الثلاثاء, نوفمبر 19, 2019
بلاي ستيشن 4

أفضل 20 لعبة في قائمة ألعاب بلاي ستيشن 3

ألعاب بلاي ستيشن 3

انتشر الحديث منذ فترة قريبة بشأن خدمة البث السحابي للألعاب Stadia، لكن ربما لا يعرف الكثيرون أن سوني تمتلك خدمة البث السحابي الخاصة بها، وهى خدمة Playstation Now.

تحتوي خدمة البث السحابي Playstation Now على أكثر من 600 لعبة مختلفة، تشمل جميع ألعاب سوني التي تم إصدارها على أجهزة PS1، PS2، PS3، وهناك العديد من ألعاب PS4 الحصرية كذلك متوفرّة بالكامل على نفس الخدمة.

يمكن للاعبين الوصول إلى جميع هذه الألعاب عن طريق دفع اشتراك شهري ثمنه 20 دولارًا، وهذا الأمر يتيح لك الوصول لجميع هذه الألعاب من على أجهزة PS4 أو حتّى أجهزة الحاسب، ولن تحتاج سرعة إنترنت كبيرة لتستطيع اللعب، حيث أن سرعة الإنترنت المطلوبة لا تتعدّى خمسة ميجابايت، ويمكن للاعبين أيضًا تحميل الألعاب حتّى يمكنهم تشغيلها بدون الحاجة لعملية البث أو الإتّصال بالانترنت.

لكن في نهاية الأمر، الموضوع يتوقّف على الألعاب، ربما لا يحبّذ اللاعبين العودة للألعاب القديمة التي لم تكن جودة الرسوم فيها مناسبة كثيرًا، لكن الأمر يختلف بالنسبة لألعاب PS3، هناك العديد من الألعاب الأسطورية التي شكلّت جزئًا كبيرًا من مكتبة بلاي ستيشن القوية، وفتحت الآفاق للعديد من الألعاب الجديدة فيما بعد.

إذا انتهيت من جميع ألعاب PS4 الموجودة عندك، أو لا تمتلك المال الكافي لشراء ألعاب جديدة، قم بدفع الاشتراك الشهري لخدمة Playstation Now، وقم بتحميل هذه الألعاب على الفور بدون تردّد.

أفضل 20 لعبة في قائمة ألعاب بلاي ستيشن 3


هذه هي أفضل ألعاب بلاي ستيشن 3 من لم يلعب أيًا من هذه الألعاب، فقد فاته الكثير والكثير من القصص المثيرة، والإبداع في طريقة تصميم الألعاب.

The Last Of US

The Last Of Us ليست مجرد لعبة، بل كانت تحديًا عاطفيًا حقيقيًا لمشاعر اللاعبين وجميع القيم التي كانوا يتحلّون بها وطريقتهم في إتّخاذ القرارات.

علاقة الأب والإبنة بين بطلي اللعبة جول وإيلي سوف تتجعلك تتعاطف معهم لأقصى درجة، عندما يكونون سعداء، تكون أنت سعيدًا مثلهم، عندما يحزنون، تحزن أنت معهم.

ورغم أن اللعبة تعتمد على عناصر الزومبي الخيالية، كل تفاصيل اللعبة تبدو واقعية للغاية، ويمكنك أن تتخّيل نفسك في مكان أي من الشخصيات التي تراها على الشاشة.

بالإضافة إلى ذلك، اللعبة تحتوي على قدر كبير من الاهتمام بالتفاصيل، وتجعلك فعلًا تفكر، ولا تستمتع فقط، سوف تتذكر ما قمت به في كل دقيقة في اللعبة لسنوات مقبلة. حتّى يومنا هذا، لا تستطيع أن تجد ألعاب كثيرة تحبس الأنفاس مثل The Last Of Us.

Vanquish

Vanquish بالنسبة لي هي أفضل لعبة قامت بتصميمها شركة Platinum Games، اللعبة لا تبدو مثل ألعاب الفيديو، بل هى تظهر كفيلم آكشن كبير من أحد أعمال هوليوود المشهورة.

رغم أن اللعبة تعاني من قِصر مدة القصة، إلا أن نظام القتال الذي يعتمد على السرعة واستعمال البدلة الخارقة المسلّحة التي تمتلكها، لا تستيطع أي لعبة أخرى تقليده حتّى يومنا هذا.

