Please assign a menu to the primary menu location under menu

الإثنين, نوفمبر 30, 2020
مميز

استوديوهات الطرف الأول لمايكروسوفت .. كم عددها وما هي أهم ألعابهم؟

استوديوهات الطرف الأول لمايكروسوفت

نستعرض معكم في هذا الموضوع كافة استوديوهات الطرف الأول لمايكروسوفت والألعاب التي تعمل هذه الاستوديوهات على تطويرها للجيل الجديد 

في سبتمبر 2020، أعلنت شركة مايكروسوفت رسمياً أنها استحوذت على شركة Bethesda وكافة استوديوهات تطوير الألعاب التابعة للناشر.

وبهذا الاستحواذ يرتفع العدد الإجمالي لاستوديوهات الطرف الأول التابعة لشركة مايكروسوفت إلى 23 استوديو، مع تأكيد ساتيا نادالا الرئيس التنفيذي للشركة أنهم يتطلعون للاستحواذ على المزيد من مطوري وناشري الألعاب في المستقبل.

وفي وقت تستعد فيه الشركة لإطلاق الجيل الجديد من منصة إكس بوكس في نوفمبر القادم، دعونا نستعرض كل الألعاب التي تعمل عليها استوديوهات مايكروسوفت وما يُمكن أن نتوقعه منها خلال الأشهر والسنوات المقبلة.

استوديوهات الطرف الأول لمايكروسوفت


استوديو 343 Industries

آخر ألعاب الاستوديو: سلسلة Halo

اللعبة القادمة: Halo Infinite – تتوفر على: Xbox One, Xbox Series X/S, PC

تم إنشاء استوديو 343 Industries للعمل على سلسلة Halo بعد انفصال شركة Bungie عن مايكروسوفت عام 2007، ومنذ إصدار لعبة Halo الأخيرة من Bungie عام 2010 تعامل الاستوديو مع السلسلة وطور ألعاب مثل Halo 4 وHalo 5 إلى جانب إصدار العام المقبل Halo Infinite.

يساعد الاستوديو أيضاً في الإشراف على المشاريع الأخرى المرتبطة بسلسلة Halo مثل الكتب والقصص المصورة والألعاب المشتقة من السلسلة وبطولات الرياضة الإلكترونية الخاصة بلعبة Halo.

استوديو Compulsion Games

آخر ألعاب الاستوديو: We Happy Few

اللعبة القادمة: غير معروفة

واحدة من عدة استوديوهات اشترتها مايكروسوفت عام 2018. عمل الاستوديو على تطوير لعبة We Happy Few وقام العام الماضي بإطلاق توسعة للعبة وهو ما يدفعنا للاعتقاد أنه تم الانتهاء من العمل عليها بالكامل.

اللعبة في الحقيقة تم نشرها بواسطة Gearbox وليس مايكروسوفت، لأن الاستوديو كان قد أبرم صفقة بالفعل مع قسم النشر في Gearbox قبل عملية الاستحواذ من قبل مايكروسوفت.

حالياً، نحن لا نعرف ما الذي يعمل عليه الاستوديو، لكنه يقوم بتوسيع طاقمه بعد الاستحواذ، لذلك قد تحتاج لعبة الاستوديو القادمة لبعض الوقت وهو ما يعني أنها سترى النور على منصات الجيل الجديد من إكس بوكس إلى جانب أجهزة البي سي.

استوديو Double Fine Productions

آخر ألعاب الاستوديو: Rad

اللعبة القادمة: Psychonauts 2 – تتوفر على: Xbox Series X/S ,Xbox One, PS4, PC

استحوذت مايكروسوفت على Double Fine عام 2019 وتعد لعبة Psychonauts هي واحدة من أهم إصدارات المطور.

الألعاب التي تم تطويرها بواسطة الاستوديو تحصل غالباً على إشادة من النقاد، لكنها في المقابل لا تحصل على شعبية كافية لدى اللاعبين وبالتالي لا تحقق ألعابهم مبيعات جيدة، لكن يبدو أن اللعبة القادمة من الاستوديو ستكون مختلفة.

لعبة Psychonauts 2 التكملة التي طال انتظارها منذ 2005 ستحط رحالها أخيراً العام المقبل على منصات الألعاب المختلفة، فاللعبة لن تكون حصرية للإكس بوكس، حيث سيتم إطلاقها أيضاً على بلاي ستيشن 4.

