مميز

أفضل 20 لعبة مؤثرة قدمت رسالة إنسانية عظيمة

لعبة مؤثرة

مع نهاية الجيل الحالي للألعاب نعود بالزمن للوراء ونستعرض أكثر 20 لعبة مؤثرة قدمت رسالة إنسانية عظيمة ..

لماذا نُشغل ألعاب الفيديو بالأساس؟ هل للحصول على بعض اللحظات الممتعة مع الأصدقاء أو العائلة أو للخروج من الملل أو للترفيه عن أنفسنا لبعض الوقت، يُمكن أن يكون لدينا الكثير من الأسباب.

لكن بعض مطوري الألعاب لا يهتمون بكل هذه الأسباب، فشغفهم الأساسي ليس في جعل اللعبة وسيلة ترفيهية فقط، بل في كيفية الاستفادة منها لتقديم قضية إنسانية تجعل اللاعب منغمساً في قصتها ومتأملاً أفكارها ورسالتها.

قمنا في هذا الموضوع باختيار أكثر 20 لعبة مؤثرة خلال الجيل، وذلك بالاعتماد على مدى أهمية الرسالة التي تقدمها وكيف استطاعت اللعبة إيصالها للاعبين بطريقة مثالية.

أفضل 20 لعبة مؤثرة خلال جيل الألعاب الماضي


لعبة Life is Strange

متوفرة على كافة المنصات

لعبة مؤثرة وعاطفية ومليئة بالشجون، تلقي بلمساتها على بعض المواضيع الاجتماعية الجادة مثل التنمر والصداقة والأسرة، وهي من أشد القضايا التي تواجه طلبة المدارس الثانوية في كل مكان.

الأمر لا يتعلق بنقل الرسالة وحسب، بل يهتم المطور بتقديم تجربة لجميع الفئات العمرية، وإذا كنت شخصًا بالغًا، سوف تتمكن من التفكير بسهولة في طفولتك وكيف استطعت أن تتعامل مع المشاكل في ذلك الوقت.

تدفعك اللعبة أيضًا إلى التفكير في الكيفية التي ستكون عليها حياتك، من خلال اتخاذ القرارات المختلفة في كل وقت، والتفكير بعمق في طريقة التعامل مع المشاكل التي لا نمتلك حرية التحكم فيها على الإطلاق.

لعبة That Dragon, Cancer

متوفرة على البي سي، أندرويد، آي أو إس

هل تود البكاء بشكل هيستيري لمدة ساعتين؟ حسناً، العب That Dragon, Cancer وشاهد كيف قدم مصمم اللعبة Ryan Green قصته الواقعية في المعاناة التي عاشها هو زوجته لمدة 4 سنوات بعد إصابة ابنهم Joel Green بمرض السرطان.

تعاون الأب مع فريق صغير من أصدقائه لتطوير اللعبة، في حين عملت زوجته “أم الطفل” على كتابة واحدة من أكثر القصص المؤثرة في الألعاب.

استطاعت اللعبة أن تُقدم من خلال السرد العاطفي رحلة العائلات القاسية في مشاهدة إحدى أحبائهم وهو يتنقل بين المراحل الصعبة لهذا المرض وصولاً إلى فقدانه في النهاية. إنها تجربة مؤلمة تجعلنا جميعاً نتعاطف بكل ما نملك مع المرضى وعائلاتهم.

لعبة The Last of Us

متوفرة على بلاي ستيشن 3،4،5

دائماً ما نرى لعبة The Last of Us في قوائم الألعاب التي قدمت حبكة درامية مؤثرة، لكن في الكثير من الأحيان يعيد اللاعبين النظر في الأسباب التي دفعتهم للوقوع في حب قصة اللعبة بهذا الشكل، وفي كل مرة يكتشفون أسباباً جديدة.

تسلط اللعبة الضوء على العديد من الموضوعات التي تتمحور في الغالب حول رغبة الإنسان الفطرية في البقاء، وما الذي سوف يحدث للبشرية عندما تنهار مؤسسات الحضارة بالكامل.

مثل معظم حكايات ما بعد نهاية العالم، فإن أحد الأسئلة المركزية التي تطرحها اللعبة هو “من الأسوأ؟ البشر أم الأعداء المصابون بالمرض؟

من هذا المنطلق، تتناول اللعبة بعض الموضوعات الهامة مثل الأحكام العرفية ونواقصها، وفساد الشباب، والحفاظ على الذات، وأهمية الاتصال الشخصي العاطفي في مقابل المصلحة العليا الخالية من الضوابط والمشاعر.

