Bravely Default II
مراجعات

مراجعة لعبة Bravely Default II

لعبة Bravely Default II هي آخر إصدار في السلسلة التي كانت بمثابة إحياء قوي لآليات اللعب الكلاسيكية التي شاهدناها في بعض أفضل ألعاب الأر بي جي اليابانية القديمة، مع قصة طموحة بشكل لا يُصدق.

لن يحتاج اللاعب للشعور بالقلق من تجربة الألعاب السابقة في السلسلة لفهم قصة الجزء الحالي، وهذا لأن التكملة يتم تعيينها في عالم جديد تمامًا، مع صراعات وشخصيات تظهر لأول مرة في تاريخ الامتياز.

تلبي اللعبة توقعات المعجبين السابقين من خلال إعادة استخدام الأسلوب الفني الساحر، والموسيقى الرائعة للملحن Revo، كما أنها تتعامل بعناية مع جميع العيوب السابقة، وتضيف بعض لمسات الإبداع إلى نظام القتال المميز، وأسلوب تخصيص الشخصيات ووظائفهم المتنوعة.

Bravely Default II متوفرة الآن حصريًا على منصّة Nintendo Switch.

مراجعة لعبة Bravely Default II ..

رسالة حب إلى صفحات الماضي


ستكون قصة Bravely Default II مألوفة وسهلة الفهم لأي شخص لعب عددًا قليلًا من ألعاب الأر بي جي اليابانية التي تم إصدارها قبل بداية هذه الألفية.

الشخصية الرئيسية (التي يمكن اختيار اسمها بنفسك) هو بحار يجد نفسه ناجيًا من الغرق على شواطيء قارة Excilliant، وبعد استيقاظه من الحادث يلتقي بغلوريا أميرة مدينة موسا المدمرة، واثنين من الرحالة وهم أديل وإلفيس.

يتحد الأربعة في سعيهم لاستعادة بلورات العناصر الأربعة وإنقاذ العالم في صورة شبيهة بأول لعبة في سلبسلة فاينال فانتاسي، ورغم أن القصة ليست فريدة أو طموحة بنفس مقدار الأجزاء السابقة، إلا أنها تجلب ما يكفي من الأفكار الجديدة بحيث يصعب أن لا نجدها مُرضية بشكل عام في النهاية.

لا يتحقق ارتباط اللاعب بمجموعة الشخصيات من خلال السرد فقط، وإنما أيضًا من خلال نظام الوظائف، مع اختيارات تخصيص عميقة ستبث الحياة والتجديد في آلاف المعارك التي ستخوضها في رحلتك فيما بعد.

تم التخلي عن لقاءات الأعداء العشوائية تمامًا، والآن أصبحوا يتجولون في العالم الخارجي بحرية، مما يسمح للاعب ببدء المعارك من خلال التلامس معهم، أو تفاديهم بالكامل إذا أراد ذلك،(تمت إضافة زر للركض لتسريع عملية الترحال والقتال).

تواصل لعبة Bravely Default II كذلك التقليد المتمثل في استعارة الآليات والأفكار من الألعاب الكلاسيكية، وأكبر علامة على ذلك هو نظام القتال الذي حصلت منه السلسلة على اسمها، والذي يتمحور حول مجموعة من النقاط تمتلكها كل شخصية في شكل مخزون أثناء القتال تُدعى Brave Points.

بالنقر على هذه النقاط، يمكن للشخصيات أن تسحب نقاط Brave من المخزون وتستخدم هجومات إضافية بعدد أربع مرات على الأكثر، وإذا تحول مخزون النقاط إلى رقم سلبي لاستهلاك نقاط أكبر من المخزون المتوفر حاليًا، فلن تكون الشخصية قادرة على التصرف حتي يعود مخزون النقاط إلى الصفر.

فعل التوقف عن الحركة وإعادة شحن النقاط يُطلق عليه اسم Default، ويمكن تطبيق هذا الفعل بإرادة اللاعب من أجل شحن نقاط إضافية واستخدامها فيما بعد في وقت واحد، بحيث لا يضع اللاعب مخزونه في إطار النقاط السلبية لدعوى الاستخدام غير المحسوب.

