مراجعات

مراجعة الحلقة الأولى والثانية من Life Is Strange 2

Life Is Strange 2 هي لعبة فيديو مغامرات وقصص تفاعلية تم تطويرها بواسطة Dontnod Entertainment ونشرها على شكل حلقات متتالية من قبل شركة Square Enix وهي تُعتبر الجزء الرئيسي الثاني لسلسلة Life Is Strange.

تم نشر أول حلقة من الحلقات الخمس للعبة في 27 سبتمبر 2018، والحلقة الثانية في 25 يناير 2019 وهي متاحة على بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون والحاسب.

الجزء الأول من Life Is Strange أسر قلوبنا باستعمال مزيج من الرسومات الجميلة، والموسيقى الساحرة، ونظام لعب مختلف ومثير، لخلق قصة تفاعلية مليئة بالإثارة والمفاجأت.

كما كانت اللعبة لا تتوارى عن تناول موضوعات جادّة، مثل الانتحار، والعنف الإلكتروني، والاكتئاب، والإدمان، بطريقة لا تجعل الموضوع أكبر أو أصغر من حجمه الطبيعي.

لذلك نحن نعرف ماذا نتوقع من الجزء الثاني لهذه اللعبة التي حصلت على أكثر من 75 جائزة مختلفة، كنا في شدّة الانتظار لأن نرى اللعبة تتكلم عن موضوعات مهمة وجديدة تخص الحياة الواقعية لشباب الجيل الحالي، وتقديمها في شكل جميل وعاطفي باستعمال الموسيقى والمناظر الجميلة، والأداء الصوتي المتميز.

ويمكننا القول بعد تجربة الحلقة الأولى من اللعبة، أن ظننا لم يخيب، اللعبة فاقت توقعاتنا وقدمت بداية قوية لما يبدو أنها ستكون سلسلة طويلة من الحلقات المؤثرة والمليئة بالقصص العاطفية التي لا تنسى.

لكن في البداية، أريد أن أتطرق لحلقة من حلقات اللعبة التي صدرت قبل إصدار اللعبة في شكل نسخة ديمو مجانية يُطلق عليها اسم The Awesome Adventures Of Captain Spirit.

تحكي اللعبة عن قصة بطل جديد في نفس عالم سلسلة ألعاب Life Is Strange، وتنوه لك اللعبة أن أحداث هذا الديمو مرتبطة بأحداث Life Is Strange 2، لذلك قررت اعتبارها جزءاً أساسيًا من التجربة، ورأيت أن أتكلم عنه أيضًا، وعن تأثيره على الجو العام للقصة.

The Awesome Adventures Of Captain Spirit

مفهوم سائد في علم النفس أن الأشياء ليست كما تبدو في الحقيقة، الأشياء من حولك أنت تراها حسب ما تعتقد أنت، هناك شخصان يمكن أن يشاهدا نفس الفيلم على سبيل المثال، لكن الانطباع الذي يتركه الفيلم على كًلا منهما مختلف تمامًا، هذا يعود إلى مجموعة الأفكار والمعتقدات والذكريات التي يحملها كل شخص، تجعله يرى الأشياء بصورة مختلفة تمامًا عن الناس الآخرين.

هذا المفهوم هو السائد في تصميم وإخراج لعبة Captain Spirit، اللعبة تستعمل العديد من خدع الأفلام السينمائية، بالإضافة إلى أسلوب مميز في بناء القصة، وجعل المشاعر المختلفة تتراكم بداخلك وتتزايد حدّتها شيئًا فشيئًا طوال فترة اللعب القصيرة.

Captain Spirit هي لعبة تتكلم عن حياة الطفل Chris مع والده في منزل صغير على أطراف المدينة، أو بمعني أدق يوم في حياة هذا الطفل، وتصوّر اللعبة طريقة Chris في ملء وقت فراغه، وعلاقته مع والده، بالإضافة إلى العديد من التفاصيل الأخرى عن ماضي هذه العائلة المجهول.

