مراجعات

مراجعة لعبة Far Cry: New Dawn

Far Cry: New Dawn هي لعبة أكشن وتصويب من منظور الشخص الأول، يتم تطويرها ونشرها من شركة يوبي سوفت، وهي تُعتبر لعبة جانبية في سلسلة فار كراي تدور أحداثها بعد النهاية الرئيسية للعبة Far Cry 5.

Farcry: New Dawn تصدر على منصّات الألعاب PS4, Xbox One, PC (تمت تجربتها) في الخامس عشر من فبراير عام 2019. وجدير بالذكر أن اللعبة تحتوي على قوائم وحوارات معرّبة بالكامل.

تعيد لعبة Farcry: New Dawn استعمال نفس الخريطة التي كانت موجودة في لعبة Farcry 5، كما أنها سوف تصدر على منصات الألعاب بسعر منخفض قليلًا عن الألعاب الرئيسية في السلسلة، وهو أربعين دولارًا فقط.

الموضوع في البداية أثار قلق العديد من اللاعبين، وأثار قلقي أنا شخصيًا، بشأن تعامل المطور مع اللعبة على أنها إضافة كبيرة للعبة السابقة، وليست لعبة قائمة بذاتها، كما جعلتني هذه المعلومات أتساءل أيضًا عن وجود أي إضافات أو أشياء تضيفها اللعبة الجديدة على المعادلة التي صنعتها السلسلة الأصلية.

كل هذا سنتطرق له خلال مراجعتنا للعبة، بالإضافة إلى تقييم اللعبة بالكامل، والإجابة عن جميع أسئلة اللاعبين بخصوص اللعبة، وهل هي على مستوى الألعاب السابقة في السلسلة أم لا.

مراجعة Far Cry: New Dawn ..

حارب من أجل مستوطنتك


كيف تتعامل Far Cry: New Dawn مع طابع ما بعد الكارثة الذي تعتمده القصة؟

تدور أحداث Far Cry: New Dawn بعد 17 عامًا من انفجار القنبلة النووية في نهاية اللعبة السابقة، هذا الأمر أدى إلى تغيير شكل مقاطعة Hope County بالكامل، وظهرت العديد من المناطق الجديدة التي يمكن استكشافها، وأصبحت بعض المناطق الأخرى لا يمكن الوصول إليها بسهولة.

مثلما يحدث في الألعاب السابقة، هناك شخصية ديكاتورية تحكم عالم اللعبة، وتسيطر على جميع تفاصيلها، وجميع الأشرار الذين تواجههم في اللعبة، وهي في هذه المرة الأختين ميكي ولو، اللتان تسببان المشاكل للأبطال دائمًا.

بالنسبة لك، فأنت تلعب دور شخصية تقابل بعض أعضاء المقاومة الذين قاموا بعمل مستوطنة خاصة بهم، للدفاع عن أنفسهم من هجمات الأختين، كما أنهم يعيشون حياتهم الخاصة داخل المستوطنة بالاعتماد على بعضهم البعض.

عالم Far Cry: New Dawn ليس مقصورًا على الشخصيات التي تعيش في هذه المستوطنة فقط، حيث يمكنك مع الوقت الخروج في عالم اللعبة المفتوح، ومقابلة العديد من الشخصيات التي تعيش في عالم اللعبة بطريقتها الخاصة، بالإضافة إلى إمكانية التشابك مع العديد من الأشرار الذين يجوبون مناطق اللعبة، ويقومون بعمل المستعمرات الخاصة بهم، ويعملون على إرهاب سكان العالم.

التفاصيل الجديدة في عالم Far Cry: New Dawn

الشيء الجديد والملحوظ كما ذكرت هو المستوطنة التي تعيش فيها، والتي تُعتبر عنق الحياة بالنسبة إليك، وتحتوي هذه المستوطنة على العديد من الخدمات التي يمكن الاستفادة منها لتطوير نفسك، مثل طاولة صناعة الأسلحة، ومكتب رسم الخرائط، وأماكن صناعة الأدوية والمعدّات والمتفجرات، وغيرها من الخدمات المماثلة.

