الجمعة, ديسمبر 6, 2019
مراجعات

مراجعة لعبة Dead Or Alive 6

Dead Or Alive 6 هى لعبة القتال ثلاثية الأبعاد التي تمثل الإصدار الجديد في سلسلة شركة Koei Tecmo القتالية Dead Or Alive، والتي يعمل على تطويرها فريق Team Ninja.

اللعبة تم إصدارها على منصّات PS4, Xbox One, PC في الأول من مارس عام 2019.

بما أن اللعبة تستعمل نظام القتال ثلاثي الأبعاد، فسنتطرق في المراجعة لوضع اللعبة مقارنة بالألعاب القتالية الأخرى من نفس النوع، وماذا أضافت اللعبة لهذا النوع من الألعاب، وذلك إلى جانب تقييمنا لجوانب اللعبة المختلفة.

مراجعة Dead Or Alive 6 …
لعبة جميلة ومناسبة لجميع أساليب القتال

تستعمل اللعبة أشكالاً ثلاثية الأبعاد مع نظام قتال ثنائي الأبعاد، لكن مع إضافة أشياء مثل القيام بخطوات للأمام والوراء Side-Stepping.

لا تحتوي اللعبة على زر فعلي للقفز لكن هناك بعض الشخصيات التي تستطيع القفز ضمن مجموعة حركاتها، أو التزحلق أيضًا، هناك تنوّع واضح في طريقة حركة وقتال الشخصيات حتّى لو كانت تتبع نفس أسلوب القتال.

اللعبة أيضًا تعتمد بشكل كبير على توقّع ضربات الخصم، بمعني أنه عندما يضربك الخصم في إتجاه معين، يمكنك استعمال قدرة Hold وإمساكه ورميه على الأرض في هجوم مضاد، أو بالطبع يمكنك صدّ الضربة بزر الدفاع مثل المعتاد.Dead Or Alive 6

أسلوب التوقّع مهم جدًا ويفتح المجالات للكثير من الاستراتيجيات الوقتية داخل المعركة، بمعنى أنك لا تركز فقط على استعمال ضرباتك وعمل Combos، بل عليك أيضًا أن تحدد كيف وأين تقوم بهذه الضربات، مما يستدعي مزيدًا من التركيز في كل وقت.

إمساك الخصم أيضًا يحدث بصورة أسرع وأدق من ألعاب القتال الأخرى التي ربما تجد نفسك لا تستعمل فيها هذا الزر كثيرًا، لكن في هذه اللعبة الأمر مهم جدًا، وهناك بعض الرميات التي يمكنها أن تقوم بعمل ضرر كبير إذا تم عملها بصورة صحيحة.

من الإضافات الجديدة كذلك خاصية Fatal Rush، والتي من شأنها أن تسهّل عمل الحركات المتتالية على اللاعبين الجدد، وخاصية Break Rush التي تشحن مؤشرات الطاقة مع ضرب الخصوم، وتجعل ضربات Fatal Rush أكثر قوة. كما أن هناك خاصية Fatal Reversal الجديدة تجعلك تظهر وراء الخصم وتتيح لك القيام بهجوم مضاد بسهولة.Dead Or Alive 6

هناك أيضًا ضربات Critical Stuns التي تجعلك تفقد الوعي لبعض الوقت، وكيفية التعامل معها، والضربات التي تقوم بعملها بجوار الحوائط، وهناك أيضًا ضربات خاصة بكل شخصية تختلف عن الأخرى في الشكل وطريقة التنفيذ.

النقطة المهمة في القتال هذه المرة هو مؤشر الطاقة الذي يمكّنك من استعمال Holds هجومية ودفاعية، يمكن اعتبارها ضربات خاصة لكن على عكس الضربات الخاصة العادية التي تقوم بعمل حركة أوتوماتيكية ذات ضرر كبير، يمكن دمج هذه الحركات في قائمة تكتيكاتك الأصلية واستعمالها بصورة استراتيجية أكثر من المعتاد.