الشيء الذي يجب أن أقوله في البداية، هو أن Captain Spirit لعبة جميلة للغاية، هناك طريقة معينة في رسم وتصوير الأشياء، تلعب بمشاعرك، وتسيطر على طريقة تفكيرك في كل لحظة تسير فيها داخل المنزل أو خارجه.

ورغم أنها لعبة قصصية بدون أي عناصر آكشن أو مغامرات، هناك انتباه مذهل لأدق التفاصيل، داخل وخارج البيت الذي تدور فيه أحداث اللعبة، كما أن هذه التفاصيل، لديها تأثير قوي على التصرفات التي يقوم بها الأبطال على مدار القصة، وطريقة إتخاذهم للقرارات الصحيحة، والخاطئة أحياناً.

في البداية أشاهد طفلًا يلعب بالتماثيل الصغيرة، ويعيش قصة خيالية يكتب أحداثها بنفسه، ولديه بعض الأمنيات الصغيرة التي يخفيها عن أبيه، مثل حصوله على أحدث أجهزة الألعاب، أو بعض الأمنيات المتعلّقة بمستقبل أبيه.

كنت مستعدًا تمامًا لأن أعيش أحداث طفولية عادية، وكنت أفكر، ماذا يمكن أن يدور في عقل طفل في هذا السن، اللعبة تشجعك على التحرك والاسكتشاف، ليس لكي ترى على ماذا يحتوي هذا المنزل العادي، بل لكي ترى كيف ينظر الطفل Chris إلى العالم بصورة تختلف عن أي أحد آخر.

الأطفال في عمر Chris يرون ويختبرون كل شيء بصورة مختلفة تمامًا عنّا نحن الكبار، واللعبة تقوم بدور رائع في تأكيد ذلك، Chris يقوم بتعليقات، ومغامرات خيالية، جعلت شكل البيت يتغير تمامًا حسب طموحه الطفولي في أن يكون بطلًا مثل أبطال المجلات التي يقرائها.

الموضوع في الحقيقة ممتع للغاية، كما ذكرت في البداية، الموضوع كله يتعلق بكيفية رؤيتك للأشياء، على سبيل المثال، غرفة البدروم التي يخاف منها الطفل، تتحول بدون أي إنذار إلى غرفة وحش حقيقي في عالم آخر عليك أن تواجهه، هذا أيضا ينطبق على رحلة السيارة، التي سوف تأخذك إلى الفضاء في عالم آخر مصنوع من خيال Chris، من المذهل أن صناع اللعبة أمضوًا وقتًا في تصوير كيف يرى الطفل العالم من حوله إلى هذه الدرجة.Life is Strange 2

ثم تصدمك اللعبة، بتغيير الجو العام الطفولي الذي كان سائدًا حتى اللحظة التي تكلم فيها أبيك، وتكتشف أن اللعبة لديها جانب خفي يتحدث عن المشاكل الأسرية مثل وفاة الحبيب، والعنف المنزلى، والتعامل مع الحزن، وغيرها من الأمور التي كان يمكن استنتاجها من خلال العديد من التفاصيل في المنزل، لكن عندما وصلت أخيرًا لحقيقة المنزل وما يدور فيه، كل شيء حدث بسرعة شديدة، وبطريقة درامية، جعلت المشاعر بداخلي تنفجر وتستفحل تمامًا كما حدث مع الطفل وأبيه.

في البداية قمت بالانتهاء من السيناريو، ولم أقم بجميع الأشياء التي طلبتها مني اللعبة، ثم عدت مرة أخرى لكي أقوم بباقي الأشياء، مثل ارتداء زي البطل، والبحث عن الكنز، وغيرها من الأمور التي تقدمها اللعبة في صورة خريطة.

