مراجعات

مراجعة لعبة God Eater 3

God Eater 3 هي الجزء الثالث من سلسلة ألعاب God Eater التي تستعمل نظام ألعاب Monster Hunter كأساس، لكنها تضيف العديد من التغييرات في القصة ونظام اللعب وطريقة عمل اللاعبين معًا، مما جعل هذه السلسلة ذات طابع خاص مميز وناجح.

بلا شك أن أكثر المفاهيم الجذابة للسلسلة هي طريقة القتال، والتي تستعمل الأسلحة البيولوجية الميكانيكية المتحوّلة، والتي تستمد الطاقة من اللاعب بطريقة تكافلية، وأيضًا من الوحوش المعادية بطريقة طفيلية.

كل هذه الخصائص جعلت نظام القتال أكثر سرعة ومتعة، وشكل العالم في هذه الألعاب مختلفًا وجذابًا، ودفع اللاعبين للتفكير في طرق جديدة لأساليب قتالهم، وتصميمات أسلحتهم.

المشكلة الوحيدة في هذه الألعاب أن جميعها كانت ألعاب تم إصدارها على الجيل القديم من أجهزة PSP، وعندما تم إعادة إنتاجها على الأجهزة الحديثة، لم تكن بالمستوى الكافي لتنافس الألعاب الجديدة، لكن الأمر مختلف مع God Eater 3، حيث أنها أول لعبة في السلسلة يتم تصميمها بالكامل لأجهزة الجيل الحديث، وبلا شك أن هناك العديد من الأمور التي اعتدنا عليها في السلسلة، ستختلف تمامًا عن السابق.

لعبة God Eater 3 متوفرة على بلاي ستيشن 4 وأجهزة البي سي (تمت تجربتها) وسويتش.

لعبة God Eater 3 .. قوانين جديدة وعالم مختلف


اللعبة تدور أحداثها بعد عشرة أعوام تقريبًا من نهاية اللعبة السابقة، ويمكن القول أن القصة ليست مترابطة تمامًا مع الألعاب السابقة، هناك مجموعة جديدة من الشخصيات، ونظام العالم نفسه تم تغييره بالكامل.

نقطة أعجبتني في هذه اللعبة عن الألعاب السابقة هي التركيز على طريقة بناء العالم، بدلًا من الدخول في معارك شخصية مع وحوش Aragami كما في السابق، هناك تركيز كبير على شرح الصورة العامة للعالم الذي تعيش فيه الشخصيات، والظواهر الطبيعية التي تحدث بسبب العناصر غير الطبيعية التي تحكم العالم وهي خلايا Oracle.

نظام مهمات القصة أيضًا أصبح أفضل، حيث أنه في السابق، كنت تحتاج إلى القيام بخمسة مهمات على الأقل حتّى تستطيع الوصول إلى مهمة متعلقة بالقصة، لكن الآن جميع مهمات القصة متتالية، وجميعها تحتوي على أحداث وجمل حوارية متعلّقة بالقصة الأساسية، بدون الحاجة إلى لعب مهمات متكررة أو مملة بين المهمات الرئيسية.

God Eater 3

مفهوم الرماد أو Ash الذي انتشر في العالم، يظهر بصورة واضحة في جميع المعارك القتالية، يمكنك رؤية أدق تفاصيل هذا الرماد تطير في الهواء، ويؤثر على أرض الملعب بطرق مختلفة، كذلك يبدو تأثيره واضحًا أيضًا على شكل وطبيعة وحوش Aragami، التغيير الذي يعود الفضل له بالطبع إلى محرك الرسومات الجديد، والذي يتفوق على الألعاب القديمة بشكل كبير.

بالنسبة للشخصيات، لم أجد أشياء كثيرة تميز هذه الشخصيات عن ألعاب السلسلة السابقة، أو ألعاب الأنمي المشابهة، شعرت أن الشخصيات عبارة عن نسخ مكررة من شخصيات سابقة مثل Lindow أو Alisa، لكن على الرغم من ذلك، مستوى الجمل الحوارية والمواضيع الفكرية التي تتكلم فيها الشخصيات تطوّر بصورة ملحوظة عن السابق، وربما يعود هذا أيضًا إلى الأداء الرائع لمؤديين الأصوات في اللعبة، وتطوّر حجم العالم واختلاف الشخصيات والمنظمات التي تعيش في هذا العالم الجديد.