الشخصيات نفسها أصبحت أكثر تنوعًا واختلافًا، ويمكنك أن تلاحظ أن هناك العديد من المؤشرات المختلفة التي تميز كل شخصية عن الأخرى مثل السرعة وقوة الضربات والرميات والوزن، بجانب أيضًا الاختلاف الواضح وهو أن كل شخصية تستعمل فنون قتالية حقيقية تختلف تمامًا عن غيرها مثل الكاراتيه والكيك بوكس والمواي ثاي وغيرها.Dead Or Alive 6

هذه النقطة في الحقيقة أريد أن أركز عليها كثيرًا وهى التوازن بين الشخصيات، وهى النقطة التي تعيب معظم ألعاب القتال في بداية إطلاقها، لكنني لم أعاني من هذه المشكلة إطلاقًا مع Dead Or Alive 6، جميع الشخصيات متوازنة بدرجة كبيرة، وجميعها لديها فرصة كبيرة للفوز وقلب موازين المعركة، كما أن جميعها جذابة وممتعة لاختيارها واللعب بها.

أنظمة اللعب المختلفة في Dead Or Alive 6

بالنسبة لنظام القصة، تحكي اللعبة قصتها الخاصة باستعمال شخصيات اللعبة، وهى ليست من أنواع القصص الجديدة تمامًا، شخصية قديمة تحاول العودة للحياة مرة أخرى وتدمير العالم، لكن الذي أعجبني هو طريقة تقسيم القصة نفسها.

اللعبة تسير بنظام الفصول، وكل فصل يمكن أن يحدث فيه معركتين أو ثلاثة أو خمسها، بمعنى أن اللعبة توضح أن جميع هذه القصص تحدث في نفس الوقت، وعليك أن تلعبها بصورة متتالية لربط أحداث القصة.Dead Or Alive 6

المعركة الأخيرة أيضًا في القصة كانت تحتوي على مفاجأة مثيرة، وهى أن الإضاءة تفتح وتغلق أثناء المعركة، بمعنى أنه عليك أن تحارب في الظلام الدامس، كما أن الشخصية الأخيرة في اللعبة كان لديها مؤشر طاقة خاصة كامل لا ينتهي أبدًا مهما استعمله الخصم، مما قدّم نوعًا مختلفًا من الصعوبة والتحدّي.

هناك أيضًا محتوى قصصي يمكن قراءته يتكلّم عن عالم اللعبة بشكل عام والشخصيات بشكل خاص، حتّى يوفر على اللاعبين العودة للعب الأجزاء السابقة.

بجانب نظام القصة النظام التي أتوقع أن اللاعبون سيقضون فيه الوقت الأكبر هو نظام DOA Quest، هذا النظام يطلب منك القيام بمعارك ذات شروط معيّنة للنجاح فيها، والجائزة التي تحصل عليها عند الانتهاء من كل معركة هى نقاط تسمح لك بشراء قطع الملابس المختلفة.Dead Or Alive 6

هناك نظام Arcade وهو النظام المعتاد الذي يجعلك تسير في سلسلة من المعارك المختلفة، ونظام Time Attack الذي يجعلك تكسب المعارك في وقت معيّن، ونظام Survival الذي يضعك في تحدي القيام بسلسلة من المعارك المختلفة بنفس نقاط الحياة، لكن الجيد هنا والذي أعجبني أن هناك متعلقات متروكة في الأرض تسمح لك بشحن نقاط حياتك بدلًا من التحمّل بنفس مجموع النقاط.

لم أرى ذلك في أي لعبة قتالية أخرى بصراحة وكنت أتجنّب نظام Survival في هذه الألعاب لكن هذه النقطة شجعتني على المحاولة. كما أن نظام Survival لديه عدد معيّن من المعارك لإنهاؤه ولا يستمر للأبد مثل أنظمة Survival في الألعاب الأخرى.

نقطة أخرى أريد الإشارة لها، وربما تكون من أفضل النقاط التي رأيتها في لعبة قتالية هى أنظمة التدريب، تحتوى اللعبة على نظام تدريب مكثف للغاية يحتوى على أكثر من ثمانين درسًا مختلفًا، ويأخذ بيدك خطوة خطوة منذ البداية وحتّى الاحتراف.Dead Or Alive 6

يمكنك أن تتدرب على أبسط الحركات مثل الحركة والضرب والركل، وحتّى أكثر الحركات تعقيدًا، حتّى القدرات المختلفة لكل شخصية يمكنك التدرّب عليها واتقانها.

