مميز

10 توقعات مثيرة حول الجيل الجديد لألعاب الفيديو

الجيل الجديد لألعاب الفيديو

الجيل الجديد لألعاب الفيديو قد وصل فعلاً، وهو ما يفتح الباب أمام كمية لا حصر لها من التطورات التي قد تشهدها صناعة الألعاب خلال السنوات المقبلة.

في الحقيقة، لا توجد لحظة مملة في صناعة ألعاب الفيديو، فهي دائماً تتطور بسرعة رهيبة ولم تفشل في مفاجأتنا بشكل مستمر طوال الفترة الماضية.

السرعة الرهيبة التي تتطور بها التكنولوجيا ذاتها تضمن أن تكون ألعاب الفيديو وسيلة سلسلة وقابلة للتحسن باستمرار، وعلى مدى جيل من سبع أو ثماني سنوات فقط، فإن الأمور قد تبدو مختلفة إلى حد كبير.

لذلك لن يكون من المستغرب القول بأن الجيل الجديد لألعاب الفيديو سوف يكون مليئاً بالمفاجآت السارة، واليوم قررنا أن نشارككم بأهم الأحداث التي قد تشهدها صناعة الألعاب في الجيل الجديد.

10 توقعات مثيرة حول الجيل الجديد لألعاب الفيديو


سوني تطلق خدمة الاشتراك الخاصة بها

كان أحد أكثر التحولات المثيرة في صناعة الألعاب في الجيل الماضي هو وجود طفرة في خدمات الاشتراك في ألعاب الفيديو، التي تتزعمها بلا منازع شركة مايكروسوفت عبر خدمة Xbox Game Pass.

وبعد تحقيق الخدمة لنجاح مذهل خلال فترة وجيزة، بدأ الكثير من اللاعبين يتساءلون: متى سوف تطرح شركة سوني الخدمة المنافسة لمايكروسوفت؟

حصلنا على تلميح رسمي من Jim Ryan رئيس SIEE أن سوني تعمل على إطلاق خدمة منافسة لإكس بوكس قيم باس، لكن الأمر لا يزال مبكراً للحديث حولها.

حتى الآن يبدو أن سوني لن تسمح إطلاقاً بظهور الإصدارات الكبرى AAA من العناوين التابعة لها على أي خدمة اشتراك جديدة منذ اليوم الأول كما هو الحال في قيم باس، لكن قد تلجأ سوني في خدمتها الجديدة إلى إضافة هذه الإصدارات بعد فترة زمنية معينة ربما ما بين 6 أشهر إلى سنة، في حين يتم توفير مكتبة ضخمة من الألعاب القديمة وألعاب الطرف الثالث للمشتركين.

بأي حال سوني بدأت بعض الخطوات “التجريبية” إن صح التعبير، وذلك من خلال إطلاقها لمجموعة PlayStation Plus Collection لكنها وفقاً لشركة سوني نفسها ليست المنافس المنتظر لخدمة قيم باس، لذا دعونا ننتظر ونعرف ما في جعبة سوني.

سوني تزيد دعمها لأجهزة الـ PC

لسنوات طويلة خلال الجيل الماضي، لم تركز سوني اهتمامها إطلاقاً على منصة البي سي أو جلب ألعابها لملايين اللاعبين هناك.

المحاولات الحقيقية من الشركة بدأت مع نهاية الجيل الماضي، وذلك بعد إطلاق لعبة هيديو كوجيما الشهيرة Death Stranding على أجهزة البي سي، وحينما يقدم عبقري مثل كوجيما اقتراحاً ما، فيجب أن تأخذه بأعلى درجات الاهتمام، وسرعان ما قررت سوني إطلاق لعبة Horizon Zero Dawn للبي سي أيضاً، والنتائج كانت مذهلة للغاية.

خلال الجيل الجديد لن تنتظر سوني حتى وصولنا إلى المرحلة الأخيرة من عمره لإطلاق بعض ألعابها الجديدة للبي سي، بل ستحاول جلب الكثير منها بعض فترة معينة من توافرها على بلاي ستيشن 5 خصوصاً وأن التجربة برهنت أن هذه السياسة لم تؤثر في ولاء اللاعبين لمنصة بلاي ستيشن.

