مراجعات

مراجعة لعبة Haven

لعبة Haven عبارة عن مزيج من ألعاب المغامرات والحركة، والروايات القصصية، مع بعض اللمحات من عناصر الأر بي جي وتجارب المحاكاة الواقعية الهادئة والساحرة.

واجهنا صعوبة في أن نختار انتقائيًا ما نتحدث عنه من مكونات هذه اللعبة، لعدم قدرتنا على تجاهل أي من تفاصيلها الدقيقة، ووجدنا أنه من الأفضل تحليل Haven على أنها مجموع جميع أجزائها في وقت واحد، مع ملاحظة التغييرات الدقيقة لتطور علاقة اللاعب باللعبة مع مرور الوقت.

Haven متوفرة الآن على منصّات PS5, PS4, Xbox Series X/S, Xbox One, Nintendo Switch, PC. (تمت التجربة على منصّة PS4).

مراجعة لعبة Haven ..

الحب والعشق في الفضاء البعيد


تتبع قصة Haven قصة الشخصيتين Yu و Kay، وهما شاب وفتاة في علاقة حب يعيشان في عالم بعيد غريب يُعرف باسم المصدر The Source. 

بعد أن دمر الزلزال سفينة الفضاء التي كانا يستخدمانها للتواصل مع موطنهم، يشرع الاثنان في استكشاف العالم الجديد وإيجاد طريقة لإصلاح الضرر، واكتشاف المزيد عن المصدر وكيف يمكن أن يرتبط بماضيهما المجهول.

قصة اللعبة مدفوعة بالكامل بالحوارات. لا يوجد أي عروض واضحة للمساعدة في تحديد شكل العالم، والعلاقة بين المراهقين قد تم تأسيسها بالفعل قبل بدء اللعبة، وكذلك حياتهما الحالية العادية في هذا العالم الغريب.

Haven

كل شيء آخر يجب استخلاصه وفهمه من المحادثات بين يو وكاي الشخصيتين المركزيتين، وهذا هو الشكل الخفي لبناء العالم، والذي يبرع كاتب القصة في تقديمه بصورة طبيعية ومحببة وسهلة الفهم.

تقدم اللعبة بسلاسة أجزاء وقطع من ماضي الشخصيات والعالم بأسره في كل مكان أو حوار، ولكنها دائمًا تترك اللاعب ليجمع القطع معًا بنفسه، ولا تلقي بالصورة الكاملة أمامه في مقاطع قصصية طويلة أو شروحات طويلة للقراءة.

يجب العلم أيضًا أن اللعبة تعطي المقدار الكافي من المعلومات في كل مرة بحيث لا يشعر المرء أنه تائه أو جاهل بموضوعات القصة في أي لحظة، لأن التركيز الحقيقي هو على التفاعل عاطفيًا مع القصة أكثر من محاولة فهم ألغازها.

تتميز Haven بشيء لا نراه عادًة في الألعاب الرومانسية، وهو أن الشخصيتين الرئيسيتين مرتبطتان فعلًا في علاقة من البداية، والقصة الحقيقية تدور حول المصاعب والتحديات التي يواجهونها معًا أثناء تطور هذه العلاقة.

Haven

بين المراحل المختلفة، شاهدنا العديد من المشاهد القصيرة لطريقة حياة البطلين اليومية معًا، من ممارسة الألعاب والطبخ والاسترخاء، وإلى المناقشات الحميمة والجادة.

العلاقة بين الإثنين تبدو طبيعية بشكل مدهش، ومثيرة للإهتمام كذلك لما لها من أبعاد عاطفية على العلاقة، وأيضًا لما تحتويه من مفاتيح هامة للإجابة على العديد من الأسئلة التي تحيط بعالم اللعبة.

بجانب الحوارات، تركز معظم أجزاء لعبة Haven على الاستكشاف وتوجيه الزوجين عبر الجزر العائمة المترابطة التي تشكل عالم المصدر، ويتم ذلك عن طريقة تقنية الانزلاق السريعة والممتعة التي تعتمدها اللعبة كأسلوب أساسي لتحريك البطلين.

