الخميس, أكتوبر 28, 2021
مراجعات

مراجعة لعبة Dirt Rally 2.0

لعبة Dirt Rally 2.0 هي الجزء الثاني من أفضل لعبة سباقات رالي حصلنا عليها في السنوات القليلة الأخيرة، Dirt Rally.

العديد من المقاطع الدعائية وعدت بأن محبّي ألعاب موتورسبورت سوف يحصلون على المتعة التي يحلمون بها ويستحقّونها، وبناء على ذلك، قمنا بتجربة كل ما تستطيع اللعبة أن تقدّمه، والآن نكتب لكم هذه المراجعة، لكي تحددوا فيما إذا كانت اللعبة تستحق الشراء أم لا.

تحتوي اللعبة على مقاطع سينمائية تقديمية قبل بداية اللعبة، وقبل الدخول على كل نظام من أنظمة اللعب، ثم في البداية، تعطيك اللعبة إمكانية تحديد اسمك وشكلك من واحد من تسع أشكال مختلفة، ورقمك، وجنسيتك، ويمكنك أيضًا تحديد الصوت الذي يستعمله السائق المشارك لك في إعطائك النصائح أثناء السباقات.

اللعبة تصدر على أجهزة PS4, Xbox One, PC (تمت تجربتها) في 26 فبراير 2019.

مراجعة لعبة  Dirt Rally 2.0 ..

أكثر تجربة قيادة سيارات واقعية حتّى الآن


مقدار كبير من الحرية في قوائم الإعدادات

بالنسبة للإعدادات، سوف أتكلم أولًا عن إعدادات التحكم، والتي وجدت أنها أكثر عمقًا وتفصيلًا من العديد من ألعاب السباق الأخرى، حيث بإمكانك تخصيص زر لكل درجة في تعشيق التروس، وتخصيص مكان ووضعية الكرسي الذي تجلس عليه، بالإضافة إلى بعض الإعدادات المتقدمة، مثل تخصيص مدى حساسية عجلة السيارة، وسرعة القيادة، بمؤشرات تحكم من رقم صفر إلى رقم مائة، يمكنك دائمًا اختيار الإعدادات التي تشعر أنها الأفضل بالنسبة إليك.

يمكنك أيضًا تخصيص اهتزاز ذراع التحكم، وتخصيص كل إشارة اهتزاز تخص كل قطعة من قطع السيارة مثل المحرك، وانزلاق العجلات، والتصادم، بنفس خاصية المؤشر، هذا يعني أنه يمكنك أن تشعر بكل جزء في أجزاء السيارة بمجرد لمسك لذراع التحكم، وهذا ينعكس في السباق الفعلي على نظام الضرر الواقعي الذي تستعمله اللعبة، والذي سوف أتكلم عنه بالتفصيل لاحقًا.

بالنسبة لإعدادات الصوت، يمكنك بالطبع تخصيص كل جزئية في جزئيات السباق مثل صوت السائق المساعد، وصوت احتكاك العربة بالأسطح، وصوت المحرك، وحتّى أصوات القوائم ومقاطع فيديو الإعادة. يمكنك أيضًا فتح خاصية Voice Chat إذا كنت تريد.

قائمة إعدادات الجرافيك لا تحتوي إلا على خاصية ضبط الإضاءة أو GAMMA مثل الموجودة في الألعاب الأخرى.

والآن نأتي لقائمة إعدادات اللعبة نفسها، والتي توضح لنا أن اللعبة تحتوي على نظام مساعدة لاعبين كاملًا، يمكنك منه ضبط العديد من الأشياء مثل الفرامل، وقوة انجذاب السيارة على الأسطح، والتحكمات المُستعملة في جعل السيارة متوازنة، بالإضافة إلى أنه يمكنك جعل تصليحات السيارة بين السباقات أوتوماتيكية بالكامل، لتستمتع بالقيادة فقط.

يمكنك أيضًا ضبط اهتزاز الكاميرا، والترجمة، ووجود السائق المساعد من عدمه، بالإضافة إلى إمكانية اخفاء أي عنصر من عناصر واجهة التحكّم على الشاشة، والاستمتاع بتجربة القيادة كأنك في فيلم سينمائي.

نظام اللعب My Team … لا جديد عن المعتاد

تحتوي اللعبة على نظامين لعب مختلفين، وهما نظام My Team ونظام Free Game، سنتكلم في هذه الفقرة أولًا على نظام My Team.

