مراجعات

مراجعة لعبة NBA 2K20

NBA 2K20 لعبة رياضية تصدر سنويًا لمحبي كرة السلة، ومثلما نعرف عن جميع الألعاب الرياضية من هذا النوع، الإصدارات السنوية لا تقدّم الكثير من الأشياء الجديدة على السلسلة بشكل عام غير بعض التحسينات في محرّك الرسوم وبعض الإضافات الواقعية في نظام اللعب.

لكن يبدو أن شركة 2K هذا العام قررت أن تستمع إلى شكاوي اللاعبين وتقوم بعمل تغييرات حقيقية في العديد من أنظمة اللعب التي اعتدنا عليها.

من تجربتنا للعبة، يبدو أن المطور عازم على الاستماع لجميع الانتقادات ومحاولة تحسين طرق التواصل بين اللاعبين وبعضهم وبين اللاعبين والمطورّين كذلك.

كما أنه يحاول جاهدًا إضافة ميزات مختلفة إلى الأنظمة المتشابهة في الفكرة مثل My GM و My League ليجعل كل نظام تجربة قائمة بذاتها، وفي نفس الوقت تجربة ممتعة لجميع اللاعبين القدامى وأيضًا الجدد.

نحن نعرف أن خبرة معظم قراء المراجعة في الألعاب الرياضية لا تتعدّى ألعاب FIFA و PES، لذلك نحرص في المقال على ذكر أهم النقاط التي تميز سلسلة ألعاب NBA 2K في العموم، وكيف تصوّر اللعبة رياضة كرة السلة بطريقتها الخاصة، وهل وصلت إلى درجة الواقعية الموجودة في باقي ألعاب الكرة أم لا.

لعبة NBA 2K20 متوفرّة الآن على منصّات PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch (تمت تجربتها).

NBA 2K20 ..

أفضل تجربة محاكاة للعبة كرة السلة الأمريكية


يسعى كل إصدار جديد في سلسلة NBA 2K لمحاكاة مباريات الإتحاد الوطني لكرة السلة في الولايات المتحدة، وتقديم تجربة لعب كرة سلة نموذجية، بالإضافة إلى تقديم تحسينات جديدة على الإصدارات السابقة. طريقة عرض المباريات تشبه الألعاب الحقيقية التي تعرض على التلفاز، وبالطبع تتبع نفس قوانين المباريات الحقيقية لكن مع وجود بعض عناصر اللعب القابلة للتخصيص.NBA 2k20

تحتوي اللعبة على نفس الأنظمة التي اعتدنا عليها في ألعاب كرة القدم مثل أنظمة My League و My Team والتي تركز على إنشاء فريقك الخاص وكيفية إدارة هذا الفريق من جميع الجوانب كأنك تعيش الحياة المهنية الحقيقية لهؤلاء اللاعبين.

يوجد كذلك نظام كرة سلة الشوارع مثل نظام Fifa Street، وتضيف السلسلة هذا العام دوري أبطال كرة السلة لفتيات WNBA لتصبح أول مرة تشارك فيها لاعبات كرة السلة في تاريخ سلسلة الألعاب.

أسلوب اللعب في NBA 2K من أكثر التجارب الممتعة التي يمكن أن تعيشها في لعبة رياضية. أنت تمتلك التحكّم الكامل على الكرة وجميع أعضاء الفريق في أي وقت من خلال نظام ذراع التحكّم الأيمن Right Analogue، والتي تسمح للاعب بالقيام بالعديد من الحركات الهجومية والدفاعية والتمريرات الذكية، وحتّى أنها تسمح بتغيير خطة عمل الفريق لحظيًا عندما لا تكون الكرة معك.NBA 2k20

الأمر يستغرق وقتًا للاعتياد عليه لكن اللعبة تحتوي على دروس وأنظمة تدريب كافية لتجعلك محترفًا في وقت قصير. يمكن للاعبين كذلك أن يتعرضوا للبرد أو فقدان الطاقة أو الإصابات أو أنواع التعب المختلفة التي تجعل الموضوع أكثر واقعية، وتجعل إدارة الفريق تحديًا حقيقيًا.

