مراجعات

مراجعة إضافة Monster Hunter World: Iceborne

تعود لعبة Monster Hunter World هذا الشهر بقوة وتصبح أكبر بكثير مع التوسعة الإضافية الجديدة Iceborne، وهي توسعة بقيمة 40 دولارًا تضيف منطقة جديدة متجمّدة وعشرات الأسلحة والقطع والوحوش الجديدة، وبالطبع مهمات أكثر صعوبة من السابق.

التوسعات التي تضيف الوحوش الجديدة ومستويات أعلى من الصعوبة تقليد معروف في السلسلة منذ بدايتها.

ألعاب مونستر هانتر السابقة التي كان يتم إصدارها على الأنظمة المحمولة كانت تحصل دائمًا على إضافة جديدة يُطلق عليها المستوى G، أو في حالة اللعبة الجديدة يُطلق عليها اسم Master Rank.

لكن في الحقيقة Iceborne لا يمكن اعتبارها مجرّد توسعة عادية مثل الألعاب السابقة، لأنها تحل محل اللعبة الأصلية بشكل كامل، وتمنح اللعبة شاشة وأيقونة جديدة، وتقوم بعمل تغييرات في قوائم وأنظمة اللعب، حتّى اللاعب الذي لم يبدأ في اللعبة حتّى الآن يمكنه الاستفادة من بعض الأشياء التي يقدمها التحديث الجديد للعبة.

Monster Hunter World: Iceborne متوفرة الآن على جميع منصّات الألعاب PS4, Xbox One, PC.

Monster Hunter World: Iceborne ..

عودة قوية ومحتوى ضخم


يمكن للاعبين البدء في محتوى التوسعة Iceborne فور الانتهاء من القصة الرئيسية، وقتها يتم تعيين مستوى الصعوبة الجديد Master Rank، وتجد نفسك تبدأ في استكشاف مقاطعة ثلجية جديدة تمامًا، وهذه المقاطعة تحتوي على المقر الخاص بها وجميع الأمور التي يمكن أن تحتاجها في رحلتك مثل متجر بيع الأسلحة والمعدّات وبالطبع غرفتك الشخصية وغيرها.

على عكس المقاطعة السابقة التي تضمنّت طبقات متعدّدة يمكن أن تجعل التنقّل بينها مرهقًا، هنا في مقاطة Seliana توجد المرافق التي يحتاجها اللاعب على مسافات قصيرة وقريبة من بعضها البعض، مما جعل إدارة الموارد والطعام والأسلحة أسرع وأكثر كفاءة وبدون الحاجة إلى انتظار شاشات التحميل المزعجة.

Seliana

يمكن الوصول للمهمات والأماكن القديمة كذلك من نفس المكان الجديد ولن تحتاج للسفر مرة أخرى إلى المقر القديم، وبصراحة أنت لن تحتاج إلى الإهتمام بأسلحة ودروع العالم القديم لأن الوحوش هنا على مستوى مختلف تمامًا من الصعوبة الي اعتدت عليها في اللعبة الأصلية.

مخاطر الجحيم البارد في Iceborne

المنطقة الثلجية الرئيسية الجديدة Hoarfrost Reach واسعة للغاية وجميلة ومليئة بالغابات والأنهار الجليدية والكهوف والمنحدرات والجبال.

اللاعب لن يهتم بمحاربة الوحوش فقط، بل عليه أن يلتزم بتناول المشروبات الساخنة من أجل الحفاظ على قدرته على التحمّل Stamina سليمة، وهو عكس ما كان يحدث في المناطق الساخنة في اللعبة الأصلية مثل منطقة الوحش الملتهب Teostra.Hoarfrost Reach

هناك مواد أساسية جديدة يمكن أن يستعملها اللاعب لخلق العناصر التي سوف يحتاجها لخوض التجربة، وهناك أماكن على الخريطة يمكن الاستفادة منها بشكل استراتيجي مثل الينابيع الساخنة التي تقوم بشحن نقاط حياتك إذا جلست فيها لفترة قصيرة. لكن الوحوش الموجودة لن تترك لك أي فرصة لتحصل على قسط من الراحة كما تريد.Iceborne

أنا لست أفضل لاعب على الكوكب، لكنني لم أواجه صعوبة كبيرة في الانتهاء من اللعبة السابقة بمفردي إذا تغاضينا عن بعض الوحوش مثل Diabolos و Teostra.