الموضوع يشبه إدارة الأموال في العالم الحقيقي، والأمر متروك لك لكي تدخر وتوفر المبلغ المطلوب لشراء ما تحبه فيما بعد، أو أن تقترض وتحصل علي ما تريده على الفور، ثم تستمر في دفع الأقساط فيما بعد حسب رؤيتك الخاصة.

ما تغير في تدفق المعركة هو أنه كان النظام في السابق يسمح لك باختيار جميع حركات كل شخصية في بداية الدور، أما الآن نجد أن Bravely Default II تحسب إحصائيات السرعة لكل شخصية وعدو لتقرر متى يمكن لكل أحد التصرف.

هكذا يقوم اللاعب بإرشاد كل شخصية في وقت محدد، وهذا جعل المعارك تسير بخطى أبطأ قليلًا من السابق، ولكن على الجانب الآخر يسمح للاعبين بحرية أكبر في التفكير في كل خطوة وتنفيذها بأفضل طريقة ممكنة، وتشجيع الاستثمار في نقاط وإحصائيات السرعة كذلك.

تمت زيادة حجم مناطق التجوال والاستكشاف بشكل كبير، وإزالة الخرائط من الشاشة تمامًا، وهذا يعني أنه من السهل أن تجد نفسك ضائعًا في أي لحظة، وأصبح من الصعب العثور على الصناديق، أو الانتهاء من منطقة معينة بكامل قواك واستعداداتك.

الصعوبة العادية لا تزال تمثل تحديًا كبيرًا، وتتصاعد الصعوبة بصورة وحشية عند المواجهة مع أي عدو رئيسي، وبغض النظر عن الصعوبة تتطلب هذه المعارك أن يكون لديك فهم قوي لوظيفة كل عضو من أعضاء الفريق وكيف تجعلهم يتعاونون معًا لتحقيق النجاح.

وبالحديث عن الوظائف، تقدم جميع الوظائف دائمًا توازنًا ممتعًأ بين الهجوم والدفاع، وتحافظ على مشاركة جميع الشخصيات في المعارك وتكافئ اللاعبين على ذكائهم وتكيفهم مع التحديات المتنوعة، كما أنها تضمن أن تقدّم كل فريق سيكون فريدًا بين اللاعب والآخر.

يتمتع كل من الأبطال الأربعة بإحصائيات بداية تنجذب نحو أسلوب لعب معين لتوجيهك في الاتجاه الصحيح، ولكن يمكنك بناؤها بالطريقة التي تريدها فيما بعد مثل لعبة Final Fantasy 10 أو 12.

يبدأ كل عضو من أعضاء الفريق بفئة Freelancer فقط، ولكن يمكن فتح المزيد من الوظائف فيما بعد من خلال هزيمة بعض رؤساء القصة. هناك أكثر من 20 مهمة يمكن جمعها من حول العالم، ويمكن لكل شخصية تجهيز وظيفة رئيسية وأيضًا جانبية حسب الرغبة.

يتم رفع مستوى الوظائف بشكل منفصل عن مستويات الشخصية العادية بعد إتمام المعارك، مما يوفر نوعين مختلفين من التقدم للاعبين للمشاركة فيهما طوال الوقت.

ستحدد الوظيفة الرئيسية الإحصائيات وتقارب المعدات الذي يمكن للشخصية حملها، وستعمل الوظائف الجانبية على توسيع القدرات المتاحة التي يمكنهم استخدامها اعتمادًا على مقدار تلك الوظيفة التي يتقنونها.

الأفضل هو أن تتقن وظائف متعددة أثناء تقدمك، لأن الوظائف الجانبية يمكنها أن تكون مفيدة جدًا بسبب عدد المهارات والمميزات التي يمكنك تعلمها، كما أنه يمكن نقل الخصائص التي تحصل عليها منها إلى أي وظيفة أخرى حتّى لو توقفت عن استخدامها لأي سبب.

لم يعد هناك حاجة لشراء التعويذات من المتاجر بعد الآن، وأصبح يمكن فتح التعويذات بالكامل حسب مستوى الوظيفة، أما بالنسبة للنقود فتحول الهدف الأساسي من صرفها إلى شراء المعدات والأسلحة ذات الصلة بكل وظيفة على حدة.

