار.

Root Film

عند تعيين بطلنا كواحد من المخرجين الثلاثة المسؤولين عن إعادة تصوير المسلسل، تصاحبه إحدى الممثلات الصاعدات كنجمة رئيسية في عمله التليفزيوني، ويتوجهان معًا لاستكشاف المواقع المثالية للتصوير داخل محافظة شيمانه اليابانية، وهي مكان رائع مليء بالتاريخ والسحر القديم.

للأسف بمجرد أن يحرزا تقدمًا بسيطًا في عملهما، يجد الإثنان أنفسهما عالقين في حادث انتحار مآساوي (أو ربما قتل؟)، ولكن بالنظر إلى موضوع المسلسل يقوم الفريق بمساعدة الشرطة المحلية والتحقيق في الحادث وعرض وجهة نظرهم حول ما حدث وأسبابه.

هل هي حقًا لعنة العرض؟ أم أنها محض صدفة لا أكثر؟ سنتعرف معًا على الإجابة من خلال قضاء الوقت في قراءة النصوص، وبذل بعض الجهد في اختيار الأماكن التي يتوجب الذهاب إليها، وإجراء حوارات واستجوابات شبيهة بألعاب المحاماة Ace Attorney.

Root Film في مجملها هي رواية بصرية ثابتة، بمعنى أنه قراءة النصوص تمثل 90% تقريبًا من وقت اللعب، ولكن تمنحك اللعبة في أحيان كثيرة حرية الذهاب إلى أي مكان تريده، وتلمح لك بضرورة الذهاب إلى المكان أو الحديث مع الشخص محور القصة الحالية.

اقرأ ايضاً: أفضل 20 لعبة مؤثرة قدمت رسالة إنسانية عظيمة

هناك بعض التفاعلات الجانبية والأشياء التي يمكن البحث عنها للحصول على جوائز متعددة، ولكن أهمها هو Nego-Six الشخص الغامض الذي يطرح عليك أسئلة متعددة الخيارات تتعلق بشيء رأيته للتو أو قيل لك أثناء القصة.

Root Film

هذا الشخص مفيد جدًا لأنه يساعدك في جمع المعلومات وربط الخيوط بين المعلومات المتفرقة للاعبين غير القادرين على التفكير في ألغاز الغموض بالصورة الصحيحة، أو معرفة الطرق الأساسية لجمع المعلومات والدلالات والتفاعل معها.

أثناء اللعب ستقوم بالتناوب بين ياجومو واخته ريهو، والذين يميل كلاهما أن يكونا في المكان الخطأ والوقت الخطأ عندما يتعرض الأمر بحادثة ما، مما يصعب عملية اكتشاف السبب وراء ذلك، ويدعوك إلى استكشاف العديد من المواقع المختلفة وقراءة الكثير من الحوارات الرائعة للبحث عن الإجابة.

ستجد نفسك تساعد الشرطة والسكان المحليين بشتي الطرق عندما تكتشف آدلة يمكنك استخدامها لصالحك عند استجواب المتهم، ولكن الآدلة التي تجدها ليست عناصر أو أدلة جنائية، وإنما هي جمل وعبارات وملاحظات واستنتاجات توصلت إليها بعد التحدث إلى أشخاص آخرين.

هذا الأمر منطقي بالطبع لأنك لست محققًا فعليًا، وكل ما أنت قادر على فعله هو دعم النظريات الموجودة لديك بأحد الآدلة التي خزنتها في ذهنك. إذا اخترت الخيار الصحيح فستدفع عملية الحوار إلى الأمام بينما تقدم المزيد من الأدلة لدعم الأشياء الأخرى التي تستخدمها لإتهام المشتبه بهم.

لكن إذا فهمت الأمر بشكل خاطيء فإن الطاولات تنقلب وستفقد ميزة الاستجواب وربما تنتهي اللعبة تمامًا بسبب احتمال عدم قدرتك على دفع الشخص الآخر للاعتراف بجرائمه (للأسف وجود نظام مثل هذا في اللعبة يلغي بالطبع فكرة وجود اللعنة من عدمها).

Root Film

الجميل هو أنه إذا خسرت تعيدك اللعبة إلى نقطة قبل بدء الاستجواب مباشرة، مما يسمح لك بالمحاولة مرة أخرى دون القلق بشأن ما إذا كنت قد حفظت تقدمك أم لا، والطريقة نفسها متسامحة للغاية ومباشرة وليست صعبة أو معقدة لدرجة تجعلك تخسر مرات عدة.

قصة Root Film مشوقة للغاية، على الرغم من أنها قد تكون مربكة في أحيان كثيرة بسبب أنك ستحتاج للتبديل بين الشخصيتين معظم الوقت لتستطيع إتمام قصة كل منهما، وفي العديد من الأوقات ستجد أن محور تركيز القصة يختلف من نقطة إلى أخرى بدون أي سبب واضح.

