الإثنين, ديسمبر 16, 2019
مراجعات

مراجعة لعبة Degrees Of Separation

Degrees Of Separation هى لعبة مغامرات ثنائية الأبعاد تعتمد على حل الألغاز عن طريق استعمال شخصيتين مختلفتين في نفس الوقت، والتنسيق بين قدراتهما المختلفة من أجل عبور الألغاز والتحديات في عالم اللعبة.

Degrees Of Separation متوفرّة الآن على منصّات PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch.

تحكي اللعبة عن شخصيتين مختلفتين، وهما البطل Rime، والبطلة Ember، يقعان في الحب، لكن يتم الفصل بينهما عن طريق قوة خفية، تضع درعًا حاجزًا بينهما، يمنعهما من الاقتراب من بعضهما البعض، وعليهما أن يسيران في عالم سحري ملئ بالخيال والتحديات من أجل حل هذه المشكلة.

البطل Rime يمتلك قوة الثلج، والبطلة Ember تمتلك قوة النار، وهذه القوى لا يمكن استعمالها عن طريق الضغط على زر معيّن، بل قوى كلًا منهما تتفاعل بطرق مختلفة مع العالم من حولهما، على سبيل المثال، قوة Rime تجعله يسير فوق الماء عن طريق تجميد جزيئات الماء، وقوة Ember تجعلها تصل للأماكن التي لا يستطيع Rime الوصول إليها بسبب قوته.

البطلان لا يتكلمان على الإطلاق، قصة اللعبة بالكامل يتم سردها عن طريق راوية القصة، التي تصف رحلة البطلين في كل خطوة، ومشاعرهما تجاه بعضهما البعض. تتميز اللعبة أيضًا بموسيقى هادئة وحالمة يتم عزفها طوال فترة الرحلة.Degrees Of Separation

الفكرة وراء اللعبة هى أنك مع كل خطوة، تقابل أحد الأوشحة السحرية التي يجب عليك أن تقوم بالحصول عليها، وهذا الموضوع صعب قليلًا لأنه يتضمن حل لغز معيّن للوصول إليها باستعمال قدرات البطلين. عندما تحل اللغز وتصل إلى الوشاح، تبدأ راوية القصة في سرد جمل تعبر عن مشاعر البطلين أثناء حل هذا اللغز، وإعطاء بعض المعلومات عن عالم اللعبة أيضًا.

عندما تصل إلى نقطة معيّنة أثناء اللعب، تبدأ اللعبة في التحوّل إلى نوع من ألعاب Metroidvandia، حيث أنك ستجد قلعة مليئة بالأبواب، وفتح هذه الأبواب يعتمد على عدد الأوشحة التي قمت بجمعها في المرحلة السابقة.

كلما دخلت أيضًا إلى بوابة جديدة، ستجد طريقة اللعبة قد تغيرّت كليًا، حيث ستجد نفسك قد حصلت على أداة أو تقنية جديدة، تساعدك في القيام بأمور جديدة، مثل صنع الجسور على سبيل المثال، ثم سوف تجد العديد من الألغاز المتتالية التي تعتمد على هذه التقنية الجديدة التي حصلت عليها.Degrees Of Separation

الفكرة الأساسية جميلة، والألغاز بعضها صعب وممتع للغاية في حلّه، لكن هناك بعض الأمور التي منعتني من الاستمتاع بهذه اللعبة لفترة طويلة.

الشئ الأول أن هذه اللعبة تحتاج إلى شخصين للعبها، ولا أعني بذلك أنها لا تدعم طور اللعب الفردي، بل أنت بإمكانك أن تتحكم في الشخصيتين في كل وقت بذراع تحكم واحد، لكن لأكون أكثر دقة، أنت تتحكم في أحد الشخصيات، ثم يمكنك التبديل بينهما في أي وقت.

هذا الموضوع وجدت فيه بعض المشاكل، حيث أنك تستطيع التحكم في شخصية واحدة في كل وقت، مما يعني أنه عليك أن تبدّل بينهما كلما أردت السير مجموعة خطوات قليلة، أو الحل الآخر أنه يمكنك أن تختار شخصية، وتقوم بدفع الشخصية الأخرى أمامك طوال فترة سيرك في اللعبة، لكن هذا الأمر أيضًا ضايقني لأن الأرض ليست مستوية معظم الأحيان، بل هناك العديد من الحفر والأماكن التي تحتاج إلى القفز، فكان علّى التبديل بينهما في أوقات كثيرة لاستطيع العبور فقط، بدلًا من التركيز على أمور هامة مثل الوصول وحل الألغاز.Degrees Of Separation

هذا الأمر أيضًا تسبب في مواجهتي لبعض المشاكل التقنية التي احتاجت مني لإعادة تشغيل اللعبة مجددًا كل فترة.

