الأربعاء, سبتمبر 28, 2022
مراجعات

مراجعة لعبة Scott Pilgrim vs. The World The Complete Edition

Scott Pilgrim vs. The World هي لعبة قتالات تعاونية ظهرت جنبًا إلى جنب عام 2010 بالتزامن مع إطلاق الفيلم الذي يحمل نفس الاسم، وبعد فترة طويلة من سحب التراخيص واختفاءها من المتاجر الرقمية، تتحقق أمنيات المعجبين بعودة اللعبة في ثوبها الجديد والكامل على المنصّات الحديثة تحت اسم The Complete Edition.

تحافظ اللعبة على الصعوبة الكلاسيكية وطريقة ترقية الشخصية لضمان بقاء المعجبين الأصليين راضين، وتدعوهم مجددًا للاستمتاع بتعلّم آليات اللعب المعقدة ومجموعات الضربات المتنوعة، ولكن قد يستبعد ذلك القادمين الجدد الذين قد لا يرغبون في تكريس أنفسهم لإعادة المهمات وحشد المزيد من العملات ونقاط التقدّم.

إضافة النسخة الكاملة لطور اللعب الجماعي عبر الإنترنت ساهم كذلك في تغيير قواعد اللعبة عن نسختها الماضية، كما أنها تحتوي أيضًا على حزم شخصيات Knives Chau و Wallace Wells، مما يضمن أخيرًا الكمال المُرتقب للعبة التي نأمل أن لا تختفي من الفضاء الرقمي في غضون السنوات المقبلة.

Scott Pilgrim vs. The World The Complete Edition متوفرة الآن على منصّات PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch. (تمت المراجعة على منصّة PS4).

مراجعة لعبة Scott Pilgrim vs. The World The Complete Edition ..

عودة حميدة إلى الفن الكلاسيكي


بالنسبة للمبتدئين في عالم Scott Pilgrim، فلا داعي للقلق لأنه من السهل اتباع خيوط القصة، وحتى أنه يمكن معرفة أغلب التفاصيل المتعلقة بما يحدث أثناء المهمات من خلال الرسوم المتحركة الافتتاحية لمقدّمة اللعبة.

في أرض تورنتو البعيدة الغامضة، يتلقي الموسيقار الشاب سكوت بيلجريم بالفتاة الجميلة رامونا فلاورز ويقع في حبها، ولكن سرعان ما يكتشف أنه إذا أراد السير وراء ما يمليه قلبه عليه، فسيتعين عليه هزيمة أحبائها السبعة الأشرار السابقين في القتال.

سكوت يمتلك الشجاعة والتصميم الكافيين للوصول إلى مبتغاه، كما أنه محظوظ بوجود مساعدة زملائه في الفرقة وهم كيم باين وستيفن ستليز، وحتى أن رامونا نفسها ستتعاون معه وتساعده على تحقيق حلمهما المشترك.

سيحتاج الأبطال إلى التغلب على الرؤساء وسكان تورنتو اللذين يرغبون في اعتراض طريقهم، ويتم تقديم هذا الأمر برمته في شكل لعبة مشاجرات قائمة على الضربات والإحصائيات مثل اللعبة الأخيرة التي رأيناها من هذا النوع وهي River City Girls.

Scott Pilgrim

سوف تقاتل أنت وثلاثة من أصدقائك كحد أقصى في طريقك عبر المراحل المختلفة، وتكسب نقاط الخبرة والمال لتتمكن من دخول المتاجر وشراء العناصر ورفع إحصائياتك، كما أن كل مستوى يجلب معه أسلوبًا قتاليًا جديدًا يضيف إلى الإمكانيات القتالية المتاحة لك ولأصدقائك.

مهمات اللعبة نجدها دومًا غارقة في عروض كرتونية مذهلة وإشارات متعددة إلى جميع أنواع الاشياء المتعلقة بألعاب الفيديو والقصص المصورة، حيث ينفجر الرؤساء إلى عملات معدنية رنانة، وهناك طرق مخفية ملونة بألوان قوس قزح ومليئة بالمكافآت، كما أن هناك معارك موسيقية شبيهة بالأسلوب المُستخدم في ألعاب Guitar Hero.

لا تخجل اللعبة من إظهار حبها لألعاب الفيديو في كل وقت، ويمكن القول أنها تفعل ما كان يفعله فيلم Ready Player One قبل ظهوره على الساحة، مع الملاحظة أنه لا يستخدم المرجعيات بشكل مفرط، ولا يأخذ الأمور على محمل الجد، ولا يطلب من اللاعبين ذلك، وهذا دائمًا ما يجعل عالم Scott Pilgrim ساحرًا وممتعًا للغاية.

تلتقط اللعبة الأشكال والتعبيرات من الفيلم الهزلي مباشرة، ويملأ عالمها العديد من المواقع التي تستحضر شعور الفيلم الأصلي مثل الشوارع المغطاة بالثلوج، والحفلات الموسيقية والغابات المسكونة والمتاجر الآسيوية. لا يوجد موقعان متشابهان والعديد من الأماكن يمكن التفاعل باستمرار مع أشياء فيها لاكتشاف أسرار جديدة.

Scott Pilgrim

ترتكز Scott Pilgrim في الكثير من الأحيان على الواقعية الكوميدية، إلا أن بعض معارك الرؤساء وأقسام اللعبة تتعمق في السريالية والرعب.

