الجمعة, سبتمبر 25, 2020
مراجعات

مراجعة لعبة F1 2019

F1 2019 هي أحدث إصدار في سلسلة ألعاب سباقات فورمولا 1 التي يعمل عليها فريق Codemasters.

تسوّق اللعبة لنفسها هذا العام عن طريق إضافة نظام السباق الجديد F2، وبعض الوجوه المشهورة في عالم السباقات السريعة، وبالطبع تحسّن كبير في جودة الرسوم عن العام السابق.

قمنا بتجربة الكثير من ألعاب الفريق هذا العام، ورأينا العديد من المحاولات والجهود في تحسين الذكاء الاصطناعي للمنافسين، وتطوير شكل الرسوم، والتركيز على جعل جميع الألعاب واقعية وممتعة في نفس الوقت.

هل تنجح لعبة F1 2019 مع الأنظمة وإضافات هذا العام أن تبث روحًا جديدة في سلسلة السباقات المشهورة؟ هذا ما سنعرفه في مراجعة اليوم.

لعبة F1 2019 تصدر على منصّات ألعاب PS4 (تمت تجربتها), Xbox One, PC في 28 يونيو هذا العام.

F1 2019 .. لمسات جديدة مبهرة، وإضافة F2 محبطة


الشيء الأول الذي يمكن ملاحظته هو منظر القوائم الجديد والسهل في فهمه واستعماله والوصول إلى النظام الذي تحتاجه. أحببت كذلك فكرة ربط اللعبة الافتراضية بالحياة الواقعية من خلال قائمة Esports التي توضح آخر أخبار السباقات الحقيقية وتتيح لك معرفة الأرقام والتواريخ والقوانين.

كل شيء من سباقات هذا العام تم تحديثه في هذه اللعبة، هناك أكثر من 25 سيارة من سيارات F1 و F2 والسيارات الكلاسيكية. وأكثر من 20 مضمارًا يمثل الساحات التنافسية لهذا العام.

من المحبط أنه لا يمكنك تخصيص شكل السيارات بنفس التفصيل الموجود في ألعاب أخرى (يمكن تغيير الألوان فقط في كل سيارة)، لكن شكل السائق وخوذته وملابسه يمكن تخصيصها بالعديد من الطرق والألوان.F1 2019

ما يستحق الإهتمام هذا العام هو إضافة سباقات F2 لنظام القصة، لمن لا يعرف ما هي سباقات F2 فيمكنني أن أوضح الفرق الرئيسي بينها وبين F1 وهي سرعة تعشيق السيارة.

سيارات F2 لا تصل إلى نفس سرعات F1 في نفس الوقت، لكن هذا يتيح مساحة أكبر من التصادمات والروح التنافسية بين السائقين. كما أن السائقين يبدؤون حياتهم العملية في F2 قبل الانتقال إلى سباقات F1 الرسمية، وهذا هو ما نحصل على تجربة محاكاة له في نظام القصة هذا العام.F1 2019

المحبط في الأمر أنه لا يوجد نظام F2 بشكل منفرد كما كنت أتوقّع، بل الأمر ينحصر في ثلاثة سباقات قصيرة قبل الانتقال إلى سباقات F1 الرسمية. ويبدو أنه سيتم إضافة النظام بشكل كامل في تحديثات قادمة هذا العام، لكن هذا لم يعوّض عدم وجوده في نسخة اللعبة عند الإطلاق.

المشاهد القصصية نفسها ليست كثيرة ولا يصح أن تعمل من أجلها أو أن أطلق عليها لقب قصّة بشكل رسمي. بدلًا من تقديم نظام قصة خالي من الحياة، تقدّم اللعبة شخصيتين منافستين لك في أغلب الأوقات لتستطيع قياس مدى نجاحك عن طريق المنافسة معهما. يتم سؤالك في المقابلات عن علاقتك مع السائقين الآخرين، ويمكنك رؤية ملخّصات كتابية للمقابلات التي أجراها السائقين في أي وقت.F1 2019

شخصيًا لم أعتبر الحوارات والتفاعلات في القصة شيئًا جذابًا، لكن لأكون صادقًا الأمر جعل النظام مفعم بالحياة أكثر من أي لعبة سباق أخرى قمت بتجربتها هذا العام. أضف إلى ذلك أنه تم إضافة خاصية تجعل اللاعبين الآخرين يتمكنون من توقيع العقود والإنضمام لفرق مختلفة، مما جعلني أشعر أنني فعلًا ألعب مع أشخاص آخرين في نفس القصة وأن القصة لا تتمحور حولي أنا فقط.

اختيارات تخصيص السيارة ليست الأفضل كذلك في إصدارات Codemasters إذا كنا نبحث عن الدقّة والواقعية. هناك عناصر بسيطة للغاية يمكن الاعتناء بها وضبط درجتها في أجنحة السيارة الخلفية وملفات الزنبرك والمكابح والعجلات. يمكن للاعب كذلك الاختيار من بين خمسة إعدادات مسبقة تركز كل واحدة منها على شيء مختلف مثل السرعة أو التوازن أو غيرها.F1 2019

ما أعجبني فعلًا وأمكنني استغلاله في اللعبة هي المعلومات التي تقدّمها لك اللعبة قبل البدء في أي سباق أو موسم سباقات، مثل رسم بياني يعتمد على تقييم العوامل الجوية وتحديد أفضل استراتيجية لاستهلاك الوقود والعجلات وعرضها لك قبل البدء.F1 2019

بالنسبة للسباقات الفعلية، لا يوجد شك في أنها أكثر لعبة سباقات فورميولا جمالًا على الساحة حتّى الآن. أسلوب القيادة نفسه لا يختلف عن الإصدارات السابقة من السلسلة، لكن نظام الضرر أصبح أكثر عنفًا والقيادة مع عربات الذكاء الاصطناعي يمكنها أن تكون تحديًا حقيقيًا خاصة في السباقات ذات المسافات الطويلة، وستشعر طوال الوقت أنك تتسابق أمام لاعبين حقيقين محترفين.

