مراجعات

مراجعة شخصيات الموسم الثالث من DRAGON BALL FighterZ

Dragon Ball FighterZ

أخيرًا يأتينا الموسم الثالث من المحتوى الإضافي الخاص بلعبة قتال الأنمي المشهورة Dragon Ball FighterZ والذي لا يقدم لنا شخصيات جديدة وحسب بل يحمل معه آليات لعب متطورة وتغييرات شاملة في جميع نواحي اللعبة.

أحد التغييرات الرئيسية التي يقدّمها الموسم الثالث هو خاصية اختيار وسيلة المساعدة Z-Assist Selection والذي يسمح للاعبين بالاختيار من بين ثلاثة حركات قتالية مختلفة تقوم بها الشخصيات عند التبديل مما يوفر المزيد من الخيارت ويفتح مجموعات ضربات واستراتيجيات جديدة.

نتعرّف كذلك على آلية دعم جديدة تُدعى Limit Break Super Power وهي خاصية أوتوماتيكية تعطي الشخصية الأخيرة في فريق اللاعب زيادة إضافية في مستوى القوة والطاقة وتحد من قدرة الخصم على التعافي من الضربات مما يزيد من فرص الفوز للاعب حتّى لو خسر أغلب أعضاء فريقه.

بالطبع شهدت العديد من الشخصيات البارزة في الموسم السابق مثل Goku GT بعض التعديلات لتقليل قوتها، ولكن يبدو أننا سنتناسى هذا الأمر سريعًا مع قدوم الشخصيات الجديدة في الموسم الثالث وهي شخصيات طال انتظارها بعد أن رأيناها في مسلسل الأنمي الأصلي مثل شخصية Kefla أول فتاة سايان مندمجة في تاريخ مسلسل Dragon Ball والتحول الجديد المبهر للبطل جوكو في نهاية الموسم الأخير Goku Ultra Instinct.

نقوم في هذا المقال بمراجعة الأساليب القتالية لكل شخصية فور إنضمامها إلى اللعبة ومناقشة أهم الضربات والحركات التي تمتلكها بالإضافة إلى ذكر تأثير الشخصيات على الوضع التنافسي الحالي للعبة Dragon Ball FighterZ.

مراجعة شخصية Kefla..

إندماج عالي الجودة


Kefla شخصية قوية للغاية ومليئة بالمميزات التي تجعلها محط إهتمام من اللاعبين المبتدئين وأيضًا المحترفين حتّى اللاعب Go ichi والذي حقق نجاحًا مبهرًا في دوري لعبة Dragon Ball FighterZ العالمي الأخير أعلن أنه سيضمها رسميًا إلى فريقه في دوري العام القادم.Kefla

السرعة الفائقة التي تمتلكها الشخصية تتيح لها تسديد مجموعات سريعة وقوية من اللكمات العلوية والركلات الأرضية والهوائية مثل شخصية Vegito والتي من شأنها أن توفر لك العديد من الفرص لاختيار مكان الشخصية المناسب للموقف كما تريد بعد الانتهاء من الضرب كما أنك تستطيع التحرك بنفسك خلف الخصم أو الاندفاع نحوه بسرعة فائقة أثناء القفز بدون الحاجة إلى صرف أي طاقة أو استخدام حركات قتالية. Kefla

غير أن Kefla تستطيع الاقتراب من الخصم أو الاندفاع نحوه كما تريد فهي أيضًا تستطيع استخدام لكماتها لصد اندفاع الخصم Super Dash بطرق مختلفة وتتيح اللكمات للاعب كذلك البدء في هجوم مضاد طويل ومعاقبة الخصم على أنه فكر يوم ما في الاقتراب منك بأي شكل مثلما تفعل أنت معه.Kefla

نقطة أخرى نلاحظها أن الضربة الخاصة S والتي هي عبارة عن مجموعة من ستة كرات طاقة تطلقهم Kefla بشكل سريع للغاية على الخصم هي من أسرع وأقوى ضربات الطاقة في اللعبة وهناك بعض المنافسين القلائل في اللعبة الذين يستطيعون مجاراة هذه السرعة والقوة في إطلاق الكرات مثل سوبر سايان جوكو وسوبر سايان فيجيتا و جوهان الصغير وهذا يجعلها ورقة رابحة في المعارك بين الشخصيات التي تعتمد على السرعة في المقام الأول.

