مراجعات

مراجعة لعبة Monster Boy and the Cursed Kingdom

Monster Boy and the Cursed Kingdom هي لعبة يمكن أن نطلق عليها الخليف الروحي لسلسلة ألعاب Wonder Boy، لأنها تشبهها كثيرًا في الفكرة الأساسية وطريقة اللعب وأيضًا شكل الشخصيات وطريقة الرسم.

لذلك في هذه المراجعة، بالإضافة إلى التقييم الاعتيادي، فإننا سنتطرق إلى التفاصيل المتشابهة بين هذه اللعبة، وبين لعبة Wonder Boy: The Dragon’s Trap، والاختلافات والتحسينات التي أضافتها اللعبة الجديدة Monster Boy إلى الفكرة الأصلية الجميلة التي صنعتها سلسلة Wonder Boy، وهل قامت بشيء مميز في نقل الفكرة إلى مستوى جديد أم لا.

لعبة Monster Boy متوفرة على بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون وأجهزة PC وسويتش.

لعبة Monster Boy and the Cursed Kingdom ..

إبداع في التصميم ونظام لعب مثير


مساحة كبيرة للحرية والإبداع في كيفية استعمال الشخصية الرئيسية

الشخصية الرئيسية في اللعبة لا تتحرك يمينًا وشمالًا فقط، بل تقوم بالعديد من الحركات المختلفة، وأيضًا تختلف الحركات التي تقوم بها الشخصية مع كل تحول تحصل عليه، الشخصية ليست قالبًا ثابتًا يتحرك على رتم واحد معظم الوقت، مع تغيير طفيف في الشكل والقدرات، بل يمكنها القيام بالعديد من الحركات والمناورات المناسبة لكل موقف في اللعبة.

الأسلحة والمعدّات أيضًا في هذه اللعبة تم تعديلها، لم تعد الفروقات الوحيدة بين الأسلحة مجرّد زيادة في أرقام الهجوم والدفاع، بل تم تعديلها وتحسينها لجعل كل سلاح مختلفًا تمامًا عن الآخر، كما أن كل سلاح يحتوى على قدرات خاصة، بعضها مفتوح عند الحصول على السلاح لأول مرة، وبعضها يجب عليك أن تفتحه بطرق أخرى.

Monster Boy and the Cursed Kingdom

هناك جزء كبير من اللعبة متروك لعنصر المفاجأة والصدفة، في كل الأوقات كانت اللعبة تفاجئني بما يمكن أفعله، والطريقة التي يجب أن أسير بها، كما أن هناك جزء كبير من المتعة يعود إلى إمكانية أن جميع التحولات الحيوانية موجودة معك دائمًا، يمكنك التغيير بينها في أي وقت تريده، ولا تحصل على هذه الخاصية في نهاية اللعبة فقط.

التحولات الحيوانية أيضًا لا تعطيك قدرات تساعدك على عبور الألغاز والتحديات فقط، بل تستطيع هذه الحيوانات التفاعل مع العالم بطرق مختلفة وعديدة لن تتخيلها، حتى أن الحيوانات يمكنها القضاء على الوحوش الموجودة في الخريطة بطرق مختلفة ومُبتكرة، تفتح المجال لآفاق جديدة في التفكير والتنوع في استعمال القدرات والأسلحة الموجودة معك.

تصميم العالم يخفي الكثير من التفاصيل والإبداع

تم تغيير اللعبة من مستويات طويلة يجب عليك عبورها باستعمال قدرات الحيوان الذي حصلت عليه، إلى شاشات تحتوي على ألغاز يجب عليك حلّها ويمكن اعتبارها شيئًا قريبًا من لعبة Celeste على سبيل المثال.

الألغاز ليست صعبة، بالعكس وجدت أن إيجاد الحل سهل وممتع للغاية في نفس الوقت، أنت لا تقوم فقط باستعمال قدرات معينّة تعطيها إليك اللعبة في وقت معيّن لحل لغز ما، بل تقوم بالعديد من الأشياء في نفس الوقت معًا لحل نفس اللغز.

