الإثنين, أكتوبر 26, 2020
بلاي ستيشن 4

انطباعتنا عن بيتا لعبة Gundam Extreme VS. Maxiboost ON

Gundam Extreme VS. Maxiboost ON

سلسلة ألعاب Mobile Suit Gundam Extreme Vs كانت متواجدة في جميع دوريات مجتمع ألعاب القتال الجانبية لسنوات ليست بقليلة، والآن يتمكن عشاق السلسلة بالاستمتاع بتجربة اللعبة الجديدة من السلسلة Mobile Suit Gundam Extreme Vs. Maxiboost ON تمامًا مثل لاعبي الدوريات على وحدّات التحكم المنزلية الخاصة بهم بعد أن كانت السلسلة مُخصّصة فقط لأجهزة الآركيد في متاجر ألعاب اليابان.

لنكن دقيقين، حصل اللاعبون من قبل على إحدى تجارب سلسلة Gundam المخصصة لوحدات التحكّم المنزلية وهي لعبة Full Boost، لكن عيبها الوحيد أنها لم تكن مُترجمة إلى الإنجليزية مثلها مثل باقي ألعاب السلسلة.

ولكن الآن أعلنت Bandai Namco أن اللعبة سيتم إطلاقها على بلايستيشن 4 في 30 يوليو هذا العام ليس فقط في اليابان وإنما في جميع أنحاء العالم.

تقوم لعبة Maxiboost ON بعمل تغييرات كبيرة منذ أن تم تحديثها من النسخة الأصلية Fullboost، حيث تم زيادة عدد نقاط جميع وحدات المركبات الآلية التي يبلغ عددها 1000 نقطة بمقدار 500 نقطة لكل منهم، وبالتالي فيصبح المجموع الكلي 1500 نقطة.

بالإضافة إلى ذلك تم رفع نقاط الحياة وكمية الذخيرة لكل من هذه الوحدات لتصبح الآن متكافئة مع البدلات التي تبلغ تكلفة استدعائها إلى المعركة 2000 نقطة مثل GN-XIII الخاصة بالقائد باتريك من مسلسل Gundam 00.

تضم اللعبة كذلك أضخم مجموعة من ماكينات الجاندام التي رأيناها في لعبة فيديو حتى هذه اللحظة، فهي تحتوي على أكثر من 183 جاندام مختلفة للاختيار من بينها من أكثر من 36 سلسلة أو عمل مختلف تابع لسلسلة، بدءاً من العمل الأصلي Mobile Suit Gundam وحتّى الأعمال الحديثة مثل Iron Blood Orphans أو Gundam Build Fighters.Maxiboost ON

ولحسن الحظ، يبدو أن Maxiboost ON تعيد تقديم وضع الشاشة المنقسمة التعاوني عندما لا يكون اللاعب متصلًا بالإنترنت (وهذا الأمر كان مفقودًا في اللعبة التي أطلقتها بانداي نامكو مبكرًا Gundam Versus) مما يتيح لأربعة لاعبين تجربة اللعبة معًا في قتالات ثنائية عبر الإنترنت.Split-Screen

الدروس المُستفادة من Gundam Versus

لكي نقدّر فعلًا ما تفعله لعبة Maxiboost ON يجب أن نعود بالزمن قليلًا إلى الوراء عندما تم إطلاق لعبة Gundam Versus لأول مرة، والتي أعجبني فيها أنها حاولت تقديم أشياء جديدة على سلسلة ألعاب قتال المركبات مثل Boost Dive التي تزيد من حركة وسرعة المركبات أو إمكانية اختيار مركبات مساعدة من قائمة ضخمة يُطلق عليها اسم Strikers.

على الجانب الآخر للأسف اللعبة كانت تحتوي على نصف عدد المركبات الموجود في ألعاب مثل Full Boost أو Maxiboost عند الإطلاق والباقي كان يتم إصداره في شكل حزم منفردة يصل سعر كل منها 5 دولارات تقريبًا مما أصابنا بالحزن البالغ على مستقبل السلسلة وعلى مستقبل عالم الألعاب الحالي الذي أصبحنا قلقين فيه من حالة كل لعبة فيه وقت الإصدار وهل هي بالكمال الذي يستحقه ثمنها أم لا.Maxiboost ON

حالة الإنترنت أيضًا في اللعبة كانت سيئة جدًا وكنت تحتاج إلى الانتظار لمدة ثلاثين ثانية تقريبًا قبل بدء كل مباراة ومحدقًا في شاشة التحميل قبل أن يتم طردك من اللعبة وتعود إلى شاشة البداية، وهذا بدون ذكر المشاكل التقنية العديدة التي تحدث أثناء تجربة اللعب نفسها، ولكن بدلًا من أن نضيع الوقت في ذكرها سنتحدث على الميزات الجديدة التي قدمتها نسخة Maxiboost ON والتي نعتقد أنها موجودة بسبب أن المطور تعلّم من الدروس وردود فعل اللاعبين أو اعتراضاتهم على الأشياء التي كانت موجودة في لعبة Gundam Versus.