عندما تفهم حقًا كيف يعمل كل شيء وتتمتع بالقدرات الوظيفية المناسبة، يمكن أن تكون حتى أصعب المعارك مليئة بالتفكير والمرح، كما أن هناك الكثير يمكن القيام به في العالم أكثر من مجرد المعارك، خصيصًا في المدن القليلة المتفرقة حول عالم اللعبة.

ستشعر دائمًا في Bravely Default II وكأنك تستكشف لوحة نابضة بالحياة مع كل مدينة، كما أن جهاز نينتندو سويتش ساعد كثيرًا في نقل رسوم السلسلة القديمة إلى مستوى آخر تمامًا، وأصبحت كل مدينة ذات هوية بصرية فريدة، وتمتلك الكثير من المحتوى والمهمات الجانبية التي يتم تحديثها في كل فصل.

للأسف معظم المهمات الجانبية تسير في الإطار التقليدي وهو القيام بمهام للأشخاص المحتاجين والاستماع إلى مشاكلهم للحصول على مكافآت متنوعة. غالبًا ما ستجمع العناصر، أو تقتل وحوشًا معينة حول العالم، أو ترافق بعض الشخصيات إلى مناطق محددة.

الحسنة الوحيدة هو وجود العديد من المهمات التي تساعد في توضيح فريق اللعب الأساسي وتطوير الديناميكيات بين كل واحد منهم، وهي فعالة للغاية بسبب تضمين التمثيل الصوتي الرائع الذي يجعل من جميع هذه التفاعلات الجانبية شيئًا يستحق الإهتمام.

الأداء الصوتي وكمية المحتوى الموجودة في اللعبة يعوضان الميزانية الصغيرة التي تم إنشاء اللعبة بها، ورغم أن الإعداد القصصي بسيط نوعًا ما، إلا أن الشخصيات هي أهم ما يميز هذا العمل، سواء أكان من خلال تفاعلاتهم أو طريقة قتالهم أو تصميماتهم الشكلية.

كلمة أخيرة

الحبكة في Bravely Default II ليست جديدة تمامًا، ولكن الموضوعات المُختارة في كل ركن مليئة بالمشاعر، وجميعها تتعامل مع فقدان الأحبة بشكل أو بآخر، وتستكشف العديد من وجهات النظر بخصوص كل موضوع في القصة بطرق مختلفة.

هناك جانب واحد من هذه اللعبة يستحيل انتقاده، وهو الموسيقى، حيث يحقق Revo عودة حميدة يتجاوز فيها عمله الأصلي بالعديد من الإيقاعات المثيرة التي تتغير حسب الجزء الذي تتواجد فيه، وتمنح كل لحظة في مغامرتك إحساسًا بالأصالة والسحر.

اللعبة طويلة حقًا، وتستغرق 60 ساعة للانتهاء منها تقريبًا، ورغم أنها تعاني من بساطة الحبكة الأساسية والمهمات الجانبية، إلا أنها تظل تجربة لا تُنسى، ورسالة حب مصنوعة باهتمام إلى الزمن القديم الذي افتقدناه كثيرًا.

اجمالي التقييمات

التقييم العام8.5

الإيجابيات

  • تعديلات جيدة في أنظمة القتال والتجوال
  • توسيع ملحوظ في الخرائط ومناطق اللعب
  • أسلوب فني ساحر يعطي طابعًا مميزًا لكل مكان في اللعبة
  • نظام وظائف عميق يساعد في جعل المعارك التكرارية مميزة ومختلفة

السلبيات

  • الحبكة ليست جديدة أو عميقة
  • المهمات الجانبية مكررة في هدفها أو طريقة إتمامها
  • إزالة الخريطة تجعلك عرضة للضياع أغلب الوقت

الملخص

8.5Bravely Default II رسالة حب تستحق التقدير إلى كلاسيكيات الزمن القديم الساحرة، وتقدم لنا العديد من القصص المؤثرة عن فقدان الأحبة، مع نظام قتال مُبتكر وعمق لا يُضاهى في تخصيص الشخصيات القابلة للعب بشكل سيجعل رحلة كل لاعب مختلفة تمامًا عن أي تجربة أخرى مماثلة.

الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
Exit mobile version