مراجعات

مراجعة لعبة AI: The Somnium Files

AI: The Somnium Files لعبة رواية قصصية جديدة من كتابة وإخراج المؤلف Kotaro Uchikoshi، وهو مؤلف معروف بعمله على الروايات المرئية المعتمدة على عناصر من الخيال العلمي والموضوعات العلمية والفلسفية، كما أنه يستخدم بشكل مكثف تحريفات القصة التي تجعلك تغيّر فكرتك عن قصة اللعبة بالكامل كلما اقتربت من النهاية.

المؤلف عمل سابقًا على سلسلة الألعاب القصصية المرئية Zero Escape، والتي اعتمد فيها على دمج الألغاز مع السرد القصصي في شكل غرف مغلقة يجب على اللاعب التفاعل معها ومع الأشياء الموجودة فيها ليستطيع حل لغز الغرفة والهروب منها. قصص هذه السلسلة كذلك كانت تتأثر بخيارات اللاعب، وتحمل نهايات متعدّدة.

كل هذه الأمور يمكن ملاحظتها في لعبة Somnium Files، والتي تتبع نفس أسلوب الألعاب السابقة في طريقة الكتابة العلمية وفكرة تقسيم اللعبة بين جزئية الرواية القصصية وجزئية البحث وحل الألغاز. لكن القصة هذه المرة تدور أحداثها على نطاق واسع يشمل مدينة طوكيو بأكملها بدلًا من حبس الأبطال في مكان مغلق مثل السابق.

AI: The Somnium Files تتوفر على أجهزة PS4 (تمت تجربتها), Nintendo Switch وأيضًا أجهزة الحاسب في السابع عشر من سبتمبر هذا العام.

AI: The Somnium Files ..

الحقيقة مدفونة في أعماق الإنسان


تدور أحداث اللعبة في المستقبل القريب في نسخة متقدّمة تقنيًا من مدينة طوكيو. أنت تلعب دور Kaname Date المحقق الذي يعمل في قسم التحقيقات الدماغية المتقدّمة ABIS والتابع لشرطة العاصمة.

يحقق Kaname في قضية القتل المتسلسل التي ضرب القاتل فيها العين اليسرى لجميع ضحاياه، مع العلم بأن المحقق نفسه قد خسر عينه اليسرى وذاكرته بالكامل قبل بداية القصة بست سنوات، مما يعني أن القضية مرتبطة به بشكل شخصي.Boss

يستعين المحقق في عمله بعين اصطناعية تُسمى AIBA، والمرتبطة تقنيًا بوعيه وتساعده في أعمال كثيرة مثل المسح الحراري والتواصل عبر الهاتف وبالطبع التحقيق في عمليات القتل من خلال نظام الدخول على عقل المتهمين أو Somnium.

معرفة أشياء جديدة عن مختلف مجالات الحياة

AI: The Somnium Files لعبة مغامرة وغموض، تنقسم إلى نوعين من أنظمة اللعب: أجزاء التحقيق والاستجواب، وأجزاء Somnium، بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من المهمات الجانبية الاختيارية.

معظم أحداث اللعبة تدور في أماكن شبيهة بمدينة طوكيو العادية التي رأيناها في مئات الألعاب من هذا النوع، ولا تزال تبدو جميلة في هذه اللعبة مثلما هو الحال في جميع الألعاب التي تستعمل عاصمة اليابان كأساس لسرد القصة.AI: The Somnium Files

أجزاء التحقيق تسير مثل المعتاد في ألعاب الروايات القصصية. أنت لا تفعل شيئًا تقريبًا غير الذهاب إلى المكان المحدد والحديث مع الشخصيات واستهلاك جميع الخيارات الموجودة أمامك على الشاشة حتّى تنتقل القصة إلى المرحلة التالية.

لا يوجد أي نوع من التفكير في هذا القسم من اللعبة. لكن الموضوع ليس مملًا بالدرجة التي يبدو عليها بسبب أسلوب الكتابة المتميز للكاتب Uchikoshi، والذي يحرص دائمًا على ذكر أدق التفاصيل في كل موضوع يتم سرده.AI: The Somnium Files

على سبيل المثال، إذا وجدت شخصية تقول أنها فقدت الذاكرة، فهي لا تقول هذه الجملة البسيطة وحسب، بل تتعمق أكثر في الموضوع وتتحدث عن مكان الإصابة، والفصوص الدماغية المسؤولة عن الذاكرة وطريقة عملها وتأثيرها على حركة الجسم. وإذا قابلت شخصية تستعمل اسمًا مستعارًا تجدها تشرح لك أصل الاسم وكيف اختارته من خلال معرفتها بالميثولوجيا المصرية أو الإغريقية التي استمدت منها هذا الأسم.AI: The Somnium Files

عندما أقوم بتجربة ألعاب هذا الكاتب دائمًا أشعر أنني أتعلّم أشياء جديدة عن مختلف المواضيع مثل الفيزياء والحساب والطب وحتّى العلوم الكونية والقصص الخيالية.