عندما أعدت لعب المشهد الدرامي الأخير مرة أخرى، أحسست أن هناك صورة جديدة للمشهد لم أستوعبها من قبل، وهي أن الطفل Chris يحاول الهروب من الواقع (وهو وفاة والدته) عن طريق أفعاله الطفولية، والموضوع كان مؤثرًا للغاية عندما كان الأب يصرخ في ابنه أن يكبر ولا يظل صغيرًا دائمًا، وشكل الإبن الآن بعدما قمت بإكمال المهمات، يدل على نفسيته وعقليته الطفولية، التي تحاول الهرب، وأيضًا تأثرها بقصص الأبطال التي كانت تكتبها والدته المتوفية.

الموضوع كله مذهل، كيف أن القليل يمكنه أن يعني الكثير، كيف أن كل تفصيلة بسيطة تخفي ورائها العديد من الأسرار، وكيف أن النظر إلى كل ورقة، وكل صورة، وكل تفصيلة في المنزل، تعيد كتابة المشهد الأخير للعبة مجددًا، لابد أنني أعدت هذا المشهد أكثر من خمس مرات، كل مرة أقوم فيها بتغيير الردود التي قمت باختيارها، لأرى أفعال وكلمات جديدة مترتبة على أفعال بسيطة ليس لها أي معنى.

حتى عندما ظننت أنني أعرف كل شيء، وجدت نفسي مازلت لا أعرف الكثير من الأشياء بعد. نهاية اللعبة أيضًا تضعك في حيرة، وتضيف عمقًا جديدًا إلى القصة، وهي أن الولد لا يتخيل فقط، بل هناك قوة سحرية غريبة أيضًا تنقذه من الموت، ماذا يعني ذلك، وماذا سوف يكون تأثير هذا الاكتشاف الجديد على حياة الطفل، العديد من الأسئلة التي كانت تدور بعقلي في هذه اللحظة، وكنت سعيدًا أن اللعبة لم تتوقف عن الإبداع والتلاعب بمشاعرك حتى آخر لحظة.

ومشهد النهاية أيضًا يمكن اعتباره هو الرابط الوحيد بين هذه اللعبة وبين Life Is Strange 2 حتى الآن، حيث يظهر بطلي اللعبة الرئيسين في آخر مشهد لمدة ثواني بسيطة، لكن بدون أي تأثير يُذكر على أحداث القصة.

Life Is Strange 2 – الحلقة الأولى “Roads”

في هذه الحلقة نحن نتعرف على شون دياز، المراهق من أصل مكسيكي والمقيم في بلدة سياتل في غرب الولايات المتحدة الأمريكية والذي يهتم بأشياء بسيطة مثل الحديث مع صديقته عن المستقبل، وحضور الحفلات المدرسية، والحصول على قلب الفتاة التي كان معجبًا بها منذ فترة.

شون أيضًا لديه عائلة صغيرة مكونة من أبيه وأخيه الصغير دانيال، الذي سوف يشاركك في بطولة القصة وسوف يكون شخصية محورية فيما بعد.

الشيء الأول الذي لاحظته في اللعبة هو سرعة القصة، والتي تسير بالمقدار المناسب في الوقت المناسب، ما أقصده هو أن القصة تعطيك دائمًا المعلومات اللازمة، والمشاعر التي يجب أن تكون موجودة بداخلك قبل أي مشهد مهم، لكي تستطيع التفاعل معه بأفضل طريقة، حتى المشاهد التي سوف تكون في حيرة متسائلًا عن أسباب حدوثها، سوف تقدمها إليك اللعبة فيهما بعض في صورة مذكرات وصور وحوارات مختلفة بين الأبطال.

اللعبة تشجع على البحث والتدقيق فعليًا في جميع المتعلقات الموجودة في أي مشهد خلال القصة، هذه المرة، وعلى عكس لعبة Captain Spirit، إلقاء نظرة على كل شيء لا يعطيك فقط جملتين حواريتين وكفى، بل يمكن إذا قمت بالنظر إلى أي شيء، أن تحصل على مشهد كامل بجمل حوارية مختلفة، وربما بعض الأغاني الساحرة، وبعض الألعاب الصغيرة Mini-Games أيضًا.

