الأحد, ديسمبر 15, 2019
مراجعات

مراجعة لعبة Just Dance 2020

Just Dance 2020 أو سلسلة Just Dance في العموم تتمحور ألعابها حول فكرتين رئيسيتين وهما: الاستماع إلى أغاني من مختلف بلدان العالم ومعرفة آخر التطورات في قوائم الموسيقى العالمية، وربما يكون لها فائدة ثالثة لمجموعة من الناس وهي المحافظة على الرشاقة وفقدان الوزن من خلال الحركة السريعة التي يقوم بها اللاعب أثناء محاكاة الرقصات على الشاشة.

جميع الأغاني الموجودة في اللعبة والتي يتم تجديدها سنويًا هي أغاني حقيقية من مختلف الأنواع ومُنتقاة من أهم وأشهر الفنانيين الأجانب مثل Ed Sheeran و Ariana Grande و Kate Perry.

كل أغنية في اللعبة يصاحبها مجموعة من الرقصات الخاصة بها والتي يجب عليك تقليدها للحصول على النقاط بإتباع الأوامر التي تظهر على الشاشة مثل الالتفاف أو القفز أو التصفيق تستطيع كسب نقاط المكافآت والحصول على أغاني جديدة أو نسخ أكثر صعوبة من الأغنية الأصلية.

اعتمادًا على اللعبة والنظام الذي يتم تشغيل اللعبة عليه، يمكن تشغيل اللعبة باستخدام أدوات الحركة مثل PlayStation Move أو Nintendo Switch Joy-Cons أو أجهزة الكاميرا مثل PS Camera أو Kinect أو باستخدام تطبيق يتم تنزيله على الأجهزة والهواتف الذكية وهو الاختيار الأرخص والأنسب والمتوفر دائمًا.

اللعبة متوفرة الآن على منصّات PS4, Xbox One, Nintendo Switch, Nintendo Wii وأيضًا منصّة Google Stadia عند إطلاقها.

Just Dance 2020 ..

مجموعة متنّوعة من الأغاني المميزة


للأسف لا تقدم لعبة Just Dance 2020 أي تغييرات أو تحسينات في واجهة المستخدم أو خصائص اللعب.

اللعبة تبدو وتعمل مثل لعبة العام السابق وكل ما يحصل عليه اللاعبون هو أربعين أغنية جديدة تُضاف إلى قائمة اللعبة الواسعة التي تضم أكثر من خمسمائة أغنية مختلفة يمكن الوصول إليها من خلال خدمة Just Dance Unlimited عند الاتصال بالإنترنت.

نبدأ المراجعة بالحديث عن مشاركة الفنانة Ariana Grande. تمزج الفنانة بين طابع الراب وطابع الهيب هوب لتحاول فرض سيطرتها على مجتمع الذكور بشكل صارخ وغريب في أغنيتين وهما أغنية 7 Rings والتي تقول فيها بوضوح أن المال يحل كل شيء وليس هناك حاجة لأي نوع آخر من مسببات السعادة في الحياة، وأغنية God is a Woman التي تظهر فيها بشكل إمرأة كبيرة وقوية مع بعض الإشارات التاريخية والدينية في الخلفية ويرميها الرجال بالطوب ويعترضون على وجودها لسبب ما لكنها تهزمهم في النهاية.Just Dance 2020

مقاطع الفيديو الأصلية كانت تبدو غريبة ومريبة لسبب ما ولكن لحسن الحظ اللعبة تحل هذه المشكلة وتحول أشكال وحركات المغنية الغريبة إلى نسخة قابلة للرقص.

الأغنية الأولى 7 Rings تساعدك على تحريك جسمك بخفة في كل الإتجاهات وأما الأغنية الثانية God is a Woman فيوجد منها نسختين واحدة عادية وواحدة أكثر صعوبة تقوم فيها الراقصة على الشاشة بحركات مثل حركات العبادة الهندية والحركات فيها ليست عنيفة مثل الأغنية السابقة لكنّها تساعدك على تحريك مناطق مختلفة في جسمك لم تكن لتصل إليها في العادة.

الاعتراض الوحيد في نظري هو على كلام الأغنيتين والذي يبدو أنه يريد إيصال رسالة معيّنة لأشخاص معيّنين وأنه لا فائدة منه وأنني لن أعود لقرائته أو أسعد بالاستماع إليه مرارًا وتكرارًا أثناء تدريباتي مع اللعبة.

أفضل في جميع الأحيان قيمة فعلية من الأغاني التي يتم إضافتها حتّى أقوم بتشغيل خاصية إظهار كلمات الأغنية أو حتّى أتذكرها أثناء التمرين.

الفكرة محور الأغنية

مثال على النقطة التي أتحدث عنها هي أغنية High Hopes من Panic at the Disc.

