مراجعات

تقييم لعبة Tannenberg

Tannenberg هي لعبة معارك أونلاين تقوم بمحاكاة لمعارك الحرب العالمية الأولى، تركّز بشكل كبير على الواقعية والدقّة التاريخية.

اللعبة متوفرّة الآن لأجهزة البي سي على منصة ألعاب Steam مقابل 20 دولار أمريكي، ومن المقرر أن تصل اللعبة لمنصة بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون في يوليو 2020.

مراجعة لعبة Tannenberg ..

لعبة حروب واقعية تحتاج للمزيد من العمل


تدور أحداث لعبة Tannenberg على الضفّة الشرقية من الحرب، والتي تمتلئ بالمزارع والأشجار والغابات الكثيفة، ولذلك تعتمد المعارك بشكل كبير على الحركة ووضعية اللاعبين أكثر من الاعتماد على الخنادق والتكتيكات التي تدور حولها.

تحتوي لعبة Tannenberg على ثلاثة أنظمة مختلفة، أنظمة Maneuver، Rifle Deathmatch و نظام Attrition. وللأسف في هذه اللعبة سوف تجد نظام Maneuver مكتظًا باللاعبين معظم الوقت، بينما ستجد الأنظمة الأخرى فارغة تمامًا معظم الوقت.

نظام Maneuver يضع 64 لاعبًا في خريطة مقسّمة إلى قطاعات مختلفة، كل قطاع يحتوي على ميزة استراتيجية يمكنها أن تساعد في قلب موازين المعركة مثل مخازن الرصاص، أجهزة الراديو أو رصد الأعداء أو غيرها.

يمكنك السيطرة على هذه القطاعات عن طريق الوقوف فيها وصد الأعداء ودفعهم خارج القطاع، وهذا سوف يتمكّن من منح قاعدة استراتيجية تتيح لفريقك والجيش الخاص بك التقدّم للأمام.

القطاعات التي يمكن الحصول عليها يجب أن تكون مجاورة لقطاعات حصلت عليها فعليًا، بمعنى أنك لا تستطيع التقدم للأمام وتتخطّى جميع حدود العدو وتسيطر على القاعدة الأساسية للعدو، وستتم معاقبتك على ترك فريقك والتخلّي عنهم. هذا القانون يفرض نوعًا من أخلاقيات عمل الفريق الواحد على جميع اللاعبين في كل وقت.

نقطة أخرى مهمة هي أن جميع القطاعات التي يمكنك الحصول عليها يجب أن تكون مجاورة للقطاع الأساسي الذي بدأت منه، ما يعني أنه إذا استطاع العدو الاقتراب من قاعدتك الرئيسية حتّى لو أنك لازلت تمتلك ثلاثة أو أربعة قطاعات، فلن تتمكن من العودة مجددًا إذا تم القضاء عليك نظراً لأنك فقدت قاعدتك الأساسية.Tannenberg

الفوز يتم عن طريق استنفاد مجموعة التذاكر التي يملكها خصمك، والتي تزيد سرعة فقدها شيئًا فشيئًا مع كل قطاع تستطيع الحصول عليه من خصمك، لذلك عليك أن تتقدّم وتحاول تقليل مقدار خسائرك قبل أن تنفد جميع التذاكر التي تملكها.

طريقة الحرب نفسها تبدأ باختيار إحدى الجهتين المتحاربتين، والتي تنقسم كل منهما إلى ثلاثة جهات أو جيوش مختلفة ليكون عددها 6 جيوش يمكن الاختيار من بينها في اللعبة، كل جيش يحتوى على فصائل مختلفة من الجنود، وكل فصيلة لديها أنواع معيّنة من الأسلحة والقدرات التي تميزها عن الفصائل الأخرى مثل سرعة إعادة شحن الرصاص أو الحصول على نقاط أكثر، والفريق الذي تلعب معه يتكون من أربعة أفراد، وكل واحد يقوم بدور معين في فصيلة الجنود مختلف عن غيره، وينزل الملعب مع معدّاته الخاصة أيضًا.Tannenberg

الأسلحة تختلف قليلًا عن بعضها في سرعة إطلاق النار ودقة التصويب، لكنها تبدو مختلفة في الشكل ودقة التصميم التاريخية، الاختلاف الحقيقي هنا يكمن في مناظر التقريب وكيفية استعمالها مع الأسلحة.

