الإثنين, أكتوبر 26, 2020
مراجعات

مراجعة لعبة eFootball PES 2021 .. تحديث الموسم

تُعد مراجعة تحديث الموسم للعبة كرة القدم eFootball PES 2021 أمرًا استثنائيًا، حيث أن المطور كونامي يراهن هذا العام على قرار صعب.

فبدلًا من إصدار لعبة جديدة بالكامل كما في السنوات السابقة، فإنه يعطينا تحديثًا جديدًا بأهم الأشياء التي يتوجب إضافتها على الركائز الأساسية الممتازة التي وضعتها نسخة العام السابق من اللعبة eFootball PES 2020، وبنصف سعر اللعبة العادية الذي يعادل ثلاثين دولارًا فقط لا أكثر.

بدأ موسم الكرة لهذا العام بطريقة غريبة بسبب بعض المواقف غير النمطية مثل وجود مباريات بلا جمهور وتبعات أزمة كورونا على رياضة كرة القدم وصولاً إلى أزمة اللاعب ميسي مع نادي برشلونة.

لكن بعيداً عن ما يحدث على أرض الواقع، كان القرار وراء عدم إصدار لعبة جديدة يكمن في بدء المطور للانتقال إلى محرك الرسوم  Unreal Engine، لتكون اللعبة مناسبة للعمل على منصّات الجيل الجديد بحلول عام 2022.

بالطبع كنا نود أن تكون لعبة eFootball PES 2021 بها العديد من المُستجدات وأيضًا إمكانية الاستفادة من التحسينات التقنية التي تضيفها وحدات تحكّم الجيل التالي، ولكن على الجانب المشرق فإن هذه الطريقة تسمح للمطور بأخذ المزيد من الوقت في تحسين نسخة العام المقبل، بالإضافة إلى أنها سمحت للاعبين بالحصول على لعبة هذا العام بسعر أكثر إنخفاضًا من المعتاد مما يصب في صالح المعجبين في المقام الأول.

رحبنا بذلك كثيرًا لأنه من غير المتوقع أن تحتوي اللعبة على أكثر من بعض التعديلات هنا وهناك وكذلك إدراج بطولة الأمم الأوروبية التي لم يكن من الممكن إقامتها هذا العام بسبب حالة الطوارئ الصحية الناتجة عن أزمة كورونا، وهذه الإضافات لا تحتاج إلى صرف نفس مبلغ اللعبة الكامل كما تعودنا في الأعوام السابقة، بجانب أن بعض التحديثات مثل تغييرات الأسماء والفِرق والانتقالات يمكن تحميلها وإضافتها على اللعبة بدون أي تكلفة إضافية.

من المهم الإشارة إلى أن eFootball PES 2021 ليست إضافة جديدة، وإنما لعبة منفردة وقائمة بذاتها ويمكن شراؤها وتجربتها بدون الحاجة إلى امتلاك نسخة العام السابق في حساب المستخدم، مع العلم أن مالكي eFootball PES 2020 سيحصلون على فرصة شراء تحديث هذا العام مع تخفيض 20% من سعر اللعبة، مما يجعل الأمر جذابًا لمالكي إصدار العام السابق، ولكن الأكثر جاذبية بالطبع هو معرفة ما الذي ينتظرنا في نسخة PES الجديدة، وهو ما سنناقشه بالتفصيل في مراجعة اليوم.

مراجعة تحديث لعبة eFootball PES 2021 ..

الماضي يعود مجددًا


نتحدث أولًا بإيجاز عن نقاط القوة في تحديث الموسم eFootball PES 2021، وهي طبيعة السيطرة على الكرة، والإحساس على أرض الملعب، وواقعية المباريات.

في العام الماضي راهنت اللعبة على تحسين عنصرين رئيسيين: الذكاء الاصطناعي للاعبين اللذين لا نتحكم فيهم، وأسلوب المراوغة الذي أصبح طبيعيًا للغاية، وهكذا فإنه حان الوقت لاستقبال بعض الاحتمالات الجديدة التي يمكن تطبيقها باستخدام اللاعبين الأكثر مهارة مثل المراوغة على الأسطح الجامدة وتبديل القدم التي تتحكم في حركة الكرة.

النتيجة كانت ممتازة، وأقرب ما يكون إلى بث المباريات الحقيقية، على الرغم من أننا نلاحظ وجود مجال لتحسين سلوك الزملاء في الفريق وحثهم على قراءة أوامر اللاعب وخطته بشكل أفضل من الموجود حاليًا.