المقطع الأصلي أظهر المغني وهو يخرج عن المعتاد ويسير على الحائط في الشارع المليء بالكآبة والرتابة، ويتم نقل ذلك الشعور داخل اللعبة بشكل رائع من خلال استخدام متميز للأضواء والمؤثرات الصوتية، كما أن الأغنية نفسها وإيقاعها يتماشي مع الكلمات وحركات الرقص وإحساس البهجة العام الذي تريد الأغنية إيصاله للمستمعين.Just Dance 2020

ليست هذه هي الأغنية الوحيدة التي تنشر البهجة في قائمة Just Dance 2020، فهناك أيضًا I Don’t Care من فنان البوب المعروف Ed Sheeran، والذي يتم نقل عمله وتحديدًا المؤثرات الخلفية بأشكال فنية داخل شاشة الرقص في اللعبة وأيضًا Always look on the bright side of life موسيقى الأوركسترا الكوميدية المناسبة للرقص البطيء والهاديء مع العائلة.

لا أعني بكلامي أن البهجة هي المقياس، فقط كل ما أريده هو أن تكون الأغنية فيها فكرة متماشية مع الحركات والإيقاع والكلمات.

أغنية Bad Guy من Billie Eilish تدمج أغاني البوب مع طابع الجوث Goth لتخلق صورة مظلمة من الفكرة التي تريد إيصالها وهي الثورة على الحبيب وتصوير نفسها بشكل أقوى.

اللعبة تضيف العديد من الخيالات والظلال والألوان في طريقة العرض لتكمّل هذه الصورة الفنّية وتصبح أفضل من ذي قبل وأيضًا ممتعة للرقص عليها.

يمكن أن تكون الأغنية عن الحب مثل 365 من Kate Perry والتي تتحدث عن الروبوت الذي يحصل على قلب ويحاول إشعال النار في العالم من حوله ليستطيع الحفاظ على هذا الحب.

رقصات الروبوت في هذه الأغنية ممتعة وكلمات الأغنية جيدة رغم أنني شعرت أنها رنّانة ومتكررة بعض الشيء ولكنّها مختلفة فعلًا عن أي شيء آخر موجود على القائمة.Just Dance 2020

رحلة حول العالم

العديد من المواهب الجديدة تنضم إلى قائمة Just Dance 2020 مثل المغنية الأسبانية Rosalía التي تغني Con Altura، وفي الحقيقة هذه الأغنية لا تمت للغناء بصلة ولا يوجد فيها أي فكرة أو كلمات أو حركات وحتّى مشاهد الخلفية مثل الشوارع الأسبانية لا تظهر بصورة جيدة داخل اللعبة.

على العكس Con Calma من دادي يانكي وهو مغني أسباني أيضًا يظهر فيها الطابع الأسباني المشرق بشكل أفضل بكثير كما أن حركات اليدين فيها متناسقة بشكل رهيب مع الكلمات داخل اللعبة، وهي أغنية تعاونية ممتازة لو كنت تريد الرقص مع أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة.Spanish

ثم بعد ذلك نذهب إلى الصين مع VAVA، ملكة غناء البوب الصينية التي تدخل عالم ألعاب جاست دانس مغ أغنيتها My New Swag والتي تطلب من المستمعين فيها شيئًا واحدًا فقط وهو النظر إليها والإهتمام، ورغم أن هذا الأمر مذكور في الكلمات لكنّك لن تحتاج لأن تكون عالمًا باللغة الصينية لأنك تستطيع استنباط ذلك من إيقاع الأغنية وصعوبة حركاتها والتي تحتاج إلى طاقة عنيفة وتدريب مستمر لتستطيع تقليدها بالشكل المطلوب.

في الحقيقة جميع الأغاني الصينية أو الكورية في هذه اللعبة تتميز بصعوبة حركاتها أو Choreography المستخدم فيها على عكس باقي الأغاني التي وجدتها سهلة نوعًا ما.

الإبداعات الكورية هذا العام كثيرة مثل I Am The Best من 2Ne1 وأغنية Fancy من Twice وأضف إليهم Kill This Love من Black Pink.Just Dance 2020

أغنية Fancy على وجه الخصوص جعلتني أشعر بالسعادة والبهجة من طريقة الغناء وشكل الرسوم الملونة المُستعملة في الخلفية كأنني أسير في سباق إلى المستقبل، لكن حزنت لعدم وجود ترجمة إنجليزية على الأقل لأي من هذه الأغاني رغم أنه يمكن إضافتها بسهولة من المطور ومحبّي أغاني Kpop موجودين في جميع أنحاء العالم وليس في كوريا فقط.

ربما يناقشني القارئ في أنك لا تحتاج إلى الكلمات أو الحوار لفهم الرقص، وهذا صحيح نوعًا ما.

أحد مغنيات الهيب هوب من كينيا هي Stella Mwangi، استطاعت من خلال أسلوب رقصها المميز وحضورها القوي وكلمات أغانيها المؤثرة أن تصل إلى الشهرة والعالمية وتحكي عن العديد من المواضيع المختلفة التي تمس بلدها الأصلي كينيا وهذا يظهر بوضوح في طريقة رقصها داخل اللعبة.Just Dance 2020

بيئة جذابة ومناسبة لكل الأذواق

إذا كان هناك ما يستحق الثناء في لعبة جاست دانس أو أي لعبة من ألعاب يوبي سوفت بشكل عام فهو الاهتمام الرهيب بالبيئة المحيطة باللاعب والتي تستطيع أن تنقله إلى جو اللعبة المطلوب مهما كان.