من النادر أيضًا أن ترى لعبة تركّز على القصة الجادة من أول دقيقة وحتّى الدقيقة الأخيرة في اللعبة. في عالم اللعبة المستقبلي، تتصارع فيه الدول العظمى من أجل موارد الطاقة، وتريد الولايات المتحدة الأمريكية استعادة السيطرة على محطة فضائية سيطر عليها الروس من أجل استعمال الطاقة الشمسية لتدمير الأرض.

هذا يعني معارك ضارية قاسية مليئة بالآكشن والأسلحة المتطورّة، والمعارك الرئيسية في هذه اللعبة من أفضل المعارك الرئيسية في تاريخ ألعاب الفيديو على الإطلاق.

The Elder Scrolls V: Skyrim

Skyrim هى واحدة من أكثر الألعاب إتساعًا وعمقًا في عالم ألعاب الفيديو. هناك عمق غير مسبوق في طريقة تخصيص البطل، إذا قمت باختيار إحدى التخصصّات المختلفة في بداية اللعبة، أو حتّى غيرت التخصص أثناء اللعب، سوف تكتشف عوالم جديدة بالكامل لم تكن تعرف أنها موجودة.

عندما يموت الملك الذي حكم مملكة Tamriel، وينقسم الناس إلى مجموعات لمحاولة الوصول إلى الحكم، في وسط جميع هذه المشاكل السياسية، تظهر التنانين التي تنوي القضاء على موازين القوى والعالم بأكمله. طريقة التعامل مع هذه التنانين واستغلال قوتها لهزيمة التحديات والوحوش الخارقة في اللعبة، تجربة لا تستطيع الحصول عليها إلّا من هذه اللعبة فقط.

اللعبة تحتاج إلى 35 ساعة للانتهاء من القصة الرئيسية، وأكثر من 100 ساعة لاستكشاف المحتوى الإضافي في اللعبة، وربما تحتاج إلى 200 ساعة أو أكثر لاستكشاف جميع تفاصيل اللعبة بالكامل. Skyrim واحدة من أكثر الألعاب المثيرة للإدمان، والمليئة بالمحتوى القصصي المثير والممتع والذي يجعل إعادة اللعبة تجربة مختلفة لا يمكن أن تملّ منها.

Metal Gear Solid 4: Guns of the Patriots

تحكي اللعبة قصة المهمّة الأخيرة للبطل Solid Snake الذي يحارب عدوه اللدود Liquid Snake، في عالم تدور في الحروب بين الشركات العسكرية المختلفة، بدلًا من الحروب على الطعام والأفكار والأيدولوجيات مثل الحروب المعتادة.

اللعبة مليئة بالمشاعر والدراما والمعارك الرئيسية الممتازة، وتستعمل جميع القصص التي تم سردها في الألعاب السابقة لخلق تجربة فريدة من نوعها.

اللعبة أيضًا حصلت على تقييمات استثنائية من مُختلف النقّاد، فهي لعبة لا يوجد فيها أي شائبة على الإطلاق، كل شيء كامل، الإخراج، الأصوات، نظام اللعب، Metal Gear Solid 4 تجربة لا يمكن وصفها بالكلمات، عليك فقط أن تلعبها لتعرف قيمتها الحقيقية.

Grand Theft Auto V

تدور اللعبة في 3 اتجاهات مختلفة عن حياة مجرمين تتداخل حياتهم بشكل غير متوقّع عندما تلعب مهمات القصة الخاصة بكل واحد منهم. هذا الأمر يتيح لك استكشاف العالم الواسع والمهول الذي وضعته شركة Rockstar داخل لعبتها.

مع إمكانية اللعب بسهولة والقيام بأي شيء تريده في عالم مفتوح يمكن تجربته من منظور الشخص الأول أو الثالث، وقصة مدتها 30 ساعة على الأقل، ونظام Multiplayer يتم تحديثه باستمرار ولا يزال يلعب عليه ملايين اللاعبين حتّى اليوم، اللعبة تستحق وزنها ذهبًا.

جدير بالذكر أن GTA V هى ثالث أكثر لعبة مبيعًا في التاريخ، مع رصيد مبيعات يقدّر بمائة مليون جنيه، ويمكنك أن تلعبها الآن حتّى تكتشف الأثر العميق الذي تركته هذه اللعبة في عالم صناعة الألعاب.

