الأحد, ديسمبر 5, 2021
مميز

أفضل 10 ألعاب Sandbox حتى الآن

Sandbox

من الصعب تحديد أفضل ألعاب Sandbox على الساحة، حيث ينتشر الأسلوب الخاص بها عبر أنواع لا حصر لها من ألعاب الفيديو مع آليات وإعدادات متباينة، ولكن جميع الألعاب دائمًا ما نجدها تشترك في سمة واحدة معروفة وهي الحرية.

إذا أردت إنشاء عالماً كاملاً من الصفر، أو تكوين عصابة من المجرمين في جميع أنحاء المدينة، فإن ألعاب هذا النوع دائمًا ما تترك معظم السيطرة للاعب، ليتفاعل معها بأساليب متنوعة غالبًا ما لا تكون متوفرة في ألعاب العالم المفتوح ذات الوجهة المحددة مسبقًا من المطور، وهذا هو الفرق الرئيسي بينها وبين ألعاب العالم المفتوح التي تركز على استكشاف العالم بحرية في حين ألعاب Sandbox تمنحك إمكانية إنشاء العالم.

هناك العديد من أنواع خرائط Sandbox في ألعاب الفيديو، وكل منها مليء بالاختيارات والأنظمة التي تشجع على الحرية والابتكار، لذا نحاول في هذه القائمة استكشاف أفضل ما يمكن لهذا النوع من الألعاب تقديمه.

أفضل 10 ألعاب Sandbox حتى الآن


لعبة Minecraft

ألعاب Sandbox

Minecraft غالبًا ما تكون العلامة المميزة لألعاب Sandbox الحديثة، وهي تستحق أن تكون على رأس القائمة بلا شك، لأنها واحدة من أكثر العناوين المعبرة عن الفكرة الأساسية، و تسمح لك بإنشاء أي شيء تريده تقريبًا في عالمها بدون أي قيود.

إنها أداة أكثر من كونها مجرد لعبة. يمكنك من خلالها تشكيل الحصون العملاقة، والدوائر المعقدة، وسفن الفضاء المعلقة في السماء. إمكانية إضافة التعديلات بسهولة للعبة يساعد بشكل أكبر في تخصيص تجربة اللاعبين الشخصية، بدلًا من إخبارهم بما يجب عليهم فعله.

استطاعت اللعبة بسهولة سد الفجوة بين الأجيال المختلفة من اللاعبين بسبب الرسومات البدائية وواجهة المستخدم السهلة، في حين أن منطقها البسيط وقابلية البناء اللانهائية يجذبان العديد من اللاعبين من مختلف الأعمار والثقافات.

لعبة Grand Theft Auto V

Sandbox

Grand Theft Auto V هي لعبة عالم مفتوح في الأساس، ولكن كل شارع في مدينتها مترامية الأطراف هو وجهة فريدة للمتعة، ويقدم أنواعًا جديدة من الأشخاص للتفاعل معهم، وتضاريس جديدة للمرور عليها، ومباني جديدة لاستكشافها.

تعتمد اللعبة على محاكاة الواقع في أمريكا الحضارية والريفية، وبالتالي فإن التفكير في استخدام الأسلحة النارية أو العربات المسرعة يمكن أن يؤدي إلى العديد من المطاردات والمناوشات، ولكن الاستمتاع بالنتائج غير المتوقعة، ودفع حدود العالم إلى أقصاها هو ما يميز هذه اللعبة عن باقي ألعاب العالم المفتوح.

ساحة التعديلات مزدهرة منذ بدء إطلاق اللعبة، وهي المكان المثالي لتجربة إبداعات الآخرين وأقصى ما يمكن للعبة تقديمه مع مجموعة أدوات شاملة ومحرر ميكانيكي لا حدود له يسمح لك بتصوير كل ما تريد في العالم وتقطيعه وتشكيله حسب ذوقك الخاص.

توفر اللعبة العديد من ساعات المتعة في طور الأونلاين كذلك إذا كنت غير شغوفًا بصناعة عالمك الخاص وإضافة لمساتك الشخصية إليه.