ما أعنيه هو أنه في اللعبة السابقة، كان هناك مستوى خاص بكل حيوان يمكن أن تتحول إليه على حدا، هذا جعل اللعبة نوعًأ ما ذات رتم ممل قليلًا لأنك لا تستعمل الحيوانات الأخرى التي حصلت عليها من قبل مجددًا، لكن في هذه اللعبة، جميع المستويات الجديدة التي تذهب إليها تم تصميمها بالكامل لجعلك تستعمل جميع تحولاتك الحيوانية، وأيضًا بعض الأسلحة والدروع التي تحمل خصائص متعلّقة بهذا اللغز، فلم تعد اللعبة رتيبة ومملة مثل السابق.

في العديد من ألعاب Platfrom ثنائية الأبعاد، وبعد فترة قصيرة من بدء هذه الألعاب، سوف تجد نفسك لا إراديًا تقوم بتجاهل العالم الذي يحيط بك، مهما كان جميلًا أو ساحرًا، لأنها في النهاية تكون صور جامدة وصامتة لا تتفاعل معك بأي طريقة، لكن في لعبة Monster Boy، الأمر مختلف تمامًا، حيث أنك تستطيع -في بعض الأحيان- الذهاب إلى الأماكن التي تراها في الخلفية، أو تستعمل هذه الخلفية بطرق مختلفة للحصول على أدلّة تساعدك في حل الألغاز.

الخلفية ليست كل ما هو مبتكر وجديد في اللعبة، جميع التفاصيل الموجودة في كل ركن في العالم تخفي العديد من الأسرار التي يجب عليك اكتشافها، والتي صدقًا سوف تكتشفها بسهولة شديدة، لكن ممتعة في نفس الوقت، جعلت هذه اللعبة واحدة من الألعاب القليلة التي استمتعت فيها فعلًا بتجميع كل شيء ومحاولة الوصول إلى 100% في اللعبة.

اقرأ أيضاً: مراجعة لعبة Ori and The Will Of The Wisps

الوحوش الرئيسية في Monster Boy and the Cursed Kingdom

إذا سألتني عن شيء واحد أقوله لك لأجعلك تترك كل ما في يديك، وتذهب للعب هذه اللعبة الآن، فبكل سهولة يمكنني أن أقول لك أن هذه الشيء هو الوحوش الرئيسية في لعبة Monster Boy.

صدقًا، لم أرى هذا الكم من الإبداع في تصميم الحروب مع الوحوش الرئيسية في أي لعبة منذ فترة طويلة، ناهيك عن مقارنتها بألعاب Platform المثيلة لها، العديد من الألعاب لا تجعل حروب الوحوش الرئيسية متنوعة ومثيرة لهذه الدرجة.

Monster Boy and the Cursed Kingdom

هناك وحش على سبيل المثال يمكنه الدخول والخروج في أماكن مختلفة أعلى وأسفل الشاشة حتى لا يجعلك تصل إليه، وهناك وحش يمكنه ابتلاعك بالكامل لتدخل في عالم جديد ومختلف داخل معدته، وتحاول الخروج منها بأقصى سرعة، وجدت نفسى متفاجئًا ومندهشًا في كل لحظة أقوم فيها بمحاربة وحش جديد.

اعتدت أيضًا في الألعاب الجديدة أن حركات الوحوش الرئيسية ونظام القتال يتغير مع كل فترة أقوم فيها بتقليل نقاط حياة هذا الوحش، مما يعني أن كل وحش لديه على الأقل مستويين مختلفين من الصعوبة، لكن في هذه اللعبة يمكنني القول أن هناك أربعة مستويات مختلفة من كل وحش لكي تستطيع هزيمته، وجميع هذه المستويات في نفس المعركة يمكنك اعتبارها معارك مختلفة تمامًأ عن بعضها، وشروط الفوز فيها أيضًا مختلفة تمامًا عن بعضها البعض.

أدق التفاصيل تم الاهتمام بها

هناك العديد من التفاصيل الصغيرة التي يمكنني أن أتكلم عنها لساعات وساعات، لكن الصورة العامة هي أن كل ركن صغير في اللعبة تم الاهتمام به وإخراجه بصورة كاملة لا تشوبها شائبة.

Monster Boy and the Cursed Kingdom

الوحوش تحتوى على نقاط حياة ظاهرة، هناك خريطة كبيرة تفاعلية تشير إلى جميع الأشياء التي تحتاجها في العالم، ونقاط انتقال سريع متروكة في أماكن عديدة على الخريطة.

النقود أيضًا موجودة في العالم بكثرة وبالمقدار المناسب، لم أحتاج في أي وقت للرجوع إلى طريق سابق للحصول على المزيد من النقود لشراء سلاح ما، في كل مرة أصل فيها إلى متجر أسلحة جديد، كنت أجد نفسي دائمًا معي المال المناسب لشراؤه.