أما عن مشروعات الاستوديو المستقبلية فلم يتم إصدار أي معلومات بهذا الخصوص حتى الآن، لكن مؤسس الاستوديو قال في تصريحات إعلامية سابقة قبل الاستحواذ من قبل مايكروسوفت أنه “إذا سمحت الميزانية” فإنه يرغب بالعمل على تكملة للعبة Brütal Legend والتي تعد أحد أنجح إصدارات الاستوديو على الإطلاق.

أعتقد بعد عملية الاستحواذ لن تكون الأموال مشكلة، لذا قد تكون التكملة خياراً ملائماً لهم.

استوديو inXile Entertainment

آخر ألعاب الاستوديو: Wasteland 3

اللعبة القادمة: غير معروفة

أصدر الاستوديو هذا العام لعبة Wasteland 3 والتي تم إطلاقها على مختلف المنصات بما في ذلك بلاي ستيشن 4، إلى جانب توفرها منذ اليوم الأول على خدمة قيم باس.

اللعبة حصلت على إشادة كبيرة من النقاد واللاعبين، ومن الطبيعي مع انشغال الاستوديو بإطلاق لعبة كبيرة أن يتحفظ على أي معلومات بشأن ما هو قادم.

لكن وفقاً لبعض الوظائف التي تم الإعلان عنها مؤخراً من قبل الاستوديو، فيبدو أن المشروع يتجه نحو لعبة تقمص أدوار جديدة وهو ما يجعلنا نعتقد أن اللعبة القادمة ستكون حصراً للجيل الجديد من إكس بوكس وستقدم تجربة RPG مبتكرة.

استوديو Mojang Studios

آخر ألعاب الاستوديو: Minecraft Dungeons

اللعبة القادمة: غير معروفة (العمل على التحديثات لمشاريع ماين كرافت)

بالعودة إلى عام 2014، استحوذت مايكروسوفت على الاستوديو المطور للعبة Minecraft، ومنذ ذلك الحين واصل المطور العمل على تنمية ماين كرافت.

يوجد اليوم العديد من الألعاب المنبثقة منها بما في ذلك Minecraft Dungeons الصادرة هذا العام. يعمل الاستوديو حاليًا على توسيعات DLC وتحديثات للعبة ماين كرافت الأساسية وإصدارات الموبايل منها، لكن لا نعرف بعد ما الذي يحمله المستقبل؟

استوديو Ninja Theory

استوديوهات الطرف الأول لمايكروسوفت

آخر ألعاب الاستوديو: Bleeding Edge

اللعبة القادمة: Senua’s Saga: Hellblade II – تتوفر على: Xbox Series X, Xbox One, PC

أحد الاستوديوهات التي استحوذت عليها مايكروسوفت في عام 2018، ويشتهر استوديو Ninja Theory بألعاب الأكشن مثل Heavenly Sword وDMC وHellblade.

يعتبر أحد أقوى وأكبر الاستوديوهات التي تمتلكها مايكروسوفت حتى الآن، ومن المتوقع أن يساعد الاستوديو في تنمية مكتبة الألعاب الحصرية للإكس بوكس.

وبخلاف لعبة Hellblade II يعمل الاستوديو أيضاً على تطوير لعبة باسم Project: Mara والتي لا نعرف عنها أي معلومات حتى الآن، فلا تاريخ إصدار محدد بعد ولا إعلان عن منصات الألعاب المرتبطة بها.

مع ذلك يقول الاستوديو أن اللعبة ستركز على الرعب النفسي وستقدم طريقة مبتكرة وجديدة لكيفية سرد القصص في الألعاب، وستكون اللعبة ثمرة تعاون الاستوديو مع مجموعة من الخبراء والأطباء النفسيين والأساتذة بهدف تسليط الضوء على قضايا الصحة العقلية ومساعدة الأشخاص على التحكم في أشياء مثل الخوف والقلق.

استوديو Obsidian Entertainment

استوديوهات الطرف الأول لمايكروسوفت

آخر ألعاب الاستوديو: The Outer Worlds

اللعبة القادمة: Avowed – تتوفر على: Xbox Series X/S, PC

تأسس استوديو Obsidian Entertainment عام 2003 واستحوذت عليه مايكروسوفت في 2018. يشتهر الاستوديو بألعاب RPG معروفة مثل Fallout: New Vegas وPillars of Eternity وSouth Park: The Stick of Truth.

