شركة سوني تركتنا في فراغ هذا العام بدون نشر أي تفاصيل عن خطتها للعام القادم أو أي معلومات جديدة بخصوص منصّة ألعاب الجيل الجديد بلاي ستيشن 5 التي تعمل عليها كما فعلت شركة مايكروسوفت مع جهاز Project Scarlett.
لكن هذا الأسبوع وفي قاعة المؤتمرات بمقر سوني في الولايات المتحدة يتطلع المدير التنفيذي Jim Ryan والمهندس Mark Cerny إلى مشاركة تفاصيل جديدة مع اللاعبين بخصوص جهاز المستقبل وذلك حصرياً لمجلة Wired التي نشرت التفاصيل الأولية للمنصة سابقاً.
غطينا سابقاً بعض المعلومات الأولية للمنصة، واليوم حصلنا على تأكيد لاسم المنصّة أخيرًا والذي سيكون بلاي ستيشن 5 كما توقعنا، وسوف يكون متاحاً للشراء في نهاية العام القادم 2020.
تحديث: التفاصيل الكاملة لجهاز بلايستيشن 5
تقنية تتبع الأشعة وسرعة تحميل الألعاب في بلاي ستيشن 5
في البداية ذكر Cerny أن تقنية دعم تتبع الأشعة Ray-Tracing -وهي تقنية يمكنها أن تتيح طرق إضاءة معقدة ومؤثرات صوتية متقدّمة في البيئات ثلاثية الأبعاد- لن تكون تغييرًا في برمجة نظام تشغيل الجهاز، بل ستكون تعديلًا كاملًا في محرك الرسوم نفسه، وهذا ينفي الإشاعات التي طرأت بخصوص أن تقنية دعم تتبع الأشعة ستكون تحديثًا نظاميًا ولكن هذه ليست الحقيقة ويعني ذلك أن دعم التقنية لن يأخذ جزئًا كبيرًا من مساحة الألعاب نفسها.
توفير مساحة الألعاب لا يعتمد على هذه الخاصية فقط بل استعمال الأقراص الصلبة الجديدة SSD سيساعد كثيرًا في زيادة سرعة تحميل الألعاب بدون الحاجة إلى ملئ القرص الصلب للعبة بملفات لا داعي لها لمجرد زيادة سرعة التحميل.
يمكن أن يستخدم بعض المطورون هذه التقنية في زيادة سرعة ألعابهم وتقليل مساحتها على أقراص بلوراي، أو يستخدمها البعض الآخر في صنع عوالم مفتوحة أكثر إتساعًا وتطورًا في ألعابهم من خلال استخدام المساحات الزائدة على قرص اللعبة.
أيًا كان ما يخبئه المستقبل، يؤكد المطور أن بلاي ستيشن 5 يستخدم أقراص ضوئية حجمها 100 جيجابايت -على عكس أقراص بلاي ستيشن 4 بمساحة 50 جيجابايت فقط- ويستطيع العمل كمشغل أقراص بلو راي بدقة 4K، الخاصية التي كانت مفقودة ومطلوبة كثيرًا في جهاز PS4 Pro.
واجهة مستخدم جديدة وحرية في التعامل مع ألعاب بلاي ستيشن 5
يتيح جهاز بلاي ستيشن 5 مقدارًا أفضل من التحكّم والوصول إلى المعلومات من خلال واجهة مستخدم جديدة تسمح لك برؤية التفاصيل الدقيقة لتجربة الأصدقاء مع الألعاب مثل معرفة أي مهمة يلعبونها الآن أو أي تجربة أونلاين تستطيع الدخول إليها في الوقت الحالي مع الأصدقاء.
سيستطيع اللاعب الحصول على الكثير من المعلومات في المستقبل والدخول بشكل فوري إلى اللعبة لتجربة ما يريد بدون الحاجة إلى فتح اللعبة نفسها كل مرة.