يمكنك أيضًا اختيار Command Training للتدريب على جميع الحركات الممكنة بصورة متتالية، وهناك أيضًا Combo Challenge الي يتيح لك التدريب على دروس تطبيقية أكثر، بمعنى أن اللعبة لا تعطيك دروسًا فردية وتطلب منك القيام بها وجمعها بنفسك، بل تعلّمك أيضًا كيفية دمجها واستعمالها معًا داخل المعارك الفعلية.

عناصر تخصيص مختلفة ومتنوّعة

كما هو معروف عن Dead Or Alive 6، تحتوي اللعبة على الكثير والكثير من الأزياء المختلفة التي يمكن شراؤها باستعمال النقود التي تحصل عليها من المعارك، يمكن أيضًا تخصيص شعر الشخصيات، وإضافة نظارات، وإضافة عناوين مميزة تظهر عند اللعب عبر الإنترنت.Dead Or Alive 6

من الأشياء الجميلة في اللعبة أنه يمكنك تخصيص الأغنية التي تعمل في كل قائمة من قوائم اللعبة، والأغنية التي سوف تعمل عند القتال مع أي شخصية.

يمكنك أيضًا معرفة جميع الإحصائيات التي تريدها عن أي معلومة وأي شخصية وأي نظام في اللعبة، أونلاين أو أوفلاين، مثل عدد الضربات وعدد مرات الفوز وغيرها من التفاصيل.

من الإعدادات يمكن تخصيص العناصر الجديدة وتشغيلها أو عدم استعمالها مثل تصوير العرق، والتراب، والجرافيك العنيف، وهناك إمكانية اختيار الأصوات اليابانية والإنجليزية.

وهناك أيضًا ميزة جيدة وهى إمكانية جعل اللعبة تركّز على الجرافيك أو على سرعة اللعبة، حتّى تحافظ اللعبة على Frame Rate ثابت، لكن صدقًا، لم أجد اختلافًا كبيرًا بين الإثنين، لذلك اخترت Prioritize Action حتّى أتأكد من الحفاظ على Frame Rate ثابت، لكن ما تزال اللعبة جميلة كما هى بدون أي اختلافات كبيرة.Dead Or Alive 6

بالنسبة لنظام الأونلاين، حاليًا لا يوجد إلا نظام Ranked Matches، وسوف يتم إضافة نظام Online Lobby في نهاية الشهر حسب تصريحات الشركة، لكن حاليًا حصلنا على فرصة لتجربة القتال عبر الإنترنت، والذي كان يتم بصورة جيدة، كون لديك القدرة على معرفة حالة الإنترنت مع أي شخص تلعب معه، وتختار الشخص الذي لديه سرعة مناسبة لسرعتك، مما يجعل القتال متوازنًا وعادلًا.Dead Or Alive 6

كلمة أخيرة

Dead Or Alive 6 لعبة ممتازة في جوانب كثيرة، جودة رسومات قوية للغاية، مجموعة أغاني رائعة وحماسية ومختلفة، العديد من التفاصيل التي تجعل اللعب ممتعًا، أنظمة تدريب مكثّفة، أنظمة لعب كثيرة متوفرّة عند الإطلاق، مجموعة واسعة من الأزياء والحركات والإعدادات.

صدقًا لا أجد شيئًا سلبياً لأقوله عن اللعبة غير أنها ربما تكون أسهل قليلًا من ألعاب قتالية أخرى لعبتها حتّى مع أكثر الصعوبات، إضافة إلى وضع القصة الذي يعتبر أقل من المطلوب ولم يكن بنفس المستوى مع جوانب اللعبة الأخرى، لكنه شيئاً معتاداً في هذا النوع من الألعاب.

اجمالي التقييمات

القصة6
نظام اللعب9
الصوتيات9
المرئيات9
الإبداع9

الإيجابيات

  • أنظمة قتال متعددة
  • أنظمة تدريب مكثّفة
  • نظام الأونلاين جيد وثابت
  • أزياء متعددة ومختلفة
  • كثير من الإعدادات وطرق التخصيص المختلفة
  • شخصيات متوازنة

السلبيات

  • قصة متوسطة

الملخص

8.4Dead Or Alive تقوم بالعديد من التغييرات الجديدة، لكنها تحافظ على أصل السلسلة، وما الذي يجعل ألعاب القتال ممتعة، كما أنها مناسبة لجميع اللاعبين المحترفين، وأيضًا اللاعبين الجدد الذين يبحثون عن لعبة مناسبة لتكون بدايتهم في عالم ألعاب القتال.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X