كانت لعبة The Outer Worlds الحاصلة على الجوائز، واحدة من أفضل إصدارات الاستوديو مؤخراً، وحالياً يعمل الاستوديو على لعبة Grounded المتوفرة في مرحلة الوصول المبكر ومن المتوقع إطلاق الإصدار النهائي منها في 2021.

مشروع الاستوديو الجديد كلياً هو لعبة Avowed والتي سيتم إطلاقها في المستقبل على أجهزة Series X/S وكذلك أجهزة البي سي، وسيتم تعيين أحداثها في نفس عالم Pillars of Eternity.

استوديو Playground Games

استوديوهات الطرف الأول لمايكروسوفت

آخر ألعاب الاستوديو: Forza Horizon 4 – تتوفر على Xbox One, PC

اللعبة القادمة: Fable – تتوفر على: Xbox Series X/S, PC

ربما لا يعرف الكثير من اللاعبين أن استوديو Playground Games الذي تم تأسيسه عام 2010 لم يكن جزءاً من استوديوهات الطرف الأول التابعة لمايكروسوفت حتى عام 2018، وبالطبع هذا يعود لكون الاستوديو معروف بإصدارات سلسلة السباق Forza Horizon التي تتوفر حصراً على منصات مايكرسوفت “إكس بوكس والبي سي”.

يعمل الاستوديو حالياً على تطوير لعبة Fable وحتى الآن لا نعرف عنها أي معلومات باستثناء كونها نسخة Reboot ريبوت من اللعبة التي تمتلك قاعدة شعبية كبيرة.

لا نعرف أيضًا ما الذي سيحدث مع سلسلة Forza Horizon، وما إذا كان الاستوديو سيستمر في التعامل مع الإصدارات المستقبلية من السلسلة.

استوديو Rare

استوديوهات الطرف الأول لمايكروسوفت

آخر ألعاب الاستوديو: Battletoads

اللعبة القادمة: Everwild – تتوفر على: Xbox Series X/S, PC

يعتبر أحد أقدم الاستوديوهات التي تمتكلها مايكروسوفت وقام بتطوير العديد من الألعاب لجهاز إكس بوكس الأصلي ثم إكس بوكس 360 وإكس بوكس ون.

أصدر الاستوديو هذا العام نسخة ريبوت من لعبة Battletoads على إكس بوكس ون والبي سي، وقبل ذلك عمل على تطوير Sea of Thieves، وهي لعبة ممتعة ومليئة بالألوان في عالم القراصنة تم إصدارها في عام 2018.

لا يزال الاستوديو حتى الآن يعمل على تحديث لعبة Sea of Thieves ودعمها بالمحتوى، لكنه في المقابل يضع كل تركيزه على اللعبة القادمة Everwild والتي تبدو من خلال المقاطع الدعائية أنها ستقدم تجربة جميلة.

استوديو The Coalition

استوديوهات الطرف الأول لمايكروسوفت

آخر ألعاب الاستوديو: Gears 5

اللعبة القادمة: غير معروفة

يركز استوديو The Coalition على دعم وتطوير الألعاب ضمن سلسلة Gears of War المعروفة، وهي ذات الطريقة التي يتعامل بها استوديو 343 Industries مع سلسلة Halo.

لذلك لن يكون من الصعب توقع أن الاستوديو يعمل حالياً على لعبة Gears جديدة خاصة بالجيل الجديد من إكس بوكس، ومن المؤكد أن عملية التطوير ستحتاج عدة سنوات قبل أن نرى الإصدار الجديد من اللعبة.

استوديو The Initiative

آخر ألعاب الاستوديو: لا يوجد

اللعبة القادمة: غير معروفة

هذا هو الاستوديو الأكثر غموضاً ضمن استوديوهات الطرف الأول لمايكروسوفت إذ لا نعرف سوى القليل جدًا عن نشاط الاستوديو، خصوصاً أنه تأسس من قبل شركة مايكروسوفت عام 2018 للعمل على عنوان جديد كلياً وبالتالي لا يمتلك الاستوديو أي ألعاب سابقة.