لعبة Somnium Files ليست استثناء من هذه القاعدة، بل تتبع نفس الأسلوب وتساعد اللاعبين على الإهتمام بتلك المواضيع من خلال كتّيب يشرح جميع المسميات والتفاصيل العلمية المعقدة المُستخدمة في اللعبة، وأحببت هذه النقطة كثيرًا لأنها لم تكن موجودة في ألعاب المطور السابقة.AI: The Somnium Files

ملّخص الأمر أنك تعرف أن المشهد القادم أو الشخصية التي تتكلّم دائمًا ستقول أشياء مهمة مهما كان الموضوع، وأشياء مهمة بالنسبة لك كلاعب وقارئ وليس أشياء مهمة تخص قصة اللعبة وحسب. ألعاب الروايات القصصية في المجمل لا تمتلك أنظمة لعب قوية، ولذلك فهي تحتاج إلى قصة أو أسلوب كتابة قوي ليغطي على نقطة الضعف تلك، تمامًا مثل لعبة Stiens: Gate.

Somnium Files لعبة تستعمل أسلوب كتابة قوي وعميق، ولا يخلو بالطبع من بعض النكات والمشاهد المضحكة والإسقاطات على العديد من المواضيع الحقيقية مثل الألعاب والمسلسلات وغيرها من الأمور.

لكن الجزء الأكبر من القصة نفسه يعتمد على الجدّية والمواضيع العلمية وفهم أدق التفاصيل عن الأشياء التي تدور حولك وحياة الأشخاص الذين تتفاعل معهم خلال القصة.

جنون اللاوعي داخل عقول الشخصيات في AI: The Somnium Files

كل فصل من فصول القصة يتبع نفس الأسلوب حتّى تصل إلى نهاية الفصل لتجد نقطة محورية يمكنها تحديد اتجاه القصة. العديد من الشخصيات في قصة اللعبة لا تتعاون بالشكل المطلوب مع المحقق، ولا يوجد أدلة كافية لوضعهم في قفص الإتهام. هذا يضطر المحقق إلى استخدام جهاز يُدعى Psync Device ليستطيع دخول عقل أو ذكريات المشتبه فيهم والذين لا يرغبون في مشاركة المعلومات معه، ويحاول استخراج الإجابات من عقلهم الباطن.AI: The Somnium Files

تعرض اللعبة هذه العملية في شكل أحلام تُدعى Somnium، وهي تتبع نفس أسلوب الغرف المغلقة في ألعاب سابقة للمؤلف، لكنّ الألغاز وطريقة حلّها هذه المرة تبتعد تمامًا عن أسس المنطق، وهذا متوقّع لأنك تسبح في بحر من اللاوعي، وتكتشف أسرار جديدة قد لا يعرفها الشخص المتهم حتّى عن نفسه.AI: The Somnium Files

غرفة Somnium للمتهّم الأول تجدها تشبه مسرح الجريمة الذي وجدنا فيه الضحية الأولى، لكن مع إضافة بعض اللمسات الغريبة مثل قفص يغطي المسرح بالكامل، وأبواب مغلقة تقودك إلى أماكن غريبة، ودمية باندا مخيفة تجد رأسها مستمرًا في الإلتفاف بشكل تلقائي.

الفكرة أن جميع هذه الأشياء الغريبة مرتبطة ببعضها البعض بشكل أو بآخر، وعليك أن تتفاعل مع هذه الأشياء ثم تلاحظ تأثير ما تفعله على عناصر البيئة المحيطة شيئًا فشيئًا حتّى تصل إلى الحقيقة التي تريدها.AI: The Somnium Files

كمثال، يجد اللاعب القفص الكبير الذي يحيط بالمكان مستمرًا في الالتفاف، لكنك إذا قمت بإيقاف رأس الباندا عن الإلتفاف تجد القفص بدوره قد توقف تمامًا وهكذا.

الأمر ليس بهذه السهولة بالطبع ويزداد صعوبة مع الدخول في عقول أشخاص آخرين أثناء التقدّم في القصة، كما أن الأحلام لن تتشابه دائمًا مع مسرح الجريمة في الواقع وستصبح أكثر جنونًا مع الوقت.

جدير بالذكر أن اللاعب يمتلك ست دقائق فقط في هذا العالم الخيالي، والأفعال التي يقوم بها تستغرق وقتًا، مما يعني أنه قد ينتهي الوقت وأنت لم تعرف الإجابة بعد، ستضطر إلى الإعادة حتّى تحل اللغز في أسرع وقت، لكن اللعبة توفر مساعدات كثيرة لتوفير الوقت وطريقة سهلة لإعادة اللغز، كما أنه يمكنك حفظ تقدّمك في أي نقطة تريدها ولن تحتاج لإعادة اللغز بالكامل في كل مرة.AI: The Somnium Files

أحببت كثيرًا هذه الطريقة الجديدة في التعامل مع فكرة الغرفة المغلقة، والتي تبتعد تمامًا عن الشكل الواقعي الذي نعرفه. تصنع اللعبة قوانينها الخاصة وطريقة العمل المميزة لكل غرفة من غرف الأحلام واللاوعي، وهذا الأمر جعلني انتظر تجربة الدخول في Somnium على آحر من الجمر، وحتّى داخل الحلم نفسه أظل على نفس القدر من الحماس لأنني لا أعرف حل اللغز إلا في نهاية الحلم وليس في منتصفه من خلال الاستنتاج الشخصي.