الحركات الخاصة Special Attacks التي تمتلكها Kefla متنوعة ويمكن أن يكون لها العديد من الاستخدامات في مواقف كثيرة سواء أكنت تلعب بالشخصية أو تستخدمها في صورة Assist.

بجانب القدرة على رمي كرات الطاقة والإسراع نحو الخصم تمتلك الشخصية قدرة Gigantic Breaker وهي عبارة عن حلقة من الطاقة تشحنها Kefla قبل رميها على الخصم يمكنها أن تستخدمها في صد أي هجوم طاقة يقوم به الخصم، كما أنها يمكنها أن تستعمل حلقة الطاقة نفسها في نهاية ضربات المدى القريب من أجل زيادة الضغط على الخصم ولكن استخدام ضربات كثيرة قبلها يمكن أن يجعل الضرب يتوقف ولذلك يجب الحذر من هذه النقطة.Kefla

بدئًا من التحديث الجديد كل شخصية تمتلك ثلاثة وسائل مساعدة و Kefla ليست مختلفة في هذه النقطة. تمتلك الشخصية قذائف طاقة أرضية ونسخة بسيطة من Gigantic Breaker وركلات قوية تتيح لها زيادة طول مجموعات الضربات وحتّى أنها تمكن اللاعب من سحب الخصم ودفعه إلى الأمام بعد السقوط مما يجعل الخصم عالقًا لفترة طويلة جدًا من الوقت (40 إطار تقريبًا) وهذا يجعلها واحدة من أفضل وسائل المساعدة في اللعبة.

نتطرق الآن إلى أفضل قدرة تمتلكها الشخصية في نظري وهي ضربة المستوى الثالث الخارقة Gigantic Crush. تتيح لك الضربة إطلاق أشعة الليزر الحمراء بشكل جنوني في كل مكان حول الملعب مما يجعلك تصطاد الخصم من أي مكان وحتّى لو كان نائمًا على الأرض بسبب ضربة سابقة سيتعرض لضرر كبير وخصوصًا مع مكافآت Sparking و Limit Break الجديدة ستقدر على إزالة أكثر من 3/4 نقاط حياة الخصم بهذه الضربة فقط.Dragon Ball FighterZ

Kefla تستطيع معاقبة الخصم على أي حركة خارقة من خلال صرف 3 شرائط من الطاقة لتفعيل Gigantic Crush، ويمكنك البدء في الهجوم المضاد على الخصم بعدها لكن يجب العلم أن Kefla تحتاج بشكل أساسي إلى الشخصيات المساعدة لأنها تتحرك بسرعة ولكن تترك نفسها عُرضة للضرب بكثرة بعد الاندفاع.

في المُجمل أرى أن Kefla تمتلك العديد من الأدوات القتالية المميزة والتي ستجعلها مناسبة للعديد من أساليب اللعب. حركات المساعدة Assist الخاصة بها رائعة وتجعلها شخصية فعالة في أي فريق يختاره اللاعب كما أن ضرباتها قوية ومتنوعة وتتمحور حول وضع الخصم في المكان الذي يريده اللاعب وإتاحة الفرصة لبدء مجموعات الضربات بأفضل وأسهل الطرق.

حاولت في كلماتي تجنّب استخدام العديد من التعريفات المعقدة والأشياء التي قد لا يعرفها سوى اللاعب المحترف، ولكن يجب العلم أن Kefla تمتلك العديد من التفاصيل الأخرى في جعبتها والتي قد لا تكون واضحة للوهلة الأولى مثل ضربات لا يمكن صدها وضربات تساعدك في الإفلات من خصمك بشكل أوتوماتيكي وغيرها من الأشياء التي ستعجب اللاعبين الذين يبحثون عن الكفاءة والسرعة والأسلوب المميز.

