مراجعات

مراجعة لعبة Tales from the Borderlands

مع حصول الناشر 2K على حقوق إعادة النشر، تعود سلسلة حلقات Tales from the Borderlands إلى الظهور على الساحة.

الإصدار الجديد يحتوي على جميع حلقات القصة كاملة في حزمة واحدة، ويسرد قصة منفردة قائمة بذاتها، تدور أحداثها في عالم سلسلة ألعاب الشوتر المعروفة Borderlands.

يُعد الطابع الفني والكاريزما التي تتمتع بها شخصيات Borderlands بالفعل مادة خام قوية بمفردها لعمل قصة رائعة، ولكن لا يسعنا إلا أن نثني على مجهود المطور في التعامل مع المحتوى الأصلي بطريقته الخاصة والمُبتكرة التي اعتدنا عليها من سلاسل ألعاب Telltale.

Tales of the Borderlands تتمكن من التقاط جوهر مصدر الإلهام الأصلي ببراعة، كما أنها تفعل ذلك من خلال أعين شخصيات جديدة تمامًا، لتتيح حتّى لغير المعجبين بالسلسلة تقبل القصة الجديدة والتجربة الفريدة التي تقدّمها.

ملحوظة: نتفادي ذكر أي حرق أو أحداث أساسية متعلقة بالقصة في المراجعة، لأن اللعبة بالكامل تعتمد على السرد القصصي في المقام الأول.

Tales from the Borderlands متوفرة الآن على منصّات PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch. (تمت المراجعة على منصّة PS4).

مراجعة لعبة Tales from the Borderlands ..

نظرة متعمقة وساخرة على عالم باندورا المجنون


تقدم لعبة Tales from the Borderlands بطلين جديدين تمامًا على السلسلة سيتمكن اللاعب من التحكم في كل منهما، الأول هو ريس موظف شركة هايبريون، والذي يقوم رئيسه الجديد فاسكيز بتخفيض رتبته إلى نائب حارس المكان، تحديدًا بعد نقطة النهاية في أحداث لعبة Borderlands 2.

ينتهي بريس الأمر بسرقة مفتاح من الغرفة للهروب والتلاقي مع بطلة اللعبة الأخرى فيونا وشقيقتها ساشا، وهما خبيرتان في محاولات الاحتيال، كما هو متوقع من هذا العالم الذي لا يتواجد فيه أي نوع من القوانين الأخلاقية التي تحكم دوافع الشخصيات.

سينتهي مصير الإثنين بالتلاقي في نقطة للبحث عن الصالح العام لكليهما، والذي يتمحور دائمًا في قصص السلسلة بالبحث عن غرفة تحوي العديد من الأسرار المهمة، لكن القصة الفعلية لا تبدأ من هذه الأحداث، وإنما من نقطة بعيدة في الحاضر الفعلي للقصة.

Tales from the Borderlands

يتم القبض على كليهما من قبل رجل مقنع غامض، وخلال هذا الأسر سيخبرهما عن نفس المشكلات التي واجهها أثناء بدء حياته والبحث عن غرفة الأسرار، مما يؤدي إلى ظهور العديد من التشابهات والتناقضات والتعليقات الساخرة الكوميدية.

على الرغم من كون الشخصيتين جديدتين تمامًا على السلسلة وعدم ظهورهما مُسبقًا في أي جزء منها، إلا أن القارئ سيشعر بأنه يعرفهما منذ وقت طويل، وهذا لأن عالم Pandora الخيالي المشوش والعنيف يجعل من السهل تجنب قضاء الكثير من الوقت في شرح اكتسابهم لمثل هذه الصفات الشخصية الغريبة.

الإثنان مجرد ضحايا للعالم من حولهما، والكتابة تركز بشكل أكبر على ذلك لتستطيع جذب إهتمام المعجبين الجدد، ومنح المخضرمين في السلسلة إحساسًا أكبر بالإلمام بتفاصيل العالم وتأثيرها على عقلية الأشخاص الذين يعيشون فيه، كما أن هناك العديد من الشخصيات المعروفة من السلسلة تعود أيضًا إلى هذا الجزء الجديد.

بداية القصة بسيطة إلى حد ما، ولكن Tales from the Borderlands تجربة تكتسب الكثير من العمق مع استمرار الفصول، حتى تبلغ ذورتها في الفصلين الأخيرين الرائعين، ولذلك ننصح من قد يشعرون بالملل من البداية غير المشجعة أن يستمروا في اللعبة حتى اقتراب الفصول الأخيرة.

Tales from the Borderlands

وكما هو الحال مع أي لعبة Telltale، فإن كل محادثة تقريبًا لها وزن أخلاقي واضح على مدار الحبكة، وتتفرع أفعال وكلمات الأبطال بطرق مختلفة يمكن أن يكون لها تأثيرات حيوية بخصوص السرد كلما تقدم اللاعب في القصة.