طريقة التقديم كذلك في هذه الألعاب رائعة، والأمر لا يختلف في نسخة هذا العام حيث تجد مقدمة طويلة قبل كل مباراة تعرض حالة اللاعبين والجمهور وحتّى معلقي المباراة يقفون أمامك على الشاشة كأنك فعلًا تشاهد المباراة بشكل مباشر. كما أن اللعبة تحتوي على مجموعة كبيرة من الأغاني الجديدة التي تعمل في القوائم المختلفة وتجعل إدارة اللاعبين والأمور المتعلّقة بهم أكثر متعة.NBA 2k20

NBA 2K سلسلة قوية، وتحرص على تقديم تجربة واقعية وممتعة لجميع أنواع اللاعبين، كما أنها تحرص على ربط اللاعب بآخر الأخبار والتحديثات والمعلومات التي تخص الرياضة الواقعية، بالإضافة إلى أنها تسمح بتجربة لاعبين أسطوريين تركوا علامة في تاريخ لعبة كرة السلة، حتّى لو لم يكن الموضوع واقعيًا تمامًا، لكن لا ننكر أنها تضيف إلى التجربة وتجعلها الحزمة الكاملة التي يبحث عنها أي محب لكرة السلة.

بعد الانتهاء من المقدّمة، حان الوقت لنتكلّم عن آخر التحديثات والتطورّات في نسخة اللعبة الجديدة لهذا العام NBA 2K20.

سيطرة تامة على الكرة في أي وقت

التحديث الذي يمكن ملاحظته منذ الوهلة الأولى عندما تمسك بذراع اللعب هو التغييرات الموجودة في نظام حركة اللاعبين.

شعرت أنني أتمتع بإحساس أفضل بالوزن عن العام السابق، وأن خطوات اللاعب تذهب إلى المكان الصحيح عند محاولة قطع الكرة. سرعات اللاعبين كذلك أصبحت أكثر دقة، واللعب لم يعد يعتمد على الجري في كل مكان بسبب إضافة مؤشر Stamina الذي يحكم طريقة الركض والتعب الذي يصيب اللاعبين.NBA 2k20

من المهم هذا العام أن تختار الوقت التي تريد فيه الإسراع والقيام بهجوم خاطف، والوقت الذي تتوقف فيه عن الركض وراء الكرة وتعطي تركيزًا أكبر للاتجاه الذي تتوقع أن تذهب الكرة إليه، وهذا يأتي من عدم إساءة استخدام مؤشر Sprint طوال فترة اللعب، بالإضافة إلى أن هناك علامات توضيحية تظهر على المدافعين لتعطي لمحة عن الإتجاه الذين ينوون الذهاب إليه ومستواهم الدفاعي.

طريقة الركض وأساليب التحكّم في الكرة تختلف كذلك من لاعب إلى آخر. هناك سبعة وعشرون أسلوبًا مختلفًا للسيطرة على الكرة في أي وقت، والعديد من هذه الأساليب تخص لاعبين مشهورين بعينهم ولا يمكن تقليدها بسهولة.

الحل هو أن تستفيد من الحركات المتقدمة الجديدة التي تم إضافتها إلى اللعبة مثل الهروب الخلفي والرميات الوهمية والضربات باستخدام الكوع. أنت لديك التحكّم الكامل في أسلوب اللعب في كل وقت.NBA 2k20

هناك العديد من التحسينات التي تجعلك تشعر فعلًا أنك تتعلّم شيئًا جديدًا من خلال التدريب والممارسة وملاحظة حركات اللاعبين الآخرين، ويمكن تطبيق ما تتعلّمه فورًا بسبب ميكانيكيات اللعب الممتازة. الذكاء الاصطناعي في اللعبة رائع كذلك وحصل على تحسينات كثيرة وأوامر جديدة ووعي أكبر بما يحدث من حوله على أرض الملعب.

My GM .. إدارة الفريق أكثر متعة واختلافًا

نأتي الآن لنظام MY GM، وهو نظام مدير الفريق الذي لم يكن يختلف كثيرًا عن نظام My League العادي.