مراجعة Goku Ultra Instinct ..

شخصية واسعة الحيلة


Goku Ultra Instinct هي الشخصية الكاملة التي قلّما نجد مثلها في ألعاب القتال. تجربة اللعب به سهلة وممتعة للاعبين المبتدئين ولكنه في نفس الوقت يمتلك العديد من الأدوات والتقنيات التي قد لا تكون واضحة في البداية ولكن مع تعلّمها يستطيع اللاعب المتمكن هزيمة أصعب وأقوى التحديات أيا كانت.

عند النظر إلى ضرباته العادية Auto Combo نجد الضربات الخفيفة تبدأ بلكمة بسيطة بالكوع ولكنها بطيئة ومن الصعب الاعتماد عليها لبدء مجموعة ضربات. الجميل هو أنه يمكن متابعتها فورًا بضربة علوية يختفي فيها جوكو ثم يقوم برمي خصمه على الأرض ومن هنا يضعه في مأزق لا يستطيع الخروج منه.

الأدهى من ذلك أنه حتى لو استطاع الخصم الإفلات من الضربة الأولى والثانية فإن الضربة الثالثة هي قبضة Grab مما يعني أنه لا يمكن صدها مهما حصل وأيضًا عند تنفيذها تغير وجهة وقوفك على أرض الملعب مما يجعلها مفيدة في بعض المواقف مثل الخروج من الركن الذي قد يحبسك خصمك فيه.Goku Ultra Instinct

بالنسبة للضربات المتوسطة فنجد جوكو قادر على تنفيذ ركلتين متتاليتين إحداهما متوسطة والأخرى سفلية مما يجعله قادرًا على صد أي دفاع ببساطة مهما كان مستوى الخصم واقفًا أو راكعًا، أما بالنسبة للضربات الثقيلة فهي تحقق الضرر المطلوب منها وأيضًا تساعد في دفع الخصم ناحية الركن لكن معظمها يحتاج إلى ضبط الوقت والمكان الذي تستخدمها فيه مما يجعلها صعبة قليلًا على غير المحترفين.

بالنسبة لزر الضربة الخاصة فهو رائع بصريًا وعمليًا. يستطيع Goku UI ضرب الهواء من قبضة يده بصورة ممتدة إلى نهاية الشاشة ورغم أنه ينتهي بسرعة ويسهل صده لكن لو استطعت أن تجعله يلمس الخصم فعلًا فسيؤهلك هذا إلى الاختفاء والظهور وراءه والبدء في الضغط عليه بمجموعة ضربات قاسية. يستطيع جوكو كذلك استخدام طاقة Ki الخاصة به لمنع الخصم من القفز وفوق ذلك يمكنه أن يلف الطاقة بشكل دائري قبل رميها على الخصم وأثناء هذا الدوران يصبح جوكو منيعًا لكل ضربات الطاقة البعيدة.Goku Ultra Instinct

هذه ليست النقطة الوحيدة التي يصبح جوكو منيعًا فيها للضربات حيث أن الجنون البصري يبدأ عندما نبدأ في استخدام زر الضربات الثقيلة والإتجاه للأمام Forward + Heavy. نلاحظ عند استخدام هذه المدخلات أن جوكو يلمع لفترة قصيرة أكثر من لمعانه العادي وفي هذه الفترة الزمنية اللحظية يصبح جوكو منيعًا لأي ضربة مهما كانت بحركة أنميشن رشيقة ورائعة، كما أن الخصم لا يستطيع الاختفاء والإفلات بعد تفاديك له مما يضعه في موقف صعب، وحتّى إذا استطاع الخصم تفادي الضربة فيمكنك الرد عليه بضربة ثقيلة لأعلى لو كان رد فعلك قويًا.

