الأربعاء, أكتوبر 23, 2019
رأي

Unishroom .. خمسة أشياء أبحث عنها في عالم الألعاب

Unishroom

Unishrooom لعبة بلاتفورم جديدة على منصّة Steam يقدّمها لنا المطور حمدّان حامد من الإمارات.

تعرض اللعبة نظام لعب بسيط حيث يتعيّن على اللاعب تجنّب العقبات التي تحول دون الوصول إلى الوجهة الأخرى، تمامًا مثل باقي ألعاب بلاتفورم التي تعتمد على السرعة مثل Subway Surfers.

يمكنكم تنزيل اللعبة عبر ستيم من هنا

أريد أن أستغّل هذه الفقرة ليس للحديث عن اللعبة فقط، بل لأتطرّق إلى الأشياء التي تعجبني في صناعة الألعاب بشكل عام. رغم بساطة لعبة Unishroom، فهي جعلتني ألاحظ أن المطوّر يفهم فعلًا ما الذي قد يجعل لعبة الفيديو جذابة وممتعة.

نتحدّث اليوم عن خمسة نقاط أساسية ومهمة يجب أن توجد في جميع الألعاب لكن يغفل عنها الكثيرون حتّى مطوري الألعاب ذات الميزانية العالية.

الاختلاف في مراحل اللعب

Unishroom لعبة مكوّنة من عشر مراحل تقريبًا، كل مرحلة مختلفة تمامًا عن الأخرى، سواء في الشكل أو المضمون أو نوعية العوائق الموجودة أمامك.Unishroom

كان من الممكن على المطوّر أن يبقى مستخدّمًا نفس الشكل طوال فترة اللعبة، أو يستعمل نفس شكل المرحلة لفترة من الزمن، لكنه اختار أن يجعل المراحل مختلفة تمامًا، حتّى يُبقي على عنصر المفاجأة والإثارة فعالًا طوال فترة اللعب.

صعوبة اللعبة، ومهارة اللاعب

بعد انتشار الإنترنت، أصبح من السهل أن تفوز بأي لعبة تريدها. يمكنك في الحال القيام ببحث عن أفضل الأسلحة والدروع الموجودة في اللعبة، وأهم الأماكن التي يجب زيارتها عند الوصول لأي مدينة. ستجد آلاف النصائح والمساعدات على جميع الشبكات الاجتماعية بعد يوم من الإطلاق الرسمي للعبة.

هذا الأمر جعلني أقدّر الألعاب التي تعتمد على المهارة أكثر من الألعاب الأخرى، ألعاب مثل Sekiro أو DOOM تجبرك على اللعب بقوانينها، حتّى لو كنت تمتلك أفضل الأسلحة في اللعبة، الأمر كله ما يزال متوقفًا على مهارتك الشخصية.Unishroom

هذا الشعور راودني كثيرًا وأنا ألعب Unishroom. المراحل صعبة، ولكنني كنت أعيد دخول المرحلة عدّة مرات بدون ملل أو ضجر، لأنني أتعلم شيئًا جديدًا عن المرحلة في كل لحظة، مما يساعدني على اجتياز المرحلة بأفضل طريقة من خلال تجربتي الشخصية وما تعلمته من الخسارة.

القيمة المستفادة

ألعاب الفيديو دائمًا لديها القدرة على سرد القصص بشكل جديد ومميز وتفاعلي، وأنا أبحث دائمًا عن القيمة المستفادة في أي لعبة، حتّى لو كانت في حوارات الشخصيات غير الرئيسية أو المهمات الجانبية.Unishroom

أحببت كثيرًا أن Unishroom تناقش فكرة التمييز اللوني، وهي المشكلة الرئيسية التي يعاني منها بطل القصة، وأنه في رحلة بحث عن مكان يمكن أن يتواجد فيه بشكل طبيعي ويشعر أنه واحد من أفراد العائلة.

القطع الثابتة

هذه النقطة ألاحظها كثيرًا خاصة في ألعاب Shooter، الجنود الواقفين أمامك ثابتين لا يتحرّكون، كأنهم ينتظرون حتّى تقوم بإطلاق النار عليهم. الموضوع لا يساعدك على الانخراط في اللعبة على عكس DOOM التي تجعل الأعداء يتحرّكون وينقضّون عليك دائمًا.Unishroom

نفس الشئ بالنسبة للعبة Unishroom، في الألعاب من هذا النوع دائمًا ربما تجد العوائق ثابتة أو تتحرك يمينًا ويسارًا، لكن أنت تظل آمنًا حتّى تستطيع الاقتراب منها. هنا العوائق تتحرك للأمام والخلف وحتّى عندما تقترب منها وتسير بجانبها عليك أن تحذر وتضبط المسافات. أعجبني هذا الأمر كثيرًا وكنت أتمنّى رؤية تطبيقات أكثر له في اللعبة.

الرغبة في المزيد

هناك ألعاب تجعلّني أحزن عند الانتهاء منها، لكن هناك ألعاب أخرى لن أهتم لو لم يضيفوا لها المزيد من المراحل والتحسينات. الموضوع كله يتمركز في لب أو صميم اللعبة. إذا كانت اللعبة في جوهرها جيد، فهي تستحق أن أدعمها وانتظر المزيد منها، والعكس صحيح بالطبع.Unishroom

Unishroom تقدّم مجموعة مراحل قليلة (وهذا مفهوم بالطبع مقارنة بسعرها المعروض وهو ثلاثة دولارات) لكن هذه المراحل كانت ممتعة للغاية، ولا أمانع إطلاقًا أن نحصل على المزيد منها في المستقبل، لأنني أعلم أن المراحل ستكون مختلفة في الشكل أو المضمون أو غيره، كما ذكرت في النقاط السابقة.

كلمة أخيرة

Unishroom لعبة بسيطة ومسلية من مطور عربي، يمكنني أن أوصي باللعبة إن كنت تحب ممارسة الألعاب البسيطة والمسلية في وقت فراغك، دون المساومة على وجود بعض التحدي في صعوبة المستويات.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X