يرتدي كلا الزوجين أحذية نفاثة تسمح لهما بالطيران والانجراف حول العالم مثل ألعاب السباق، على الرغم من أن ذراعات الحركة حساسة جدًا لأقل اهتزاز، وكثيرًا ما وجدنا أنفسنا نتقلّب أو نفقد الإتزان في المنعطفات الحادة.

هنا تبدو اللعبة وكأنها تجربة بقاء على قيد الحياة، حيث تدور المهمات في الغالب حول فكرة جمع العناصر والمواد، والعودة إلى المنزل واستخدام المواد المذكورة لصنع عناصر جديدة تتيح لك استكشاف المزيد في رحلاتك القادمة.

من حين لآخر ستجد جدران تمنع تقدمك، مما يجبرك على الطيران في اتجاهات أخرى للعثور على العناصر التي ستتيح لك إزالة الجدران والمتابعة، ولكن لسوء الحظ تصبح هذه الفكرة مكررة بشكل بشع على المدى الطويل.

معظم الوقت في اللعبة ستمضيه في تنظيف أرض العالم من الصدأ الذي يملؤه، والذي يمكن القيام به فقط عن طريق الطيران بلا هدف لأوقات مطولة، ولكن قد يعترض طريق التنظيف بعض الأعداء الذين يعيشون على الكوكب مثلك.

المعارك تتم عادة في شكل ألعاب الأر بي جي التي تعتمد على نظام المعركة النشطة السريعة مثل ألعاب Final Fantasy، وليس من الغريب أن تختار إحدى الضربات لتجد نفسك تتلقى الضرر قبل أن تنهي عملية الاختيار.

يتم التحكم في كل شخصية في نفس الوقت، وكل زر يتحكم في ضربات شخصية معينة. كلاهما لهما نفس الخيارات: هجومات قريبة وبعيدة المدى، ردع الضربات، و”التهدئة”، مع إمكانية فتح بعض الخيارات الإضافية مع تقدم اللعبة. 

Haven

لا يقتل أي من البطلين أعدائهما، بل يستخدمان زر التهدئة لإخراجهم من المعركة عندما تصل نقاط حياتهم إلى الصفر، وإذا لم يتم استخدامها بالسرعة الكافية ، يمكن للعدو استعادة نقاط الحياة واستئناف هجماته.

وفقًا لموضوعات لعبة Haven الحميمية، تدور المعارك دومًا حول التنسيق الناجح بين Yu وKay، ومعرفة متى يجب أن يضع إحداهما درعًا، أو يشحن الضربة المزدوجة لكليهما.

النظام ليس معقدًا، ولكنه يعتمد في المقام الأول على التنسيق بين كلا الزوجين، لكن قد تكون بداية اللعبة صعبة قليلًا بسبب عدم قابلية الوصول إلى العديد من أنظمة اللعب حتّى يتم تقديمها خلال القصة.

بالنسبة لعالم اللعبة فهو حقًا جذاب، ويمزج بين مظاهر الألفة والغرابة بطرق متعددة، مثل السفن الفضائية ذات الأسماء الجميلة المجردة، والأيديولوجيات العلمية المعقدة التي تحكم علاقات الحب الزوجية في هذا العالم الفضائي البعيد.

ولكن بعد مرور وقت قليل على بدء اللعب تبدأ البيئات في التكرار بسرعة، ونلاحظ أن غالبية الجزء تتمتع بنفس اللون الأزرق مع العديد من النتوءات الصخرية التي لن تساعدك في تمييز المناطق التي تزورها في المستقبل عن بعضها البعض.

ومع ذلك، الموسيقى التصويرية في اللعبة هي أكثر ما نال إعجابنا، وهذا لأنها من تنفيذ فنان الموسيقى الإلكترونية الفرنسي Danger، ولا ننكر أن براعته ساعدتنا كثيرًا في بقائنا منتبهين عندما بدأ التكرار يشتت تركيزنا.