في السباق كذلك يحصل اللاعب على دعم صوتي كامل من فريق الصيانة، ويمكنه سؤاله عن أي شيء يرغب فيه مثل حالة الإطارات والجو وأماكن السائقين وغيرها من المعلومات المهمة التي تجعل إتخاذ القرارات في السباق أسهل وأكثر واقعية.F1 2019

F1 2019 لعبة تركّز على الاعتناء بالسيارة وتنظيم استهلاك الوقود والإطارات قبل أي شيء آخر. كل سيارة تختلف عن الأخرى تمامًا في طريقة قيادتها وإدارتها، وهذا شيء يسهل ملاحظته مع التجربة الأولى لأي سيارة في اللعبة، ووجدت أن الاعتياد على السيارة الواحدة يحتاج مجهودًا كبيرًا، خصوصًا مع اختلاف السباقات والعوامل الجوية في اللعبة.

من حسن الحظ أن هناك مساعدات كثيرة في نظام Assist، بالإضافة إلى إمكانية تعديل نوع ومدة ووقت السباق والحالة الجوية المتاحة أثناء السباق. وهذا بدوره يعطيك لمحة عن الظروف التي قد تواجهها عند الاشتراك في المسابقات المختلفة والكثيرة الموجودة في اللعبة، والتي تختبر قدرتك على التحمل قبل أي شيء. جدير بالذكر أنه يمكنك صناعة الدوري الخاص بك وتحديد قوانينه كما تريد من قائمة Grandprix.F1 2019

نظام Multiplayer يحصل على اهتمام كبير في F1 2019، مع دوريات جديدة عبر الإنترنت، وإمكانية البحث عن وتصميم الدوريات الخاصة بك. وإمكانية إدارة هذه الدوريات العديد من الطرق من خلال نظام جمع الأصوات لتحديد أكثر اللاعبين المهتمين بإتمام الدوري حتّى النهاية، وإمكانية تأجيل السباقات إلى الوقت الذي تريده، وإمكانية اختيار شروط مختلفة للفوز مثل وقت الانتهاء والمركز واستعمال المساعدات.

في المجمل كنت أتمنّى أن يتم الإهتمام بطور القصة أكثر من ذلك، وشعرت أن جودة الرسوم رغم جمالها توقفت عند مستوى معيّن لا يريد المطور تجاوزه بأي شكل. هناك بالتأكيد ألعاب سيارات تبدو أجمل وأروع من ذلك وموجودة حاليًا مثل Dirt أو Forza، وربما يتحسّن هذا الأمر مع إصدار أجهزة الجيل الجديد.

لمحبّين السلسلة الأصليين لا أشعر أن هذه اللعبة تقدّم اختلافات كثيرة عن العام السابق، أو أشياء جذرية تستحق الإهتمام بدرجة كافية لجعلي أقول أن هذه تجربة مختلفة تمامًا عن السابق، وهناك تحسينات في ألعاب Code Masters الأخرى كنت أتمنّى أن أراها موجودة هنا مثل أحوال جوية أكثر أو ذكاء اصطناعي جديد.

لكن حتّى الآن يمكنني أن أقول أن هذه أفضل لعبة سباق سيارات فورمولا قمت بتجربتها حتّى الآن. التنّوع في أسلوب قيادة السيارات ونوعية السباقات المتاحة أبهرني كثيرًا وجعلني مهتمًا فعلًا بتجربة كل سيارة ومحاولة الاعتياد عليها حتّى أصل إلى الاحتراف. وبالطبع أخذ هذا التحدّي إلى مستوى آخر مع طور القصة والسباقات الرسمية أبقاني مستمتعًا لفترات طويلة من الزمن.

اجمالي التقييمات

القصة 7
نظام اللعب8
الصوتيات8
الرسومات8.5
الإبداع7

الإيجابيات

  • نظام قصة مفعم بالحياة
  • إضافة سباقات وسيارات F2
  • بنية تحتية جيدة للعب عبر الإنترنت
  • تزويد اللاعب بأهم المعلومات التي تخص طريقة إدارة السيارة قبل وداخل السباق
  • رسوم جميلة ومحسّنة بشكل كبير عن العام السابق

السلبيات

  • إضافة F2 في نظام القصة عبارة عن ثلاثة مهمات مبدئية فقط وليست نظام لعب كامل
  • لا يوجد طريقة لتخصيص شكل السيارات عدا تغيير الألوان
  • اختيارات الإعداد وتخصيص السيارة ليست كثيرة

الملخص

7.7F1 2019 أفضل لعبة سباق سيارات فورمولا قمت بتجربتها حتّى الآن. التنّوع في أسلوب قيادة السيارات ونوعية السباقات المتاحة أبهرني كثيرًا وجعلني مهتمًا فعلًا بتجربة كل سيارة ومحاولة الاعتياد عليها حتّى أصل إلى الاحتراف. وبالطبع أخذ هذا التحدّي إلى مستوى آخر مع طور القصة والسباقات الرسمية أبقاني مستمتعًا لفترات طويلة من الزمن.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X