لعبة Hellblade: Senua’s Sacrifice

متوفرة على كافة المنصات

لعبة مؤثرة

لعبة مؤثرة وصادمة وجريئة، جميع أجزاء اللعبة بما في ذلك المعارك والألغاز تم تصميمها لتعزيز تصوير مرض الذهان الذي أصيبت به البطلة وحالتها النفسية والمرضية.

شيئًا فشيئًا سيتعلم اللاعب عن الصدمات التي واجهت البطلة في حياتها، والتي زادت بسبب صراعاتها مع صحتها العقلية، وعدم فهم الآخرين لها.

حرص المطور على التعاون مع مجموعة مُختارة من علماء النفس، والأشخاص اللذين عانوا من الذهان لتقديم أكبر قدر من التمثيل الصادق لهذا المرض.

وعلى الرغم من أن مرض البطلة هو سبب مأساة في حياتها، فقد صورت اللعبة كذلك حالتها على أنها شيء يمكن أن يجلب لها الرضا، مشيرة إلى أن هلوساتها يمكن أن تعكس الألوان والأشياء الجميلة بجانب الهلاوس السيئة والكئيبة.

لعبة What Remains of Edith Finch

متوفرة على كافة المنصات

لعبة مؤثرة

تقول الأسطورة أن عائلة فينش ملعونة، حيث يلتقي جميع أعضائها تقريبًا بنهاياتهم في سن مبكرة بشكل غير عادي.

تحتوي قاعات المنزل الغريب الذين يعيشون فيه على العديد من الأسرار، ومن خلال التحقيق في يوميات أفراد العائلة، يمكن الغوص في أذهانهم خلال قضائهم لحظاتهم الأخيرة.

الموت لا يستثني أحدًا، وربما يكون هذا المبدأ ذو قدر من الواقعية لعائلة فينش أكثر من أي أحد آخر. نتيجةً لذلك، تعد قصة اللعبة استكشافًا عميقًا لفكرة الموت، وتقدم طرقًا مختلفة لكيفية تصالح الناس مع هذه الحتمية من خلال إجبار بطلة الرواية على الغوص في تاريخ الكثير من أفراد عائلتها.

لعبة Florence

متوفرة على البي سي، سويتش، أندرويد، آي أو إس

لعبة مؤثرة

الحياة اليومية العادية، والتي نادرًا ما تظهر في ألعاب الفيديو، يمكن أن يتخللها العديد من لحظات الدراما الصاخبة.

يجب عليك تجميع الأجزاء الممزقة لصورة الزوجين المتعانقين، وكل جزء يأتي مع رسائل رمزية ذات إيقاع جذاب وقوي عن الحب والرفض والعلاقة الحميمة والانفصال والغربة، وجميع هذه الأمور التي تحدث على مستويات مختلفة عبر كل علاقة رومانسية واقعية.

تظهر في اللعبة الفروق الدقيقة بين كل فرد من الجنسين ودوره في العلاقة بطريقة رقيقة وغير مبتذلة، ولا تقلل من أهمية أي طرف في دائرة الحب، بل تشجع اللاعبين على رؤية الصورة الكاملة بحيادية تامة.

لعبة Celeste

متوفرة على كافة المنصات

لعبة مؤثرة جداً، ولا يوجد فيها تعليقات مباشرة حول قهر “الشيطان” بداخلك، تجنب المطور ذلك تمامًا لأنه يرغب في الابتعاد عن العبارات المبتذلة أو الإجابات السهلة.

مشاعر الاضطراب والقلق والاكتئاب لا يمكن هزيمتها مثل العدو الرئيسي في نهاية المستوى، فالحفاظ على الصحة العقلية والرعاية الذاتية يتطلب مجهودات طويلة، وصراعات يومية لا يراها الناس في العادة.

الأيام التي نشعر بأنها متكررة، تحتوي على خطوات وانتصارات شخصية صغيرة تضيف إلى صحتنا النفسية يومًا بعد يوم.

تقدم اللعبة هذه الفكرة في أبسط وأبهى الصور، وتطلب منك ببساطة أن تتسلق الجبل على وتيرتك الخاصة، ولا شيء آخر، وهذا كاف جدًا لجعلك تعيد النظر في حياتك اليومية، وصحتك النفسية من مختلف الجوانب.

