أخبار

رسمياً: مايكروسوفت تزيح الستار عن منصة الألعاب Xbox Series X

Xbox Series X

أزاحت شركة مايكروسوفت الستار عن الجيل الجديد من منصة إكس بوكس والذي سيحمل الاسم Xbox Series X.

وكانت المنصة عرفت سابقاً تحت الاسم الرمزي Project Scarlett وقامت مايكروسوفت بمشاركتنا ببعض تفاصيلها.

الجديد في إعلان مايكروسوفت هو الكشف عن الاسم الرسمي للمنصة إلى جانب التصميم النهائي لها والذي يظهر في الفيديو أدناه.

ولمدة ثمانية عشر عامًا وثلاثة أجيال من منصّات الألعاب أظهرت لنا عائلة إكس بوكس القوة التي تتمتع بها مكتبة ألعابها المميزة ومدى المرح الذي يمكن أن نحصل عليه من خلالها، واليوم نرى مستقبلًا مشرقًا لإكس بوكس مع جهاز Xbox Series X الجديد الذي يستطيع تقديم عوالم نابضة بالحياة وأكثر جاذبية وأكثر إثارة للدهشة من أي وقت مضى في تاريخ ألعاب الفيديو.

مستقبل الألعاب أقوى مع Xbox Series X

Xbox Series X ستكون أسرع وأقوى منصّة ألعاب على الإطلاق وستتمكن من تقديم مستويات جديدة للأداء والسرعات والتوافق، مما يسمح للاعبين بتجربة الألعاب القديمة الخاصة بهم بشكل جديد ومختلف. هناك ثلاثة أجيال من الألعاب القديمة في انتظار اللاعبين وتعمل الشركة على إضافة المزيد يومًا بعد يوم.

يتمكّن الشكل الجديد والتصميم الأنيق من توفير أربعة أضعاف طاقة المعالجة بأكثر الطرق فعالية، حيث أنه يدعم الاتجاهين الرأسي والأفقي وهذا يعني أنه يمكن وضعه في غرفة ألعابك بالطريقة التي تريدها ولن يتأثر الشكل الجمالي أو أداء المعالج الداخلي للجهاز.Xbox Series X

بجانب الأخبار الجديدة عن شكل واسم جهاز الألعاب القادم، أعلنت مايكروسوفت عن وحدة تحكّم لاسلكية جديدة تم تحسين حجمها وشكلها لتناسب مجموعة أكبر من اللاعبين، كما أنها تحتوي على زر مشاركة لالتقاط الصور والفيديوهات بسهولة بالإضافة إلى لوحة أسهم D-Pad متقدّمة ومستمدة من التصميم الموجود في ذراع Xbox Elite Series 2.

اللعبة المُنتظرة Hellblade II

تم عرض إمكانيات Xbox Series X وما يُمكن للمطورين تقديمه من خلال كشف النقاب عن لعبة Senua’s Saga: Hellblade II من شركة التطوير الشهيرة Ninja Theory.

اللعبة تستفيد بدرجة كاملة من القوة الإضافية لأجهزة Xbox Series X واللقطات الموجودة في مقطع الفيديو تعكس رغبة الشركة في تقديم ألعاب وتجارب وعوالم جديدة بطرق لم نعهدها أو نتخيلها من قبل.

Xbox Series X يجلب أحلام المطورين إلى الحياة

تقدّم ألعاب الفيديو اليوم أعمالًا مرئية مذهلة وتروي مجموعة من القصص المختلفة والعميقة. ولهذا السبب عندما بدأ المطور العمل على Xbox Series X كان مهمًا أن يستمر في تطوير القدرات البصرية للألعاب مع ضمان قدرتها على تحقيق أكبر قدر من المشاعر والعواطف في نفس الوقت.

الجهاز الجديد يستطيع القيام بذلك ويتمكن من إزالة العوائق الفنّية والتقنية التي واجهتها الأجيال السابقة وسيتمكن المطورين من إنشاء عوالم خيالية أكثر إتساعًا وغامرة بالتفاصيل من أي وقت مضى.

من الناحية التقنية سيظهر هذا في صورة مرئيات ذات مستوى عالمي بدقة 4K ومعدّل إطارات 60FPS مع إمكانية الوصول إلى 120 FPS، بما في ذلك دعم معدّل التحديث المتغير VRR وإمكانية عرض الألعاب بدقة 8K.Xbox Series X

يستفيد المعالج من أحداث تقنيات Zen 2 والجيل القادم من RDNA وبالطبع سيعمل على تقديم تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing وأيضًا تقنية تظليل معدّل التغير الحاصلة على براءة اختراع VRS والتي ستتيح للمطورين الحصول على المزيد من وحدة المعالجة وبالإضافة إلى وحدات تخزين SSD  سيحصل اللاعبون على مستوى جديد من الأداء لم يسبق له مثيل.

يهتم الجهاز كذلك بتقليل زمن الوصول عن طريق الاستفادة من تكنولوجيا Auto Low Latency و Dynamic Latency Input لجعل وحدة التحكّم هي الأكثر استجابة على الإطلاق.

كل هذا بالطبع بجانب الإمكانية الفريدة المضمنة داخل الجهاز لتسهيل جلب جميع الألعاب إلى التقنية السحابية X-Cloud لتسهيل الوصول إلى مكتبة الألعاب الضخمة من أي مكان يريده اللاعب.

كلمة أخيرة

تؤكد شركة مايكروسوفت مجددًا على توافق الجهاز مع جميع الإصدارات السابقة من الألعاب وجميع ملحقات جهاز Xbox One، بالإضافة إلى جميع خدمات الاشتراك والتي ستكون متاحة عند إطلاق Xbox Series X في عطلة عام 2020، لكنها لم تحدد سعر الجهاز بعد.

التوافق لن يكون الميزة الوحيدة عند الإطلاق لأن استوديوهات مايكروسوفت تعمل جاهدة على تطوير ألعاب جديدة للمستهلكين مثل Halo Infinite القادمة في 2020 والتي ستكون متوفرة على جميع أجهزة إكس بوكس مع إمكانية نقل ملفات المستخدم والإنجازات عبر الأجهزة في أي وقت.

المستقبل لا يزال يخبئ الكثير واستوديوهات اكس بوكس تعد اللاعبين بمجموعة أكثر تنوعًا وأكثر إبداعًا من الألعاب والخدمات والملحقات من أي وقت مضى وهذه فقط هي مجرّد البداية.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.