Batman: Arkham City

تكمل اللعبة العالم المثير لأحداث لعبة Arkham Asylum، وترسل اللاعبين في مدينة Arkham المغلقة المليئة بالمجرمين، وتحكي قصة جديدة عن معارك مختلفة بين باتمان والعديد من أعدائه القدامى والجدد.

لعبة Batman Arkham City، أو سلسلة ألعاب باتمان في العموم، تُعتبر أفضل سلسلة ألعاب عرضت أحد الأبطال الخارقين بالصورة المطلوبة، العالم مليء بالتفاصيل والتحديات والألغاز الصعبة التي تنتظرك لحلها، كما أن القصة تحتوي على العديد من الحوارات الجادة والقتالات المتميزة بين باتمان وأعدائه.

Deus Ex: Human Revolution

أنت تلعب دور آدم جينسين، العميل الذي يقوم بحماية إحدى أكبر المؤسسات في عالم البيوتكنولوجي، في هذا العالم المتقدّم لا يمكنك معرفة بمن تثق ومالذي سوف يحدث لك وللناس الذين تحميهم.

في لعبة آكشن وإطلاق نار في عالم مفتوح من منظور الشخص الأول والثالث. سوف تتعرّف على واحدة من أفضل ألعاب السايبربنك التي قدمّت عالمًا متقدّمًا وعناصر آكشن ممتعة بصورة ممتازة، وقريبة للغاية من لعبة Cyberpunk 2077 المُنتظرة.

Call of Duty 4: Modern Warfare

عناصر الآكشن في النظام القصصي في هذه اللعبة، لم يكن مثل ألعاب إطلاق النار العادية، بل كان فيلم آكشن سينيمائيًا عالي المستوى.

عندما تسير في المهمة الأولى في سفينة غارقة، سوف تلاحظ أن قطرات الماء تهبط على وجهك، والأنوار تغلق وتضيء، والمتفجرات في كل مكان تحت قدميك، وربما تحتاج إلى محاربة الكلاب المتوحشة بيديك الفارغتين. الأمور تزداد إثارة بعد ذلك عندما تطاردك طائرة هليكوبتر وأنت تهرب منها باستعمال شاحنة مسرعة.

الفن في استعمال عناصر البيئة المحيطة بك لجعل كل عنصر من عناصر اللعب متكاملًا مع جميع العناصر الأخرى، وخلق تجربة جذابة ومؤثرة هو السبب في جعل هذه اللعبة هى أفضل ألعاب Call Of Duty حتّى هذا اليوم.

Super Street Fighter IV

جزء كبير من نجاح اللعبة يعود إلى شكل الرسوم المميز الذي ظهر لأول مرة في عهد أجهزة PS3، لكن المهتمّين بألعاب القتال يعرفون أن كل لعبة قتال في نفس السلسلة تختلف عن الأخرى في أمور كثيرة.

لا يعني وجود Street Fighter V في السوق أنه لا يمكن العودة إلى الأجزاء القديمة من السلسلة، جميع الأجزاء القديمة كانت تحتوي كل منها على شخصيات مختلفة، وأساليب قتال عديدة، وحركات قتالية متنوّعة ليست موجودة في الأجزاء الجديدة من السلسلة.

Wipeout HD

Wipeout HD تحتوي على كل ما قد يتمنّاه اللاعبون في أي لعبة سباق، معدّل إطارات جيد، إمكانية تخصيص الموسيقى، تصميم حلبات سباق ممتاز، سرعات عالية، أسلوب تحكم سلس وممتع، واحتوت اللعبة كذلك على نظام أونلاين يخلو تقريبًا من المشاكل.

بالإضافة إلى كل ذلك، اللعبة صعبة للغاية، وسوف تحتاج منك إلى براعة في القيادة، وحفظ أدق التفاصيل في مضمار السباق لتستطيع الفوز حتّى مع أسهل صعوبة في اللعبة.

BioShock

ليست بيوشوك مستوحاة فقط من نظرية Objectivism التي طورتها Ayn Rand ونشرت في أعمالها المكتوبة – مثل روايتها Atlas Shrugged – لكن رواية اللعبة تعمل بشكل رئيسي كنقد مخيف لمجتمع تم تشكيله في صورة من معتقداتها السياسية والاقتصادية.