Saucer

الجماليات تعمل على تنشيط وتهدئة الحواس، ولكن الموسيقى تنقل لنا معلومات دقيقة وتجعلنا نشعر بمشاعر معينة وتتغير حسب نوعيات الأعداء ونوعية المواقف التي يخوض اللاعب فيها، وتساعده دائمًا على التوقف وتقييم الخطر أمامه.

الأداء الصوتي للبطلين Yu و Kay كلاهما ملحوظ أيضًا، ووفقًا للمطورين قام فناني الأداء ورائهما بتسجيل أصواتهما معًا في الاستوديو للحصول على أصالة الأداء بأفضل صورة، ونجحت فعلًا هذه الطريقة في تحقيق العجائب في المنتج النهائي.

على الرغم من أن كل مكون في Haven مهم للغاية، إلا أن هذه المكونات كانت ستتفكك بسهولة لولا قيمة الحوارات وأداء الممثلين الصوتيين المريح والواقعي. 

لا يتعلق الأمر فقط بخلفيتهم الدرامية أو العالم الذي يعيشون فيه، ولكن كيف يفكرون ويشعرون ويعملون على حل مشكلاتهم.

التفاصيل الغزيرة للعالم اللعبة تُستخدم في الغالب كعدسة يقومون من خلالها بتصفية آراءهم وخياراتهم عندما يتواصلان مع بعضهم البعض، وفي أحيان كثيرة ستشعر أن المتلقي المقصود من المحادثة هو أنت اللاعب وليس هم.

كلمة أخيرة

من الصعب التفكير في Yu و Kay على أنهما مجرد شخصيات في ألعاب الفيديو، لأنه بعد 14 ساعة أو نحو ذلك التي أمضيتها في اللعبة حتى الآن، تعلمت الكثير منهما عن طبيعة البشر والحب لدرجة لم أكن أتخيلها.

Love

تتميز محادثاتهما دائمًا بالنضج والفكاهة والعمق، ودائمًا تجدهما يطرحان العديد من الأسئلة الفلسفية، ويصدران الأحكام غير المتوقعة على أفعال بعضهما البعض، ما إذا كان اللاعب محتارًا في القيام بشيء ما أو يستغرق وقتًا أطول من اللازم للقيام بإحدى المهمات، كدليل أكبر على الحب والإهتمام االذي يحمله كل منهما للآخر في جميع الأوقات.

مشاعرهما، وخلافاتهما، ومغازلتهما لبعضهما البعض جميعها حقيقية جدًا، ويمكننا أن نكتب العديد من الموضوعات عن الرسائل التي تناقشها اللعبة، ولكن في النهاية الحقيقة هي أن لعبة Haven شيء يجب أن تشعر به وتبني علاقتك الخاصة معه أثناء التجربة.

Review overview

التقييم العام7.5

الإيجابيات

  • حوارات فلسفية عن الحياة والحب والعاطفة
  • موسيقى خلابة تفاعلية تشجع على الاستكشاف والتأمل
  • نظام قتال تعاوني يدعم فكرة الحميمية والتجانس العاطفي

السلبيات

  • تكرارية في طريقة عمل المهمات والأسلوب الفني المستخدم لبناء العالم
  • انخفاض في معدل الإطارات في بعض الأحيان

الملخص

7.5Haven لعبة ساحرة عن أهمية العلاقة الحميمية والعاطفية مهما كان الزمن والمكان الذي نتلاقى فيه مع الأحباء، ولكن للأسف قوة اللعبة تكمن في الحوارات والمشاهد القصصية والموسيقى التي تخدم هذه الفكرة، أما باقي جوانب اللعبة فهي تعاني من التكرارية وقلة الإلهام مما يجعل التجربة تتراوح بين الشاعرية والملل في أحيان كثيرة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.