الجديد هنا هو التغيير في طريقة الأوامر التي تتخذها في النظام مثل الحديث مع اللاعبين أو المديرين أو التدريبات. جميع هذه الأمور الرئيسية في حياة المدير أصبحت تستعمل نقاطًا ذات عدد محدود، ويجب أن تحددّ فعلًا ما يحتاجه الفريق عند القيام بأي اختيار.NBA 2k20

يضيف النظام بعض الخصائص المناسبة للاعبين الجدد مثل مساعد المدرب الذي يعطيك النصائح عما يجب أن تفعله، وخاصية Leaderboards التي تسمح لك بمعرفة ما يختاره اللاعبون الآخرون في أي موقف.

الحوارات مع اللاعبين أصبحت أكثر تنوعًا وواجهة المستخدم أصبحت أكثر سهولة في التعامل. يمتلك المدير كذلك مجموعة من القدرات الخاصة التي يمكن تطويرها حسب الأسلوب الذي يتبعه في الأدارة.NBA 2k20

النظام فعلًا يبدو أنه يقوم بشيء مختلف عن تجربة لعب المباريات المتتالية في نظام My league، وللأسف الشديد هذا النظام لم يحصل على أي تحديث جديد ملحوظ يجعله مختلفًا عن السنة الماضية. النظام لا يزال جيدًا وممتعًا كما هو لكن عدم وجود أي عناصر جديدة يظل أمرًا محبطًا للاعب الذي يرغب في اقتناء نسخة اللعبة هذا العام.

My Team .. تواصل فعال مع اللاعبين ومشاكل النقود الرقمية

My Team يختلف عن أنظمة اللعب المعتادة في أنه يسمح لك بالحصول على اللاعبين من خلال شراء وجمع الأوراق المختلفة التي تحصل عليها من خلال جمع نقاط وهمية داخل اللعبة، أو باستخدام نقود حقيقية Microtranscations.

أنا أعرف أن هذه الطريقة هي أسوأ ما اخترعه البشر بعد القنبلة النووية، ولا أدعمها بالطبع في مراجعتي للعبة، لكن اطمئن اللاعبين المهتمين أن طريقة الحصول على النقاط في اللعبة سلسة ولا تحتاج إلى دفع نقود حقيقية للحصول على الأوراق التي تريدها في أسرع وقت.نقود رقمية

في الحقيقة يبدو أن المطور يسعي إلى هذه النقطة، ويريد تحفيز اللاعبين الذين يفتحون اللعبة يوميًا من خلال جوائز دخول عديدة، ومكافئات على فوزك في المباريات لمرات متتالية.هناك العديد من الوسائل للفوز بأوراق مجانية طالما أنت مهتم باللعبة وتفوز في جميع المباريات وربما لن تحتاج إلى شراء أوراق جديدة إلا نادرًا.

النقطة الأخرى المهمة هي وجود نظام ترقية الأوراق Card Evolution، والذي يسمح لك بترقية الورقة الموجودة معك من خلال تنفيذ الشروط الموجودة على الورقة، ورفع مستوى التصنيفات والشارات الخاصة بكل لاعب. الموضوع ليس معتمدًا على الحظ بشكل رئيسي بعد الآن والمجهود اليومي يتم ترجمته فعلًا داخل النظام بطرق عديدة اعجبتنا كثيرًا.Card Evo

هناك العديد من الخصائص المختلفة في النظام والتي كما ذكرت تدعم فكرة تواصل المطرر مع اللاعب والإهتمام بتعريفه قواعد اللعبة مثل أنظمة Community Hub, Tips & Tricks, Team of The Week, Moments وغيرها من الأنظمة التي تجعلك تشعر أنك جزء من حشد كبير لمحبّين اللعبة، وتتعلم المزيد عنهم وعن كرة السلة بشكل يومي حتّى لو لم يكن لديك أصدقاء يلعبون اللعبة.