لذلك شعرت أن أخذ الوقت والاستكشاف والاستمتاع بجمال كل مرحلة في القصة، لديه عوائده المميزة والتي تستحق الانتظار والبحث من أجلها.

على الجانب الآخر، معظم الألعاب الصغيرة Mini-Games مملة قليلًا، وبصراحة، قررت أن أتخلى عن لعب معظم هذه الألعاب لشعوري بالملل فيها، لكنها مازالت تقدم مشاهدة عاطفية جيدة يمكن الاستمتاع بها وحدها بدون اللعب.

الشيء الثاني الذي اهتممت به -والذي تطرقت إليه من قبل- هو المواضيع الجادة التي تناقشها اللعبة، وعلى عكس الألعاب السابقة، أو معظم الألعاب الأخرى التي تقدم تجربة قصصية تفاعلية، في أحيانًا كثيرة تكون اختياراتك تؤدي فقط إلى مجموعة من الجمل المختلفة، أو مثلًا مهمة جانبية تخص هذا الاختيار، لكن هذا ليس هو الحال في Life Is Strange 2.

في الجزء الجديد، تناقش اللعبة أمورًا مثل العنصرية التي تسود الولايات المتحدة في الفترة السياسية القريبة التي كانت موجودة منذ سنتين، وتتكلم عن أن المواطنين البيض يكرهون المهاجرين من أي بلد وأي لون مختلف عنهم.

لكن اللعبة تضعك فعليًا في مواقف وأحداث عنيفة ناتجة من هذه العنصرية المنتشرة، وأنت تقوم طوال القصة بمواجهة هذه الأحداث التي ليس لها أى سبب غير شكلك ولونك.

وعلى عكس اللعبة السابقة، التي تكلمت عن بعض الأمور السياسية مثل مصاريف العلاج الطبي المتزايدة في أمريكا بصورة مبهمة قليلًا، تضع اللعبة كل المواضيع تحت الضوء الساطع، بدون إخفاء أي شئ وراء جمل مُبهمة.Life is Strange 2

أعادت اللعبة أيضًا استعمال شخصيات قديمة مثل الشرطي Matthews في لعبة Life is Strange: Before The Storm، والذي أدت شخصيته المتوترة إلى قيامه بأفعال أثرت على مجريات القصة، ربما يبدو في البداية أن الشرطي قام برد فعل لا يوجد له أي أساس، لكن من قام بلعب اللعبة السابقة سوف يعرف لماذا قام الشرطي بذلك، وكان هذا ربطًا جيدًا بين قصص الألعاب وبعضها باستعمال عامل نفسي داخل الشخصية المشتركة.

هذه ليست المرة الوحيدة التي تعتمد فيها اللعبة على الألعاب السابقة، حيث تبدأ اللعبة بجعلك تختار اختيارًا مهمًا معتمدًا على نهاية اللعبة الأولى، والذي سوف يكون له دورًا مهمًا في القصة.

الطفلان نفسهما يواجهان كم من المشاكل الخاصة بهما مثل اختيار المستقبل المهني، ومواجهة فقدان الأحباء، والفقر، والوحدة، والكلام مع الغرباء، وغيرها من الأمور التي تم تقديمها بطريقة تغلبت على الجزء الأول بمراحل في نوعية الجمل الحوارية المكتوبة.

الشخصيات أيضًا تقوم بأفعال تدل على شخصياتهم، ولا يعتمدون على الجمل الحوارية فقط، مثل البكاء والضحك والرقص، هناك العديد من المشاعر التي تظهر على شكل الشخصية تضيف إلى العمق الذي نعرفه عنها.

أيضًا، مدة الفصل كبيرة وكافية لبدء قصص ومشاكل درامية، والقيام بحلها في نفس الفصل، يعني يمكن اعتبار هذه الحلقة فيلمًا كاملًا يمكن مشاهدته بدون الحاجة إلى انتظار باقي الحلقات. هذه نقطة أعجبتني كثيرًا في تصميم واخراج الحلقات.

