أخبار

كل ما نعرفه عن لعبة الشوتر المجانية Valorant

Valorant

Valorant هي لعبة شوتر تنافسية مجانية من تطوير Riot Games ومخطط لها أن تكون منافسة قوية للعبة أجهزة الحاسب التنافسية المشهورة Counter-Strike: Global Offensive وكذلك Overwatch.

ومنذ الإعلان عن اللعبة في الذكرى العاشرة لتأسيس شركة Riot Games، تم كشف العديد من التفاصيل بشأن اللعبة وأهمها هي أن المباريات ستضع خمسة لاعبين في مواجهة خمسة آخرين مع أسلوب يكافئ على ردود الفعل السريعة والدقة مع إضافة القدرات الشخصية المميزة مثل لعبة Overwatch.

تقول Riot Games أنها تعمل جاهدة لضمان عدم وجود أي تباطؤ Lag في اللعبة ومشاكل في حساسية اللعبة لتصويب الرصاص على الخصم.

هذه الوعود الجريئة هي الأساس التي تعتزم من خلاله Valorant لتمييز نفسها عن منافسيها المباشرين مثل Overwatch و CS: GO، ولكن وجود إنترنت مستقر بدون مشاكل تقنية لن يكون كافيًا لو لم تحتوي اللعبة على الكمية الكافية من الشخصيات والقدرات والأسلحة لجعلها متميزة بالقدر الكاف عن أقرانها.

لمساعدة القارئ في معرفة المزيد بشأن هذه النقطة، قمنا بجمع كل المعلومات التي أعلنت عنها الشركة وكذلك من خلال الانطباعات من النسخة الأولية.

تاريخ الإصدار المتوقع والأسلحة والقدرات التي سيستخدمها اللاعبون وحتّى نظام دعم اللعبة والمحتوى المدفوع ومرحلة بعد الإطلاق، ستجدونه في هذا المقال.

تحديث: طالعوا مراجعتنا الكاملة للعبة من هنا

 ما هي Valorant ؟

Valorant هي لعبة إطلاق نار تكتيكية تضع خمسة لاعبين في مواجهة خمسة آخرين على نسخة مستقبلية من كوكب الأرض. سيكون هناك حوالي 10 شخصيات عند الإطلاق مع التأكيد على قدوم المزيد لاحقًا.

جميع الشخصيات لديها أربعة قدرات فريدة من نوعها، اثنتان منهما عليك شراءهما بأموال تكسبها بين الجولات، وفي نفس الوقت تشتري الأسلحة والدروع التي تستعملها أثناء المعركة.Valorant

بمجرد اختيار الشخصية فأنت مقيد بها طوال فترة المباراة، والتي تتكون من 24 جولة مع وجود جولة Sudden Death في حالة التعادل.

يوجد حاليًا وضع رئيسي واحد فقط وهو نزع فتيل القنابل Bomb Defusal، ومثلما هو الحال في Counter-Strike يجب على كل فريق زرع قنبلة في أحد مواقع الفريق الخصم بينما يدافع الفريق الآخر عن نفسه.

على الرغم من أن القدرات الخاصة تبدو مستوحاة من Overwatch إلا أن Valorant لديها بعد الفروق الرئيسية التي تجعلها أشبه بلعبة Counter-Striker أكثر من أوفرووتش.

فمثلاً كل قدرة خارقة للبطل Ultimate تأخذ وقتًا طويلًا لإعادة شحنها قد يستمر لعدة جولات، وهذا يعني أنك لن تستمر في استخدام الأسهم التي تخترق الحوائط أو الألغام والسحب السامة طوال الوقت مثل أوفرووتش.Valorant

الشخصيات ليست مرتبطة أيضًا باستخدام نوع واحد من الأسلحة. في بداية كل جولة يمكنك شراء مجموعة متنوعة من الأسلحة المختلفة بالإضافة إلى بعض القدرات الثانوية التي لها عدد محدود من مرات الاستخدام، ولكن معارك Valorant تركز على مهارة استخدام الأسلحة أكثر من القدرات الخاصة.

وبالحديث عن الأسلحة، ستكون بنادق Valorant مميتة مثل CS:GO و Rainbow Six Siege، وأعني بذلك أن ضربات الرأس يمكنها قتل أي لاعب بضربة واحدة، في حين أن معظم البنادق ستقتل الشخصيات بثلاث أو أربع طلقات على الأكثر.