لعبة Scrap Mechanic

على الرغم من كونها في مرحلة الوصول المبكر، إلا أن Scrap Mechanic لديها بالفعل كل ما يؤلها لتكون تجربة Sandbox ممتازة، وتمامًا مثل ماين كرافت، يغذي اللعبة بالكامل إبداعات اللاعبين، وقدرتهم على استخدام الوسائل والميزات الأساسية للعبة بأفضل صورة.

ما يجعل اللعبة حقًا مختلفة عن ألعاب البناء الأخرى هو تشجيع التفاعل مع المكونات الحركية، بدلًا من التمسك بإنشاء الحصون والقصور والأشياء الثابتة الأخرى.

حتى القلعة الثابتة هنا يمكن أن تجعلها تنبض بالحياة من خلال بعض الآليات المعقدة، ووسائل الانتقال والتحليق التي تُظهر حقًا عمق الإمكانات الموجودة في اللعبة.

لعبة Elite Dangerous

Elite Dangerous

كانت لعبة Elite الأصلية واحدة من أولى تجارب Sandbox، ووضعت معيارًا لهذا النوع من الألعاب فيما بعد، وعلى الرغم من مرور أكثر من ثلاثين عامًا عليها، إلا أنها لا تزال مخيفة ومحيرة بسبب نطاقها المذهل الذي يحتوي على أكثر من 200 عالم لزيارته والتفاعل معه.

إن شق طريقك عبر مجرات الفضاء يعتمد على أساسات بسيطة مثل التجارة مع المحطات وتلبية طلبات البضائع ومطاردة الجوائز، ولكن الفكرة تكمن في المحاكاة التي تجريها اللعبة على البيئات التي تعيش فيها، وقدرتها على تصور جميع العناصر المؤثرة في هذه العمليات بشكل طبيعي وأحجام فائقة.

حتى الرحلات البسيطة سبتدو وكأنها مهمة مستحيلة، لأن هناك دائمًا خطر التعرض للكوارث الفضائية، واعتراضات القراصنة، والتي ستركك دائمًا في محن غير متوقعة في الفضاء الأسود السحيق.

لعبة Kerbal Space Program

Kerbal Space

اللعبة الوحيدة في القائمة التي سيكون فيها الفهم القوي للرياضيات والفيزياء بمثابة نعمة، لأنها محاكاة طموحة تكلف اللاعب بإرسال الصواريخ إلى الفضاء، واستعمار الكواكب، وتعدين الكويكبات، والتلاعب بعربات القمر بالطرق الدقيقة والمعقدة.

كيفية القيام بكل هذا أمر متروك لك إلى حد كبير، وتوفر اللعبة فرصًا لا حصر لها للتلاعب بعالمها من خلال مجموعة المهام الضخمة ووضع التشكيل الحر.

إنها لعبة يكون فيها لتجاربك ونجاحاتك وزنًا إضافيًا، فهي لا تحدث في عالم خيالي بل في صندوق مبني على قوانين العلوم الواقعية.

لعبة Arma 3

Arma 3

تجربة المحاكاة العسكرية Arma 3 هي في الواقع أداة لإنشاء لعبة أكثر منها لعبة، حيث تم بالفعل تنفيذ الكثير من الأعمال لجعل الجزر اليوناينة الخيالية التي تدور أحداث اللعبة عليها واقعية بشكل مخيف.

استفادت القتالات في اللعبة من هذه الرؤية المتمعنة للتفاصيل، لأنها تعتمد على حرب الأسلحة المشتركة، سواءاً كانت الدبابات أو الطائرات أو مهمات الاقتناص، ويمكن الاستفادة من التفاصيل الواقعية للتغلب على أعدائك في أي مجال بأفضل الطرق وأكثرها ابتكارًا.