حضور قوي للفتيات في لعبة NBA 2K20

لأول مرة في تاريخ السلسلة يتم تقدّيم دوري WNBA الخاص بلاعبات كرة السلة الأمريكية، وعند التجربة وجدت أسلوب اللعب مختلف تمامًا وجديدًا بسبب القياسات البدنية الخاصة بالفتيات، والتي لا تسمح لهن بالقيام بحركات عنيفة مثل القفز وضرب كرة السلة بقوة (سلام دانك)، وهذا يعني أن تركيز اللاعب سيتجه إلى صقل مهارات التمرير والعمل الجماعي والرمي من مسافة بعيدة ليستطيع الفوز.NBA 2k20

الموضوع يبدو جيدًا ومختلفًا، لكن المشكلة تكمن في جودة التعليق والتي شعرت فيها أن المعلق يقول جملًا مكررة على عكس التعليق الموجود في أنظمة اللعب الأخرى. كما أن عدم وجود هذا النظام في أنظمة اللعب الأخرى مثل My Career أو My GM جعل من وجوده مجرّد وسيلة للمتعة وليس شيئًا يمكنني التركيز فيه بشكل كامل مثلما أفعل في باقي أنظمة اللعب.

My Career .. قصة متكرّرة ومملّة

النظام لا يقدم اختلافًا كبيرًا عن نظيره في NBA 2K19. نفس القصة المعتادة التي تعرض رحلة وصول لاعب إلى القمة، ولا يوجد أي تغييرات جديدة في طريقة تخصيص اللاعب أو نبرة صوته، كما أن القصة نفسها مملّة ومليئة بالمقاطع الدرامية المملّة التي تجعلك تشعر أنك تشاهد أحد مسلسلات نيتفلكس.

أتمنّى في السنوات القادمة أن يكون هناك تحسنًا في أسلوب السرد وتركيزًا أكبر على المواقف الرياضية التي تواجه اللاعب أثناء المبارة نفسها وليس الدراما الحياتية.My Career

كلمة أخيرة

في المجمل لعبة NBA 2K20 تبدو لعبة رائعة، وتحتوي على العديد من التحسينات التي لن يعرفها إلا من قام فعلًا بتجربة اللعبة، وبالطبع نحن نحرص على نقل هذه التجربة للاعبين في مراجعة اليوم.

اللعبة تقوم بالعديد من التحسينات والتعديلات التي تصب في مصلحة اللاعبين وتبني التواصل الفعال بينهم وبين المطورّين، كما أنهم قاموا بإضافة نظام WNBA والذي رأيت أنها خطوة جيدّة لكنها تستحق الإهتمام بشكل أكبر من ذلك ومحاولة دمجها في جميع جوانب اللعبة.

أرغب كذلك في أن يتم تقليل المحتوى الذي يمكن الحصول عليه باستعمال النقود الحقيقية، لأن هذا الأمر يضر لعبة جيدة مثل NBA 2K20، والتي أثق أنها لا تحتاج إلى مثل هذه الأساليب لجلب المزيد من الإيرادات.

Review overview

أنظمة اللعب7.5
أسلوب اللعب8
الصوتيات8.5
الرسومات8.5
الإبداع7.5

الإيجابيات

  • مؤشر Stamina الجديد يجبر اللاعب على التفكير في حركاته
  • تحكّم أفضل في الكرة وأساليب جديدة يمكن تعلّمها
  • My GM يحصل على تعديلات كثيرة ويصبح أكثر سهولة من أجل اللاعبين الجدد
  • My Team يسمح بترقية الأوراق والحصول على أوراق مجانية بطرق مختلفة
  • زيادة الوسائل التي يمكن التواصل بها مع اللاعبين والمطورّين
  • إضافة دوري كرة السلة للنساء WNBA

السلبيات

  • وجود عملات رقمية Microtransactions في العديد من جوانب اللعبة
  • أنظمة My league و My Career لا تضيف جديدًا عن العام السابق
  • نظام WNBA ليس مدمجًا في جميع جوانب اللعبة
  • جودة التعليق في نظام WNBA ليست جيّدة مثل باقي الأنظمة

الملخص

8NBA 2K20 لعبة رائعة تحتوي على العديد من التحسينات في أنظمة اللعب المختلفة، والتي تصب في مصلحة اللاعبين وتبني التواصل الفعال بينهم وبين المطورّين، كما أنهم قاموا بإضافة نظام WNBA لأول مرة في تاريخ السلسلة، لكن أتمنّى أن يبتعد المطور عن فكرة المشتريات داخل اللعبة

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.