Valorant ستحتوي على قصة ولكن سيتم سردها بأسلوب غير اعتيادي مثل لعبة فورتنايت، وهذا يعني أن هناك أجزاء من الخريطة قد تتغير باستمرار مع مرور الوقت حسب القصة أو الحدث الذي يريد المطور شرحه للاعبين.

ما هو تاريخ الإطلاق الرسمي للعبة Valorant ؟

لم تؤكد Riot رسميًا تاريخ إصدار Valorant، ولكنها تخطط لإصدارها في صيف عام 2020. وسيعتمد تاريخ الإصدار الدقيق على الملاحظات التي تم تلقيها من اللاعبين الذين قاموا بتجربة الإصدار التجريبي.

بعض التقارير ترجح إطلاق اللعبة في يونيو أو يوليو 2020، علماً بأن اللعبة ستتوفر على أجهزة الحاسب فقط هذا الصيف.

العرض الدعائي الأول لشكل اللعبة وأسلوب المعارك

شخصيات اللعبة

من المهم قبل البدء أن يفهم القارئ كيف تعمل قدرات الشخصية في Valorant، لأنها تختلف عن معظم ألعاب الشوتر الأخرى.

بدلًا من إمكانية الوصول إلى العديد من القدرات القوية مع فترات شحن قصيرة مثل أوفرووتش، فإن قدرات الشخصيات في Valorant نجدها أكثر تنوعًا ويجب شراء معظمها مثل قنابل الفلاش في CS:GO، وكما ذكرنا فإن كل قدرة خارقة يستغرق إعادة شحنها جولات متعددة بين الاستخدامات.Valorant

جدير بالذكر أن الشخصية ليست عالقة مع سلاح متخصص كما في ألعاب الشوتر الأخرى، وأنه يجب عليك إنفاق أموالك على شراء الأسلحة والدروع (بجانب القدرات) في كل جولة – تمامًا مثل Counter-Strike.

كل شخصية في اللعبة لديها:

قدرة خارقة واحدة Ultimate: تتطلب هذه القدرة القوية شحنات متعددة لاستخدامها ويتم شحنها من عمليات القتل أو إكمال الأهداف (مثل نزع فتيل القنبلة). قد يستغرق الأمر ثلاث جولات أو أكثر قبل أن تُتاح لك الفرصة لإعادة استخدامها مجددًا.

قدرة رئيسية واحدة Main: هذه القدرة قابلة للاستخدام تلقائيًا في كل جولة. يختلف عدد المرات التي يمكنك استخدامها فيها بين الشخصيات.

اثنتين من القدرات التي يمكن شراؤها: كل شخصية لديها اثنتين من القدرات الإضافية التي تتطلب الشراء من المتجر في بداية الجولات، وهي تُعتبر عناصر اختيارية لمنحك الأفضلية في القتال.

تم الإعلان عن تفاصيل ثماني شخصيات حاليًا من العشر المتواجدة في اللعبة وقت الإطلاق، وها هي التفاصيل الكاملة للقدرات الخاصة لكل شخصية منهم.

شخصية PhoenixPhoenix

شخصية عدوانية تبرع في الهجوم السريع واستخدام قدرات إطلاق النار لإيذاء اللاعبين الآخرين.

القدرات الخاصة:

Hot Hands: يرمي كرة نارية تغطي منطقة صغيرة باللهب بعد فترة انتظار قصيرة أو عندما تضرب الأرض. هذه النيران تلحق الضرر بأعدائك ولكنها تشفيك.

Blaze: تستدعي جدارًا من النار يحجب الرؤية ويؤذي أي شخص يمر به. يمكن أيضا أن يكون الجدار ملتويًا وليس مستقيمًا عند الإطلاق.

Curveball: قنبلة ضوئية Flash bomb تنحني حول الزوايا عد تأخير قصير، وتعمي جميع من ينظر إليها مؤقتًا.

Ultimate Ability – Run it Back: تقوم القدرة بتحديد موقعك الحالي وبدء مؤقت قصير. عندما تنتهي فترة الموقت أو إذا سقطت في المعركة، فإنك تجد نفسك تعود إلى الحياة مرة أخرى في الموقع المحدد بصحة كاملة.

شخصية JettJett

جندية رشيقة تدور حول الأعداء وتصطادهم في كمائن سريعة ودقيقة.