كان لدينا بعض الشك بشأن قرار نقل وتيرة اللعبة السريعة والجامحة لسلسلة Borderlands الأصلية، وتكييفها مع وتيرة لعب أبطأ بكثير مثل أسلوب Telltale في سرد القصص، ولكن وجدنًا أيضًا أن هناك العديد من مشاهد الحركة التي تمنح اللاعب تحكمًا كاملًا في الشخصية أكثر من عرض المشاهد السينمائية.

النص المكتوب مرة أخرى يُعد نقطة القوة في هذه المغامرة التخاطبية الجميلة، وجميع خطوط الحوار نجدها مدعومة جيدًا بالمشاهد المرئية، ولا تفرض أي رقابة ذاتية على نفسها من أجل تسليط الضوء على مجموعة واسعة من النكات التي يسهل استيعابها ويمكنها أن تثير الابتسامة بأسهل الطرق.

أحد الأسباب الرئيسية كذلك التي تجعل الكوميديا تعمل بشكل جيد في Tales from the Borderlands هو أن طاقم مؤديي الأصوات معروفين وذوي خبرة عالية بإضافة الروح إلى الأدوار التي يقدمونها.

Tales from the Borderlands

يقوم المؤدي المعروف تروي بيكر بدور رائع في تمثيل تحول رجل الشركة رايس إلى مرتزقة فاسد، بينما تتفوق الممثلة لورا بيلي في دور المغامرة التي تحلم بأن تكون باحثة عن الكنوز، ويخلق الإثنان معًا ديناميكية قوية لا يمكن أن تحصل عليها إلا من خلال هذا المزيج الرائع بين الكتابة الجيدة والأداء الصوتي المميز.

عالم اللعبة نفسه يسمح بوجود أي شيء تقريبًا، والقصة مليئة بالخيانات والروبوتات الغاضبة، والمجانين والقتلة والكائنات الغريبة والمتحولة وكل الجنون الذي يمكن أن تتخيله في عالم باندورا الغريب، ولذا فإنه من الطبيعي أن يقوم الاستوديو بعمل رائع للحفاظ على متعة العديد من محبي القصص الخيالية.

إذا كان من الممكن توجيه أي نقد حقيقي تجاه اللعبة، فربما يتم توجيهه نحو استخدام المحرك القديم نفسه، والذي يقوم بعمل رائع في الحفاظ على تناغم الأسلوب الفني مع إدخالات السلسلة الأصلية، ولكنه لا يزال يعاني من معدل الإطارات العشوائي وشاشات التحميل الطويلة المزعجة.

كلمة أخيرة

يجب علينا الإشارة بشكل خاص في النهاية إلى مقاطع البداية التي تفتتح كل حلقة من حلقات اللعبة، والتي تشتمل على مجموعة مختارة رائعة من المقطوعات الموسيقية التصويرية والحركات الفنية الرائعة على الشاشة.

على الرغم من أن Tales from the Borderlands تبتعد عن الأسلوب الحركي المعتاد للسلسلة الأصلية، إلا أنها لا تزال قادرة على رفع المستوى القصصي للامتياز بطريقة لم يتمكن منها سوى عدد قليل من الألعاب الجانبية بنفس الاسلوب.

Telltale

وبالنسبة لأولئك الذين يعتقدون أن اللعبة هي جزء جانبي تم إصداره للحصول على شريحة جديدة مع المعجبين، فسوف يفاجئون بأن أحداث الحبكة وأسلوب تقديمها مناسب جدًا وكاف لكي يتم اعتبار اللعبة مغامرة قصصية منفردة، والأهم أنها عميقة وتفاعلية بالشكل الذي تعودنا عليه دائمًا من Telltale.

Review overview

التقييم العام8.5

الإيجابيات

  • الحفاظ على المستوى الجيد للمحتوى القصصي الأصلي
  • نصوص رائعة مع خيارات تفاعلية عميقة
  • شخصيات جديدة ذات وجود طبيعي في عالم السلسلة

السلبيات

  • بعض العيوب التقنية في معدل الإطارات وأوقات التحميل
  • النهاية المفتوحة بشكل كبير ويبدو منها أن المطور كان يفكر في عمل جزء ثاني للسلسلة في وقت ما

الملخص

8.5Tales from the Borderlands تحقق نجاحًا باهرًا في وضع تصور للمحتوى الأصلي تمامًا مثلما فعلت مع سلسلة Walking Dead، وتمزج ببراعة الكتابة الكوميدية مع اللحظات المؤثرة لتصنع تجربة قصصية ذات جودة كتابية ومرئية عالية، ومناسبة حتّى لمن هم غير مهتمين بتجربة سلسلة Borderlands الأصلية.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.