المرئيات تتنفس بطريقة مميزة وأيقونية لأفلام روبرتسون القصيرة، وتفاجئ اللاعبين باستمرار وتعطي عذرًا قويًا لإعادة المستويات أو التجول بين شاشات الاختيار المُقتبسة من ألعاب ماريو الكلاسيكية.

إنها ليست مجرد رحلة مدعومة بالصور المرسومة والسرد المضحك، وإنما يضيف إلى سحر اللعبة الموسيقي الألكترونية التي تعمل عليها فرقة Anamanaguchi، والتي تظل صامدة وجذابة للاستماع إليها حتى بعد 10 سنوات من إصدار اللعبة، وتتناغم مع جو أي لعبة فيديو كلاسيكية تقريبًا ولكن على نطاق أوسع وأشمل.

تتمكن الفرقة من خلق حالة مزاجية متماسكة في جميع أنحاء اللعبة، وتتطابق ببلاغة مع كل المستويات وأوضاع اللعب وروح الحنين إلى الماضي. تُعد الموسيقى التصويرية جزءًا مهمًا من هذه اللعبة وسيحتفل بها اللاعبون الجدد والقدامى مرة أخرى.

أحد مخاوفنا التي تظل موجودة عند العودة إلى عالم Scott Pilgrim تكمن في الغالب في الوقت الضائع الذي يأتي مع الوصول إلى المستويات اللاحقة، حيث سيبيدك الأعداء في بضع ضربات قليلة إذا لم تقم بتعزيز إحصائياتك من خلال العودة للمستويات السابقة وإعادتها للحصول على النقود لشراء العناصر وتقاط التقدّم.

اللذي يجعل اللعبة “كاملة” حقًا هو إمكانية لعبها على أي منصّة حديثة، وهو أمر لم يكن باستطاعتنا فعله حتى فترة كبيرة، كما أنه يمكن تكوين الصداقات مع اللاعبين الآخرين لتنظيف شوارع تورنتو في تعاون محلي أو عبر الإنترنت، وهي إضافة مبهجة وأساسية بلا شك لإعادة أصدار اللعبة في ثوبها الجديد.

علاوة على ذلك، يأتي الإصدار الكامل مع كل المحتوى القابل للتنزيل والذي تمت إضافته بعد ظهور الإصدار الاصلي، مثل الشخصيات القابلة للعب Knives Chau و Wallace Wells، بالإضافة إلى الأنظمة المختلفة مثل Boss Rush, Dodge Ball, Zombies, Battle Royale. (للأسف يمكن اللعب محليًا فقط في هذه الأنظمة على عكس المهمات الاصلية).

تدعم اللعبة وضع الشاشة العريضة فائق الدقة، وهذا التحديث المرئي الجديد يجعل كل شيء يبدو مشرقًا وملونًا وأكثر سلاسة من أي وقت مضى. الميزات الجديدة قد تبدو بسيطة للعين المجردة، ولكن اللعب عبر الإنترنت إضافة يسعدنا رؤيتها خاصة في هذه الأوقات التي لا يمكن فيها أن نجتمع مع الأصدقاء بسهولة.

كلمة أخيرة

Scott Pilgrim vs. The World The Complete Edition هي بالضبط اللعبة التي تتذكرها منذ عشر سنوات مضت.

لم تكن اللعبة بصراحة بحاجة إلى تحسينها أو صقلها، وكان اختيار يوبي سوفت بالحفاظ على التجربة مناسبًا والابتعاد عن إجراء أي تعديلات مظهرية أو تقنية كانت صائبًا.

بدلاً من ذلك، تم إدخال العنصر المفقود الحاسم إلى اللعبة وهو خاصية اللعب عبر الإنترنت، مما أدى إلى زيادة جاذبيتها لأي لاعب تقريبًا مهما كان ذوقه أو مرحلته العمرية.

وعلى الرغم من أن اللعبة لا تخلو من نفس العيوب التي كانت ملازمة لها في الإصدار الأول، إلإ أنه يمكن القول أخيرًا أن رحلة سكوت بيلجريم قد اكتملت الآن بعودة حميدة كنا ننتظرها كثيرًا.

اجمالي التقييمات

التقييم العام8

الإيجابيات

  • موسيقى Anamanaguchi الكلاسيكية الساحرة
  • فن روبرتسون الكرتوني الرائع
  • خاصية اللعب عبر الإنترنت مع الاصدقاء
  • تضيف المستويات روحًا جديدة إلى نوع ألعاب المشاجرات

السلبيات

  • ارتفاع مستوى الصعوبة مع التقدّم في اللعبة
  • باقي أوضاع اللعب تدعم اللعب المحلي فقط
  • لا يوجد إضافات جديدة أخرى بخلاف خاصية اللعب عبر الإنترنت

الملخص

8 Scott Pilgrim vs. The World The Complete Edition رسالة حب كبيرة نوصي بها لمحبي الالعاب الكلاسيكية، وهي تنجح في وضع بصمتها الخاصة على عالم ألعاب المشاجرات من خلال الرسوم الهزلية الساحرة والموسيقى التصويرية الخلابة. اللعبة كذلك تدعم لأول مرة خاصية اللعب عبر الإنترنت مما يجعلها اختيار جيد لمحبي الألعاب التعاونية البسيطة والجميلة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X