ينقسم النظام إلى أقسام Events و Garage و Staff. قسم Events يعمل مثل أنظمة Career في ألعاب السباقات الأخرى، ويتيح لك الدخول في سباقات رالي أو رالي كروس من أجل الحصول على المال الكافي لتطوير وشراء السيارات. أما قسم Garage بالطبع يتيح لك التعديل على السيارات أو شرائها جديدة أو مُستعملة.

بالنسبة لنظام Staff، يتيح لك هذا النظام شراء موظفين جددًا وضمهم إلى فريق عملك، كما يمكن تدريبهم وتحسين آدائهم، مثل تغيير الإطارات في وقت أسرع، أو القيام بالإصلاحات في وقت أقل.

نظام اللعب Freeplay .. بطولات وعربات تاريخية في لعبة  Dirt Rally 2.0

النظام يحتوي على أربعة أنظمة مختلفة، أولها النظام الذي أعجبني كثيرًا وهو نظام المسابقات التاريخية، والذي يتيح لك القيام بمسابقات رالي باستخدام العربات الكلاسيكية من الستينيات والسبعينيات، وحتّى عربات الجيل الحالي.

يوجد أيضًا نظام بطولات قيادة رالي كروس، والتي تحتوي على سائقين حقيقيين وطرقات سباق واقعية للغاية. يمكنك أيضًا صناعة مضمار السباق وشروط المسابقة الخاصة بك في نظام Custom، ويمكنك استعمالها في المنافسة مع الأصدقاء عبر الإنترنت، وهناك أيضًا نوعية سباق Time Trial، التي يمكنك السباق فيها مع الوقت.

يمكنك الاختيار من بين 6 مسارات سباق مختلفين لسباقات الرالي، و8 مسارات سباق مختلفين لسباقات رالي كروس، جميعها عبارة عن نسخ خيالية -لكنها تبدو شديدة الواقعية- من سباقات في دول مختلفة مثل أسبانيا وإنجلترا وغيرها، وبالطبع لا تختلف في الشكل فقط، بل تختلف في نوعية الأسطح التي تسير عليها السيارة، سواء أكانت مسطّحة أو مغطاة بالطين أو الأسفلت.

تحتوي اللعبة على أكثر من خمسين سيارة مختلفة من جميع حقبات الرالي والرالي كروس الزمنية، يمكنك أن ترى سيارات مثل الميني كوبر، والفولكسواجن جولف، والفيات 131، والبيجو 205، والفورد، بالإضافة إلى عربات الرينالت والسكودا والبيجوت.

لعبة Dirt Rally 2.0

قبل بدء أي سباق، يمكنك أن تقوم بعمل تدريبات على المضمار، وتحديد نوع العجلات المناسب، وتصليح أي أعطال أصابت السيارة في السباق الفائت، كما يمكنك عمل ضبط أو Tuning لجميع جوانب السيارة بالصورة التي تريدها، أشياء مثل العجل والتروس والفرامل وضبط الزوايا، جميعها موجودة مع شرح بسيط توضيحي لتأثيرها على السيارة وعلى آدائها في السباق نفسه.

تجربة قيادة السيارات في لعبة Dirt Rally 2.0

تجربة قيادة السيارة فعليًا على أرض سباق اللعبة ربما تكون من أفضل تجارب السباق الواقعية التي لعبتها في حياتي، إن لم تكن أفضلها.

القيادة صعبة للغاية بدون استعمال أي إعدادات مساعدة، ومن الصعب أن تظل تسير بصورة مستقيمة لفترة كما هو الحال في ألعاب السباقات الأخرى.

كل سيارة في اللعبة يمكنك أن تشعر أن نظام التحكّم فيها يختلف تمامًا عن السيارة الأخرى، هذا الأمر كان ميزة وعيب في نفس الوقت لأنني كنت احتاج إلى تغيير الإعدادات في كل مرة أقوم فيها بتجربة سيارة جديدة، مما أخذ مني وقتًا كبيرًا للاعتياد على كل سيارة، وكنت أتمنى أن يكون هناك نظام إعدادات أوتوماتيكي Auto-Tuning مثلما هو الحال في نظام التصليح الأوتوماتيكي.

لعبة Dirt Rally 2.0

القيادة على كل مضمار سباق مختلفة للغاية، وحتّى داخل مضمار السباق نفسه، رغم أنه يبدو مستقيمًا في أغلب الأحيان، المحافظة على توازنك طوال فترة السباق يزداد صعوبة شيئًا فشيئًا مع الوقت واختلاف نوعية السطح الذي تسير عليه.