ومعنى هذه النظرية باختصار حسب كلام الكاتبة راند أنه لا يوجد إنسان “مدين” لأي إنسان آخر في العالم بأي شيء، باستثناء أن يكون متحرراً من تهديد العنف، وأنه يجب السماح لكل رجل وامرأة بمتابعة سعادتهم الخاصة ومصالحهم الاقتصادية دون النظر إلى أي شخص آخر. تملك نظرياتها العديد من الآثار المتنوعة للسياسة والاقتصاد، وكذلك الدين.

لكن مبدعي BioShock يستخدمون اللعبة في المقام الأول لاستكشاف مسألة واحدة تأخذها Rand كأمر مسلَّم في خيالها وفي فلسفتها: “ما الذي سيبدو عليه المجتمع؟ إذا كان الجميع في الحقيقة يعيشون فقط لأنفسهم ولم يكن لهم أي ولاء لأحد غير أنفسهم؟”

Burnout Paradise

إذا كانت Wipeout تركّز على السرعة، فلعبة Burnout Paradise تختار التركيز على الحرّية.

تم تصميم الطرقات بعناية في عالم اللعبة المفتوح لصنع عدد لا نهائي من الطرقات والاحتمالات، وجميع الطرقات تحتوي على سيارات يمكن الاصطدام بها وصنع الكوارث عند استعمال السرعات العالية.

لا يوجد طريق خطأ في هذه اللعبة، حتّى إذا ذهبت في طريق لا تريده، ستجد فرصًا جديدة قد سنحت أمامك لكي تكسب السباقات بطرق جديدة لم تكن تعرفها.

جميع التفاصيل الموجودة في عالم اللعبة مثل الأنوار والمباني والحارات مختلفة تمامًا عن بعضها البعض، وسوف تجعلك تتذكرها شيئًا فشيئًا مع الوقت، وسوف تنطبع خريطة اللعبة بشكل كامل في ذاكرتك مع التكرار بسبب دقّة تصميمها.

Resistance 3

تتميز لعبة Resistance بأنها ليست لعبت Call Of Duty وليست Battlefield، اللعبة تصنع نظام إطلاق النار الخاص بها، والذي يبدو محدودًا عن باقي الألعاب، لكنه يعطي تركيزًا أكبر على تجربة شخصية في عالم اللعبة الفريد الذي صنعته من الصفر.

تجعلك اللعبة تركّز على القصص الجانبية الموجودة في العالم الذي تم إحتلاله عن طريق الفضائيين بجانب القصة الرئيسية، وجودة الرسوم تنافس ألعاب Gears of War الموجودة حاليًا، وبالطبع كما رأينا في لعبة سبايدر مان، تنجح شركة Insomniac دائمًا في إيصال تجارب قصصية مع أسلوب لعب مميز وممتع.

Yakuza 5

لعبة Yakuza 5 اسم على مسمى، لديك خمس شخصيات، وخمس مدن، وملايين الألعاب الصغيرة والمحتوى الجانبي الذي ينتظر اللاعبين لاكتشافه.

نظام قتال الشوارع مميز كذلك في هذه اللعبة مع وجود مجموعة حركات كثيرة ومختلفة لكل شخصية، تزيد من اشتعال المعارك لأقصى درجة.

القصة ربما لا تكون بنفس المستوى مثل باقي ألعاب السلسلة، لكن المحتوى الموجود في هذه اللعبة يفوق أي لعبة أخرى في السلسلة، ونظام القتال والوحوش الرئيسية من أكثر التفاصيل الممتعة في عالم الألعاب عمومًا.

Dead Space 2

لعبة Dead Space 2 يمكن اعتبارها لعبة إطلاق نار أكثر من لعب رعب مثل الفكرة التي رأيناها في الجزء الأول من السلسلة. لكن نظام اللعب المطوّر في هذه اللعبة يجعل اللعب فيها ممتعًا أكثر من الجزء الأول.

ولنكون صادقين، لا يوجد ألعاب رعب كثيرة -أو لا يوجد ألعاب رعب على الإطلاق- استطاعت أن تتفوق على Dead Space في الجو العام الفضائي المرعب الذي قدمته السلسلة، وحتّى في يومنا هذا، تُعتبر Dead Space من جواهر عالم الألعاب التي يمكن العودة إليها والاستمتاع بها كما لو أنها نزلت اليوم في السوق.