الشئ الآخر الذي أزعجني أنه لا يوجد طريقة لمعرفة عدد الأوشحة التي قمت بجمعها في كل مرحلة، هناك فقط علامة بسيطة تظهر كلما قمت بجمع أحد الأوشحة تدل على عدد الأوشحة الباقية، لكنني كنت أريد نوعًا من الدفاتر أو السجلّات التي تساعدني على التحقق من مدى تقدّمي في كل وقت.

أيضًا اللعبة لا تقدّم لك نصائح ذات فائدة حقيقية، أعني بذلك أنني لم أعرف فائدة هذه الأوشحة غير بعد أن وصلت إلى الأبواب، في البداية كنت أترك بعضها لأنني ظننتها نوعًا من أنواع الأشياء التي يمكن تجميعها للحصول على جوائز، لكنني اكتشفت بعدها أن الأمر ليس كذلك، وكل هذا عرفته بنفسي بدون تنبيه من اللعبة.

ليس هناك طريقة أيضًا لمعرفة ما اذا كان اللغز الموجود أمامك تستطيع حلّه الآن، أم يجب عليك الانتظار حتّى تحصل على القدرة المناسبة، ثم تعود لحل هذا اللغز الذي لم تستطع حلّه، هذا الأمر أزعجني كثيرًا، لأنني ظللت فترة أفكر في كل لغز، ثم تركته بعد الاستسلام لأجد أنني سوف أحصل على قدرات خاصة فيما بعد، والآن لم أعد أعرف هل أفكر في كل لغز، أم أتركه لعدم استطاعتي القيام به، الموضوع ليس مثل لعبة Breath Of The Wild على سبيل المثال، التي كنت حصلت فيها على جميع القدرات منذ بداية اللعبة، فإذا قابلني أي لغز لم أستطع حلّه، فكنت أعرف أن المشكلة بسببي أنا وليس بسبب اللعبة، لكن ليس هذا هو الحال في لعبة Degrees Of Separation.Degrees Of Separation

أيضًا إذا تركت لغز، لا يوجد طريقة للعودة إليه إلا عن طريق لعب المرحلة كاملة منذ البداية، لا يوجد نظام انتقال سريع أو  شئ مشابه.

رغم أن الفكرة العامة للعبة جيدة، وتحتوي على العديد من الألغاز الصعبة والممتعة، أسلوب اللعب ليس ممتعًا بالدرجة الكافية، حتّى عندما دعوت صديق لتجربة اللعب معي، رتم اللعب أصبح أسرع بصورة ملحوظة، لكن العديد من المشاكل القائمة لم يتم حلّها بعد، كل ما حدث هو أنه أصبح هناك شخصين يعانون من نفس المشاكل، ويقعان في نفس الحيرة، ويضيعان الوقت في التفكير في أمور ليس لها حل، بسبب أنك لم تصل إلى الحل بعد في خلال قصة اللعبة.

ورغم أن السرد القصصي جميل، لم يساعدني كثيرًا مع التعاطف مع بطلين صامتين طوال الوقت، ولا يوجد أي تغيير فيهما، أو حتّى في تعابير وجههما، كنت أتمنّى أن يكون هناك نوعًا من الحوارات مثل مشاهد ألعاب Visual Novel، لكن للأسف لم أجد ما أريد بعد فترة طويلة من اللعب والشعور بالضجر.

اجمالي التقييمات

القصة5
نظام اللعب4.5
الصوتيات6
المرئيات6.5
الإبداع6

الإيجابيات

  • ألغاز صعبة وممتعة
  • موسيقى ساحرة
  • طريقة رسم وخلفيات جميلة

السلبيات

  • نظام اللعب ملئ بالعديد من المشاكل
  • لعب اللعبة بصورة فردية ليس ممتعًا
  • بعض المشاكل التقنية في نظام اللعب

الملخص

5.6Degrees Of Separation لعبة ممتعة إذا كان بإمكانك أن تلعبها مع صديق وليس بصورة فردية، اللعب الفردي متعب جدًا ومثير للضجر، كما أن طريقة وضع الألغاز والقدرات خلال اللعبة لم تعجبني كثيرًا، ومنعتني عن الاستمتاع بالعديد من ألغاز اللعبة المختلفة

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X