ملحوظة: حتّى وبدون الالتزام بكل ذلك السير المعتاد بجوكو على أرض الملعب The Walk يمنعه من تلقي الضرر بأي ضربة Ki أو ضربة طاقة بعيدة من أي نوع وإذا فهم الخصم ذلك وحاول الاقتراب منك فهنا يأتي دور Forward + Heavy. هذا يجعل Goku Ultra Instinct الشخصية المثالية لمحاربة Zoners أو الشخصيات التي تعتمد على ضربات الطاقة أكثر من الركلات واللكمات العادية.Goku Ultra Instinct

نأتي الآن للضربات الخاصة والتي يظهر فيها بعض من رشاقة جوكو والشقلبات التي يعتمد عليها في تنفيذ الحركات بطريقة جديدة ومختلفة. هناك ضربة الشعاع المعروفة Kamehameha ولكنه هذه المرة يتشقلب ويضربها بزاوية معينة مما يجعل من الصعب توقع إتجاه الضربة. Godly Display أيضًا ضربة غير متوقعة وفيها يختفي جوكو تمامًا من على أرض الملعب ثم يظهر وراء خصمه ويبدو وكأن الخصم قد حصل على كفايته من الضرب حتّى قبل أن يظهر جوكو مجددًا.

قد يبدو أنه لا يمكن صد هذه الضربة ولكن يمكن إيقاف عملها في بداية أو نهاية تنفيذها. الضربة لديها مستويات من الضرر ومسافات مختلفة حسب الزر الذي تستخدمه وهذه المستويات تؤثر على مدة البداية والنهاية ولذلك عليك أن تضع في حسابك المسافة والقوة في موازاة مدة البداية والنهاية حتّى لا يستطيع الخصم إيقافك عن الحركة. (هذه الضربة كذلك آمنة للخروج منها وتجربة شيء آخر حتّى لو قام الخصم بصدها بالكامل).Goku Ultra Instinct

من هذه المعلومات نستنتج أن شخصية Goku Ultra Instinct ليست شخصية هجومية بل مخادعة ويجب عليك عند استخدامها أن تتوقع حركات الخصم وتترصد له وتصنع له الفخاخ أثناء اللعب ولا تبدأ أنت بالهجوم الفعلي وهنا يأتي دور الشقلبات والحركات الاستعراضية.

الشقلبات الرشيقة لجوكو جميعها يمكن تنفيذها من خلال الضغط على الأسهم بشكل ربع دائري للوراء. الشقلبة الخفيفة تتيح له القفز والنزول بركلة قوية على الخصم مما يجعله يفقد توازنه، والمتوسطة تجعله يتشقلب ويهبط وراء الخصم ثم يبدأ في محاصرته بمجموعة من كرات الطاقة وهذه الضربة لا يمكن صدها بأي طريقة.Goku Ultra Instinct

الضربة الثقيلة أفضلهم وأغربهم والتي تجد فيها جوكو يتشقلب إلى الوراء وفي نفس الوقت يجعل الخصم يتوقف عن الحركة تمامًا مما يجعلها الضربة المثالية لبدء الضغط أو طلب المساعدة من شخصية Assist، كما أن تنفيذها في الهواء يرمي الخصم في الحائط قبل أن يجعله يرتد مجددًا مما يتيح لك البدء في الضغط عليه بصورة أسهل.

ولو كنت تظن أن الأمر يتوقف عند هذا الحد فأنت مخطيء. الاستمرار في الضغط على الأزرار يتيح للشخصية الشقلبة بدون تنفيذ أي ضربات معينة وبجانب أن جوكو يحصل على مناعة دائمة أثناء القيام بهذه الشقلبات فهذا يفتح المجال لمتابعة الشقلبة بأي ضربة ترغب فيها حسب الموقف، ولن يستطيع الخصم توقع مكان وإتجاه الضربة على الإطلاق وهذا يجعل الشقلبة واحدة من الأدوات الرئيسية التي يمكن الاستفتاح بها والمزج بينها وبين باقي الحركات القتالية التي تمتلكها الشخصية.