جدير بالذكر أنك تختار شخصيتك الرئيسية من البداية كما تريد، ويمكنك تغيير شكلها بالعديد من الوسائل في البداية وداخل اللعبة.

الأعداء الآن يمتلكون مقياس نقاط حياة يظهر على رؤوسهم، كما أنهم يمتلكون نظام مستويات خاص بعدد أربعة مستويات مختلفة متفاوتة في الصعوبة، وكل مستوى من المستويات يستعمل أسلحة مختلفة تمامًا، وبالطبع يأخذ مقدارًا أقل من الضرر.

تحتوي اللعبة على بعض الأسلحة الجديدة مثل سلاح Saw Launcher، الذي يعتمد على قذف الأعداء بالمناشير الدوارة، والذي لديه القدرة على ضرب أكثر من عدو في وقت واحد باستعمال منشار واحد فقط، باقي الأسلحة تمثل الأنواع المعتادة مثل المسدسات الرشاشة، وقاذفات الصواريخ، وأقواس الصيد، وقاذفات اللهب.

الأسلحة أيضًا لديها أربعة مستويات مختلفة، تشبه مستويات الأعداء التي تقابلها، ومع تطوير المنشأة الخدمية نفسها، والحصول على الموارد المناسبة، تستطيع الحصول على أسلحة أقوى وأفضل.

بالنسبة لك، سوف تحصل على نوع من القدرات الخاصة بعد لحظة معيّنة في القصة، تضيف إلى قائمة القدرات الخاصة الموجودة، والتي يمكن فتحها بالنقاط التي تحصل عليها من إتمام المهمات المختلفة، وهذه القدرات سوف تساعدك في العديد من المجالات مثل التخفّى، وركوب الحبال، والصيد، وزيادة قوتك وكمية معدّاتك وأسلحتك.

هناك نقطة أخيرة وجديدة وهي نظام Expeditions، والذي سوف أتكلم عنه بالتفصيل في فقرة العالم المفتوح الخاص باللعبة، والتي سوف أبدأ من عندها أيضًا.. النقد الفعلي للعبة.

كيف يعمل عالم اللعبة المفتوح؟

في عالم Farcry: New Dawn يمكنك القيام بالعديد من النشاطات، مثل صيد الكنوز، والهجوم على مستعمرات المواطنين وتحريرها من الأشرار، والقيام بمهمات جانبية، بالإضافة إلى مقابلة بعض الشخصيات التي يمكن ضمها إلى مستوطنتك، والاعتماد على مساعدتها في القيام بمهمات اللعبة المختلفة، بنظام تعاوني مع أحد الشخصيات، أو إمكانية التعاون مع أحد اللاعبين الآخرين الذين يلعبون اللعبة في نفس الوقت معك. يمكنك أيضًا ضم بعض الحيوانات إلى فريقك.

Far Cry: New Dawn

بالإضافة إلى ذلك، تضيف اللعبة خاصية Expeditions، وهي مستعمرات خارج الخريطة يمكن الوصول إليها بالطائرة، وهذه المهمات هي عبارة عن مهمات اقتحام المستعمرة للحصول على شيء هام والعودة مرة أخرى للطائرة في وقت معيّن، مع تفادي جميع الأخطار والأشرار الذين ينهالوا عليك بالرصاص.

من الملاحظ في اللعبة منذ اللحظة الأولى هو مقدار الحرية الذي تتمتع به، يمكنك القيام بأي شيء في أي وقت، والسير في جميع أنحاء الخريطة، ومقابلة جميع الأفراد وعمل التحدّيات الخاصة بهم، أو تحرير المقرّات.

كل شيء يمكن القيام به في أي وقت، والقصة لا تعيقك عن القيام بهذه الأمور، يمكنك لعب المهمات بالمقدار المناسب في الوقت المناسب كما تريد.