بالنسبة للشخصية الرئيسية نفسها، لاحظت منذ لعبي لنسخة الديمو هو قلّة عدد الخيارات المتاحة التي يمكنني بها تعديل شكل الشخصية كما أريد، لكن أعرف أن المطورّين سيقومون بإضافة العديد من الخيارات الأخرى في المستقبل، لذلك فضلّت الانتظار بخصوص هذه النقطة، وعدم التطرّق إليها في وضع التقييم النهائي، لكن الخيارات المتاحة حاليًا كافية جدًا ومتنوعة، وبالطبع شكل الشخصيات يشهد تحسنّا كبيرًا عن الألعاب السابقة في السلسلة.

نقطة لم أحبها هو وجود العديد من التفاصيل التي تخص العالم، مثل القوانين التي تحكمه، وشكل وتفسير الأسلحة، والعديد من التفاصيل الأخرى التي يتم سردها في القصة بدون تفسيرات واضحة، جميعها محشورة في كمبيوتر المهمات، أو ما يطلق عليه اسم Terminal، أو يتم عرضها أثناء شاشات التحميل بين المهمات، رأيت أن هذه المعلومات مهمة جدًا لمنح جميع التفاصيل الوزن والأهمية المطلوبة، حتّى مع أنني لعبت الأجزاء السابقة، هناك أشياء كثيرة مهمة وجديدة كان يمكن تقديمها بصورة أفضل من ذلك.

القصة نفسها مثيرة للاهتمام وتحتوي على العديد من الأسرار والمشاهد المثيرة، فكرة الذهاب في رحلة حول العالم جعلت القصة لها منحنى أكبر من السابق، وأتاحت الفرصة لمقابلة شخصيات مختلفة تمامًا عن التي اعتدت عليها بقدراتهم الخاصة وأفكارهم المختلفة، ولم يكن يحدث ذلك لولا الأساس القوي الذي وضعته السلسلة، والذي تم استعماله ببراعة لخلق عالم God Eater 3 في أبهى صورة.

كما أن إضافة أغاني حماسية ذات كلام لمعارك Aragami المؤثرة المهمة، كانت اختيارًا جيدًا من أجل تقديم الوحوش الجديدة بصورة تساعد على ترسيخها في عقول اللاعبين.

نظام اللعب متكامل من جميع الجوانب

شيء مميز في God Eater دون غيرها كان نظام إطلاق الرصاص، والذي يمنحك القدرة لصناعة رصاصاتك الخاصة كما تريد، وإمكانية تخصيص كل شيء فيها بدءاً من مدى الإطلاق، وكمية الطاقة المستخدمة، هذا النظام لا يزال كما هو في اللعبة الجديدة.

الاختلاف يكمن في جميع جوانب اللعبة الأخرى، بدءاً من نظام اللعب التعاوني، والذي شهد تغييرًا ملحوظًا، حيث أن أعضاء الفريق الآن أصبح من المهم تطوير قدراتهم الخاصة، بسبب نظام Engage الجديد، الذي يمنحك خصائص مختلفة بناء على الشخصية التي تتعاون معها.

القدرة أيضًا على التهام وحوش Aragami والحصول على رصاصات خاصة منهم تم إلغائها، وأصبحت فكرة الالتهام Devour تخدم خاصية Burst أكثر، والتي تمنحك قدرات خارقة وضربات جديدة من الممكن تخصيصها وتطويرها، ويبدو أن التركيز هنا على التعاون أكثر من اللعب الفردي، الشيء الذي كان واضحًا في الألعاب السابقة والتي استطعت إنهائها بصورة فردية بدون التركيز مع فريقي كثيرًا.

God Eater 3

الأسلحة أيضًا لا يمكن اعتبارها نفس الأسلحة القديمة، حتّى ولو كانت تحمل نفس الأسماء والأشكال مثل السابق، بسبب قدرة Burst، والتي تستطيع بها جعل الأسلحة تتحول لأشكال مختلفة وجديدة، وبالطبع يُلاحظ منذ البداية أنه لديك محركين God Arc في كل يد، والتي تمنحك قدرات جديدة على إمساك الأسلحة في كلتا اليدين، وحتّى دمجها معًا لتصنع أسلحة أقوى.