تأتي اللعبة مع حملة مكونة من ثلاثة أجزاء وطور متعدد اللاعبين، ولكن المميز فيها هو طور المحرر الضخم الذي يمنح المبدعين أدوات لا حصر لها ويمكن من خلاله صياغة العوالم التي يتخيلها اللاعب وإنشاء مهمات وأوضاع جديدة.

لعبة Just Cause 3

Just cause 3

تحتوي اللعبة على كل الزخارف المتعلقة بألعاب العالم المفتوح، مثل قتل مئات الرجال، والقيادة في الأنحاء، والقيام بمئات المهام المتنوعة، ولكن كل هذا ليس ما يجعل Just Cause 3 متألقة في قائمتنا.

بيت القصيد من اللعبة هو زرع الفوضي في جميع أنحاء جزيرة Medici، وكيف تفعل ذلك متروك لك تمامًا. معظم الحرية تأتي من استخدام خطاف البطل لربط الأشياء ببعضها البعض وإنشاء روابط متفجرة مجنونة.

هناك الكثير من المرونة في التعامل مع الأشياء في البيئة المحيطة وتنفيذ المهمات بأكثر الطرق سخافة أو جنونًا، مما جعلها بلا شك واحدة من أفضل الألعاب التي تشجع على الإبداع والتجديد، رغم أنها لعبة عالم مفتوح في الأساس.

لعبة Mount & Blade II: Bannerlord

Bannerlord

بعد ثماني سنوات من التطوير، تم إطلاق أول تكلمة للعبة Mount & Blade في برنامج الوصول المبكر على ستيم، وعلى الرغم من وجود العديد من الأعطال الفنية، إلا أنها تظل تجربة مصقولة وسعّت إلى حد كبير في كل شيء جعل اللعبة الأولى مميزة بين ألعاب Sandbox ولا يزال المطور يعمل على تحسينها حتى الآن.

تدور اللعبة مثل سابقتها حول حرية الحياة في حقبة العصور الوسطى، وإتاحة الفرصة لكل لاعب لكي يختار أهدافه ويقوم بتنفيذها بالطريقة الذي يريدها، سواءاً كان ذلك رئاسة الجيوش، أو التجارة وعقد الصقفات، أو الاحتيال على كل من تراه بلا أي هدف معين.

تحتوي اللعبة على مزيج فريد بين إدارة المقاييس الكلية للعالم والقدرة على التحكم المباشر في شخصيتك مما يمنحك حرية لا مثيل لها في اختيار طريقة لعبك، إلى الحد الذي يمكنك من خلاله قيادة الجيش الخاص بك من المنظور الذي تريده سواءًا من أعلى الخريطة أو من منظور البطل نفسه داخل المعركة.

لعبة Garry’s Mod

Sandbox

الصندوق الفيزيائي لجاري نيومان هو في الحقيقة مجرد صندوق ألعاب عملاق بدون أي أهداف أو قواعد، وكل ما يهدف إليه هو تزويد اللاعبين بالدعائم والنماذج والأدوات التي يمكن أن تنبثق منها كل أنواع الغرائب والجرائم ضد الطبيعة.

يمكن لصق كل شيء معًا والتلاعب به لدرجة أنه غالبًا ما يتم استخدام اللعبة لإنشاء مقاطع فيديو إبداعية وعروض خيالية. اللعبة كذلك قادرة على توليد مغامرات فردية، وعوالم متعددة اللاعبين، وكمية لا نهائية من المحتوى المتنوع والمختلف.

يمكن أن تكون اللعبة مجرد مقدمة في عالم تصميم الألعاب، أو منبعًا لعدد لا يحصى من العوالم، أو مجرد شيء يمكنك العبث به عندما تشعر بالملل وتعطي كل ما تصنعه أسخف الوجوه الممكنة.

لعبة Don’t Starve

Sandbox

تبدأ اللعبة مع هدف واحد فقط وهو البقاء على قيد الحياة، ولكن قول ذلك أسهل من فعله، حيث يُعد البحث عن الموارد أمرًا سهلًا، ولكن المشكلة تكمن في ندرة هذه الموارد وتكاثر الأهوال والوحوش الكاثرة (خاصة في الليل)، مما يجعل صعوبة هذه المهمة تزداد بدرجة لا تُوصف.