يتمكن الجنود أيضًا من الحصول على أسلحة ومعدّات إضافية عن طريق استعمال نقاط Career والتي تحصل عليها من خلال لعب المباريات بسهولة.

بالنسبة للعبة نفسها فأنت تقريبًا تحتاج إلى رصاصتين أو ثلاثة على الأكثر لقتلك، أو رصاصة واحدة إذا كان التصويب على الرأس، التصويب ليس جيدًا تمامًا والأسلحة قديمة للغاية ولا يمكنك الرؤية لمسافة بعيدة في أغلب الأحيان، لكن إذا قمت بالتصويب فالرصاصة لديها مدى كبير ويمكنها الوصول للعدو حتّى لو لم تكن تراه بوضوح. كما أن الحركة وإعادة الشحن يمكن أن يتم تعطيلها بمجرد الإصابة عليك أو سقوطك من ارتفاع عالي قليلًا.Tannenberg

لا يوجد نظام أوامر معيّن أو أساس لوضع الخطط في هذه اللعبة، عندما يبدأ اللعب فعليًا ستجد كل شخص يتحرك في خط مختلف بدون هدف واضح، وإذا تم استبدال أصدقاؤك بجنود آلية فهم أيضًا ليسوا بدرجة الذكاء الكافي للمشاركة معك في خططك.

معظم الوقت أنت لا تعرف ما هو الجانب الذي يجب عليك أن تختاره وتختار بصورة عشوائية، لكن عند النزول فعليًا تقوم اللعبة بسؤالك مرارًا وتكرارًا عن إمكانية نقل نفسك إلى الجانب الآخر حتّى يكون هناك توازن بين الجيشين، وقد يتم نقلك غصبًا في بعض الأحيان.

ولا أعرف لماذا لا يكون هناك نظام Matchmaking سهل بمعنى أن اللعبة تنتظر حتّى ملئ إحدى الجوانب ثم تبدأ في ملئ الجانب الآخر وهكذا ولا تتم المعركة إلا بعد التأكد من توازن الطرفين بدلًا من إزعاج اللاعبين أثناء المعارك.

الموسيقى المستخدمة أيضًا غير موجودة أو غير واضحة في أغلب الأحيان، إذا استثنينا الخمس ثواني التي يتم فيها عزف مقطوعة بيانو مشهورة عند النزول إلى أرض الملعب.

Tannerberg لعبة جيدة في تصوير المعارك الواقعية لكنها تحتاج إلى المزيد من العمل على حل مشاكل السيرفرات، وإيجاد وسيلة لجذب الانتباه إلى الأنظمة الأخرى الفارغة معظم الوقت، وإضافة موسيقى جيدة لجذب اللاعبين وزيادة الشعور بالواقعية، لكن بالنسبة للعبة ثمنها لا يزيد عن 20 دولارًا فقط، العمل الحالى المبذول في اللعبة جيد جدًا، لكنه فقط يحتاج إلى مزيد من العمل والابتكار لتصبح اللعبة أفضل بكثير مما هي عليه الآن ونأمل أن يتم إصلاح ذلك في التحديثات المستقبلية.

Review overview

التقييم العام6

الإيجابيات

  • تجربة واقعية مثيرة
  • تنوع في الشخصيات والقدرات التي يمكن استعمالها

السلبيات

  • مشاكل في سيرفرات اللعبة
  • بعض الأنظمة فارغة معظم الوقت
  • الموسيقى تقريبًا غير موجودة في أغلب الأحيان
  • لا يوجد سبب أو طريقة جيدة للتفاعل بين الفرق وبعضها

الملخص

6Tannenberg لعبة تتميز بالدقة التاريخية والواقعية في تصوير الحرب العالمية الأولى، لكنها ما تزال تحتاج إلى المزيد من العمل على العديد من الجوانب، وقليل من الابتكار لتستطيع وضع أساس لنفسها بين ألعاب محاكاة الحروب الأخرى

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.