مايكروسوفت تقدم منصات إكس بوكس جديدة

الجيل الجديد لألعاب الفيديو

في أكثر من مناسبة أوضحت شركة مايكروسوفت بشكل جلي أنها أصبحت أقل اهتماماً بمنصات ألعاب الفيديو العابرة للأجيال، وبدلاً من ذلك سوف تجعل إكس بوكس نظام متكامل يشمل مستويات متعددة من منصات الألعاب والانسجام المثالي مع البي سي.

وفي حين يبدو أن سوني ستكون ملتزمة تماماً بنموذج واحد فقط، مع ترجيح إصدار نموذج PS5 PRO في الفترة ما بين 2023 – 2024 إلا أن مايكروسوفت قد تتجه نحو إطلاق أجهزة أكثر تطوراً دون الانتظار لجيل جديد بالكامل، وهو ما يعني حصولنا على 3 إصدارات أخرى من إكس بوكس في هذا الجيل.

وعلى الرغم أن ملاك منصة Xbox Series X يُمكنهم الاعتماد عليها لسنوات طويلة قادمة نظراً لقوة المواصفات التقنية التي تتمتع بها، إلا أن الراغبين في منصات أكثر تطوراً قد تتيح لهم مايكروسوفت فرصة لذلك خلال الجيل الحالي، لكن عليهم صرف أموال طائلة على الأرجح.

ومع رغبة مايكروسوفت بالقيام بترقيات متلاحقة، فمن المرجح أن تتخلى الشركة عن الجدول الزمني التقليدي للأجيال، مما يعني أن منصات مايكروسوفت المستقبلية سوف تتوفر في أي وقت، بدلاً من المنافسة مع سوني داخل نفس النافذة الزمنية التجارية.

إعادة بيع الألعاب الرقمية!

كل جيل من أجيال ألعاب الفيديو يقدم خطوة كبيرة ملحوظة للأمام، وقد تكون خدمات الاشتراك هي الخطوة التي عشناها في الجيل الماضي، لكن ماذا عن الخطوة الكبيرة القادمة للجيل الجديد؟

حسناً، من المتوقع خلال هذا الجيل أن يتم نقاش قضية مثيرة للجدل متعلقة بحقوق الألعاب الرقمية وما إذا كان من الممكن للاعبين إعادة بيع تراخيصهم الرقمية للاعبين آخرين.

نحن نعرف الآن أنه من غير المسموح به بيع الألعاب الرقمية، فبمجرد استرداد رمز اللعبة رقمياً، لن تتمكن من تشغيلها على أي جهاز آخر.

في العام الماضي قضت محكمة فرنسية بأن مستخدمي Steam يجب أن يكونوا قادرين على إعادة بيع ألعابهم وهي خطوة لم تنجح في النهاية، ومن المتوقع أن نرى الكثير من الجدل بشأن هذا الموضوع خصوصاً مع التوجه الكبير للألعاب الرقمية.

دعونا نعترف أنها قضية معقدة للغاية، فلا يبدو أن الشركات تريد تقديم أي تنازل في هذا الإطار، وربما يفسر ذلك استثمار كبرى الشركات مثل سوني بالقطاع الرقمي.

سوني قامت بإطلاق نسخة رقمية بالكامل من بلاي ستيشن 5 بسعر مخفض، وهدفها الأساسي من ذلك هو جلب اللاعبين إلى متجرها الرقمي وبالتالي التحكم بكل ما تريده كيفما تشاء وطبعاً ستكون أسعار الألعاب أول شيء تتحكم به سوني بطريقة غير مسبوقة.

لذا فإن سوني ونينتندو على وجه التحديد ستخوضان في البداية معركة كبيرة ضد منح اللاعبين القدرة على إعادة بيع ألعابهم الرقمية، ولكن ربما تقوم مايكروسوفت بتقديم تسهيلات محدودة لإعادة البيع الرقمي.

قد تكون هناك طريقة قانونية لبيع الألعاب الرقمية خلال السنوات السبع المقبلة، لكن من المحتمل أن تأتي هذه الخطوة مع عدد كبير من المحاذير والعوائق.

نينتندو حاضرة بقوة في الجيل الجديد لألعاب الفيديو

قليلون هم الذين توقعوا النجاح لجهاز نينتندو سويتش في الجيل الماضي، لكن مبيعات الجهاز كانت مذهلة وشكلت صدمة للكثير من المحللين.

مع ذلك فإن جهاز نينتندو سويتش الحالي يبدو وكأنه قد عفا عليه الزمن، خصوصاً حينما تضعه في مقابل منصات الجيل الجديد مثل بلاي ستيشن 5.