يمكن أن يكون العالم قاسيًا وقاتلًا، ولكن يمكن ترويضه إلى حد ما وتحويله إلى شيء أكثر راحة عن طريق تطوير النيران البسيطة والخيم إلى مزارع وحصون ومختبرات، بالإضافة إلى القدرة على تحويل الأهوال والوحوش إلى حلفاء لحمياتك من أسوأ ما يمكن أن يقدمه العالم.

كانت هذه قائمتنا لأفضل ألعاب SandBox لكن هناك الكثير من الألعاب الأخرى المميزة التي قدمت تجربة حرية مشابهة نذكر منها:

لعبة EVE Online

إذا لم تكن قد لعبت EVE Online مطلقًا، فبالتأكيد ستكون قد سمعت العديد من القصص حول أساطيل السفن التي تقاتل في الفضاء، والتحالفات التي أطاح بها الخونة، والجواسيس الذين يغتالون الرؤساء التنفيذيين، وأكثر من ذلك بدون أي تدخل من المطور الأصلي.

إنها مجرة حياة ذات اقتصاد معقد يديره اللاعبون، ومليئة بالشركات والتحالفات التي تصعد وتنهار، والقراصنة والجنود ورجال الأعمال الانتهازيين الذين ينتظرون الفرصة للفرار منك أو تدميرك، مما جعلها واحدة من أفضل ألعاب الأونلاين المخصصة لأجهزة الحاسب على مر التاريخ.

لعبة The Sims 4

بيت الدمى الاجتماعي Sims 4 هو واحد من أبسط الأدوات التي يمكنك فعل الكثير بها، والدعم المستمر لهذه الأدوات من طرف المطور يعني أنه يمكن أن يستمر توسيع اللعبة إلى الأبد وجعلها واحدة من أفضل ألعاب الإدارة.

الفكرة تكمن في القصص التي تنشأ من وداخل إبداعاتك التي تصنعها. يمكنك أن تتبع مسار الشخصيات الاجتماعي وتؤثر عليه بمختلف الوسائل الجيدة والسيئة، وتستطيع أن تدمر حياتهم بالكامل أو تساعدهم على تحقيق أحلامهم، أو حتى ستكون قادرًا على أن تقوم ببناء صاروخ فضائي وترسلهم إلى أقصى أبعاد الكون.

الأمر كله متروك لك لتصنع الحياة الخيالية الكاملها الخاصة بهذه الشخصيات وتراقب عن كثب كيف سيتم ترجمة حياة كل منهم حسب المعطيات التي بنيتها من أجلهم.

لعبة Hitman

قبل أن يكون مصطلح Sandbox مرادفًا للعبة GTA أو ألعاب بناء الكتل منخفضة الدقة مثل ماين كرافت، كان المصطلح متربطًا بشكل كبير بعمليات الاقتناص في سلسلة Hitman، والتي توفر لك مجموعة مواقع لا حصر لها لإرسال أهدافك إلى الجحيم بالطريقة التي تريدها.

من الصعب أن تتغلب أيًا من الألعاب الحديثة على مستوى التفاصيل الكثيفة في هذه السلسلة، لأنها توفر لك الحرية الكاملة في التعامل مع المواقف بكل طريقة تقريبًا يمكن تخيلها، وفي حالة فشل السيناريو الذي صنعته، فهناك العشرات من الاقتراحات والفرص الأخرى التي تعرضها عليك اللعبة لإنقاذ الموقف.

علاوة على ذلك، يتم تحديث اللعبة دائمًا بإضافة مستويات وأهداف جديدة، كما أن الجزء الثالث من السلسلة أصبح مشارفًا على الأبواب، والذي سيسمح للاعبين باختبار جميع الخرائط التي ظهرت في إصدارات السلسلة حتى هذه اللحظة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X