لكن الوحوش التي تستقبلك في بداية الحزمة الجديدة لا ينفع معها أي استعداد مسبق. حتّى لو كنت قد حصلت على أفضل الدروع والأسلحة من المهمات الصعبة والنسخ المختلفة من الوحوش المعتادة، كل هذا لن ينفع وستحتاج إلى اللعب التعاوني بشكل أساسي لتحقيق النجاح في هذا العالم الثلجي الجديد.Beotodus

الإضافات الجديدة في حزمة Iceborne

هناك سبعة وعشرين وحشًا كبيرًا جديدًا في اللعبة، نصفهم عبارة عن إعادة تقديم لوحوش اللعبة الأصلية ولكن مع قدرات وحركات جديدة، والنصف الآخر وحوش جديدة تمامًا على اللعبة. كما أن هناك العديد من الوحوش الصغيرة الموجودة في أرجاء المكان والتي يمكن الحصول منها على موارد مبدئية ليستطيع اللاعب منافسة الوحوش الأكبر حجمًا.Iceborne

لا اريد أن أحرق المزيد من المعلومات على اللاعبين، لكنني أؤكد أن هناك الكثير من الأشياء الجميلة التي تنتظرهم في العالم الجديد، وحتّى خارج العالم في طريقة عرض القوائم والدروس التدريبية وغيرها، لكن أهم شيء قبل البدء في الاسكتشاف هو الاستعداد الجيد. جميع الأسلحة تم إجراء تغييرات عليها وعلى أسلوب القتال وطريقة عمل السلاح. لا يوجد أي سلاح لم يحصل على تغيير ولو طفيف.Iceborne

على سبيل المثال، سلاح Greatsword يحصل على ضربة قوية جديدة يُطلق عليها True Charge Slash، وأصبح يسمح لك بضرب الرصاص أثناء التلويح بالسيف. والسلاح المعروف Charge Blade يحصل على نظام جديد بالكامل يُطلق عليه اسم Power Axe Mode، والذي يسمح لك بإلقاء المزيد من الضرر على الخصوم.

النظرة العامة على طريقة تصميم الأسلحة نفسها والدروع وتخصيص القدرات الخاصة تغيرّت بالكامل. الآن يمكن زيادة عدد الأماكن التي يتم وضع القدرات الخاصة فيها، وموارد صناعة الأشياء اختلفت وأصبحت أقل خصوصية وأسهل في جلبها واستخدامها. حتّى غرفتك أصبح من الإمكان تخصيصها وتغيير شكلها بالعديد من الوسائل الجديدة.Room

بغض النظر عن السلاح الذي تختاره، يحصل جميع اللاعبون على الخطاف القوي Clutch Claw، والي يعمل تمامًا مثل لعبة Sekiro، ويسمح لك بالانقضاض على الوحوش والركوب فوقها بسهولة شديدة بدلًا من محاولة إيجاد الفرصة المناسبة مثل السابق. يمكن أيضًا ركوب وحوش صغيرة للوصول لهدف المهمة بسرعة بدلًا من تضييع الوقت الثمين في الركض ورائه.Clutch Claw

شكل اللعب العام ونظام القتال قد لا يكون مختلفًا تمامًا عن اللعبة الأصلية، لكن الفكرة في أسلوب قتال الوحوش الجديدة وطريقة عملها وكيف تتصرّف عند كسر أجزاء منها أو عند الهروب أو التعرّض للفخاخ. كما أن الفروق البسيطة التي تم إضافتها في كل سلاح يمكن أن يكون لها تأثيرًا كبيرًا في تحقيق الفوز وتقليل وقت المعركة بشكل ملحوظ.

متعة صيد الوحوش الأبدية

Monster Hunter World لم تكن لعبة قوية من حيث القصة، رغم أنها تهتم بأدق التفاصيل في طريقة بناء العالم وحياة الصيادين وطريقة معيشة الوحوش في بيئتها الطبيعية، إلا أن المقاطع القصصية لم تقدّم أي محتوى حقيقي يمكنني الإهتمام به، والحال هو نفسه في التوسعة الجديدة Iceborne، رغم وجود العديد من المقاطع القصصية الجديدة واللحظات المؤثرة، فهي لا تفيد بشيء أكثر من نقل إحساس المتعة والانبهار الذي يصيب اللاعب عند استكشاف أماكن جديدة داخل اللعبة، وفي نظري هذا هو كل ما يحتاجه اللاعب فعلًا بدون أي عناصر جديدة أو محتوى قصصي إضافي.Iceborne

فكرة التوسعة تكمن في المرحلة ما بعد نهاية القصة، وأصبحت أكثر إثارة للإهتمام من مجرد محاربة نفس الوحوش مع تغييرات طفيفة في الألوان.

