مراجعات

مراجعة لعبة Unruly Heroes

Unruly Heroes

رحلة إلى الغرب كانت واحدة من الروايات الكلاسيكية الأربعة الكبرى في الأدب الصيني في القرن السادس عشر، وتمّ استخدام القصص والشخصيات المذكورة في الرواية على نطاق واسع، وتمّت الاستعانة بها مرات عديدة في تصميم وإخراج الأفلام ومسلسلات التلفزيون وبعض ألعاب الفيديو أيضًا، ولعبة Unruly Heroes هي واحدة من هذه الألعاب، التي تعيد استخدام عناصر الرواية الأصلية الكلاسيكية، مع إضافة طابعها الخاص والمميز.

Unruly Heroes هي لعبة أكشن ومغامرات ثنائية الأبعاد شبيهة للغاية بالعديد من ألعاب Platform الموجودة حاليًا، وهي متوفرة الآن على منصّات ألعاب PS4, Xbox One, PC وأيضًا Nintendo Switch.

اللعبة تمّ العمل عليها من استوديوهات Magic Design، كما أن جزء كبير من فريق التطوير في الاستوديو، كان في السابق يعمل في ستوديوهات Ubisoft، وعمل الفريق على تطوير العديد من سلاسل ألعاب Ubisoft مثل Rayman, Splinter Cell, Assassin’s Creed وأيضًا Ghost Recon.

لكن الواضح منذ الوهلة الأولى أن سلسلة ألعاب Rayman هى صاحبة التأثير الأكبر على ظهور لعبة Unruly Heroes.

لعبة Unruly Heroes .. رسومات ساحرة ونظام قتال محبط


قصة اللعبة بسيطة نوعًا ما، وهي تحكي أن هناك مخطوطة سحرية تحمي العالم من الشر تم تقسيمها إلى قطع عديدة، وبسبب ذلك ظهر الشر في كل مكان، والمطلوب من أبطال اللعبة الذهاب في رحلة لاستعادة قطع تلك المخطوطة، تمامًا كما كانت تحكي القصة الأصلية رحلة إلى الغرب.

لكن على عكس القصة الأصلية الساحرة، السرد القصصي في هذه اللعبة بسيط للغاية، ولا يترك انطباعًا ولو بسيطًا في الذاكرة، حتّى أن الأبطال نفسهم ليست لديهم أي جمل حوارية خاصة بهم. الحوار بالكامل في اللعبة يقع على عاتق الشخصيات الشريرة الرئيسية، والسيدة التي تساعدك وتعطيك النصائح في أغلب الأوقات، لكن حتّى هذا لم يكن كافيًا لجعلي أهتم بالقصة بالدرجة الكافية، أو أحصل منها على أي استفادة تذكر.

نظام اللعب على الجانب الآخر، ممتع للغاية، ويعتمد على الحرية في التصرّف والتفكير بدرجة كبيرة، حيث أنك يمكنك التحكم في جميع شخصيات اللعبة، وعددهم أربعة أبطال في نفس الوقت، ويمكنك التغيير بينهم في أي وقت تريده بدون الحاجة إلى الانتظار.

كل من هذه الشخصيات لديها أسلوب قتال سريع ومختلف، وبعض القدرات المميزة، لكن هذه القدرات تنحصر جميعها في إطار عبور التحديات، مثل القفز، والقفز المزدوج، والطيران، وغيرها من الأمور الثانوية التي تساعدك على عبور تحديات صعبة أثناء المرحلة.

أسلوب القتال أيضًا يختلف في الشكل، لكن المضمون واحد، والأزرار التي تحتاجها للقتال لا تختلف باختلاف الشخصية، كما أنه ليس هناك أي عناصر RPG من أي نوع، أي أن هذه الشخصيات لن تتطور أو تحصل على المزيد من الحركات القتالية فيما بعد.