تشير بعض التقارير والتسريبات أن الاستوديو يعمل على شيء من الماضي، ورجحت بعض التقارير أن تكون لعبة Perfect Dark لكن حتى الآن لا يوجد أي معلومات رسمية حول لعبة الاستوديو القادمة. كل ما نعرفه هو أن الاستوديو يعمل على لعبة سيتم إصدارها يومًا ما.

استوديو Turn 10 Studios

استوديوهات الطرف الأول لمايكروسوفت

آخر ألعاب الاستوديو: Forza Motorsport 7

اللعبة القادمة: Forza Motorsport – تتوفر على: Xbox Series X/S, PC

فخر استوديوهات مايكروسوفت الذي أعطاها أفضلية في عالم ألعاب السباق، وكما نعلم فإن الاستوديو يركز على إصدار لعبة Forza جديدة كل سنتين إلى ثلاث سنوات.

وفي حين أنه من المحتمل جداً أن ينطلق هذا الاستوديو ويفعل شيئًا جديدًا تمامًا في المستقبل البعيد، فقد تم التأكيد أنه يعمل بالفعل على لعبة Forza التالية.

وبالرغم من أنه تم الإعلان عن وجود اللعبة رسمياً إلا أنه لم يتم إصدار رقم أو اسم كامل للعبة حتى الآن، لكن على الأرجح سيظهر الرقم 8 ضمن اسم اللعبة في نهاية المطاف.

استوديو Undead Labs

آخر ألعاب الاستوديو: State of Decay 2

اللعبة القادمة: State of Decay 3 – تتوفر على: Xbox Series X/S, PC

عُرف استوديو Undead Labs بتطويره لسلسلة ألعاب الأكشن والمغامرات ورعب البقاء State of Decay، وقامت مايكروسوفت بالاستحواذ على الاستوديو عام 2018.

حصلت اللعبة على إشادة من اللاعبين والنقاد وحققت مبيعات جيدة، ويعمل الاستوديو حالياً على تطوير الجزء الثالث منها والذي لم يحصل حتى الآن على موعد إصدار لكن متوقع أن يكون ذلك خلال عام أو عامين من إطلاق منصات الجيل الجديد.

استوديو World’s Edge

آخر ألعاب الاستوديو: Age of Empires II: Definitive Edition

اللعبة القادمة: Age of Empires IV

يبدو أن سياسة مايكروسوفت ترتكز على إنشاء استوديوهات منفصلة للعمل على سلاسل ألعابها كما فعلت مع سلسلة Halo وكذلك Gears of War.

استوديو World’s Edge تم تأسيسه من قبل مايكروسوفت عام 2019 للعمل على Age of Empires والتعامل مع كل ما يخص السلسلة.

وسيعمل الاستوديو مع شركة Relic Entertainment لتطوير الجزء الجديد في السلسلة Age of Empires IV لكن لا يوجد أي معلومات بعد عن اللعبة.

استوديوهات ZeniMax Media

بعد عملية استحواذ مايكروسوفت على ZeniMax Media المالكة لشركة Bethesda أصبح لدى الشركة عدة مطورين جدد تحت قائمة استوديوهات الطرف الأول وهي:

  • استوديو id Software: يعمل على سلسلة Doom
  • استوديو MachineGames: يعمل على سلسلة Wolfenstein
  • استوديو Roundhouse Studios: يعمل على سلسلة Rune
  • استوديو Tango Gameworks: يعمل على سلسلة The Evil Within
  • استوديو Arkane Studios: يعمل على سلسلة Dishonored، يطور حالياً لعبة Deathloop
  • استوديو Alpha Dog Games: يعمل على ألعاب الموبايل
  • استوديو Bethesda Game Studios: يعمل على سلسلة Fallout، The Elder Scrolls، ولعبتهم القادمة Starfield
  • استوديو ZeniMax Online Studios: يعمل على The Elder Scrolls Online

من المهم الإشارة إلى أن Xbox Game Studios التي تتولى نشر ألعاب مايكروسوفت، لا تقوم بتطوير أي ألعاب من طرفها، لكنها بالرغم من ذلك تشارك بصورة غير مباشرة في عملية التطوير وذلك عبر دعم المطورين والناشرين المستقلين بمصادر التطوير والنشر.

فمثلاً قامت مايكروسوفت مؤخراً بنشر لعبة Tell Me Why المطورة من قبل استوديو Dontnod Entertainment والذي لا يندرج ضمن استوديوهات الطرف الأول لمايكروسوفت.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت
X