القدرات الخاصة:

Cloudburst: رمي قنبلة دخان تحجب الرؤية أينما هبطت.

Updraft: أطلق نفسك صعودًا إلى أعلى بعد توقف قصير.

Tailwind: اندفاعة مسافة قصيرة في أي اتجاه كنت تتحرك إليه.

Ultimate Ability – Blade Storm: استخدم العديد من سكاكين الرمي التي تتسبب في أضرار متوسطة أو تقتل اللاعب إذا أصابت رأسه. قتل أحد اللاعبين يعيد إظهار أحد الخناجر التي تم استعمالها ويمكنك اختيار رميها واحدًا تلو الآخر أو رمي جميع الخناجر المتبقية في انفجار قصير المدى.

شخصية ViperViper

تستعمل Viper الحمض والغازات السامة عن طريق استهلاك نوع معيّن من الوقود لإلحاق الضرر بالخصوم.

القدرات الخاصة:

Snakebite: إطلاق قذيفة تخلق مجموعة من الأحماض.

Poison Cloud: رمي قنبلة غاز تنبعث منها سحابة من الدخان السام على حسب الوقود. يمكنك استرجاع القنبلة الغازية ورميها مرة أخرى بعد فترة شحن قصيرة.

Toxic Screen: ينشئ خطًا من بواعث الغاز التي يمكن تفعيلها لإنشاء جدار من الغازات السامة بتكلفة الوقود.

Ultimate Ability – Viper’s Pit: يخلق سحابة سامة تغطي مساحة كبيرة مما يتيح لـ Viper أن تُسقط الأعداء المُحاصرين داخلها بسهولة.

شخصية SovaSova

رجل القوس والسهم الذي يمتلك قدرات تساعده في تتبع حركات العدو.

القدرات الخاصة:

Shock Bolt: يطلق صاعقة تشع إنفجارات صغيرة من الطاقة السكونية عند الهبوط على الخصم.

Owl Drone:  تستخدم طائرة بدون طيار لاستكشاف الخريطة وإطلاق السهام التي تكشف عن الأعداء.

Recon Bolt: سهم يصدر موجات السونار التي تميز وتكشف عن الأعداء القريبين طالما بقيت في مكانها (يمكن تدميرها).

Ultimate Ability – Hunter’s Fury: ثلاثة انفجارات طاقة تخترق الجدران وتنتقل بطول الخريطة. أي أعداء تصطدم بهم الانفجارات يتعرضون لأضرار قاتلة ويتم كشفهم لفريقك.

شخصية Cypher

CYPHER

خبير التجسس على الأعداء والكشف عن تحركاتهم وجذبهم إلى مصائد مميتة.

القدرات الخاصة:

Trap wire: تضع سلك شائك بين جدارين ليقوم بتقييد والكشف عن الأعداء الذين يعبرونه لفترة قصيرة. يمكن استرجاع وإعادة استخدام القدرة.

Cyber Cage: يضع فخًا عند تنشيطه يبطئ الأعداء الذين يمرون به. يمكن للشخصية أيضا تفجير الفخاخ الموضوعة إما  واحدًا في نفس الوقت أو جميعهم في وقت واحد.

Spycam: كاميرا عن بعد يمكن تشغيلها يدويًا لإطلاق سهام التعقب على الأعداء.

Ultimate Ability – Neural Theft: سرقة المعلومات من عدو ميت، وكشف موقع حلفائه.

شخصية Brimstone

BRIMSTONE

تجلب الشخصية الموت للأعداء من أعلى مع مجموعة من الأسلحة ذات المدى الواسع التي تقصف الخريطة بالكامل.

القدرات الخاصة:

Incendiary:- رمي قنبلة حارقة تغطي منطقة كاملة باللهب.

Stim Beacon: تقوم الخاصية بتحديد منطقة على الخريطة فيها يحصل أي لاعب قريب على دفعة في سرعة إطلاق النار.

Sky Smoke: استخدم خريطتك لإطلاق العديد من سحب الدخان التي تحجب الرؤية.

Ultimate Ability – Orbital Strike: استدعاء ضربة مدارية مميتة لتضرب منطقة مستهدفة مرارا وتكرارا على مدى عدة ثوان.

شخصية Sage

تستطيع الشخصية إحياء الحلفاء الذين سقطوا أو إضعاف حركات العدو.