الجديد في Maxiboost ON

نلاحظ أولًا وجود ثلاثة أنواع مختلفة من Burst Mode وهي أنظمة قيادة يمكن تشغيلها أثناء المعارك لتساعد اللاعب وتعطيه دفعة قوية حسب طريقة استخدامه للجاندام أو طريقة عمل الجاندام نفسها مثل النظام الذي يقوم بتقوية الضربات القريبة أو النظام الذي يقوم بزيادة ضرر البنادق ومسدسات الليزر وهكذا.

هذا الأمر يستبدل فكرة Boost Dive التي كانت موجودة في Versus بالإضافة إلى أن خاصية Strikers لم تعد متاحة لجميع المركبات مثل السابق وأصبحت الآن تدُعى Assist ومحدودة لطيارين معينين فقط دونًا عن باقي اللعبة.Maxiboost ON

هناك الكثير من الأشياء وتقنيات اللعب الموجودة في اللعبة والتي سنتحدث عنها بشكل تفصيلي في مراجعتنا المستقبلية لها ولكن الفكرة في المجمل أن اللعبة تحاول على قدر الإمكان جعل كل مركبة لها أسلوب قتال مختلف ويحتاج إلى الاعتياد عليه مثل ألعاب القتال العادية، وأيضًا تحاول المحافظة على توازن اللعبة بكامل الطرق من خلال إتاحة الميزات والعيوب وتعديل الأرقام وضرر الأسلحة بشكل ممتاز ويختلف تمامًا عما رأيناه في Gundam Versus.

يبدو كذلك أن فكرة نقاط GP عادت مرة أخرى إلى السلسلة وهذه النقاط التي يمكن الحصول عليها من أنشطة الإنترنت كانت تسمح لك بتأجير الحزم والمركبات الإضافية أو الشخصيات المساعدة لتجربتها بعض الوقت بدلًا من دفع النقود في شرائها وهذه الخاصية أتمنّى أن تتواجد في ألعاب كثيرة وليس سلسلة Gundam فقط حتّى يستطيع اللاعب التأكد من جودة ما يشتريه قبل دفع المبلغ المعروض.VS

ما لاحظته في الترجمة الجديدة التي حصلنا عليها أيضًا هو أنه تم ترجمة جميع الكلام المنطوق للشخصيات داخل المعارك وأثناء تشغيل أنظمة Burst Mode أو أثناء التفاعلات الخاصة بين الشخصيات وبعضها حسب المسلسل أو الفيلم الذي تأتي منه كل شخصية.

اللغة المعتمدة للصوتيات في اللعبة بالطبع هي اليابانية ولا يوجد أي أداء صوتي أجنبي على عكس Versus وقد يصيب هذا بعض منتظري اللعبة بالحزن ولذلك وجدت أنه من الواجب ذكر هذه النقطة.

هذا الأمر لا ينطبق على قائدي المركبات فقط بل يمتد إلى الشخصيات المساعدة Navigator والتي نجد كلامها كله مترجمًا وهناك تفاعلات كثيرة بينها وبين طياري المركبات ومن الممتع للغاية كمحب للسلسلة أن أرى كل هذا يحدث على الشاشة بسلاسة شديدة وشكل واضح لم أراه في ألعاب السلسلة من قبل.Navigator

لا أريد أن أقول أن Gundam Versus كانت تجربة خاطئة تمامًا فكما لاحظنا هي تمتلك بعض الأشياء التي تجعلها متفوقة على هذه اللعبة مثل الأداء الصوتي الأجنبي وأيضًا وجود بعض روبوتات جاندام الحصرية لهذه اللعبة فقط ولا يعني وجود عدد أكبر في لعبة Maxiboost ON أنها تحتوي على كامل روبوتات جاندام في جميع الألعاب بل هناك اختلافات في الماكينات المأخوذة من كل مسلسل في السلسلة.