تفتح التوسعة منطقة جديدة بعد الانتهاء من القصة الأصلية يُطلق عليها اسم The Guiding Lands، وهو موقع جديد ينقسم إلى 4 مناطق مماثلة لمناطق اللعبة الأصلية القديمة، وتحتوي على سبعة وحوش جديدة لم يسبق رؤيتها في مهمات التوسعة الأصلية.

The Guiding Lands يمكن اعتبارها منطقة صيد لا نهائية، ولا يمكن الدخول إليها إلا عن طريق القيام برحلات استكشافية. كل منطقة داخل هذه الأرض تحتوي على مستوى يمكن زيادته من خلال القيام بأنشطة مختلفة واصطياد الوحوش داخل الأرض، كل هذا في سبيل مواجهة هذه الوحوش الجديدة والحصول على قطعها التي نستعملها في تطوير الأسلحة والدروع.Iceborne

ربما يتساؤل اللاعب عن ماهية استكمال اللعبة بعد الانتهاء من القصة. الاستوديو يعرف هذا الأمر ووعد بتقديم وحوش جديدة في تحديثات إضافية، أولها وحش القرد المشهور الذي يأتي في تحديث جديد الشهر القادم، والذي كان صعبًا بدرجة غير معقولة في ألعاب سابقة من السلسلة، وبالتأكيد سيحتاج إلى استعدادات خاصة لا يمكن الحصول عليها من المهمات المعتادة.

كلمة أخيرة

توسعة Iceborne لا تزال تخفي وراءها العديد من الأسرار والمهمات الجانبية التي سيسعد اللاعبون باكتشافها بجانب اصطياد الوحوش الرئيسية، وهذا كله بجانب خطة الدعم التي تنوي شركة Capcom اعتمادها لفترة من الزمن بعد اصدار التوسعة.

أنا سعيد جدًا بالاتجاه الذي تسير فيه Monster Hunter World، وأنها تبتعد عن المحتوى الإضافي البسيط الذي لا يضيف جديدًا إلى القصة الأصلية، وتقوم ببناء عالم جديد متكامل يستحقه اللاعب المتمرّس الذي أمضى وقتًا طويلًا مع اللعبة وقام بدعمها لفترة من الزمن.

من الصعب أن تجد هذا التفاني في العمل على المحتويات الإضافية في عالم الألعاب بشكل عام. جعل اللعبة تبدو جديدة بالكامل على جميع اللاعبين القدامى والجدد ليس بالأمر السهل، لكن Iceborne استطاعت أن تفعله بشكل ممتاز جعلني مطمئنًا على مستقبل اللعبة والسلسلة لفترة طويلة قادمة.

Review overview

القصة 8
نظام اللعب9
الصوتيات9
الرسومات10
الإبداع9

الإيجابيات

  • تغييرات شاملة في جميع جوانب اللعبة الأصلية وحتّى شكل الأيقونات وواجهة المستخدم
  • إدارة الموارد وتطوير الأسلحة أصبح أكثر سهولة في المدينة الجديدة Seliana
  • مستوى جديد من الصعوبة يُطلق عليه اسم Master Rank
  • سبعة وعشرون وحشًا جديدًا منهم ثلاثة عشر وحش لم يظهر في اللعبة الأصلية من قبل
  • أساليب قتال جديدة لجميع الأسلحة وإضافة سلاح الخطاف Clutch Claw
  • محتوى ضخم ووحوش جديدة بعد الانتهاء من قصة الحزمة الإضافية

السلبيات

  • القصة لا تزال سطحية وتهدف إلى تقديم العالم والوحوش التي تسكن فيه وحسب
  • أوقات التحميل لا تزال طويلة على جهاز PS4 العادي
  • نصف الوحوش الجديدة رغم امتلاكها أساليب قتال مختلفة عبارة عن وحوش قديمة تم تغيير ألوانها

الملخص

9توسعة Iceborne تخفي ورائها العديد من الأسرار والمهمات وتقدّم محتوى ضخم مليء بالتحديات الصعبة والوحوش القوية وأساليب القتال المختلفة، كما أنه ينتظر اللاعبين المزيد من التحديات بعد الانتهاء من قصة الإضافة وفي تحديثات قادمة تعمل عليها الشركة الناشرة. Iceborne حزمة ضرورية لأي لاعب يمتلك اللعبة الأصلية وهي فعلًا تستحق الثمن المعروض من أجلها.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.