القدرات الخاصة:

Slow Orb: ترمي كرة تستطيع خلق منطقة تقلل سرعة أي شخص يمر بها وتمنعهم من القفز وإصدار ضوضاء مميزة عندما يتحركون فيها.

Barrier Orb: يخلق جدارًا كبيرًا لا يمكن المرور عبره.

Healing Orb: تشفيك أنت أو حليفك على مدار عدة ثوان.

Ultimate Ability – Resurrection: إحياء الحليف بصحة الكاملة بعد تأخير سريع.

شخصية Omen

تحب الشخصية لعب الخدع والألعاب الذهنية عن طريق التنقل عن بعد في جميع أنحاء الخريطة وضرب الأعداء ومنعهم من الرؤية.

القدرات الخاصة:

Paranoia: إطلاق نسخة ظل في خط مستقيم تعمى أي شخص تقم بلمسه.

Shadow Walk: بعد تأخير بسيط تسمح لك القدرة بالانتقال الفوري لمسافة قصيرة.

Dark Cover:  تطلق كرة خفية يمكنها أن تنفجر لتصنع كرة ظل كبيرة عندما تصل إلى مبتغاها ويمكن شحنها لزيادة مسافة الوصول.

Ultimate Ability – The Shadows: يمكنك الانتقال فورًا إلى أي مكان على الخريطة، ولكن يستغرق اكتمال العملية بضع ثوانٍ. يمكن للأعداء رؤية “ظل” في وجهة هبوطك وإلغاء الانتقال الآني الخاص بك عن طريق قتل الظل. بعد الانتقال عن بعد تصبح محميًا من أي ضرر لفترة قصيرة.

ماذا عن أسلحة Valorant

مازلنا لا نعرف الكثير عن ترسانة اللعبة ولكن هذه نظرة سريعة على أنواع السلاح الموجودة حاليًا.Weapons

Sidearms – Base pistol, slim (sawed off), autopistol, luger, revolver
SMGs – Vector, MP4
Shotguns – Pump, auto
Rifles – Burst, DMR, AK, Carbine
Snipers – Leversniper, Bolt Sniper
Heavies – LMG, HMG
Melee – Tactical knifeValorant Buy Menu

يحصل اللاعب على 200 دولار مقابل كل قتل يقوم به، ويحصل الفريق على 3000 دولار مع الفوز في كل جولة، ولكن  ستكون هناك نسبة خسارة نقود من 1900-2900 دولار في كل جولة بطريقة للعبة CS: GO حتّى يستطيع الفريق الخاسر تقوية نفسه أمام الفريق الفائز

كيف ستكون معاملات Valorant النقدية Microtransactions؟

لم تتطرق Riot بعد إلى التفاصيل المتعلقة بكيفية تقدّم اللعبة المجانية والمعاملات النقدية ولكن قدمت لنا بعض المعلومات الأساسية.

ستكون كل شخصية قابلة للفتح من خلال اللعب المنتظم، مما يشير إلى أنه لن يتمكّن اللاعبون على الفور من الوصول إلى القائمة الكاملة (على غرار الكثير من ألعاب الرماية المجانية مثل Apex Legends).Sage

سوف تكون هناك عناصر قابلة للشراء ولكن لا داعي للقلق من استخدامه لاكتساب أي ميزة تنافسية.

على الرغم من عدم تأكيد النطاق الكامل للعناصر القابلة للشراء إلا أنه يمكن للاعبين توقع إمكانية تخصيص شخصياتهم من خلال البطاقات أو البخاخات (الشعارات أو الرموز التي يمكن رشها على البيئة) و أيضًا “gunbuddy” والذي يُعتبر ميدالية تجميل صغيرة ولطيفة مُعلّقة من بندقيتك.

بخاخات الأسبراي وأشكال الأسلحة (وهي التفاصيل الجمالية المؤكدة حتّى الآن) ستكون متاحة للشراء مباشرة من متجر اللعبة أو من خلال Battle Pass.

أشكال الأسلحة Skins ستكون قابلة للتحديث، ويقول المطور كذلك أنه سيكون هناك أنظمة تقدّم مختلفة ولكن لا تزال لغزًا حتّى الآن.

على الجانب الآخر لن تتواجد أي أشكال مختلفة للشخصيات حتّى لا يكون هناك ميزة تنافسية بين كل لاعب والآخر بسبب صعوبة التعرف على شكل الشخصية.