لعبة GRIS

متوفرة على كافة المنصات ما عدا إكس بوكس ون

تخذلنا كلماتنا عند الشعور بالحزن، ونشعر دائمًا أننا وحدنا في حيرة بالغا من أمرنا للتعبير عن معاناتنا. تعكس اللعبة مراحل الحزن المختلفة هذه من خلال الأسلوب الفني المبهر والتصميمات المميزة، وتقوم تحويل هذا الألم الخالي من الكلمات إلى رحلة حية، من خلال تقديم عالم خالي من الألوان والأصوات باعتباره التصور الأفضل لمشاعر الحزن والخسارة.

مع مزيج متناغم من آليات اللعب المدروسة، والإخراج الفني المميز والمبهر، تحافظ اللعبة على الإحساس بالثبات في مواجهة الظلام، وتشجع اللاعبين على إيجاد صوتهم المدفون في مواجهة اليأس.

لعبة Concrete Genie

متوفرة على بلاي ستيشن 4،5

يتم استكشاف العديد من الموضوعات العاطفية في اللعبة من خلال قصص المتنمرين الذين يظهرون لردع بطل اللعبة، حيث تظهر لنا لمحات عرضية من خلفياتهم الشخصية، لتساعد البطل على فهم تصرفهم بقسوة تجاهه بشكل أفضل.

أجرى المطور بحوثًا مطولة عن التنمر، وإحدى الرسائل الرئيسية التي يأمل أن يستلهمها اللاعب من التجربة هي كيفية كسر دائرة التنمر، من خلال المشاعر الإنسانية البسيطة مثل التسامح والتعاطف والتفاهم.

نهاية الحبكة جديدة ولا يمكن التنبؤ بها بسهولة، ويدل هذا على أن القصة صنُعت بعناية واهتمام حقيقي بالرسالة التي تحاول إيصالها للاعبين.

لعبة Sea of Solitude

متوفرة على كافة المنصات

تذكرنا اللعبة بأننا جميعًا مرتبطون ببعضنا البعض أكثر مما نعتقد، حتى لو كان توحدنا نابع من ألمنا المتبادل، أو صراعتنا المشتركة، فنحن جميعًا بشر في النهاية.

قد يبدو الأمر مُبتذلًا، ولكنه حقيقي تمامًا. نحن نحاول جميعًا السباحة عكس تيار الحياة دون الغرق في تقلباتها العديدة والهبوط، وبالطبع في بعض الأحيان قد ننقلب ونضطر لإبقاء رؤوسنا فوق الماء، ولكن نتعلم من اللعبة أنه ليس دائمًا علينا مقاومة المد لكي نستطيع الحفاظ على أنفسنا أحياء.

تشير اللعبة إلى أنه لا بأس من التحدث عن آلامك عندما تشعر بالوحدة، وأننا لسنا دائمًا وحدنا في مواجهة التيار، وعندما نفعل ذلك، نتذكر أننا لسنا وحيدين كما كنا نعتقد.

لعبة Kentucky Road Zero

متوفرة على كافة المنصات

Kentucky Road Zero

تتمحور موضوعات اللعبة حول العلاقات الشخصية والعمل والديون. كل محطة في اللعبة محاطة بمخالب الديون التي تتحكم فيها الشركات، وأبطال اللعبة بالكامل هم مجموعة من العاملين الذين يسددون ديونهم.

الديون منتشرة في اللعبة كما هي في الحياة الواقعية. عندما يؤلم البطل ساقه، يظل الدين الطبي لعلاجه عالقًا في جسمه كما يتضح من المظهر المتوهج لضمادته بعد الحادث. حينما توجد ديون، هناك أناس.

تبدأ اللعبة بشخصيات قليلة فقط، ولكن يتم تقديم المزيد على طول الطريق، لتجعلك اللعبة تفكر بطرق مختلفة عن الأشياء التي تتجنب التفكير فيها في العادة مثل الموت، أو الصراعات الخاصة، أو الأيام التي لم تكن تحلم بأن تحدث أبدًا.

لعبة Through the Darkest of Times

متوفرة على كافة المنصات

يهبط اللاعب في نسخة أكثر إزعاجًا وبؤسًا من مدينة برلين في ثلاثينات القرن العشرين، وهي مدينة مليئة بالقصص والتاريخ ويمكن أن تشعر فيها بأن أعمال المقاومة الصغيرة هي في الحقيقة انتصارات كبيرة.