بخلاف القيام بالمهمات الأصلية، هناك أيضًا بعض التحديات الإضافية الموجودة في العالم، والتي تسهم في جعله عالمًا مفعمًا بالحياة، وغير متوقع في أغلب الأحيان، مثل وجود العربات التي تنقل الموارد أو العبيد، والتي يجب عليك تحريرها إذا رأيتها، أو وجود الحيوانات التي يمكن اصطيادها والاستفادة من جلودها في التجارة.

بعض الناس الذين يمشون في العالم أيضًا يقومون بإعطائك النصائح إذا توقفت للكلام معهم، ويدلّونك على أشياء وشخصيات مهمة في الخريطة، ربما لم تكن لتعرفها وحدك إذا بحثت.

العيب القاتل في New Dawn … التكرارية

Farcry: New Dawn هي لعبة ممتعة للغاية، طريقة الحركة، وإطلاق النار، وركوب السيارات والدراجات، جميعها مصنوعة بطريقة تجعلك تشعر دائمًا كأنك تعيش أحد أفلام الآكشن المثيرة، لكن الشعور الذي لازمني دائمًا هو أنه لا يوجد مستقبل لما أفعله، وأن كل شيء يبدو متكررًا ومملًا بعد فترة قصيرة.

الأسلحة المتطورة تبدو هي نفسها الأسلحة التي تسبقها في المستوى، ولا يوجد اختلاف حقيقي بينهما غير الضرر الذي تقوم به الأسلحة، نفس الأمر بالنسبة لمراكز الخدمات، حتّى بعد تطويرها، لا يوجد اختلاف حقيقي في شكلها أو ما تقوم به، كل ما تحصل عليه هو زيادة في الأرقام ونوعية المعدّات التي كنت تصنعها سابقًا، لكن مع اختلاف بسيط في اللون والمستوى.

Far Cry: New Dawn

هذا الموضوع أيضًا ينطبق على جميع جوانب اللعبة الأخرى، مثل القيادة، والمهمات الجانبية، ومهمات تحرير المقرّات، أصبحت أعرف ماذا سأفعل، أقود إلى مكان ما، أطلق النار على بعض الأشرار، أحصل على المكافآت، وأعيد العملية نفسها مجددًا بعد قليل.

مهمات Expeditions الجديدة أيضًا جميعها مهمات تعتمد على إحضار أو إلتقاط شيء ما، لا يوجد تغيير حقيقي مع التقدّم فيها غير مستوى الصعوبة.

العالم المفتوح ليس ممتعًا للتجول فيه، جميع الأماكن تشبه بعضها كثيرًا، وطرق الوصول إليها لا تختلف كثيرًا، هناك بعض المهمات الجانبية المختلفة نوعًا ما عن المعتاد في اللعبة، مثل مهمة الدكتورة التي تحتاج منك النزول في نفق عميق لإحضار الأشياء، لكن الباقي ما يزال كما هو، والشخصيات نفسها لا تساعد على جعل الأمور أفضل،

شخصيات اللعبة الجانبية التي يمكن ضمها إليك سطحية للغاية، ويمكنك أن تشعر أنها موجودة فقط حتّى تعطيك مكافآة من نوع ما، ولا يوجد أي شخصية منهم جذبت انتباهي للدرجة الكافية لكي اختارها هي من دون البقية، أو أهتم بالوقوف معها وسماعها.

ما أشعر به هو أن اللعبة -على عكس الألعاب الأخرى التي تضيف جديدًا كلما تقدّمت في اللعب- تحرمك من أشياء عديدة، وتجبرك على القيام بالمهمات الجانبية من أجل الحصول عليها، وهذا الأمر لم يعجبني على الإطلاق، حيث أنني أحتاج لتكرار العديد من الأنشطة والمهمات المتشابهة، بدلًا من القيام بأشياء مختلفة وجديدة حتّى أستطيع الحصول على موارد كافية للأشياء التي أريدها فعلًا.