لكن ومثل أي قصة غموض، تقوم الفصول الأخيرة بشكل رائع بجمع كل شيء معًا بصورة منطقية، وتتأكد من أن كل تفصيلة في القصة كان لها دور وأهمية في الصورة العامة، وأن اللاعب لم يكن يضيع الوقت في قراءة مئات النصوص بلا هدف.

اللعبة تساعدك في اكتشاف المتهم قبل حتى أن يظهر بنفسه على الشاشة مثل روايات الغموض الكلاسيكية، مما يجعل عملية التحقيق والتفكير مُرضية للغاية وممتعة خصوصًا عندما تكتشف صحة نظريتك في أواخر اللعبة.

Visual Novel

تحتوي اللعبة على بعض الأجزاء المروعة ولكن الرسومات نفسها ليست مزعجة أو مخيفة، ومثل Root Letter عمل المطور جاهدًا على التقاط صورًا لجميع المواقع الحقيقية ثم أعادوا رسمها لإنشاء هذا التأثير الواقعي المرسوم يدويًا على البيئات مما جعلها غنية بالتفاصيل الجميلة.

نماذج الشخصيات كذلك وجدنا أن كلها فريدة ومصممة جيدًا، وهي مرسومة بطريقة تمثل الشخصية التي عليها داخل اللعبة بشكل مثالي، وبالطبع فيما يتعلق بالتمثيل الصوتي شعرنا بأنه يمكننا سماع المشاعر التي ذهبت في تصوير أداء كل شخصية رغم أن جميع الكلمات بالأصوات اليابانية.

تستخدم Root Film فكرة كاميرات الفيديو لبناء الألغاز بصورة رائعة، كما أنها تهتم بإدراج العديد من التفاصيل في ملابس وعادات الشخصيات الرئيسية لتعبر فعلًا عن انتمائهم إلى هذه المنطقة الجميلة الساحرة من اليابان، وأنها كانت جزئًا لا يتجزأ من حياتهم وشخصيتهم.

تركز اللعبة أيضًا على زيادة كمية التفاعلات بين أبطال اللعبة والشخصيات من حولهم، بدلًا من التطرق إلى الحوارات الداخلية كما فعلت اللعبة السابقة Root Letter، أو أغلب ألعاب الروايات القصصية، مما زاد حيوية النص المكتوب وجعله أكثر متعة للقراءة.

تسمح لك اللعبة بعد الانتهاء منها بإلقاء نظرة على جميع الصور الثابتة، ومشاهدة جميع الأفلام التي تم عرضها خلال القصة، والاستماع إلى الموسيقى التصويرية، كما أن هناك مشهدًا قصيرًا سريًا وممتعًا يعتمد بشكل كامل على فكرة اللعبة ويمنحنا نظرة إضافية على ما حدث في القصة الرئيسية.

كلمة أخيرة

للأسف لا تخلو اللعبة من بعض الأخطاء الإملائية والكتابية، والتي نأمل أن يتم إصلاحها قريبًا في تحديثات قادمة، بالإضافة إلى بعض الكلمات التي نعتقد أنه كان من الممكن ترجمتها بصورة أفضل من لغتها اليابانية الأصلية.

تستغرق Root Film ثلاثين ساعة تقريبًا للانتهاء منها، وكانت بالفعل مثيرة للإهتمام من البداية إلى النهاية، كما أنها حرصت على وضع عنصر المفاجأة باستمرار خلال السرد، وبعض الحرية في التفاعل مع التجربة الخطية نوعًا ما.

قد يجد اللاعب نفسه مرتبكاً بعض الشيء خلال اللعب، ولكن القصة تتجمع بصورة ممتازة في النهاية لتوضيح أي أسئلة قد تبحث عن إجابات لها، وتوازن بشكل مثالي بين الدراما والكوميديا والغموض والابتكار السينمائي الجميل في جميع الأوقات.

اجمالي التقييمات

التقييم العام8.5

الإيجابيات

  • شخصيات مرسومة بعناية وبيئات تفصيلية ساحرة
  • تمثيل صوتي رائع ومليء بالعاطفة
  • قصة غموض تفاعلية ذات نهاية مقنعة

السلبيات

  • بعض الأجزاء الاختيارية لا تنفي كون اللعبة خطية بشكل كبير
  • بعض المشكلات المتعلقة بالترجمة والمفردات اللغوية

الملخص

8.5Root Film تجربة رواية قصصية تمزج صناعة الأفلام بقصص الغموض والتحقيق، وتضع اللاعبين في إطار بلدة شيمانه الساحرة وتسمح لهم بالتجوال في حواريها المختلفة، وتصور لنا كيفية تأثير المعيشة في هذه المنطقة على جميع جوانب الحياة، وخاصة القصة المليئة بالإثارة والمنعطفات غير المتوقعة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X