تحتوى اللعبة أيضًا على جمل حوارية وقصة على عكس اللعبة السابقة، ولا يمكنني أن أقول أن هذه القصة هي من أعمق وأقوى القصص، لكنها بسيطة وسهلة ومناسبة لجو اللعبة الكرتوني الممتع، لكن بجانب القصة، هناك العديد من الحوارات التي لا يمكن رؤيتها بالعين، بل يمكن اعتبارها مشاهد صامتة كوميدية، متروكة في العالم من حولك، وحتّى في حروب الوحوش الرئيسية، ستحافظ على شعورك بالمفاجأة والاستمتاع لفترة طويلة من اللعب.

التقسيم الموسيقى أيضًا في اللعبة رائع للغاية، لا يوجد حرفيًا مستوى واحد من مستويات اللعبة لا يحتوي على موسيقى مميزة وممتعة، هذه أيضًا واحدة من ألعاب Platform القليلة التي أنصح فيها بشراء ألبوم الصوتيات والاستماع له والتركيز في الموسيقى التي تقدّمها اللعبة، لأنها رائعة للغاية، مزيج رائع بين التجديد والحنين إلى الماضي.

الموت أيضًا في هذه اللعبة ليس مثيرًا للضجر، ولا تجعلك اللعبة تموت لمرات ومرات عديدة حتى ترّوج لنفسها أنها من أصعب الألعاب الموجودة في السوق، بل كامل تركيز اللعبة ينصبّ في جعلها ممتعة في كل ثانية، وحتّى الوحوش الرئيسية، يمكنك التغلب عليها بدون استعمال أي زجاجات شحن نقاط حياة، إذا كنت تعرف ماذا تفعل.

كلمة أخيرة عن Monster Boy and the Cursed Kingdom

Monster Boy واحدة من الألعاب التي يمكن اتخاذها كمثال وقدوة، لأنها تقوم بالعديد من الأشياء الصحيحة بصورة ممتازة.

أولًا، الكلام الدعائي عن اللعبة هو نفسه ما وجدته وأنا ألعب، بدون زيادة أو نقصان، ثانيًا، جميع التفاصيل في اللعبة تم الاهتمام بها، كل مستوى وكل لحظة وكل قدرة خاصة تم تعديلها والتفكير فيها لجعل كل رحلة تقوم بها مختلفة تمامًا.

السعر المعروض عليها، وهو 40 دولارًا، مناسب جدًا لهذه اللعبة الطموحة، ولو أنني أثق أنها تستحق ثمنًا أكثر من ذلك بكثير.

Monster Boy and the Cursed Kingdom

كان يمكن لصنّاع اللعبة اختيار الطريق السهل، والقيام بعمل مستويات متكرّرة ومملة، أو إضافة بعض الأشياء الجديدة، لكن يتم استعمال هذه الأشياء الجديدة لفترة قصيرة في كل مستوى، لكن لا، جميع لحظات اللعب تم تصميمها بعناية من الصفر لجعلك تتعامل معها بطرق مختلفة، وتستفيد من كل ما تعلمته، وأيضًا تفكّر بطريقة إبداعية خارج الصندوق.

لم أرى جزء جديد من سلسلة ألعاب يقوم بعمل لعبة جديدة تحتوي على سحر السلسلة القديم، وتخرجه بصورة ممتازة مثل لعبة Monster Boy and the Cursed Kingdom، ولا تعتمد فقط على سحر السلسلة الأصلية، بل تقوم بتطويرها وتحسينها بصورة جعلتها واحدة من أفضل ألعاب Platform على مر التاريخ.

Review overview

التقييم العام9.5

الإيجابيات

  • الاهتمام بأدق التفاصيل
  • عالم تفاعلي مثير
  • تقسيم صوتي رائع
  • تصميم الوحوش الرئيسية ممتاز

السلبيات

  • قصة بسيطة قليلًا وضعيفة لكن مليئة بالمفاجآت الكوميدية

الملخص

9.5Monster Boy and the Cursed Kingdom لعبة ممتازة، لا يمكنني أن أنصح بها محبي السلسلة فحسب، بل أيضًا جميع محبي الألعاب، اللعبة واحدة من أفضل ألعاب السنة وأفضل ألعاب Platform على مر التاريخ.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.