ذكرت من قبل أن اللعبة تعطيك حرية في استكشاف العالم، لكن نفس مقدار الحرية ليس موجودًا بشأن مهمات القصة، يمكنك القيام بمهمات القصة في أي وقت تريده، لكن مهمة الانتقال من فصل قصة إلى الفصل التالي، تحتاج منك أن تقوم بالعديد من الأنشطة المختلفة، وضم العديد من السكان إلى مستوطنتك، مجددًا، تحرمك اللعبة من شيء تريده، مقابل إجبارك على القيام بأنشطتها الأخرى، التي وجدتها متكررة مع الوقت.

ماذا عن طور القصة؟

لأكون صادقًا، تحتوي القصة على لحظات وتحديات مميزة ومختلفة، وبعض المحتوى القصصي المترابط مع أحداث اللعبة السابقة أيضًا، وسوف يسعد محبو لعبة Farcry 5 برؤية المزيد من المحتوى عن بعض شخصياتهم المفضلة، وطريقة تفكيرهم، وتأثيرهم على عالم اللعبة.

لكن الشخصيات نفسها تبدو سطحية للغاية، هذا الأمر ينطبق على الشخصيات الرئيسية وأيضًا الجانبية، وطريقة كلامها وحركتها تجعلني أشعر أنها شخصيات تتكلم في مسرح، بدلًا من أن أشعر أنها شخصيات واقعية تتحدث إليك، وبعد القيام بالعديد والعديد من المهمات المتكررة، لم أجد المحتوى المطلوب الذي كنت أصبو إليه، حتّى شخصيات الفتاتين الدكتاتورية، شعرت أنها جزء بسيط مما كانت عليه الشخصيات الرئيسية في الألعاب السابقة.

الرتم العام للقصة جاد، ومليء بالأحداث العاطفية المثيرة، لكن الجو العالم للعبة ليس كذلك، معظم تفاصيل العالم والتعليقات التي تستعملها الشخصيات، تجعلني أشعر بأنهم مستمتعون بالوضع أكثر من حزتهم أو خوفهم من الأحداث الجارية في العالم.

Far Cry: New Dawn

هذا الأمر أيضًا أزعجني في نوعية الأغاني التي تضيفها اللعبة، وهي أغاني الكانتري والروك التي لم أستوعب وجودها في عالم يعاني من أحداث كارثة، لكن حتّى إذا تغاضيت عن هذه النقطة، لا يمكنني سماع الأغاني إلا عندما أقترب من تسجيلات الراديو التي تشغل هذه الأغاني، وهذا الموضوع وجدته صعبًا جدًا مع كمية الحركة التي تطلبها اللعبة مني في كل مهمة من مهمات اللعبة.

كلمة أخيرة

Farcry: New Dawn لا تحاول أن تكون لعبة جديدة، فهي تعيد استعمال العديد من تفاصيل السلسلة الرئيسية، بدون إضافة اختلافات حقيقية تجبرني على اعتبارها شيئًا جديدًا، والمحتوى الموجود ممتع، لكنه يصبح مملًا بعد فترة قصيرة، حتّى لو قيمت اللعبة من منظور معجب بالسلسلة، فيمكنني أن أفكر في ألعاب قديمة أفضل من هذه اللعبة في جوانب كثيرة.

Review overview

التقييم العام6

الإيجابيات

  • نظام القتال مثير وممتع
  • حرية في استكشاف العالم المفتوح
  • تفاصيل جديدة في نظام قتال الأعداء

السلبيات

  • اللعبة تصبح مكررة ومملة بعد فترة
  • شخصيات سطحية
  • لا يوجد حرية في كيفية الوصول للقصة

الملخص

6Farcry: New Dawn ليست اختياري الأول إذا كنت أتكلم عن ألعاب فاركراي، وأيضًا ربما لن تكون اختياري الأول إذا أحببت ترشيح بعض ألعاب الآكشن، لا يوجد الكثير من الأشياء الجديدة التي تدفعني للاهتمام باللعبة، لكن المهتم بسلسلة فاركراي سوف يحصل على محتوى قصصي مهم ومثير يستحق اللعب.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.