Red Dead Redemption

بعد إصدار التحفة الفنيّة Red Dead Redemption 2، والتي كانت قصتها تسبق أحداث Red Dead Redemption الأولى، لا مفر من أن يعود اللاعبين لإكمال القصة التي صنعت الشهرة والترّقب الذي بدأته هذه اللعبة التاريخية.

ورغم أنه قد مضى أكثر من ثمان سنوات على إصدار الجزء الأول، ما تزال اللعبة تحتفظ بنفس الأشياء التي أعجبتنا في الجزء الثاني، عالم واسع، وقصة عميقة ومثيرة، ورسوم جميلة يمكن اعتبارها أفضل تصوير لألعاب الغرب الأمريكي في وسط الأعمال الفنّية بشكل عام.

Uncharted 2: Among Thieves

من المشاكل التي تقابل المطورّين في عالم ألعاب هو وجود قصة جيدة، لكن نظام اللعب ليس متناسقًا بالدرجة الكافية، ولا يتناسب مع القصة التي تريد اللعبة التي تحكيها.

Uncharted 2 على عكس باقي الألعاب، لم تعاني من هذه النقطة، واستطاعت أن تحكي قصة جيدة ومثيرة، وتدمج عناصر اللعب ببراعة مع كل مشهد من مشاهد القصة لخلق تجربة خالية من الأخطاء. وبغض النظر عن القصة، نظام اللعب في سلسلة Uncharted بشكل عام صنع مستوى معيّن لألعاب الآكشن لا تستطيع الكثير من الألعاب الوصول إليه.

Mass Effect 2

الأوقات الجميلة، عندما كانت Bioware تهتم بمستوى القصة العام قبل أي شيء، وعندما استطاعت الشركة صنع سلسلة ألعاب تنافس أفلام Starwars في مدى الإتساع والعمق الموجود في العالم الخيالي الذي صنعوه.

في لعبة Mass Effect 2، القصة متداخلة ومترابطة بشكل كبير، إذا قابلت أحد الأشخاص، سوف تذهب معه في العديد من المهمات المثيرة التي يمكنها أن تزيد شيئًا فشيئًا في الوزن لدرجة تحديد هذا الشخص ومصيره وربما مصير كوكبه بالكامل، كما أن نتيجة المهمات الجانبية يمكنها أن تؤثر بدورها على سير القصة الرئيسية بصور متنوّعة.

Persona 5

واحدة من أفضل العاب الأر بي جي اليابانية على مر التاريخ، ودائمًا ما يتم وضعها أعلى قائمة الألعاب التي دخلت التاريخ مثل Chrono Trigger و Final Fantasy 7.

كل شيء في لعبة Persona 5 مصنوع بأفضل طريقة، واجهة مستخدم رائعة لا يمكن أن تجد مثلها في عالم الألعاب، قصة مثيرة مليئة بالمفاجآت تتعدى المائة ساعة من المتعة، وقصص درامية شخصية تتناول بعض الموضوعات الجادة في مجتمع العصر الحالي، ونظام قتال مثير وممتع ومختلف ولا يبعث على الرتابة والملل مثل باقي ألعاب نفس النوع.

هذا كله بالإضافة إلى الأداء الصوتي والموسيقى الممتازة التي تستعملها شركة ATLUS في جميع ألعابها، إذا لم تكن لعبت الألعاب اليابانية من قبل، فهذه اللعبة هى اللعبة الوحيدة التي سأطلب منك أن تضعها في قائمة ألعابك لأنها لن تتكرر ولن يستطيع أحد تقليد مثل هذه اللعبة بنفس الجودة.

Dark Souls

اللعبة التي صنعت التاريخ، جاءت Dark Souls في عالم أصبحت فيه الألعاب سهلة ومتكرّرة، لتصنع نظام قتال جديدًا وفريدًا من نوعه، وسلسلة مروّعة من قتالات الوحوش الصعبة التي لا يمكن هزيمتها بسهولة، أو لا يمكن هزيمتها على الإطلاق.

بالإضافة إلى جودة تصميم اللعبة، يتيح لك نظام اللعب تجربة العديد من أساليب القتال المختلفة، وإعادة اللعبة مئات المرات بأسلحة مختلفة وتقسيم مختلف لنقاط التطوير التي حصلت عليها، والتي من شأنها أن تغيّر طريقة استمتاعك باللعبة بشكل كامل كلما بدأتها مجددًا.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X