كما أن جميع اللحظات مؤثرة للغاية، لا أعتقد أنني سأنساها بسهولة عند إصدار الحلقات القادمة، كما أنه من السهل هذه المرة معرفة أي من الأفعال سوف تؤثر على سير القصة بصورة كبيرة، وأي من الأفعال الأخرى سوف يكون لها دورًا صغيرًا في تحريك القصة، لذلك أحسست أن الأختيار أسهل في هذه اللعبة نوعًأ ما.

وتأكدت من ذلك أيضًا عندما نظرت إلى نسبة اختياراتي في نهاية الحلقة، ووجدت أن 99% من اختياراتي كانت مشابهة لإختيارات جميع اللاعبين، لذلك أحسست أن الصورة العامة الذي تريد اللعبة إيصالها، واضحة لجميع اللاعبين وليس أنا فقط.

هناك أيضًا العديد من الأشياء التي تلقي الضوء على بعض الأفلام والألعاب المشهورة في جيلنا الحالى، سوف يستمتع اللاعبون باكتشافها، وأيضًا معرفة كيف أثرت هذه الأشياء على شخصية الطفلين.

صراحة، استمتعت بهذه الحلقة كثيرًا، للعديد من الأسباب التي ذكرتها، والشيء الوحيد الذي أزعجني كما قلت هو الألعاب غير الممتعة، لكن كل شيء آخر مصنوع بواقعية ودراما لن تجدها في أي لعبة فيديو بهذه القوة والوضوح.

Life Is Strange 2 – الحلقة الثانية “Rules”

الحلقة الثانية من اللعبة، والتي طال انتظارها بعض الشيء، تبدأ بقصة رمزية جميلة، توضح موقف الطفلين في قصة اللعبة، وعلاقتهما سويًا ببعضهما البعض، في شكل حيوانات مثل الذئاب والدببة، باستعمال الصور المرسومة باليد، مثل أفلام الكارتون.

الجميل أنه تم تضمين العلامات التي احتوت عليها هذه القصة الرمزية القصيرة، داخل مشاهد وأحداث اللعبة، مما أعطى إنطباعًا أن هذه القصة ليست للمشاهد فقط، بل هذه هي نظرة كلًا من الأخوين البطلين لبعضهما والعالم أيضًا من حولهما.

على عكس الحلقة الأولى، يعرف الطفلان شون وأخوه دانيال بعض الحقائق عن ما حدث لهم، ويبدأن في وضع القوانين، ليستطيعا التعامل مع الأشياء الجديدة التي طرأت على حياتهم، مثل قوة دانيال الخارقة على سبيل المثال.

الجو العام للقصة يصبح أهدأ قليلًا بعد وصول شون ودانيال لمنزل جدهما، على عكس الجزء الأول الذي كان يضعك دائمًا في مواقف الحيرة والقلق، الجو العام لهذه الحلقة يدفعك إلى الإحساس بالأمان، وكأن رحلتك انتهت في سلام.

لكن المثير فعلًا هنا في أنك تسأل نفسك طوال فترة اللعب، هل هذا هو المستقبل الذي أريده، أو الحياة التي أريد أن أعيشها فعلًا؟

سوف تشعر كأن هناك قنبلة موقوتة توشك أن تنفجر في أي لحظة، وهناك إشارات عديدة توضح ذلك، سواء في شخصية الجد أو الجدة، أو شخصية دانيال الطائشة نفسها، أو بسبب الأحداث الجارية التي تبعت الحادثة التي راح فيها والد الطفلين، أو بعض الأمور الأخرى الجديدة مثل جيرانك الجدد، والغرفة المغلقة داخل المنزل.

شخصية Captain Spirit التي رأيناها في ديمو اللعبة تعود مرة أخرى في هذه الحلقة، ولها دور كبير نوعًا ما، شخصية الولد وأبيه تقومان بعمل العديد من النشاطات والحوارات المختلفة مع الطفلين، الشيء الذي جعلني أتسائل عن ماهية وجود ديمو اللعبة في هذا الشكل، لأنه من الواضح بعد رؤية هذه الحلقة أن لعب الديمو شيء أساسي لا يمكن التخلي عنه أو تركه.