جدير بالذكر أن اللعبة لن تحتوي على صناديق عشوائية Loot Boxes من أي نوع.

سيرفرات Valorant والنظام المضاد للغش

أشارت Riot أنها استثمرت الكثير من الوقت والطاقة في حل بعض أكبر المشكلات التي تواجه لاعبي الشوتر وهي الغش والتباطؤ Lag & Cheat.

على جبهة الغش، يقول المطور أنه طور نظامًا جديدًا على مستوى Kernel يستطيع منع أكثر أشكال القرصنة شيوعًا أمرًا مستحيلًا مثل Aimhacks، مع مراعاة أي طرق استغلال أخرى ممكنة يمكن للغشاشين تطبيقها في اللعبة.Valorant

وأحد الأمثلة التي رأينها في التجربة العملية هي أن علامة التصويب Crosshair لا يتغير لونها عند التصويب على الخصم وهذا يمنع الغشاشين من كتابة أحد الأكواد التي يجعل المسدس يطلق النار تلقائيًا عند تغيير الألوان.

تستخدم Riot أيضًا تكنولوجيا الخوادم المطورة لـ League of Legends بهدف توفير تجربة خالية من التأخر والتباطؤ باستمرار.

سيتم تشغيل الخوادم المخصصة لكل منطقة مع 128 Tickrate، والتي يجب أن تؤدي إلى سرعة أكبر ومزيد من الاستجابة عند إطلاق القذائف. (مع العلم أن CS:GO تستخدم سيرفرات 64 Tickrate، ولعبة Apex Legends لا تزيد عن 20 Tickrate)

ملاحظة: يُعتبر Tick-Rate أو معدل التجزئة ذو علاقة وثيقة بمشغل اللعبة والسيرفر لأنه يغطي التردد الذي يتم فيه معالجة التحديثات من قبل الخواتم، وهو يُقاس بوجدة هرتز.

كلما ارتفعت قيمة معدل التجزئة، زاد تلقي اللاعب تحديثات المدخلات من الخادم، مما يجعل اللعبة عبر الإنترنت تشعر بمزيد من التجاوب مع التجربة من جانب اللاعب.

ستستخدم Valorant أيضًا Riot Direct، وهي بنية تحتية عالمية للشبكات صممتها Riot من أجل League of Legends لضمان حصول اللاعبين دائمًا على اتصال أسرع وأكثر استقرارًا بالخوادم متعددة اللاعبين، مما يجعلها رائعة في القضاء على أشياء أزعجت اللاعبين لفترات طويلة مثل Peeker’s Advantage.

متطلبات تشغيل لعبة Valorant

أكدت شركة Riot أن لعبة Valorant تم تحسينها للعمل مع مجموعة واسعة من أجهزة الحاسب، وفي حين أن الأجهزة مرتفعة المواصفات ستقدم أداءً أفضل، إلا أن أجهزة الحاسب الضعيفة ستكون قادرة على تشغيلها كذلك.

الحد الأدني من متطلبات تشغيل اللعبة “30 إطار في الثانية”

  • نظام التشغيل: ويندوز 7 أو 8 أو 10 بمعمارية 64 بت فقط
  • ذاكرة وصول عشوائي “رام”: 4 جيجابايت
  • معالج Intel i3-370M أو أعلى
  • كرت شاشة Intel HD 3000 بذاكرة فيديو 1 جيجابايت أو أعلى

الحد الموصى به من متطلبات تشغيل اللعبة “60 إطار في الثانية”

  • نظام التشغيل: ويندوز 7 أو 8 أو 10 بمعمارية 64 بت فقط
  • ذاكرة وصول عشوائي “رام”: 4 جيجابايت
  • معالج Intel i3-370M أو أعلى
  • كرت شاشة Intel HD 3000 بذاكرة فيديو 1 جيجابايت أو أعلى

متطلبات تشغيل اللعبة بأقصى إمكانياتها

  • نظام التشغيل: ويندوز 7 أو 8 أو 10 بمعمارية 64 بت فقط
  • ذاكرة وصول عشوائي “رام”: 4 جيجابايت
  • معالج: Intel Core i5-4460 3.2Ghz أو أعلى
  • كرت شاشة Nvidia GTX 1050 Ti بذاكرة فيديو 1 جيجابايت أو أعلى
محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.