يمتلك اللاعبون الآن أساليب مرواغة أكثر سلاسة ومهارات مختلفة تعتمد على خصائص كل لاعب وسيشعر المتحكم بالاختلاف الواضح بين محاولة تسديد الكرة بلاعب متفوق ومشهور مثل ميسي وبين محاولة القيام بنفس التسديدة مع لاعب أقل في درجة المهارة.

الفكرة التي تبرع فيها اللعبة باختصار هي إظهار بصمة كل لاعب على أرض الملعب حسب شخصيتهم وطريقة تحكمهم وقدرتهم على المراوغة والتسديد، ونؤكد أن اللعبة تقوم بذلك بنجاح منقطع النظير، كما أنه يمكن ملاحظة ذلك على وجه الخصوص مع نجوم الكرة مثل كريستيانو رونالدو وميسي، والذين يتميزون بقدرتهم على إتخاذ الأسلوب الهجومي في لعب كرة القدم أو براعتهم في هذا الجانب عمومًا من الرياضة وهذا هو ما يركز عليه تحديث اللعبة الجديد.PES 2021

شعرنا أنه من الأسهل تنفيذ التمريرات الأرضية السريعة وأن اللاعبين أصبحوا أكثر مهارة في التحكم في الكرة بعد التقاطتها من التمريرة أو من لاعب الخصم، كما أن الانتقال من الدفاع إلى الهجوم أصبح سلسًا إلى حد ما، وعلى الجانب الآخر من الملعب نلاحظ أن الدفاع أصبح أكثر صعوبة بالطبع لمواجهة مثل هذه الهجومات المُحسنة، ورغم أن التغييرات قد تبدو بسيطة في هذا النطاق إلا أنها ساعدتنا كثيرًا على الاستمتاع بالمباريات أكثر من العام السابق، على عكس الحكم الذي لا يزال يعاقبنا على أقل خطأ مهما كان كما كان الحال في تجربة السنة الماضية.

لا تتعمق التطورات في أسلوب اللعب أكثر من ذلك، وكما صرح المطور فإن 99% من اللعبة تقريبًا يظل كما هو، أما إذا كنت تريد معرفة المزيد مما تقدّمه اللعبة في العموم فيمكنك العودة إلى مراجعتنا لنسخة العام السابق eFootball PES 2020، والتي يمكنك معرفة المزيد منها عما تقدّمه تجربة PES الجديدة ومزاياها، بالإضافة إلى مشاكلها الرئيسية والتي غالبًا ما تكون لها علاقة بكل ما يحدث خارج أرض الملعب.

الأوضاع المتاحة في اللعبة يمكن اعتبارها نسخة من تجربة العام السابق. تحتوي eFootball PES 2021 على المباريات الفردية الودية والتي تشمل أيضًا مباريات من الخمسة وخمسين فريقًا الموجودين في بطولة أوروبا UEFA 2020، كما أنه يمكن الاستمتاع بهذه المباريات عبر الإنترنت مع عودة Match Day والذي يمكن تحديده بناءً على النتائج الإجمالية لأي مباراة.PES 2021

يضيف وضع MyClub (وهو مثيل Ultimate Team في ألعاب فيفا) عناصر الإدارة إلى المواجهات، حيث يمكن للاعبين العمل كمدراء رياضيين وإجراء تعاقدات مختلفة أو الذهاب مباشرة إلى ممثلي اللاعبين، وتغيير التشكيلات والتكتيكات والتنافس مع اللاعبين الآخرين في الترتيب عبر الإنترنت في محاكاة تجربة الإدارة أو الخوض في المباريات نفسها حسب الرغبة. كل مباراة تزيد من خبرة اللاعبين ومستواهم في المهارات المختلفة ومكافآت إضافية اعتمادًا على ما قام اللاعبون بتحقيقه في موسم نسخة العام الماضي.

أما بالنسبة إلى طور Master League وضع النجوم في اللعبة فقد تم إضافة ثلاثة مدربين جدد (لامبارد وريان جيجز وبيب جوارديولا بمظهر متجدد) إلى القائمة التي شملت بالفعل أساطير متنوعة مثل يوهان كرويف ومارادونا وروماريو.

وكما نعرف فإن هذا يُعتبر الجزء الأكثر أهمية في اللعبة والذي يُعتبر بمثابة طور القصة فيها، مع وجود جداول للمباريات من مختلف البطولات مثل كأس السوبر والدوريات الأوروبية، ووجود مشاهد قصصية لعمل المدرب أثناء إجراء المقابلات الصحفية مع إمكانية اختيار الردود الحوارية التي تؤثر على طبيعة عمله والقرارات التي ترفع الروح المعنوية للفريق وشعبية الأعضاء وكذلك الخطط التكتيكية التي يتعلمها اللاعبون لزيادة مهاراتهم تحت إشراف المدربين.