نظام تلّقي الضرر في العربة ربما يكون واحدًا من أصدق وأروع الأنظمة الواقعية التي رأيتها في ألعاب الفيديو، الضربة البسيطة التي تتلقاها السيارة لديها تأثير على حركة السيارة بالكامل، وعلى شكلها وطريقة القيادة أيضًا، كما أن قيادة السيارة نفسها تكون تجربة مختلفة كليًا باختلاف نوعية الكاميرا التي تستعملها أثناء القيادة، هناك العديد من السباقات التي وجدت أن اختيار نوعية تصوير معيّنة فيها مهم جدًا ويجب تحديده قبل بدء السباق.

إذا قمت بتعيين كاميرا تصوير داخل السيارة، سوف تتمكن من رؤية أدق التفاصيل مثل اتساخ السيارة، والكسور في الزجاج الأمامي، كما أن هناك زر خاص باستعمال المساحات أيضًا.

التعليق الذي يستعمله السائق المشارك لك في العربة أحسست أنه متكرر قليلًا ومزعج، وفي النهاية قمت بإطفاؤه والاعتماد على المساعدات المرئية التي تظهر على الشاشة فقط.

لا يوجد تعليق من أي نوع على السباقات، كما أنه لا يوجد نظام Photo Mode في أي نظام من أنظمة اللعبة، وهذا لم يعجبني كثيرًا مقارنة بألعاب السباقات الأخرى.

على الجانب الآخر، مشاهدة إعادة السباقات في نظام Broadcast رائع للغاية، مصحوبًا بواحدة من سبع أغاني تصويرية مختلفة، ونظام تبديل الكاميرات أثناء المشاهدة، يجعل التعب الذي قمت به في قيادة السيارة بثبات طوال فترة الرالي يستحق المعاناة.

لعبة Dirt Rally 2.0

كلمة أخيرة

نظام لعب Career لا يترك انطباعًا مختلفًا أو جديدًا، الحال هو نفسه في أنظمة اللعب الأخرى، لكن عندما تمسك بذراع التحكّم في يدك، وتقوم بقيادة السيارة على مضمار السباق، ستشعر بالعديد من الاختلافات، وستبدأ فورًا في تدريب يديك وطريقك قيادتك للاعتياد على السيارات المختلفة، ومسارات السباق الصعبة.

من الصعب أن تجد لعبة تصورّ قيادة السيارات الواقعية مثل لعبة Dirt Rally 2.0 – واجهة المستخدم، وشكل العربات وطرقات السباق، جميعها تبدو جميلة للغاية ومفعمة بالتفاصيل، وتحفة فنية للنظر، وبالطبع ممتعة للغاية في طريقة اللعب.

القصة الحقيقية والمتعة في هذه اللعبة تعتمد على الاعتياد على نظام قيادة كل سيارة، وتعديلها باستعمال القطع والعجلات والإعدادات المختلفة، ربما تكون هذه الأمور معقّدة قليلًا، لكن في هذه اللعبة تم تقديمها بصورة واضحة، والمكافأة التي تحصل عليها بعد الإعداد الجيد تستحق التعب.

اجمالي التقييمات

التقييم العام9

الإيجابيات

  • أكثر أنظمة القيادة واقعية حتّى الآن
  • نظام تلّقي الضرر ممتاز
  • مجموعة واسعة من السيارات من مختلف الأزمنة والأنواع
  • إمكانية تخصيص تجربة القيادة بالعديد من الوسائل
  • نظام القيادة التاريخية رائع ومميز

السلبيات

  • لا يوجد نظام Photo-Mode
  • الحاجة إلى القيام بإعدادات مختلفة مع كل سيارة
  • نظام Career ليس جديدًا أو مختلفًا
  • لا يوجد نظام VR عند الإطلاق

الملخص

9Dirt Rally 2.0 أكثر لعبة قيادة سيارات واقعية شهدتها حتّى الآن، وهناك بالفعل اختلافات حقيقية كثيرة بين السيارات وبعضها، ونفس الأمر بخصوص مسارات السباق، ستسعد اللعبة أي محب لسباقات الرالي والرالي كروس، أو أي محب للسيارات عمومًا ويبحث عن تحدي مختلف وواقعي.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X