Unruly Heroes

الشيء الذي يجعلني أهتم بتغيير الشخصيات أثناء اللعب هو وجود تحديات مُصممة بطريقة لا يستطيع حلها إلا أحد هذه الشخصيات فقط، بمعنى أنه يمكنك أن تقول أن هذه الشخصيات اختلافها الحقيقي ليس في أساليب القتال، يمكنك أن تستعمل أي منها في القتالات العادية أو القتالات الرئيسية وسوف تحصل على نفس النتيجة.

هناك تغييرات بسيطة تحدث في شكل الشخصيات بعد فترة من اللعب أو في مستويات معينة من اللعبة، بعضها كوميدي قليلًا وبعضها مثير وممتع، لكن في النهاية النتيجة واحدة، وهى عبور تحديات المرحلة، بدون تركيز حقيقي على جعل القتال ممتعًا أو مختلفًا بشكل أكبر.

ربما أكون قاسيًا قليلًا بشأن هذه النقطة، لكن عندما تنظر إلى متاجر الألعاب، تجد أن هناك العديد من ألعاب Platform المختلفة، وإذا كان هذا النوع من الألعاب يحتاج إلى المزيد من الإضافات، فيجب أن تكون هذه الإضافات مختلفة فعلًا، لتجعلني أتناسى الألعاب الرائعة التي شهدها هذا الجيل من الألعاب، أو أضيع الوقت مع هذه اللعبة دون غيرها.

المستويات لوحات فنية جميلة مليئة بالتعقيد والصعوبات المختلفة

هذه النقطة يمكن ملاحظتها منذ اللحظة الأولى، كل شيء في اللعبة يبدو جميلًا للغاية، ومرسومًا باليد بعناية، بدءاً من الشخصيات، وحتّى أدق التفاصيل في كل ركن من أركان مراحل اللعبة المختلفة.

Unruly Heroes

تحتوى اللعبة على ما يزيد عن 25 مرحلة، كل منها يحتوي على مجموعة من التحديات الصعبة، التي تختبر سرعة ردود فعلك وتفكيرك، وتفاجئك في العديد من الأوقات، لا يوجد قسمان متشابهان في هذه اللعبة، وهذه نقطة ممتازة تُحسب للعبة.

Unruly Heroes

المستويات أيضًا تحتاج الكثير من الوقت لإنهائها، وصعوبة الأمر تزداد بصورة سريعة مع الوقت، لا أقصد مستوى لعب صعب للغاية مثل لعبة Cuphead على سبيل المثال، لكن ربما تستغرق يديك بعد الوقت للاعتياد على نظام الحركة في اللعبة، وتتكيف معه من أجل عبور التحديات المختلفة.

الوحوش الرئيسية على الجانب الآخر، ذات تصاميم رائعة، وأساليب قتال مختلفة بعض الشيء، ويمكنني القول أن تصاميمها فعلًا قريبة من لعبة Cuphead، لكن كما ذكرت طريقة القتال هي نفسها من طرفك، ولن تختلف كثيرًا باختلاف الوحش الذي ينافسك في كل مرحلة.

نقطة يجب ذكرها أثرّت على مدى صعوبة اللعبة هي نظام نقاط الحياة والخسارة. في هذه اللعبة، كل شخصية لديها نقاط حياة خاصة بها، وعندما تموت إحدى الشخصيات، يمكنك أن تختار شخصية أخرى، وتعود من نقطة قريبة جدًا من مكان موت الشخصية السابقة، وبعد فترة قصيرة، تستطيع الحصول على الشخصية التي ماتت مجددًا بسهولة، أي أنه لا يوجد صعوبة حقيقية أو ثمن يحتاج اللاعبون إلى دفعه من أجل اتمام المهمة، فقط الانتظار قليلًا سوف يحل كل المشاكل، بدون الحاجة إلى إعادة السير فترات طويلة، أو القيام بتغييرات ملحوظة في طريقة اللعب.