في النهاية وبعد المقارنة المتعمقة وجدنا أن Maxiboost ON تقوم بعمل أفضل في أخذ ماكينات الجاندم التي تصور فعلًا فكرة المسلسل أو العمل المأخوذ منها حتّى لو كان عددها مساويًا أو أقل لما هو كان موجودًا في نفس قائمة هذا المسلسل عندما تم تقديمه في Versus، وذلك أطمئن اللاعبين الذي قد يكونون قلقين بشأن عدم وجود بعض الروبوتات في قائمة اللعب أن هذه اللعبة هي الأفضل بكل تأكيد.Destiny

تجربتنا مع نسخة اختبار الشبكة في Maxiboost On

لم تسنح لنا الفرصة لتجربة جميع الأنظمة التي تقدّمها اللعبة بخلاف تجربة اللعب عبر الإنترنت ولكن يجب العلم أنه مثل Full boost تحتوي اللعبة على كمية ضخمة من المحتوى والأنشطة لمحبي اللعب الفردي. ما لمسناه في تجربتنا هو أسلوب القيادة والذي وجدناه رائعًا ومطابقًا لما نراه على شاشة مسلسلات الأنمي والأفلام.

هذا هو أكثر ما يميز اللعبة حتى بين الألعاب الأخرى التي تقتبس من مسلسلات الأنمي وهي درجة المطابقة للمحتوى الأصلي. جميع مركبات جاندام تعمل بطرق مختلفة تمامًا عن بعضها البعض فهناك المركبات التي تستخدم ذراعيها الفارغة والفنون القتالية ومركبات تستطيع التحوّل إلى أكثر من شكل أثناء القتال وكل شكل يمتلك مجموعة حركات وضربات خاصة به، كما أن جميع الفتيات المحبوبات في السلسلة يقومن بدون الشخصيات المساعدة Navigator ويتكلمن معك ويقمن بتشجيعك خلال المعركة.Gundam

رأينا من خلال تجربتنا أن اللعبة تحتوي أنظمة Player Match و Casual Match، ويتيح لك الأخير الدخول في معارك عشوائية بدون النظر إلى مستوى الخصوم أما الأول فهو يضعك في غرف محددة أقصاها 18 لاعب في الغرفة الواحدة ويمكن من خلالها تحديد قوانين المعركة بالإضافة إلى ملاحظة حالة الإنترنت الخاصة بكل لاعب أو كل غرفة قبل الدخول.

تسمح لك اللعبة باختيار حلبة المعركة كذلك من بين الحلبات المتعددة المُستلهمة من مسلسلات الأنمي والأعمال الاصلية ولكن وجدنا أن هناك بعض الحلبات التي تكون سرعة الإنترنت وحالة المعركة فيها أفضل من حلبات أخرى كما هو معروف في ألعاب القتال.Maxiboost ON

في المجمل لم أواجه أي مشاكل أثناء المعارك أو أي نوع التباطؤ ولكن المعاناة كانت في محاولة الوصول إلى المعركة نفسها والتي كانت صعبة في أحيان كثيرة بسبب محاولة اللعبة لمزامنة التوافق بين أربعة لاعبين بحالات إنترنت مختلفة مما يشكل عبئًا كبيرًا على اللعبة.

لم يكن الأمر مزعجًا بالدرجة التي تجعلني امتنع عن تجربة اللعبة بالكامل ولكن في نظري من الممكن أن تكون بنية الإنترنت الخاصة باللعبة أفضل من الموجودة حاليًا.

كلمة أخيرة حول Maxiboost On

نقطة جانبية تم الإعلان عنها مؤخرًا وأريد التطرق إليها قبل الانتهاء من المقال هي أن اللعبة تدعم خاصية وضع الأغاني الخاصة بك من على USB Flash Drive مهما كانت ويمكن تغيير الأغنية التي تعمل أثناء المعارك أو في أي قائمة من قوائم اللعبة وهذا بجانب إمكانية تغيير شكل المؤشرات وواجهة المستخدم وغيرها من الأمور مما يجعل التجربة مع اللعبة قابلة للتخصيص بالكامل وبدون دفع أي نقود إضافية من أجل تحقيق ذلك.

متحمس كثيرًا لقدوم Gundam Extreme VS. Maxiboost ON وخاصة بعد تجربتي مع نسخة اختبار الشبكة لأنني أرى أنها خطوة كبيرة تستحق التقدير في تحويل مسلسلات الأنمي إلى ألعاب وهذا بسبب المحتوى الضخم المُتاح للاعبين منذ يوم الإطلاق بالإضافة إلى وجود العديد من الأنظمة وطرق التخصيص وبالطبع النقطة الأهم وهي العمق والمتعة في نظام القتال الرئيسي نفسه والذي يصور فعلًا كم هي السلسلة زاخرة بالأفكار والمعلومات والتقنيات وأنه فعلًا التصور الصحيح الذي انتظرناه كثيرًا لهذه السلسلة العريقة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X