تحولت اللعبة سريعًا إلى أجندة تعليمية عن الإنسانية لا يمكن تعويضها. ستقوم برسم الشعارات، ونشر الصور الكرتونية المعبرة عن قوات النازية، وإنقاذ حياة الأبرياء اليائسين، ولكن العديد من الأهداف الكبري الاخرى ستكون أكثر صعوبة في تنفيذها.

ستتسائل دائمًا في اللعبة عن كونك فعلت ما هو كاف بالفعل، واللعبة لا تغلق نفسها بفرض أي اختيار فظ عليك، بل تترك الأمر لضميرك وحده لكي يختار النصر الحقيقي في هذه النافذة على التاريخ المظلم.

لعبة Spiritfarer

متوفرة على كافة المنصات

لعبة مؤثرة

الموت طبيعة حتمية لا مفر منها، وهو أيضًا ساحق ومخيف ومعقد بطريقة تجعلنا نتفهم سبب اختيار معظم مطوري الألعاب عدم معالجة هذه الحقيقة بشكلها الواقعي والمؤثر.

ستكون ألعاب إطلاق النار مختلفة تمامًا إذا لم تختفي الجثث ببساطة من على الشاشة، وهكذا فإن اللعبة تعمل على مساعدة أرواح المتوفين على التصالح مع وفاتهم، لتسهيل الحياة الآخرة عليهم بينما تعالجهم من حزنهم أو غضبهم أو ارتباكهم.

هذا النوع من المساعدة -القدرة على دفع شخص ما إلى اكتشاف الشيء بنفسه في داخله- هو ما يجعل فكرة اللعبة وتكرار الرعاية فيها أمرًا مهماً للغاية.

لعبة If Found

متوفرة على البي سي، سويتش، آي أو إس

أساس اللعبة يدور حول التخلي عن الماضي. النمو والخسارة هما وجهان لعملة واحدة، ومن خلال حيلة تفاعلية رائعة، يشعر اللاعب بالألم والمجد في نفس اللحظة.

اللعبة لا ترتكز على المأساوية والميلودراما، على الرغم من كونها مؤلمة في بعض الأحيان، كما أنها ليست حكاية عن بلوغ سن الرشد، وإنما هي قصة تشعر أنها متأصلة في الحكمة الحقيقية حول التغيير الذي يمكن أن تصنعه الخسارة.

الطريقة التي تجد بها نفسك يمكن أن تعني التخلي عن الكثير من الأشياء الأخرى، وتوضح اللعبة في بعض الأحيان أن أفضل طريقة لرؤية نفسك بوضوح هي محوها والبدء من نقطة الصفر.

لعبة Night in the Woods

متوفرة على كافة المنصات

تتعامل اللعبة بشكل أساسي مع مشاعر الحنين إلى الماضي، ومواضيع أخرى مثل النمو، والاكتئاب، والموت، والأزمات الاقتصادية، وما إلى ذلك.

على الرغم من تواجد كل هذه الموضوعات، إلا أن الحنين للماضي هو حقًا ما يتم التشكيك فيه، وكيفية التعامل معه عندما تحدث أي أزمة في حياة الإنسان.

هل هناك حقًا شيء ما يُسمى “الأوقات الجيدة”؟ هناك توق مستمر في الحياة إلى وقت كان كل شيء فيه “أفضل”.

المزيد من الوظائف والرخاء والمجتمعات الصحية، تعكس اللعبة التعصب الأعمى الذي يكون فيه الناس مهووسين بالأزمنة القديمة، وغير قادرين على مواكبة تحديات العصر الحالي، رغم أنه لا يوجد حقًا عصر بدون أي مشاكل.

لعبة Rime

متوفرة على كافة المنصات

لعبة مؤثرة

تتناول اللعبة قصة أب ينتقل عبر مراحل الحزن الخمس، ويتقبل ببطء فقدان ابنه الذي اكتسحت قاربه عاصفة وغرق فيها.

هذا الانكشاف المفجع يتم حفظه حتّى نهاية اللعبة، وهو يلقي بالضوء على معنى وفهم جديدين تمامًا لكل ما جاء في اللعبة.

كل شيء في اللعبة يمكن رؤيته من منظور مختلف تمامًا، الأماكن، الأشكال، ماهية الشخصيات وغيرها من الأمور.