Goku Ultra Instinct مناسب جدًا ليكون شخصية في مطلع المباراة أو العضو الأول في الفريق لأنه يعتمد على الإفلات والضربات العادية ولا يستهلك الكثير من الطاقة ويوفرها للشخصيات الأخرى في فريق اللعب الثلاثي، ولكن وجوده في الفريق نفسه بدون استخدامه ليس سيئًا حيث أنه شخصية مساعدة رائعة. يمتلك جوكو ثلاثة ضربات مساعدة تتيح له إيقاف حركة الخصم في مكانه باستخدام الطاقة من بعيد، أو الدفاع عن نفسك وإيقاف حركته أيضًا باستخدام عامود كبير من الطاقة أو رميه وجذبه إليك لتبدأ في الضرب الموجع، وكلها مناسبة جدًا للاستخدام في مواقف عديدة.Goku Ultra Instinct

بالنسبة للضربات الخارقة وحتّى نختصر الكلام فيمكن أن نعتبرها نسخ قوية من كل شيء يستطيع Goku Ultra Instinct القيام به في الأوقات العادية مع أسلوب تحريك وضرر أكبر. هناك ضربات طاقة قوية وضربة غير اعتيادية تحتاج إلى أن يضربك الخصم أولًا حتّى يمكن تفعيلها، كما أن هناك ضربة تمتد بعرض الشاشة بالكامل مثلما تفعل Kefla تمامًا. (جميع الضربات الخارقة يمكن تنفيذها على الأرض وفي الهواء مما يوفر لك الفرصة لتكون مبدعًا في أسلوب القتال الخاص بك).

على الجانب الآخر الضربات الخارقة هي أكثر نقطة سلبية في الشخصية ولا أعتقد أنه من الصحيح استعمالها إلا لو كنت تنوي القضاء على الخصم نهائيًا. تستهلك الضربات الكثير من الطاقة وأيضًا تقطع عليك حبل الضربات التي كنت مستمرًا في تنفيذها بالإضافة إلى أنها تنتهي بأن تجعلك بعيدًا عن الخصم بدرجة غير مرغوبة مع شخصية تعتمد على الخداع والضربات القريبة.Goku Ultra Instinct

Goku Ultra Instinct في العموم شخصية متعددة الجوانب والاستعمالات. يستطيع جوكو التحمل بشكل جيد في وسط الملعب أو خلال المعارك الركنية، ويمكنه تحقيق كمية بالغة من الضرر بمجرد التلامس مع الخصم، ويستطيع الإفلات من الخصم ورميه في الهواء بطرق متعددة، بالإضافة إلى أنه شخصية مساعدة رائعة ومناسبة في مواقف عديدة. ونحن نثق بأنه سيكون واحدًا من أهم الأعضاء في فرق اللاعبين في الفترة المقبلة بسبب قدرته الفريدة على تقديم الدعم بطرق مختلفة والضغط النفسي الذي يضعه على الخصم بسبب صعوبه توقع حركاته.

مراجعة Master Roshi ..

معلم فريد من نوعه


شخصية المعلم روشي تختلف اختلافًا كبيرًا عن باقي المقاتلين الموجودين في اللعبة وهذا بسبب أنه لا يستطيع الحركة بنفس الطرق التي يتمتع بها الآخرون ولا يقدر على الإندفاع والطيران بسرعات كبيرة مثلما يفعل أبطال السايان الأقوياء، ولكن هذا لا يمنع كونه شخصية رائعة ذات أفكار وأساليب قتال متعددة ينفرد بها هو فقط عن أي أحد آخر في اللعبة.