يؤكد المطور كذلك أن طريقة التعامل مع المعلومات والعناصر الاختيارية سيكون أفضل وتتيح للاعبين اختيار تحميل محتوى الطور الفردي أو طور الأونلاين كما يريدون ولن تجبرك اللعبة على تحميلها بالكامل كما يحدث الآن في ألعاب PS4. لا نعرف كيف ستحدث هذه الأمور بشكل دقيق لكن وعد المطور أنه سيتحدث أكثر عن الأمر في وقت قريب.
ذراع تحكّم بلاي ستيشن 5
الاسم الدقيق لذراع التحكّم ليس معروفًا بعد (متوقع أن يكون DualShock 5) ولكن المهم الآن هو طريقة عمل الذراع.
يحمل ذراع تحكّم المستقبل بعض الخصائص الجديدة مثل Adaptive Triggers، وهي قدرة تعمل على تغيير شكل مقاومة الأزرار وتحديدًا أزرار L2/R2 حسب نوع السلاح الذي تستعمله، وتستطيع تصوير مقاومة السهم عندما تشده إلى الوراء، أو جعل إطلاق المسدسات الرشاشة مختلفًا عن إطلاق البنادق.
الموضوع مختلف بشكل جذري عن خاصية الاهتزاز Rumble الموجودة الآن في ذراع تحكّم PS4. سيتمكّن اللاعبون من الحصول على الكثير من المعلومات المختلفة من خلال مستشعرات التحكّم Haptic Feedback، هذا بالإضافة إلى تحسين مخرج الصوت الذي كان موجودًا في ذراع التحكّم القديمة.
يعطينا المطور بعض الأمثلة من خلال تجربته لبعض الديموهات الجديدة، والتي وجد فيها أن المرور عبر الرمال يعطينا ملمسًا بطيئًا ومزعجًا كأنك تسير في الرمال فعلًا، وعلى الثلج يعطيك ذراع التحكّم إشارات عالية التردد من خلال عصا التحكّم لتجعلك تشعر كأنك تطير. يشعر اللاعب بالعديد من التفاصيل مثل مقاومة المياه عند الهبوط في البحيرات والشعور بعدم الإتزان عند الوقوف فوق جسر مهتز.
بعد ذلك هناك نسخة من Gran Turismo Sport تم نقلها إلى حزمة تطوير PS5. يقول المطور أنه أثناء القيادة على حافة المضمار بين الطريق المُسفلت وجانب السباق الوعر شعر بتأثير كلا السطحين من خلال ذراع التحكّم. ردود الفعل القديمة على منصّة PS4 لا تُقارن بهذا الشعور أو لم تكن موجودة على الإطلاق.
يستخدم ذراع التحكّم كابل توصيل USB Type-C وبطارية ذات سعة أكبر وبالطبع مستشعرات Haptic ستجعل ذراع التحكّم أثقل من ذي قبل لكنها لا تزال أخف من ذراع تحكّم إكس بوكس الموجودة حاليًا حتّى مع موجود بطاريات بداخلها.
كلمة أخيرة
نستنتج من التصريحات أن الجهاز سيدعم تشغيل ألعاب PS4 مثل Gran Turismo و Spider-Man، كما أنه سيلغي أوقات التحميل تمامًا والأشياء المزعجة التي توجد في بعض الألعاب مثل فتح الأبواب وتقسيم العالم إلى مناطق لأن الجهاز لا يستطيع تحميل العالم المفتوح بالكامل.
كل شئ سيصبح أوتوماتيكًا مثل ألعاب الهواتف التي تستطيع تحميلها في دقائق قليلة وفتحها بشكل فوري بضغطة زر واحدة، وهناك العديد من الشركات التي تعمل الآن على ألعاب داعمة لمنصّة الجيل الجديد مثل شركة Bluepoint و Bethesda و Ubisoft وغيرهم.
10 ألعاب نرغب برؤيتها في الجيل المقبل
يبدو أن المستقبل لن يدعم تشغيل ألعاب قوية وحسب، بل سيكون هناك تركيزًا أكبر على طريقة تفاعل اللاعبين مع هذه الألعاب، وستكون تجربة اللاعبين حتّى مع ألعاب إطلاق النار والألعاب القتالية المعتادة مختلفة تمامًا عن طريقة اللعب الحالية.