السؤال المطروح الآن: متى ستقوم نينتندو بإطلاق الجيل الجديد من جهاز سويتش؟ لا أحد يعرف بعد، لكن التسريبات تشير إلى أن الطراز الجديد قد يحمل اسم Switch Pro أو ربما Switch 2 وهو قيد التطوير حالياً.

المؤكد هو أنها مسألة وقت فقط قبل أن يتم رفع الستار عن أحدث أجهزة نينتندو، وهذه المرة لن يكون مجرد جهاز ألعاب محمول غير قادر على المنافسة الشرسة مع الجيل الجديد، بل يبدو أن النجاح الذي حققته نينتندو قد يدفعها لاتخاذ خطوات قوية غير مسبوقة، قد تجعل جهاز Switch Pro أحد أكثر الأجهزة مبيعاً خلال الجيل في وقت قصير.

حسب التوقعات فإن الجهاز سيدعم التوافق العكسي بشكل كامل، وهي ميزة أصبح لا غنى عنها بالنسبة للاعبين، كذلك سيكون جهاز سويتش الجديد قادراً على تشغيل الألعاب بدقة 4K، في حين لا يبدو واضحاً بعد سياسة الألعاب الجديدة التي ستتبعها نينتندو مع الجيل الجديد.

توافق PS5 مع الإصدارات السابقة مثل PS1 وPS2

حسناً، تكلمنا في موضوع هل يشغل PS5 ألعاب PS4 ؟ حول دعم بلاي ستيشن 5 للأجيال السابقة واقتصاره فقط على التوافق مع ألعاب بلاي ستيشن 4.

وبالنسبة للكثير من اللاعبين فإن أكثر شيء مخيب للآمال في جهاز PS5 هو افتقاره إلى دعم التوافق مع الإصدارات السابقة للأجيال السابقة PS2.

وعلى الرغم من أن البعض يشك في أن سوني تفضل ببساطة إعادة بيع الألعاب الكلاسيكية بدلاً من السماح لك بتشغيل إصدارات محسنة من الأقراص القديمة مجاناً، فمن المحتمل جدًا أن تقوم سوني بحل هذه المشكلة.

في الحقيقة القضية فنية وتقنية بالدرجة الأولى، وتحدث عنها مارك سيرني أثناء استعراضه لقدرات PS5 وكيف أنه من الصعب تقنياً دعم الألعاب ما قبل PS4 على الجيل الجديد بسبب آلية التطوير المتبعة في الأجهزة القديمة ذلك الوقت.

لكن وفي نهاية المطاف، فإن المهندسين داخل شركة سوني قد يكون أمامهم الآن الوقت الكافي للعمل على هذه المشكلة بأريحية ومعالجة المشاكل الفنية التي واجهتهم أثناء التطوير، لذا نتوقع خلال بضع سنوات من الآن، الإعلان عن التوافق الكامل لجهاز PS5 مع الإصدارات السابقة من PS1 وPS2 وكذلك PS3.

شراء مايكروسوفت لشركة Square Enix وSega

الجيل الجديد لألعاب الفيديو

تتخذ مايكروسوفت خطوات دقيقة لضمان عدم تكرار الخطأ الرئيسي الذي ارتكبته مع جهاز Xbox One وهو عدم وجود عناوين حصرية مقنعة.

بالإضافة إلى استحواذها على عدد من الاستوديوهات الصغيرة مثل Double Fine وNinja Theory وObsidian Entertainment، صدمت مايكروسوفت العالم في وقت سابق من هذا العام بشراء Bethesda بمقابل 7.5 مليار دولار، لتصبح استوديوهات الطرف الأول لمايكروسوفت الآن قوية بما يكفي لدعم الألعاب على الجيل الجديد.

وعلى الرغم من هذا الإنفاق الضخم، أكدت مايكروسوفت أنها مهتمة بشراء المزيد من الشركات لدعم وتوسيع مكتبة ألعابها الحصرية.

هناك عدد من المرشحين المحتملين مثل Sega كما يشاع، أو ربما الاستحواذ على Square Enix، وهو ما سيشكل ربما قنبلة الجيل الجديد، حيث أن استيعات هذه الشركات داخل مايكروسوفت من شأنه أن يقدم فرصاً لا تصدق للشركة لزيادة حصتها في سوق الألعاب والضغط أكثر على شركة سوني.