جزء كبير من الأسباب التي قد تدفع اللاعبين لشراء أي لعبة كرة قدم جديدة في العموم هي الحصول على أحدث تراخيص الفرق واللاعبين والملاعب، ولكن في تجربة هذا العام تظهر بعض المشاكل الواضحة بسبب عدم اكتمال الموسم الكروي الحقيقي بعد بسبب تفشي فيروس كورونا، ويمكنك أن ترى أن بعض التفاصيل غير محدثة مثل لويس سواريز الذي لا يزال يظهر كلاعب في فريق برشلونة على الشاشة الافتتاحية، وبالطبع حاليًا تصدر اللعبة في وقت لم يُغلق فيه سوق الانتقالات بعد وما تزال المباريات والمسابقات في بدايتها، مما يجعلنا نتسائل عن ما إذا كانت ستظهر تحديثات قادمة في المستقبل لحل مثل هذه الأمور.PES 2021

بعض الدوريات مثل الدوري الإنجليزي يمكن تحديثها بحزمة بيانات قابلة للتنزيل من اليوم الأول، وهي تتضمن بعض الملابس واللاعبين من عام 2021 ولكن مع بيانات من العام الماضي، وربما لن يتم حل هذه الفوضى إلا في الشهر القادم مع اقتراب التحديثات الجديدة.

الكثير من الفرق تحتاج إلى تحميل تحديثات غير رسمية من أجل تجربة اللعب بآخر الأسماء والدروع والملابس والتغلب على المشاكل التي تتسببت فيها فقدان تراخيص الدوريات، وقد يكون هذا مصدر إزعاجًا بالنسبة للبعض ولكنه يستحق لكي تكون اللعبة في أفضل صورة.

بعض اللاعبين تمت إعادة مسح وجوههم ولكن ليس الجميع، لكن سيلاحظ اللاعب بعض التحسينات على العشب والجماهير والرسوم بشكل عام عن نسخة العام السابق وإضافة بعض الأغاني الجديدة ولكن التغييرات طفيفة وليست جذرية لتستحق التجربة لو كان المشتري مهتمًا بالجانب الرسومي من اللعبة.

كلمة أخيرة

في المجمل وكما قلنا في بداية المراجعة، يبدو أن قرار كونامي قد يكون محبطًا قليلًا ولكنه في نظرنا هو الأكثر صوابًا.

eFootball PES 2021 هي بمثابة نسخة مطابقة للعبة العام الماضي، وبالتالي فإنه من المنطقي أن يتم إصدارها بسعر منخفض، ولكن لم يكن من المفترض أن يتم إصدارها بتحديثات قوالب وإعدادات غير مكتملة إلا قبل أن يتأكد المطور من حالة الفرق وعالم كرة القدم الواقعية في العموم.

على الأقل المطور كان صريحاً مع اللاعبين ولم يعدنا بأشياء غير موجودة، بل صرح قبل إصدار اللعبة بأنها ستكون نسخة طبق الأصل تقريبًا من العام الماضي، وأنه يريد استخدام الوقت وبذل المجهود في تطوير نسخة العام القادم الثورية على أجهزة الجيل الجديد.

من لا يرغب في الانتظار كثيرًا يستطيع البحث عن التحديثات غير الرسمية وتعديل اللعبة كما يرغب، أما من يبحث عن تغييرات جذرية في منظومة اللعبة نفسها، فنحن ننصح بالانتظار حتّى نسخة العام القادم من اللعبة وتجاهل هذا التحديث الموسمى في الفترة الحالية.

اجمالي التقييمات

الإيجابيات

  • سلاسة في المراوغة
  • تبديل القدم المتحكمة في الكرة
  • ثلاثة مدربين جدد في طور Master League

السلبيات

  • تفتقر الكثير من الفرق إلى البيانات المحدّثة لعام 2021
  • العديد من الأنظمة لم يتم المساس بها أو إضافة أشياء جديدة إليها

الملخص

7.5eFootball PES 2021 تحديث موسمي وجب إصداره ولكنه في الواقع لا يضيف الكثير من الأشياء الجديدة إلى منظومة اللعبة بشكل عام. هناك الكثير من الفرق التي لا تزال تحتفظم ببياناتها من العام الماضي، والعديد من الأنظمة والتفاصيل لم يتم المساس بها إلى الآن. ننصح اللاعبين بالانتظار لحين إصدار نسخة العام القادم أو اكتمال التحديثات المجانية للعبة قبل التفكير في شرائها.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X