مستوى العاطفة والإثارة والدراما التي رأيتها في الجزء الأول ثابت كما هو ولم يتغير، هناك العديد من الخيارات المصيرية التي تختبر سرعة رد فعلك، وطريقة تفكيرك، والعديد من الألعاب الصغيرة، والمشاهد العاطفية بين الشخصيات، هناك أيضًا شخصيات جديدة ذات فكر خاص والتي يبدو أنها سوف تصنع فرقًا في حياة الطفلين فيما بعد.

أشياء أيضًا أحببتها في الحلقة هي أن الشخصيات ليست درامية بدرجة تجعلهم أشرارًا لدرجة كبيرة أو طيبين لنفس الدرجة، كتابة الشخصيات في هذه اللعبة على مستوى كبير من الواقعية، التي جعلتني أشعر أنني مجرّد نقطة صغيرة في عالم كبير مليء بالأشخاص الأخرى أصحاب الحيوات والدوافع المختلفة تمامًا عني، يمكنك أن تقول أن شعوري هو كأنني أتكلم مع أصحاب فكر وتاريخ حقيقي، وليس مجرد صور مرسومة بالكمبيوتر تقول جملًا محفوظة.

life is strange 2

إذا كان هناك شيئاً واحداً تقوم به Life Is Strange 2 بشكل متكامل وممتاز، فهى الشخصيات، طريقة كلامها، وتعبيرات وجهها، التفاصيل في هذه اللعبة تنافس بعض أفضل الألعاب الموجودة حاليًا على الساحة.

النهاية أيضًا أعجبتني لأنني بصدق لم أتوقع أن اختياراتي سوف تؤدي لهذه النهاية، رغم أنني قمت بالعديد من الاختيارات المصيرية طوال فترة اللعب، هناك جهد واضح في جعل هذه الاختيارات غامضة، بالإضافة إلى دمج الاختيارات وأيضًا الجمل الحوارية مع بعضهما بصورة سوف تحافظ على شعورك بالمفاجآة والإثارة طوال فترة اللعب.

طريقة مختلفة قليلًا في رواية القصة، والتي تعتمد على الغموض وانتظار المجهول، أكثر من التعامل مع مواقف أو حوادث متكررة، لكنها تنجح كالعادة، Life Is Strange تعرف كيف تكتب قصصًا واقعية ودرامية مختلفة عن أي شيء قد شاهدته أو مررت به من قبل، وفى نفس الوقت، يمكنك أن تشعر بالارتباط العاطفي مع أي مشهد تراه بسهولة شديدة.

لا يمكنني أن أفكر في شيء سيء تقوم به اللعبة صدقًا، اللعبة فعلًا كانت تستحق أن توضع في ترشيحات أفضل ألعاب العام للسنة الماضية كأفضل قصة، لأنها فعلًا من أفضل الألعاب التي تحكي القصص بطرق مختلفة ومُبتكرة، يمكنها أن تنافس أشهر المسلسلات الأجنبية في درجة التشويق والدراما.

Review overview

التقييم العام8.5

الإيجابيات

  • قصة عميقة ومثيرة
  • شخصيات مكتوبة بعناية
  • تقسيم صوتي رائع
  • العديد من الأنشطة الممتعة والمختلفة بخلاف القصة الرئيسية

السلبيات

  • بعض العيوب التقنية المرئية
  • بعض الأنشطة الجانبية مملة قليلًا وغير ممتعة

الملخص

8.5إذا كنت تبحث عن قصة مؤثرة ومختلفة، وشخصيات مكتوبة بعناية شديدة، لن تجد أفضل من Life Is Strange 2، مستوى عمق القصة والأحداث والإثارة في كل حلقة من حلقات اللعبة، يتغلب على بعض أفضل الألعاب والأعمال الفنية المشابهة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.