بساطة اللعبة في بعض الجوانب

هناك العديد من المفاجآت الأخرى في القصة والتي لن أحرقها بالطبع، لكن يمكنني القول أن هناك أغاني جيّدة تنتظر اللاعبين وموسيقى تصويرية مختلفة لكل مكان تقوم بزيارته في الواقع أو داخل الأحلام.

سعدت كذلك بوجود أداء صوتي كامل لجميع الشخصيات، وطريقة تصميمها التي تبدو ناضجة ومتماشية مع الطابع الجاد للعبة، كما أنها تجعل أنواع مختلفة من المشاعر تظهر على وجهها أثناء الحديث.Art

للأسف شكل الرسوم لم ينجح في تصوير مشاهد الآكشن التي تحتوي عليها اللعبة بالشكل المطلوب. هناك بعض المشاهد القصيرة التي تحتاج من البطل إلى التصويب في أماكن معيّنة، وشعرت أن اللعبة تعاني لتجعل الموضوع يبدو مثيرًا وهو في الحقيقة ليس كذلك.

طريقة حل هذه المشاهد كذلك في سياق القصة كانت مستفزة ولم أفهم كيف يمكن للبطل أن يفلت من هذه الأمور الصعبة حتّى على شخص عادي في هذا العالم المستقبلي باستعمال مثل هذه الأفكار المضحكة.Shoot

ألغاز Somnium ذلك شعرت أنها بسيطة جدًا إذا ما قارنا طريقة عملها بألغاز الألعاب السابقة للمؤلف، لأنها تتبع أسلوب المحاولة والخطأ ولا تعتمد على التفكير أو ربط الأرقام ببعضها كما كنت أفعل في الألعاب الأخرى. ورغم أن طريقة تصميمها مبهرة بصريًا لكن الحل بسيط وحتّى لو لم تفكر فيه يمكنك أن تقوم بتجربة التفاعل مع كل شيء حتّى تصل إلى الحل.ٌRoutes

لكن الفكرة التي أعجبتني هو وجود طرق مختلفة لحل لغز الحلم الواحد، وجميع هذه الطرق مرتبطة ببعضها في سياق القصة رغم أنها تقود إلى نهايات مختلفة. يسهل الوصول إلى أي نقطة في القصة وإعادة لعبها من خلال نظام Flowchart الذي يجعل الموضوع أسهل كثيرًا بدلًا من إعادة اللعبة بالكامل في كل مرة.

كلمة أخيرة

AI: The Somnium Files لعبة تحقيق وغموض تعتمد على العناصر العلمية والفلسفية في خلق قصة جادة مليئة بالتفاصيل التي تستحق القراءة والإهتمام. لكن لا يمكنني قول الشيء نفسه عن أجزاء Somnium والتي شعرت أنها بسيطة في فكرتها رغم تصميمها المبهر، ولا تحتاج لتفكير عميق من اللاعبين مثل باقي ألعاب المؤلف السابقة.

Review overview

القصة 8.5
نظام اللعب7.5
الصوتيات8.5
الرسومات7
الإبداع8.5

الإيجابيات

  • كتابة متميزة تهتم بأدق التفاصيل وتعتمد على إدراج العديد من التفاصيل العلمية والنفسية ومختلف مجالات الحياة
  • وجود كتّيب داخل اللعبة يشرح جميع التفاصيل المعقّدة والتعريفات المستخدمة داخل اللعبة
  • إمكانية دخول أحلام الأشخاص وحل الألغاز مثل ألعاب المؤلف السابقة
  • تسهيلات في حل الألغاز وإعادة اللعبة للحصول على جميع النهايات
  • نهايات متعدّدة وعناصر اختيارية كثيرة
  • أداء صوتي كامل لجميع الشخصيات وموسيقى تصويرية منفردة لكل مكان في اللعبة

السلبيات

  • بساطة الألغاز في أجزاء الأحلام لأنها تعتمد على التجربة والخطأ وليست مثل الألعاب السابقة للمؤلف
  • مشاهد الآكشن ليست جيّدة وطريقة كتابتها تبدو تافهة مقارنة بالرتم الجاد للقصة

الملخص

8AI: The Somnium Files لعبة تحقيق وغموض تعتمد على العناصر العلمية والفلسفية في خلق قصة جادة مليئة بالتفاصيل التي تستحق القراءة والإهتمام. لكن لا يمكنني قول الشيء نفسه عن أجزاء Somnium والتي شعرت أنها بسيطة في فكرتها رغم تصميمها المبهر، ولا تحتاج لتفكير عميق من اللاعبين مثل باقي ألعاب المؤلف السابقة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.