نظام قتال Smash Bros، ومكافآت ضئيلة بعد الانتهاء من اللعبة

بالنسبة لما تحصل عليه بعد الانتهاء من مراحل اللعبة، فهو ليس كثيرًا، بعض الرسومات الإضافية لتنظر إليها في صالة العرض الخاصة باللعبة، ونوع من الكؤوس الذي يتم اختياره طبقًا لعدد مرات موتك، والوقت الذي أتممت فيه كل مرحلة.

أنت تقوم أيضًا بجمع العملات أثناء المهمة، لكن هدفها الوحيد هو شراء أشكال مختلفة للأبطال الرئيسيين، ولا يوجد شئ آخر يمكنك استعمال هذه العملات لشراؤه بها.

هناك نظام قتال آخر مفتوح منذ البداية، وهو نظام قتال قريب في الفكرة وطريقة اللعب من ألعاب Smash Bros، لكن يحتوي النظام على 5 حلبات قتال مختلفة فقط، وبالطبع أربعة شخصيات يمكن اللعب بها، ولا يوجد تنوّع أو اختلاف في اساليب قتالهم في هذا النظام عن أساليب قتالهم في نظام اللعبة الرئيسي.

كلمة أخيرة حول Unruly Heroes

لا يمكنني وصف اللعبة بأنها سيئة تمامًا، وذلك يعود إلى جمال وروعة تصاميم الشخصيات والمستويات، والتقسيم الموسيقي أيضًا للعبة، لكن باقي جوانب اللعبة، مثل نظام القتال، والقصة، ونظام المكافآت، والشخصيات، كلها ذات مستوى ضعيف أو متوسط.

لا يوجد سبب حقيقي يدفعني للانبهار بهذه اللعبة دون غيرها، حيث أن العديد من التحديات، رأيتها في ألعاب أخرى مسبقًا، ولا يمكنني صدقًا التفكير في شيء مميز تقوم به هذه اللعبة في إطار التحديات، أو معارك الوحوش الرئيسية، أو غيرها من التفاصيل، جميع هذه الأفكار يمكنني أن أصف ألعابًا أخرى رأيتها فيها، وتقوم هذه الألعاب بتطبيقها بصورة أفضل وأكثر تأثيرًا، حتّى أنه لا يمكنني أن أجد سببًا حقيقيًا يدفعني إلى العودة للعب مرة أخرى بعد الانتهاء منها.

بالإضافة إلى ذلك، كنت أتمنى أن تضيف هذه اللعبة جديدًا إلى الرواية الأصلية، التي اقتبست منها هذه الأفكار والشخصيات، لكن هذا الاقتباس أيضًا لم يكن جيدًا بالدرجة الكافية، لجعلي أهتم بالرواية الأصلية، وأبحث في التاريخ الذي جعل هذه الرواية مشهورة لهذه الدرجة.

أعتقد أن اللعبة كانت تحتاج إلى المزيد من العمل عليها، والاهتمام بكافة جوانبها، بدلًا من التركيز على بعضها وإهمال البعض الآخر، لكي تخرج بصورة أكثر إمتاعًا وأكثر تأثيرًا على ذاكرة اللاعبين.

Review overview

التقييم العام6

الإيجابيات

  • جميع الرسومات في اللعبة ممتازة وساحرة
  • موسيقى رائعة في أغلب الأحيان
  • تنوع في التحديات والصعوبات عبر مستويات اللعبة

السلبيات

  • قصة ضعيفة
  • ليس هناك حاجة لاستعمال شخصيات مختلفة عند القتال
  • لا يوجد نظام تقدّم أو مكافآت حقيقي داخل اللعبة
  • نظام الموت يضعف من كون اللعبة تحديًا حقيقيًا

الملخص

6Unruly Heroes تأخذ الإلهام من العديد من ألعاب Platform المشابهة، لكنها تفشل في تقديم تجربة مميزة تجعلها تضيف جديدًا على الألعاب التي أخذت منها الإلهام، ورغم أن تحديات المستويات المختلفة ممتعة للغاية، لكنها ربما لا تكون كافية للاعبين الذين يبحثون عن التجديد والاختلاف بخصوص الألعاب من نفس النوع.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.