مراجعات

تقييم لعبة Warparty

Warparty هي لعبة استراتيجية شبيهة بألعاب Age Of Empires و Starcraft، لكنها تأخذ الإلهام هذه المرة من العصور الحجرية، وتستطيع فيها القتال باستعمال القبائل البدائية، ومستخدمين السحر، وحتّى الديناصورات ووحوش الزومبي.

Warparty صدرت على منصّات ألعاب PS4, Xbox One, Nintendo Switch (تمت تجربتها) و أيضًا أجهزة الحاسب في الثامن والعشرين من مارس هذا العام.

لعبة Warparty … نظام جديد ومُبتكر لألعاب الاستراتيجية المحبوبة


في Warparty، تعطيك اللعبة الفرصة للاختيار من بين واحدة من ثلاثة شخصيات مختلفة، شخصية Mika, Char و Sage.

كلِّ من هذه الشخصيات الثلاثة لديه قصته الخاصة التي يمكن لعبها في نظام مهمات، هذه المهمات تقدم لك صورة تعريفية بالتدريج عن نظام عالم اللعبة، وكيفية القتال باستعمال الشخصية التي اخترتها.

يتم أيضًا شرح تاريخ الشخصية التي اخترتها بنظام الكوميكس الذي يتم استعماله في ألعاب ديابلو، وإعطاء معنى لأنواع الجيوش التي تستطيع كل شخصية قيادتها، مع أداء صوتي خلال المقاطع وداخل المهمات أيضًا، هناك أداء صوتي لجميع الشخصيات الرئيسية والثانوية داخل اللعبة.

Warparty

والآن نبدأ الكلام عن شخصيات اللعبة وطريقة القتال، كما نعرف في هذه الألعاب، القسم الأول من أي معركة يعتمد على بناء المباني ومراكز الدفاع والهجوم وأماكن استخراج الموارد المختلفة، لتستطيع تكوين الجيوش القوية التي ستخدمك في القسم الثاني من المعارك وهى الحرب الرئيسية مع خصومك.

الموارد في هذه اللعبة بسيطة، وهى تنقسم إلى الكريستالات واللحوم، والتي سوف تهتم ببناء مباني التخزين والاستخراج من أجلها، وتقوم بجمعها أثناء المهمات.

Warparty

هناك أيضًا مؤشر تعداد السكان Population، وهو شيء لم أحبه كثيرًا في اللعبة، يشير هذا التعداد إلى أقصى عدد من السكان أو الجنود الذي يمكن أن تمتلكه في أي وقت، والذي يتم زيادته عن طريق بناء مباني مخصّصة لذلك.

آخر مؤشر وهو مؤشر Power، والذي يمكن اعتباره الطاقة السحرية في اللعبة، يستطيع بعض الشخصيات استعماله والبعض الآخر لا، حسب احتياجاتهم وقدراتهم الخاصة.

بالطبع هذه المباني تحتاج إلى الموارد والوقت لكي تبنيها. وتحمل كل منها دروع دفاعية ونقاط حياة تعكس دفاعات كل مبنى.

هذا الأمر ينطبق على جميع الشخصيات، الاختلاف يبدأ من قدرات كل شخصية، على سبيل المثال: قدرة Char تتيح لك استدعاء وحوش الزومبي كلما قتلت أحد أفراد الخصم، قدرة Sage تتيح له السيطرة على الديناصورات وضمها إلى صفه، أما قدرة Mika فهى تهتم بتقليل تكلفة استدعاء الجنود البشرية، وزيادة سرعة بناء المباني.

هذه القدرات أيضًا تنعكس على أنواع الجنود التي يمكن استدعائها، والخصائص التي سوف يكتسبها كل منهم، بمعنى أن البشر الذين يخدمون Mika يمكن تدريبهم ليصبحوا أطباء يستعملون قدرات الشحن، أو يمكن تدريبهم ليمتطون الديناصورات ويستعملونها في الحرب.

قدرات Char تتيح له الاستعانة بالسحرة، وأيضًا بعض الوحوش السحرية مثل Fire Elementals، Golems لتضييق الخناق على الخصم. أما بالنسبة لشخصية Sage فهو يتمكن من تطوير الديناصورات إلى نسخ أكثر وحشية ومناسبة أكثر للقتال، ويتمكن أيضًا من استدعاء بعض الوحوش الاسطورية مثل Dryad, Wendigo.

Warparty

يمكن اعتبار الديناصورات جيشًا رابعًا مسالمًا في اللعبة، يمكن قتله للحصول على الموارد، أو توظيفه ليساعد الجيوش الأخرى بطرق مختلفة.