خدمة قيم باس تتجاوز 100 مليون مشترك

يمكن القول إن خدمة Xbox Game Pass كانت التطور الأكثر جوهرية والذي غير قواعد اللعبة في هذا الجيل، حيث تم طرحها مقابل رسوم شهرية تنافسية لا تصدق.

وعلى الرغم من أن نمو خدمة قيم باس كان بطيئاً في البداية بعد إطلاقها في يونيو 2017، إلا أن قاعدة المشتركين فيها ارتفعت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى إضافة دعم البي سي والعدد الهائل من عناوين AAA عالية الجودة التي شقت طريقها إلى الخدمة.

في الفترة من أبريل إلى سبتمبر من 2020، ارتفعت قاعدة المشتركين في الخدمة من 10 ملايين إلى 15 مليون مشترك، وهناك توقعات مفادها أن أعداد المشتركين في قيم باس قد تصل إلى 100 مليون مشترك بحلول نهاية هذا الجيل في 2027/2028.

وبعيداً عن الأرقام، يبدو أن خدمة قيم باس مستمرة في النمو والتوسع بسرعة تفوق التوقعات ليس فقط بسبب قوة الجيل الجديد Xbox Series X، ولكن أيضاً بسبب إصرار مايكروسوفت على تسهيل الوصول للخدمة من أي مكان وفي نفس الوقت تدعيمها بمحتوى ألعاب لا يُمكن تجاهله هذا بخلاف المميزات المتلاحقة التي تصل للخدمة مثل دمج خدمة EA Play ضمنها دون أي رسوم إضافية.

ألعابنا المحبوبة ترى النور على الجيل الجديد لألعاب الفيديو

الجيل الجديد لألعاب الفيديو

خلال الجيل الحالي كان الحديث عن احتمال قيام شركة Valve بإطلاق لعبة Half-Life 3 التي طال انتظارها ساذجًا للغاية، ولكن بالنظر إلى أن الشركة أصدرت لعبة Half-Life: Alyx للواقع الافتراضي في وقت سابق من هذا العام، فإن جميع الرهانات قد توقفت.

بالنظر إلى الإشادة النقدية العالمية بلعبة Alyx والخيوط السردية المحيرة التي أنشأتها لعناوين Half-Life المستقبلية، فإن الفرص أفضل مما كانت عليه في السنوات الماضية، ويبدو أننا فعلاً سنرى الإصدار الجديد في السلسلة خلال الجيل الجديد.

ربما تكون الخطوة الأكثر إثارة، وفي نفس الوقت صعبة التصديق، هي إطلاق Half-Life 3 كلعبة عادية وكذلك لعبة VR، لكن في كلتا الحالتين ما أصبحنا متأكدين منه أن الجيل الجديد سيشهد عودة اللعبة المحبوبة.

Half-Life ليست اللعبة الوحيدة المحبوبة التي سترى النور على الجيل الجديد، هناك الكثير من الألعاب الأخرى من بينها Payday 3 وكذلك 2 Bloodborne وإصدار جديد كلياً من Battlefield من المتوقع أن يأخذ السلسلة إلى آفاق جديدة، ولا ننسى عودة السلسلة المحبوبة BioShock وكذلك Mass Effect.

GTA 6 هي الأكثر مبيعاً في الجيل الجديد لألعاب الفيديو

نعم لا تستغرب GTA 6 ستصدر على منصات الجيل الجديد، وستحطم كل الأرقام القياسية التي تعرفها وذلك بعد انتظار استمر لسنوات طويلة.

لكن لا تتوقع وصول اللعبة مبكراً للجيل الجديد، حيث قررت شركة روكستار جلب لعبة GTA V لجهاز بلاي ستيشن 5 عام 2021، وبالتالي سيكون عام 2022 أو ربما 2023 هو أقرب احتمال ممكن لإطلاق اللعبة.

وصلت مبيعات GTA V منذ إصدارها وحتى الآن لحوالي 135 مليون نسخة، وبذلك تكون في المركز الثاني بعد لعبة ماين كرافت صاحبة الـ 200 مليون نسخة مباعة.

لذلك سيكون من الصعب على أي لعبة في الجيل الجديد أن تصمد أمام الشعبية الجارفة التي تتمتع بها السلسلة، ومدى تشوق اللاعبين للحصول على الجزء الجديد منها.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت