مميز

10 ألعاب مميزة تستحق الحصول على تتمة

ألعاب

لا يخفى على القارئ تطور صناعة الألعاب في السنوات القليلة الأخيرة. العديد من شركات الألعاب أصبحت أكبر وأضخم من ذي قبل وهذا الأمر انعكس على جودة الألعاب التي تقدّمها وأيضًا ظهور الألعاب القديمة في مكتبة هذه الشركات بنسخ جديدة ومحسّنة على منصّات الألعاب الحديثة وكذلك تطوير تتمة لهذه الألعاب.

العديد من الألعاب القديمة رغم جودتها تعاني من بعض النقاط مثل أنها تم إصدارها في وقت خاطئ من العام أو أنها لم تستطع الوصول إلى القاعدة المطلوبة من اللاعبين بسبب الدعاية غير الجيدة أو العيوب التقنية أو أي من الأسباب الأخرى ولكن في النسخ الجديدة والمحسّنة يتم إصلاح جميع هذه العيوب وأيضًا إضافة محتوى جديدة ومتميز في بعض الأحيان.

ماذا يعني هذا بالنسبة للاعبين؟ ظهور الألعاب القديمة بنسخ جديدة ومحسّنة مثل ألعاب Final Fantasy أو Crash Bandicoot أو Bayonetta يعني إمكانية وصول اللعبة إلى قاعدة أوسع من اللاعبين وبالتالي تحقيق أرباح أكثر لسلسلة الألعاب في العموم، وهذا يقودنا في النهاية إلى زيادة احتمال الحصول على أجزاء جديدة من هذه السلاسل بعد أن لاقت اعترافًا وقبولًا من مجتمع اللاعبين الحالي.

في هذا المقال نستعرض بعض الألعاب المميزة التي نتمنّى الحصول على أجزاء جديدة منها.

10 ألعاب مميزة تستحق الحصول على تتمة


لعبة Alan Wake

متوفرة على أجهزة: Xbox 360, Xbox One, PC

تروي اللعبة قصة المؤلف الخيالي صاحب الروايات الأكثر مبيعًا والذي يفقد زوجته خلال قضاء العطلة في بلدة صغيرة تُسمى Bright Falls بواشنطن.

يتحكم اللاعب في البطل آلان ويك ويقوده عبر البيئة المظلمة والمليئة بالأشجار والحيوانات لكي يستطيع إيجاد زوجته المفقودة.

يواجه البطل أحداثًا غريبة في اللعبة ويكتشف أنها الأحداث المكتوبة في روايته والتي لا يستطيع أن يتذكر حتّى متى كتبها. الموضوع بالكامل يتم عرضه في شكل قريب من أفلام الحركة السينمائية التي تعتمد على الإثارة وبعض من الغموض النفسي.

قصة اللعبة عبارة عن مغامرة ساحرة وعميقة ومحيرة ومظلمة وجذابة ولا يوجد مثلها الكثير في عالم الألعاب. حصلت اللعبة على إشادات كثيرة من مختلف النقاد وبالفعل كانت هناك تحضيرات للعمل على الجزء الثاني من اللعبة لكن انتقل الاستوديو فيما بعد للعمل على لعبة Quantum Break بدلًا منها.

لا يزال هناك بصيص من الأمل حصلنا عليه هذا العام وهو إصدار استوديو التطوير Remedy للعبته الجديدة Control والتي صرح بعدها أنهم قاموا بالانفصال التام عن شركة مايكروسوفت كما أنهم قاموا بشراء حقوق لعبة Alan Wake من استوديوهات مايكروسوفت.

الموضوع يبدو واضحًا في نظري ولا يوجد استوديو يسعى بهذه الطريقة إلى الحصول على حقوق لعبته إلا لو كان يريد العمل على جزء ثاني منها.

بعد النجاح الكبير للعبة Control وظهورها الواضح في حفل ألعاب العام، يبقى السؤال هو متى ستحصل على الجزء الجديد من آلان ويك.

لعبة Dragon’s Dogma

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One, Nintendo Switch

Dragon’s Dogma واحدة من الألعاب المُبتكرة التي عمل عليها المخرج Hideaki Itsuno وهو نفسه المسؤول عن تطوير لعبة Devil May Cry V.

تقع اللعبة في عالم Gransys الخيالي الذي يتولي فيه اللاعب دور بطل القصة البشري Arisen ويشاركه في سعيه لهزيمة التنين المتوحش جريجوري، والذي يُقال أنه يبشر بنهاية العالم، لكن الرحلة إليه تكشف عن مؤامرة أعمق من ذلك على طول الطريق.

شخصية Arisen وأسلوب قتاله قابلين للتخصيص وهناك شخصيات أخرى تنضم إليك مع الوقت لمساعدتك. الجميل في اللعبة يكمن في طريقة التعامل مع هذه الشخصيات والتي تطلق عليها اللعبة اسم نظام البيادق.

كل شخصية مساعدة في اللعبة يمكن اعتبارها بيدق وهذا البيدق يستطيع تقديم الدعم القتالي والمشورة وتستطيع الحصول على بيادق إضافية من خلال الإتصال بالإنترنت ومشاركتها مع اللاعبين الآخرين.

تستطيع البيادق كذلك تعلم الحركات القتالية الصحيحة منك عند تكرار استخدامها أمامهم، كما أنه يستطيعون الذهاب وحدهم في مهمات وتطوير أنفسهم وغيرها من الأمور.

الدعم القتالي في اللعبة لا يتم عن طريق الحركات فقط بل لديهم الأداء الصوتي الخاص بهم وطرق المساعدة الصوتية كأنهم لاعبون حقيقيون يلعبون معك.

تتميز اللعبة بنقطة أخرى موجودة في لعبة Monster Hunter World وهي إمكانية ركوب الوحوش في أي وقت وهذا ليس غريبًا لأن اللعبتين تتبعا شركة كابكوم في الأساس.

أعرب المطور عن رغبته لتطوير الجزء الثاني من اللعبة في نفس الوقت الذي كان يقوم فيه بتطوير لعبة Devil May Cry V ولكنه اختار الأخيرة في الوقت الحالي لكنه لا يزال متحمسًا للأمر ويبدو أن هذا الميعاد قد اقترب بسبب إصدار اللعبة منذ فترة ليست ببعيدة على أجهزة سويتش.

لعبة NieR: Automata

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One

اللعبة في الأصل هي عبارة عن تتمة للعبة Nier الأصلية، وتحديدًا تدور أحداثها بعد النهاية الرابعة لهذه اللعبة، كما أنها تتشارك مع سلسلة ألعاب Drakengard القديمة في طابع الأجواء المظلمة والقصص المتفرعة وجميع هذه الألعاب يعمل عليها نفس المطور والمخرج Yoko Taro.

تدور أحداث القصة في عام 11945 حيث تدور الحروب بين روبوتات الأندرويد من صنع الإنسان وجيوش الغزاة من عالم آخر.

تفتقر روبوتات الأندرويد الموجودة في اللعبة إلى كل من العواطف والأسماء الحقيقية، عدا بعض الروبوتات الذين لديهم مواقف معينة تميزهم عن زملائهم من الروبوتات وهم أبطال اللعبة.

لعبة Nier الأصلية لم تحقق النجاح المطلوب ولكن الجزء الذي تلاها حقق نجاحات مهولة وإقبالًا كبيرًا من مختلف اللاعبين بسبب روعة القصة وسلاسة اللعب وغيرها من المميزات وهذا بالطبع وحده كاف لكي تحصل أي لعبة على جزء جديد.

أثبت المطور Yoko Taro أنه يستطيع كتابة قصص جديدة بسهولة لا تحتاج من اللاعبين إلى أي خبرات سابقة بالألعاب الماضية ولكنّها في نفس الوقت تقدّم المقدار الكافي من العمق لمحبي السلسلة الأصليين.

لا يوجد أي معلومات مؤكدة حتّى الآن لكن منذ فترة قصيرة لاحظنا افتتاح موقع جديد خاص بسلسلة Nier احتفالًا بمرور عشر سنوات عليها، ولا أظن أن شيء مثل هذا يمر مرور الكرام وربما يكون تنويه عن قدوم جزء جديد من السلسلة أو حتّى إعادة إصدار الجزء القديم من السلسلة على منصّات الألعاب الحديثة.

لاحظنا كذلك التعاون الآخير بين لعبتي Final Fantasy XIV و NieR: Automata وهذا يدل على أن سلسلة Nier أصبحت واحدة من أعمدة شركة سكوير إينكس وأنها تعول عليها لتحقيق أرباح قوية تمامًا مثل باقي سلاسل ألعابها المميزة.

لعبة Vanquish

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One

على الغلاف تبدو Vanquish مثل أي لعبة إطلاق نار وخيال علمي أخرى ولكن في الحقيقة لا يوجد تجربة أخرى مثل هذه اللعبة.

أنت تلعب دور البطل Sam Gideon وكيل الجيش المجهز ببدلة ردود فعل معززة تزيد من قوته بشكل رائع، وتسمح له بالحركة حول ساحة المعركة بسرعة فائقة.

يمكنك أن تختبئ وراء الحوائط مثل الألعاب الأخرى ولكن المتعة الحقيقية في اللعبة تعتمد على حركة اللاعب السريعة ليستطيع الاقتراب قدر الإمكان من العدو واستغلال الثواني القليلة في إلحاق أكبر كمية من الضرر بنقاط الضعف والموجودة في زوايا يصعب الوصول إليها في العادة.

غالبا ما تتخذ ألعاب الفيديو خطوات لتمكين اللاعبين وجعلهم يشعرون بالتميز والقوة ولعبة Vanquish تفعل ذلك بشكل ممتاز.

يتباطأ الوقت بشكل كبير أثناء استخدام قدرة التزحلق مما يجعلك تشعر أنك تمتلك قوة مميزة مثل الأبطال الخارقين، والساحات الموجودة في اللعبة واسعة للغاية ومصممة خصيصًا لاستيعاب قدراتك والإيقاع الذي تلعب به.

للأسف لا يوجد أي أخبار عن إصدار جزء ثاني من اللعبة لكن هناك مساحة قصصية كافية للعمل على ذلك كما أن الإصدار الأخير للعبة على منصّات الألعاب الحديثة قد يكون دليلًا أن الشركة تحاول إعادة Vanquish إلى الحياة وتقديمها إلى جيل جديد من اللاعبين.

لعبة Dante’s Inferno

متوفرة على أجهزة: PS3, Xbox 360

واحدة من أكثر ألعاب الآكشن ابتكارًا عندما صدرت في وقتها واحتمال إصدار تتمة للعبة كان تقريبًا مضمونًا لكنه للأسف لم يحدث بسبب إغلاق استوديو التطوير Visceral Games.

اللعبة كانت تمزج بين الأسلوب القتالي لألعاب God of War القديمة ولكن تستلهم القصة من قصيدة الكوميديا الآلهية الملحمية للشاعر دانتي أليغييري.

اللعبة وحشية ودموية بشكل غير قابل للتصديق لأنك فيها تغامر في أعماق الجحيم لإنقاذ حبيبتك المخطوفة بياتريس من براثن الشيطان بنفسه.

يستخدم اللاعب أثناء رحلته سلاح المنجل الحاد لتقطيع الأعداء والصليب الكبير الذي يستطيع إطلاق طاقة ضوئية لسحق الأعداء من بعيد.

أثناء رحلته يتوفر أمامه الاختيار لقتل الناس أو تحريرهم من عذابهم وهذا يؤثر على القدرات التي يحصل عليها البطل أثناء اللعبة بالإضافة إلى تغيير نهاية اللعبة بالكامل.

المشكلة أن اللعبة اقتبست الفصل الأول فقط من القصيدة وهي وصول دانتي إلى نقطة جبل التطهير Purgatory، والجزء الثاني من القصيدة تدور أحداثه فعليًا على هذا الجبل مما يعني أن الجزء الثاني من اللعبة قد ينتهي بقتال دانتي مع الملائكة مثلما نفعل في Devil May Cry أو Bayonetta.

للأسف تم إغلاق الاستوديو المسؤول عن اللعبة والذي كان تابعًا لاستوديوهات EA ولكن ربما يكون النجاح الأخير للعبة Starwars: Jedi Fallen Order كافيًا لجعل سياسات الشركة تتغير ويزداد التركيز من طرفها على الألعاب الفردية بدلًا من صب كل تركيزهم على الألعاب الجماعية كما اعتدنا منهم في الفترة الأخيرة.

لعبة Remember Me

متوفرة على أجهزة: PS3, Xbox 360

Remember Me لعبة آكشن ومغامرات ذات فكرة مُبتكرة تحكي عن Nilin صائدة الذاكرة التي تعمل من أجل مقاومة تحت الأرض والتي يُطلق على الأعضاء الموجودين فيها اسم Errorists.

يتم تجريد البطلة من جميع ذكرياتها بواسطة شركة Memorize الكبرى، وبواسطة رجل غامض يُدعى إيدج تمضي الفتاة في محاولة لاستعادة ذكرياتها المفقودة.

تمتلك الفتاة قدرة على معالجة الذكريات Memory Remix وهي تتيح لها الدخول على عقول الأشخاص وتغيير المعلومات الموجودة في عقولهم حسب الحاجة.

تمتلك البطلة كذلك القدرة على سرقة الذكريات من أجل أن تستطيع حل الألغاز ومعرفة المخاطر التي ستواجهها قبل حدوثها. كل هذا بالإضافة إلى إمكانية صنع الحركات القتالية الخاصة بك وترتيبها كما تريد طبقًا لنظام القتال Pressen الموجود في اللعبة.

اللعبة أعجبتني كثيرًا في القصة والأفكار والمضمون كما أنها من تطوير شركة Dontnod Entertainment ونشر شركة Capcom.

بالطبع حصلت الشركة الآن على شهرة واسعة بسبب تطويرها لألعاب Life is Strange وأفكر أن هذا الأمر ربما يجعلها تعود إلى هذه اللعبة في وقت من الأوقات لأنها لم تحصل على فرصتها بعد أن صدرت لعبة The Last of Us معها في نفس العام.

لعبة Code Vein

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One

Code Vein قد تبدو من الوهلة الأولى أنها تقليد لألعاب دارك سولز مع طابع ألعاب الأنمي المعتاد من شركة بانداي نامكو، لكن وبعد تجربة اللعبة هذا العام وجدنا أن الموضوع أكبر من ذلك بكثير.

يتقمص اللاعبون دور شخصية مصاص الدماء Revenant الفاقد للذاكرة، والذي يعاني للبقاء على قيد الحياة والحصول على احتياجه من الدماء في عالم كارثي مليء بالوحوش الشرسة ومصاصين الدماء الآخرين الذين يبحثون عن إمداد ثابت من الدماء البشرية، حتّى لو تطلّب منهم ذلك قتل أصدقائهم الآخرين من مخلوقات Revenent.

الفكرة هي أنه في نقطة معيّنة من اللعبة ينكشف أخيرًا الخطر الكامن خارج النطاق الضيق الذي يحيط بأبطالنا وهي أن كل ما يحدث من حولهم ووضعهم في مكان مغلق كان لحمايتهم وليس عزلهم عن العالم وهذا بسبب انتشار وحوش Aragami في كل مكان على كوكب الأرض.

لمن لا يعرف فهذه الوحوش هي العدو الرئيسي لسلسلة God Eater، وهي سلسلة أخرى من الألعاب التي يعمل عليها نفس المطور وفي نهاية اللعبة نجد الأبطال يقررون الخروج ومحاولة البحث عن حل لانهاء مشاكل هذا العالم إلى الأبد.

لا نعرف بعد ما إذا كان المطور ينوي القيام بعمل جزء ثاني من لعبة Code Vein أم أنه يريد تطوير لعبة ذات قصة مشتركة بين كل من امتياز God Eater و Code Vein لكن في كلتا الحالتين سيكون هذا الأمر جميلًا لكل من محبي السلسلتين.

يمكن الوصول لمراجعة اللعبة وجميع تفاصيلها من على موقعنا: مراجعة لعبة Code Vein

لعبة Xenoblade Chronicles 2

متوفرة على أجهزة: Nintendo Switch

لعبة ضخمة فعلًا ويمكن اعتبارها في نفس مستوى لعبة Zelda Breath of the Wild وهي توضح مدى قوة استوديو التطوير Monolith Soft في خلق عوالم مفتوحة مليئة بالعمق والإبداع.

تتحدث اللعبة عن عالم ألريست الخيالي التي تسبح فيه التنانين في الهواء ويعيش عليها البشر جنبًا إلى جنب مع الأسلحة الحية التي يمكنها أن تتحدث وتتكلم تمامًا مثل البشر.

الأسلحة لا تموت مثل البشر بل تعود إلى الحياة مرة أخرى عندما يكون لها ممتلك جديد ولكنها تفقد أي شيء تعرفه عن الشخصية التي كانت تمتلكها في السابق.

يستطيع اللاعب جمع العديد من هذه الأسلحة طوال فترة اللعبة والحديث معها واستخدامها في معارك القصة كما أن كل سلاح يمتلك المهمات القصصية الخاصة به والمختلفة عن قصة اللعبة والانتهاء من كل ذلك وتجربة كل شيء في اللعبة يستغرق 200 ساعة على الأقل.

الحديث والقتال جنبًا إلى جنب مع هذه الأسلحة ممتع جدًا ونظام القتال نفسه عميق ويستغرق وقتًا للاعتياد عليه، كما أن شخصيات الأسلحة نفسها تتحدث في العديد من المواضيع الوجودية الجادة بسبب طريقة حياتها وموتها المختلفة عن حياة البشر المعتادة.

اللعبة حققت نجاحًا كبيرًا على جهاز سويتش وليس مستبعدًا على الإطلاق أن تحصل على جزء ثالث لكن الاستوديو يعمل حاليًا على تطوير الجزء الثاني من لعبة Zelda Breath of the Wild وأعتقد أننا سنحصل عليه بعد الانتهاء من اللعبة الأخرى أولًا.

لعبة Bully

متوفرة على أجهزة: Xbox 360, PC, Android, iOS

Bully اللعبة التي صدرت في عام 2006 عبارة عن لعبة مغامرة ومحاكاة تقع في مدرسة الثانوية القابعة في مدينة تُسمى Bullworth.

أنت تلعب دور جيمي هوبكينز الطالب الذي يتجول في حرم المدرسة ويكتشف أن المدرسة مليئة بالشباب المتنمر ويجب عليه أن يتعامل معهم حتّى يستطيع قضاء حياة سعيدة في المدرسة.

اللعبة حققت شهرة واسعة لأنها كانت بمثابة وسيلة رائعة لكثير من الأطفال للتنفيس والهروب من التنمر في الواقع.

تدور أحداث اللعبة كذلك في إطار غير مستخدم كثيرًا في ألعاب الفيديو وهو إطار المدارس الثانوية وكان هذا ممتعًا للأشخاص الذين لم يستمتعوا بالحياة المدرسية في وقتها.

هناك العديد من الإشاعات والتسريبات بخصوص عمل شركة روكستار على جزء ثاني من اللعبة ولكن حتّى الآن لم يتم التأكيد على أي شيء ولكن نتمنّى فعلًا أن تكون هذه الإشعاعات صحيحة خصوصًا مع ازدياد حالات التنمر في الفترة الحالية.

لعبة Astral Chain

متوفرة على أجهزة: Nintendo Switch

أحب أن أطلق على هذه اللعبة لقب الحصان الأسود لهذا العام، فرغم أنها لم تستطع الظهور بشكل قوي مثل باقي الألعاب إلا أنها كانت متكاملة من جميع النواحي وقدمت أفكارًا جديدة على عالم ألعاب الآكشن.

اللعبة لا تريد تقديم أفكار جديدة وحسب، بل تجعلك فعلًا تعيش هذه الأفكار من خلال مجموعة من المهمات والأنشطة والإتجاهات القصصية التي لا يمكن أن تجدها في أي لعبة أخرى.

إذا كان المطور يريد أن يجعلك بطلًا، ستشعر فعلًا أنك البطل، وإذا كان المطور يريد أن يجعلك تطير، ستجد نفسك تطير بدون أي قيود تمنعك.

يستطيع البطل السيطرة على خمسة وحوش Legion طوال فترة اللعبة باستعمال سلسلة Astral Chain، وهذا الأمر يخلق رابطًا جديدًا من نوعه في نظام اللعب، حيث تجد اللاعب يحارب الأعداء في شكل ثنائيات، ويمكنك أن تجد وحش Legion يحارب بجانبك في كل وقت، أو يحارب أعداء مختلفة على نفس الشاشة كأن له عقله الخاص.

يمكنك أن تستفيد من وحوش Legion داخل وخارج القتال في أمور عديدة ورغم أن اللعبة في الأصل هي لعبة آكشن لكنّها تحتوي على مقدار كاف من المحتوى الجانبي لجعلك مهتمًا بأشياء أخرى كثيرة بجانب القتالات الرئيسية.

المطور قال أنه يمتلك العديد من الأفكار وأنه كان مقررًا لهذه اللعبة في الأول أن تكون سلسلة من ثلاثة أجزاء ولكن الموضوع يعتمد على مبيعات اللعبة قبل أي شيء.

يمكن التعرّف على جميع التفاصيل الخاصة باللعبة من مراجعتنا لها على موقعنا: مراجعة لعبة Astral Chain

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.