أمثلة على كلامي من اللعبة هي Fit but You Know It والتي لم أجد لها أي طابع فنّي في الفيديو الأصلي للمغني لكن داخل اللعبة تجعلك الأغنية تشعر كأنك انتقلت إلى الحواري الإوروبية القديمة وتعيش معهم في نفس المنطقة.Fit but You Know It

Old Town Road مثال آخر لقدرة اللعبة على نقلك عبر المكان وأيضًا الزمان. يستخدم المغني بيلي راي سايرس والد الفنانة مايلي سايروس طابع الهيب هوب وطبول البانجو بالإضافة إلى صور الخلفية الواقعية ليستطيع نقل اللاعب إلى عالم Red Dead Redemption القديم. الأغنية حصلت على شهرة كبيرة على موقع Tiktok ولم يكن غريبًا رؤيتها في هذه اللعبة.

الشهرة كما ذكرت في المقدّمة تحكم اختيار بعض الأغاني في اللعبة مثل رقصة Baby Shark والتي يمكن اعتبارها الرقصة الأكثر شهرة بعد زوبعة Gangam Style التي ملأت البلاد.

يتم نقل الرقصة بنفس الأسلوب وشكل الرسوم داخل Just Dance 2020 لتنضم إلى قائمة الأغاني التدريبية المخصصة للأطفال. العيب الوحيد أن الأغنية تحتوي على كثير من التصفيق وهذا لن يكون مناسبًا للاعب الذي يستخدم الهواتف أو ذراعات Move في اللعب.Baby Shark

كلمة أخيرة

هناك العديد من الأغاني والعديد من المواهب الجميلة هذه السنة وهناك بعض الأغاني القديمة من الفرق المشهورة مثل Black Eyed Peas و Backstreet Boys.

كما أن هناك بعض الأغاني التي يتوفر لها نسخ صعبة فعلًا وتحتاج لتدريبات طويلة ستجعلك متحفزًا لتحسين أسلوب رقصك وربما فقدان بعض السعرات في أثناء ذلك.

المجهود المبذول في تصميم الحركات ومشاهد الخلفية ووضعه داخل اللعبة رائع بلا شك ويستحق الاحترام.

الشيء الوحيد الذي كنت أتمنّى العمل عليه بشكل أفضل هو زيادة صعوبة الأغاني قليلًا أو إضافة نسخ صعبة من أغاني أكثر من التي حصلنا عليها في نسخة هذا العام من Just Dance 2020 لأن العدد الموجود حاليًا يمكن الانتهاء منه في أيام قليلة.

Just Dance 2020 مثل أي لعبة إيقاع أخرى تحتاج إلى محفز قوي لتجعلك تعود إلى نفس الأغنية مرارًا وتكرارًا بعد الانتهاء منها، كما أن عدم وجود أي تغييرات أو خصائص جديدة في شكل وواجهة اللعبة بصورة عامة ربما يصد بعض اللاعبين عن الاهتمام بالنسخة الجديدة وشرائها وربما يفضلّون الاحتفاظ بنسخة اللعبة القديمة طالما تعمل جيدًا.

أتمنّى أن تنتبه شركة يوبي سوفت لجميع هذه الأمور لأن سلسلة Just Dance رائعة فعلًا وتجمع بين العديد من الثقافات المختلفة من خلال فن الرقص الجميل الذي يستطيع مخاطبة جميع أنواع اللاعبين بدون استعمال أي كلمات.

اجمالي التقييمات

أنظمة اللعب7
أسلوب اللعب8
الصوتيات8.5
المرئيات8
الإبداع6

الإيجابيات

  • اللعبة تنقل إيقاع الأغنية الأصلية وأيضًا الطابع الفني المستخدم في مقطع الفيديو الرسمي بشكل ممتاز
  • بعض الأغاني فيها فكرة ودرس مُستفاد من الكلمات التي يتم عرضها على الشاشة
  • أهم الأعمال الجديدة من مختلف أنحاء العالم مثل الصين وكوريا وغينيا

السلبيات

  • بعض الأغاني ليس فيها أي طابع فنّي بسبب رداءة الكلمات أو حركات الرقص
  • اللعبة لا تحتوي على أي إضافات جديدة في واجهة التحكّم أو أنظمة اللعب
  • يمكن الانتهاء من فتح جميع أغاني اللعبة في وقت قليل ولا يوجد حافز للعبها فترات طويلة بعد الانتهاء من الأغاني الموجودة فيها

الملخص

7.5Just Dance 2020 لعبة الرقص والإيقاع السنوية تنقل العديد من المواهب الغنائية إلى منصّات اللعب المنزلية من مختلف أنحاء العالم مثل الصين وكوريا وغينيا، وكذلك تعرض أهم بعض الأعمال التي كانت متصدّرة لقوائم الترشيحات الغنائية في السنة الماضية، لكن للأسف لا تحتوي اللعبة أي جديد بخصوص أنظمة اللعب أو واجهة التحكّم واللعبة تبدو تمامًا مثل سابقتها بخلاف الأغاني الجديدة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X