الضربات العادية التي يقوم بها المعلم روشي قد تكون عادية بعض الشيء ولكنها تمتلك امتدادًا واسعًا مع كل ضربة وتستطيع الوصول إلى مسافات بعيدة رغم شكلها غير الاعتيادي، وبعض الضربات كذلك تتيح له أن ينتقل خلف ظهر الخصم ليفاجئه بضربات غير متوقعة من الخلف. يستطيع المعلم روشي أيضًا أن يقوم ببعض الركلات والشقلبات التي لا تتأثر بكرات الطاقة التي يرميها الخصم مهما كانت قوتها أو إتجاهها.Master Roshi

على ذكر ضربات الطاقة، نجد أن الطريقة التي يستخدمها المعلم في رمي كرات الطاقة تشبه المقاتل جوهان كثيرًا في فكرة أنه يرميها بكامل يديه مثلما يرمي كرة الرجبي، وهي في الحقيقة ليست طويلة المدى ولكن يمكن استخدامها كبداية جيدة لخلق مجموعات أخرى من الضربات. يستطيع المقاتل أيضًا رمي كرة طاقة علوية بزاويتين مختلفتين مما يجعلها تستطيع تغطية جزئية كبيرة من الشاشة، وأخيرًا يستطيع ضرب شعاع قوي من الطاقة بزوايا مختلفة في الهواء ليحبس الخصوم أثناء القفز وبما أن هذه ضربة عادية فإن الخصم لا يستطيع صدها برمي شعاع طاقة مماثل.

إحدى الحركات الغريبة التي يستخدمها روشي هي حبس الخصوم في سجن من الطاقة الأرجوانية عند الاقتراب منهم مما يبطيء حركتهم تمامًا وهذا ينضم إلى قائمة الوسائل المتعددة التي يستطيع بها روشي إيقاف الخصم عن الحركة. تكتمل هذه الفكرة مع الضربات الثقيلة والضربات الخاصة التي تتيح دائمًا للاعب دفع الخصم في إتجاهات مختلفة وتفتح المجال للعديد من مجموعات الحركات المتنوعة في القوة والمسافة.

بالنسبة للضربات الخارقة التي يستخدمها روشي فهناك ثلاثة أنواع من الضربات كالمعتاد وأولها هي ضربة الإعصار Mufuba التي تستطيع حبس الخصم في زجاجة وتبديله فوريًا مع أي شخصية أخرى من مجموعة شخصيات الخصم، أما بالنسبة للضربة الثانية فهي تستفيد من قوة روشي البدنية الخفية في فك دفاعات الخصم عند الاقتراب منه وتحقيق الضرر البالغ له. الضربة الثالثة بالطبع هي شعاع Kamehameha الذي قام بتعليمه لبطل المسلسل جوكو وهذه الضربة يمكن شحنها لتحقيق كمية أكبر من الضرر حسب رغبة اللاعب.Master Roshi

كما ذكرنا في البداية فإن المعلم روشي لا يستطيع الاندفاع بسرعة كبيرة مثل باقي الشخصيات وبالتالي فإنه لا يمتلك تحكمًا جيدًا في القتالات الهوائية، ولكن على الجانب الآخر يستطيع المعلم القيام بقفزات طويلة في زوايا مختلفة وجميع هذه القفزات مضادة تمامًا لضربات المدى البعيد. سرعة هذه القفزات أسرع من قفزات الشخصيات المُعتادة ونفس الكلام ينطبق على حركة المعلم أثناء استدعائه لطلب المساعدة Assist ووجدنا أنه يقوم بضربات عادية مثل شعاع الطاقة ولكمة كسر الدفاع ولكن بسرعة أكبر من الشخصيات المماثلة في الأسلوب كما صرح المطور أثناء حديثه عن الشخصية.

Master Roshi قد يبدو للوهلة الأولى إحدى الشخصيات الغريبة والغير عملية مقارنة بباقي الشخصيات في اللعبة، ولكن بعد التجربة وجدنا أنه يبرع للغاية في ما يقوم به وأن له شخصيته الفريدة التي يتميز بها بين باقي الشخصيات والأهم أنها تجعله ممتعًا للتجربة واللعب به أثناء القتالات وهذا هو ما نرغبه دائمًا عندما نحصل على أي شخصية جديدة وهو تحقيق المتعة والتصور الكامل لقدرات الشخصية بصورة مطابقة لما شاهدناها في المسلسل الأصلي.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.