نظام القتال نفسه أصبح ذو رتم أسرع، وهناك العديد من الحركات التي يمكنك القيام بها لتقريب المسافات بينك وبين وحوش Aragami، أو الابتعاد عنها حسب الحاجة، هذا الأمر أيضًا انعكس في القدرات القتالية لوحوش Aragami، والتي أصبحت قوة ضرباتها ومساحة التأثير الخاصة بها أقوى من السابق بكثير.

كما أن وحوش Aragami أصبحت تمتلك خاصية Devour مثلك تمامًا، وتستطيع استعمال خاصية Burst مثلك تمامًا، الأمر الذي جعلني أعود لطاولة التفكير، وأهتم بإعدادات فريقي أكثر من السابق، المعركة مع وحوش Ash Aragami، وهي الوحوش الرئيسية في اللعبة، على مستوى مختلف تمامًا من الصعوبة، وليس مملة على الإطلاق أو مشابهة للمعارك العادية.

حركات Burst متنوّعة ومختلفة في شكلها وعدد ضرباتها، الأمر الذي جعل المهمات أكثر إثارة، وفي نفس الوقت قصيرة وسهلة مقارنة بالتعديلات التي قمت بها قبل دخول المعارك -إذا قمت بالتعديلات المناسبة- وهو أمر سهل وواضح هنا بدون الحاجة إلى قراءة الملفات، كل شيء تحتاجه موجود في مكان واحد، وجميع التفاصيل مشروحة بطريقة واضحة.

بالنسبة للعب التنافسي، لاحظت أن القدرات التي تحصل عليها من المهمات، وهي قدرات Abandoned God Arcs، أصبحت أضعف من السابق، وهذا الأمر أعجبني لأنه يحافظ على توازن اللعبة، بدلًا من جعل بعض تنظيمات الشخصيات أقوى بصورة كبيرة عن التنظيمات الأخرى بسبب الحظ في الحصول على قدرات ما بعد المهمات.

يمكنك أن تفكر في كل تفصيلة صغيرة، وسوف تجد طريقة لتخصيصها وتطويرها بما يتناسب مع أسلوب قتالك وطريقة تفكيرك، كما يمكنك تطبيق هذه التعديلات فورًا على أرض المعركة وملاحظة أخطائك وتعديلها، نظام القتال في ألعاب God Eater هو أحد أكثر أنظمة اللعب عمقًا ومتعة، وسعيد جدًا بجميع التغييرات الجديدة، والتي أعتبرها جميعها كانت ضرورية ومهمة لنظام اللعب الجديد.

كلمة أخيرة حول God Eater 3

سعيد جدًا بالمستوى الذي وصلت إليه السلسلة حتّى الآن، مع الخيارات الكثيرة، وطريقة سرد القصة، كل معركة أشعر أنها مختلفة، وكأنها خرجت من مسلسل أنمي بدلًا من لعبة، لا يوجد معارك مملة على الإطلاق، اللعبة تدفعك إلى التفكير والتجديد والابتكار تمامًا مثل الشعور الذي يراود لاعبين Monster Hunter، لكن في هذه اللعبة تم التركيز على جميع النقاط التي جعلت God Eater سلسلة مختلفة ومميزة، وأصبحت لعبة فريدة من نوعها قائمة بذاتها، ذات نظام لعب مختلف ومثير للإدمان.

Review overview

التقييم العام8.5

الإيجابيات

  • عالم مليء بالتفاصيل
  • نظام قتال عميق ومختلف
  • قصة ممتعة ذات رتم سريع

السلبيات

  • شخصيات مكررة
  • طريقة سرد القصة تحتاج إلى بعض التحسينات

الملخص

8.5إن كنت من محبي الألعاب التعاونية مثل ألعاب Monster Hunter، أو الألعاب التي تترك مساحة كبيرة للتفكير والحرية في إتخاذ القرارات وتصميم أساليب القتال، لعبة God Eater 3 تحتوي على كل ما تريده وأكثر، بالإضافة إلى قصة مثيرة وفريدة من نوعها في عالم الألعاب وأيضًا عالم مسلسلات الأنمي.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.