سيظل اللاعب يسير في الخيالات والأوهام حتى لا يتبقى شيء سوى الحقيقة، ويبدأ شيئًا فشيئًا في معرفة المعاني الحقيقية لكل ما كان ملازمًا له طوال اللعبة، ويتقبل أخيرًا موت الإبن لآخر مرة.

لعبة Unravel

متوفرة على كافة المنصات ما عدا سويتش

يتم الترويج لهذه اللعبة على أنها حكاية تُروى بالكامل بدون أي كلمات، ولكن هذا ليس صحيحًا تمامًا. ففي ألبوم الصور حيث يتم تجميع مشاهد القصة، نرى رسالة مكتوبة بخط اليد تلخص لنا موضوعات اللعبة.

الحب يشكل روابط مثل خيوط الغزل، ويمكن أن تكون هذه الخيوط هشة أو متشابكة، ولكن إذا تم الاعتناء بها وربطها بالشكل الصحيح، يمكن لخيوط الحب أن تتجاوز أي صعوبات أو مسافات مهما كانت.

اللعبة تحقق التوازن المثالي بين التجربة التفاعلية المرضية، والرسالة العاطفية ذات المخذي، ولكن لا يمكن الوصول إلى ذلك إلا من خلال اكتمال ألبوم الصور في نهاية المغامرة.

لعبة Undertale

متوفرة على كافة المنصات ما عدا إكس بوكس ون

لعبة مؤثرة

دائماً ما تكون لعبة Undertale في مقدمة الألعاب التي تتبادر إلى أذهان اللاعبين عند مناقشة الألعاب ذات الرسائل الإنسانية، وفي حالتنا هذه فإن رسالة اللعبة هي التركيز الشديد على إيجاد طريقة سلمية لإنهاء الصراع، بغض النظر عما يتطلبه الأمر.

تريد اللعبة أن توصل رسالة مهمة حول خطورة تبني السلوك العدواني أو العنيف ومدى إضراره بالعالم من حولنا، وكيف أنه من الأسهل كثيراً علينا تبني السلوك السلمي حتى مع أعدائك.

أحد الجوانب الرئيسية التي تجعل اللعبة مختلفة عن باقي الألعاب القصصية هي الدور الهام الذي تلعبه الشخصيات في تحقيق موضوعات العدالة الاجتماعية أثناء اللعب.

مهما كانت طبيعة حياتك، ستجد دائمًا شخصية يمكنك الارتباط بها عاطفيًا، بناء على السمات التي تجعل هذه الشخصية تنحرف عن الأعراف المعتادة للمجتمع.

هذه الموضوعات تمثل نصف الصورة الجميلة، إلى جانب الجمل الفكاهية والخدع المُبتكرة التي تعزز القبول والإندماج مع رسالة اللعبة، وكيف تساعدنا على رؤية العالم الذي نحلم به جميعًا.

لعبة Firewatch

متوفرة على كافة المنصات

تتبع اللعبة قصة هنري، الرجل الذي يتولي وظيفة بعيدة في البراري الموحشة من أجل الهروب من مأساة شخصية، وهذه الوظيفة تضعه في برج مراقبة منزعلًا عن البشرية جمعاء، بلا أي وسيلة للتواصل مع العالم الخارجي.

تتحدث اللعبة عن موضوعات مثل الإنعزال، والعلاقات، والمسؤولية، والتواصل مع الطبيعة. اللعبة لا ترتكز على أي محاور خارجة عن المألوف، ولكنها تحكي قصة انسانية ذات إعداد مميز وغير مسبوق، ومليء بالعاطفة التي ستلمس قلوب جميع اللاعبين.

لعبة Brothers: A tale of Two Sons

متوفرة على كافة المنصات

لعبة مؤثرة

أخيراً، مع لعبة مؤثرة لكنها سهلة وممتعة في نفس الوقت، ولها نظام تحكم جديد من نوعه، ومع ذلك فإن القصة تركز على موضوعات ثقيلة وحيوية، ومتعلقة بالروابط العائلية والمثابرة بعد الحزن والتعامل مع المآسي.

تستمر موضوعات اللعبة لفترة طويلة مع اللاعب بعد الانتهاء من المغامرة، ورغم أنها لا تنتهي نهاية سعيدة، إلا أنها كان يجب أن تنتهي بهذه الطريقة، لإرسال رسالة قوية عن الانتقال إلى مرحلة البلوغ، والعقبات التي تصاحبها، والأهم من كل ذلك التعامل مع فقدان الأحبة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.