هناك أيضًا قدرة يتم اختيارها من بين قدرتين عند بدء المعركة، وفي أثناء القتال، يُطلق عليها اسم Tiers، وتعطي أفضلية للشخصية التي اخترتها، وتساعده في اكتساب جيوش أو موارد جديدة.

الجيوش نفسها تحتوى على العديد من المؤشرات التي تميزها، عدد نقاط الحياة، الدروع، نوع الجندي نفسه والأفضلية التي يحصل عليه تجاه الأنواع الأخرى، سرعة الحركة والقتال، وغيرها.

يمكنك عن طريق المباني أيضًا تطوير الجيوش والمعدّات بصور مختلفة، يمكنك مثلًا تحويل Fire Elemental إلى Lava Elemental، وهذا يعطيه سرعة وقوة أكبر، أو يمكنك زيادة سرعة وقوة أنواع الجيوش المختلفة حسب الموقف.

بالنسبة للمعارك نفسها، يمكنك الاختيار من بين ثلاثة أنظمة في Skirmish، النظام العادي، نظام Regicide والذي تنتهي فيه المعركة بمجرد قتل الشخصية الرئيسية، ونظام King Of The Hill الذي تحارب فيه للسيطرة على أعلى Shrine موجودة في الخريطة.

هناك العديد من الخرائط المختلفة في كل نظام بعدد ثماني خرائط، ولكن نظام King Of The Hill يتيح لك استعمال خريطة واحدة فقط.  يمكنك تغيير وفرة الموارد، وعدد السكان في كل خريطة.

جميع الخرائط تبدو جيدة للغاية من منظور الرسوم، لكنها متشابهة في الفكرة نفسها ولا يوجد اختلاف آخر غير الشكل وتقسيم الخريطة.

هناك أيضًا نظام Survival الذي يمكنك من اختيار واحدة من ثلاثة صعوبات مختلفة.

اللعب نفسه ممتع للغاية، طريقة صناعة وتطوير الجيوش مثيرة جدًا وسريعة، يمكنك أيضًا اختيار وتقسيم مجموعات جيوشك بصورة سريعة وسهلة من قائمة الوصول المختصر، جميع نقاط حياة جيوشك وعددها تظهر أسفل الشاشة بوضوح، يمكن لكل شخصية أيضًا استعمال خمس ضربات قوية يمكنها قلب موازين المعركة لصالحك.

جميع الأرقام والجيوش ومؤشرات القوى تبدو متوازنة، يبدو أن المطورّين قضوا وقتًا طويلًا في ضبط موازين القوى خلال فترة الوصول المبكر للعبة.

من السهل أيضًا مشاهدة المعارك وحفظها والتعلّم منها، ويمكنك بعد كل معركة الحصول على إحصائيات بشأن عدد الجيوش في كل فريق، وعدد الموارد التي تم استعمالها، طريقة وترتيب صناعة المباني، وهناك أيضًا رسوم بيانية لشرح جميع عناصر المعركة عند كل لاعب مثل كيفية إنفاق الأموال، وعدد الجيوش في كل وقت من أوقات المباراة.

باختصار، يمكنك دائمًا الاستفادة من خسارتك وتعلّم كيفية لعب اللاعبين الآخرين الأمهر منك، واستعمال أساليب القتال الخاصة بهم لتقوية نفسك بسهولة.

Warparty هي لعبة جديدة في نوع من الألعاب ربما يكون عفا عليه الزمن، لكنها تضيف تعديلات ميكانيكية كثيرة تجعل نظام اللعب أسهل وأكثر متعة، وعلى مستوى مناسب مقارنة بألعاب الأونلاين الموجودة حاليًا. كما أن فكرتها جديدة ولم تستخدم كثيرًا في هذا النوع من الألعاب.

Review overview

التقييم العام7

الإيجابيات

  • فكرة مبتكرة جديدة
  • نظام إحصائيات المعارك ممتاز
  • شخصيات وقدرات متنوعة ومختلفة

السلبيات

  • مؤشر تعداد السكان يجعل اللعب بطيئًا بعض الشيء
  • حملة قصيرة

الملخص

7Warparty هي لعبة جديدة في نوع من الألعاب ربما يكون عفا عليه الزمن، لكنها تضيف تعديلات ميكانيكية كثيرة تجعل نظام اللعب أسهل وأكثر متعة، وعلى مستوى مناسب مقارنة بألعاب الأونلاين الموجودة حاليًا. كما أن فكرتها جديدة ولم تستخدم كثيرًا في هذا النوع من الألعاب.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.